جفرا نيوز : أخبار الأردن | خبراء يبلورون رؤية لحوكمة المناهج المدرسية العربية .. السبت
شريط الأخبار
بدء امتحانات الشامل السبت مستشفى معان ينفي وفاة طفل بانفلونزا الطيور تشكيلات ادارية واسعة في التربية - أسماء فتح باب الت.قدم لشغل رئاسة جامعات " اليرموك والتكنولوجيا والحسين " - شروط بعد نشر "جفرا نيوز" .. سارق حقائب السيدات في عمان بقبضة الامن - فيديو الجمارك تضبط شاحنة مصابيح كهربائية غير مطابقة للمواصفات المصري : 23 مليون دينار على بلدية الزرقاء تحصيلها وخوري : الوطن اهم من ارضاء الناخبين !! بيان توضيحي من جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية بدء توزيع بطاقات الجلوس على طلبة التوجيهي اغلاقات جزئية في شوارع العاصمة - تفاصيل نقابة الكهرباء تطالب الملقي بالمحافظة على حقوق العاملين في "التوليد المركزية" الكركي : "مش قادرين نغيّر اثاث عمره تجاوز الـ ٤٠ عاما" !! بيان صادر عن التيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن ابو رمان يكتب: السهم يحتاج للرجوع إلى الوراء قليلا" حتى ينطلق بقوه البلقاء .. ضبط مطلوب بحقه 30 طلبا في يد الامن بعد كمين ناجح الصحة : لا اصابات بانفلونزا الطيور و سيدة معان توفت بـ" الانفلونزا الموسمية " " الرأي " .. حزب سياسي سوري في الركبان ! المسلماني : خطاب الملك جاء معرّيا للمكائد و فاضحا للنوايا تسمية الشارع الدائري لمدينة الطفيلة بـ "شارع القدس العربية " الحركة الاسلامية تدعو لـ " مليونية القدس " امام الحسيني غدا ، وائتلاف اليسار أمام السفارة
عاجل
 

خبراء يبلورون رؤية لحوكمة المناهج المدرسية العربية .. السبت

جفرا نيوز  –يشخص خبراء أكاديميون وتربويون السبت المقبل واقع المناهج المدرسية لوضع رؤية ضمن خطة عملية لـحوكمتها خلال مؤتمر يعقده مجلس حوكمة الجامعات العربية ومقره جامعة الشرق الأوسط .

و يسعى المجلس ، وكلية العلوم التربوية في جامعة الشرق الاوسط لبلورة رؤية وطنية في المناهج المدرسية العربية، عبر استطلاع آراء الخبراء والمتخصصين في المناهج والحوكمة من خلال رصد الواقع و وضع محاور للمأمول من نتائج المؤتمر الذي يعقد في رحاب الجامعة .

و يأتي عقد المؤتمر وعنوانه (حوكمة المناهج المدرسية العربية : الأردن انموذجاً (الواقع والمأمول) تجسيداً لرؤية وطنية في المناهج في ظل جهود الإصلاح الشامل المبذول في كافة مكونات المنظومة ؛ لمناقشة التحديات المختلفة التي تواجه العملية التربويّة، والآفاق المستقبليّة للنهوض والارتقاء بها، عبر استطلاع آراء الخبراء والمتخصصين في المناهج والحوكمة.

ويشارك في المؤتمر خبراء تربويون، وعمداء في كليات العلوم التربوية، وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات والمدارس، ومديري التربية، وأولياء الأمور، وطلبة الدراسات العليا في كليات العلوم التربوية لفتح حوار ونقاش موسعين بين أطراف العملية التعليمية للانخراط في عملية الحوار وتقديم البحوث والخروج بتوصيات تبلور رؤية ورسالة في المناهج ضمن خطة عمل محكومة بمؤشرات قياس وجدول زمني.

ويتضمن المؤتمر ثلاثة محاور؛ المحور الأول: حوكمة المناهج( أهداف المناهج، حوكمة محتوى الكتاب المدرسي، حوكمة استراتيجيات التدريس، حوكمة أساليب التقويم، وحوكمة دليل المعلم)، والمحور الثاني، دور الشركاء في حوكمة المناهج، والمحور الثالث عرض تجارب عربية وعالمية في حوكمة المناهج.

وفي هذا الصدد قال الامين العام لمجلس حوكمة الجامعات العربية الدكتور يعقوب ناصرالدين إن هذا المؤتمر يعد ضرورة وطنية تستدعي البحث بأسلوب منهجي محكوم بمبادىء الحوكمة كالمشاركة و الشفافية والمساءلة تراعي موجبات ومحددات التعديل او التغيير المطلوب في المناهج بما يخدم العملية التعليمية مع المحافظة على الثوابت الوطنية والدينية.

وبين أن مبررات عقد المؤتمر تأتي انسجاما مع توصيات مؤتمر القمة العربية الثامن والعشرين الذي عقد مؤخراً في الأردن، والذي يؤكد على تحسين نوعية المناهج، وعدم مواءمة مخرجات التعليم العام مع متطلبات التعليم الجامعي، ومواكبة المناهج للتطورات التكنولوجية والعلمية، وتركيز الإستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية على تطوير المناهج وتدريب المعلمين.

وقال إن الحوكمة تستدعي إسقاط مبادئها على جميع مكونات العملية التعليمية من طالب ومعلم وبيئة مدرسية، مبينا أن المنهاج يجب أن ينصب ضمن عملية الحوكمة عبر تحديد الهدف وتطوير المحتوى واستراتيجيات التعليم واعتماد اساليب تقويم واضحة ضمن مؤشرات قياس واضحة وايجاد دليل يكون بمثابة مرشد للمعلم في التدريس.

وأضاف أن "نجاح عملية الحوكمة مرهونة بمراعاة أبعادها الانسانية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والادارية وحتى السياسية ، فمخرجات المدارس هي مدخلات للجامعات وسوق العمل".

و على صعيد متصل قال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد الحيلة أن عقد مثل هذا المؤتمر يأتي من منطلق رؤية ورسالة جامعة الشرق الاوسط وإدراكها لاهمية التشبيك بين أطراف العملية التعليمية حيث سيتاح لعمداء وأساتذة وطلبة الدراسات العليا في كليات التربية الانخراط في عملية الحوار والعصف الذهني، موضحاً أن المؤتمر سيفتح آفاقاً واسعة لاصحاب المصالح من خبراء تربويين وأعضاء هيئة تدريس في الجامعات والمدارس ومديري التربية، وأولياء الأمور، والطلبة وغيرهم المشاركة في عملية الحوار وتقديم البحوث للخروج بتوصيات تبلور رؤية ورسالة المناهج ضمن خطة عمل محكومة بمؤشرات قياس وجدول زمني.