جفرا نيوز : أخبار الأردن | 31.9 مليار دينار المعروض النقدي في المملكة
شريط الأخبار
الاردن: ندرس جميع الخيارات للتعامل مع قرار المحكمة الجنائية الرفاعي : القرار الامريكي مرفوض وظالم وسيخلق مشاكل خطيرة - فيديو اتلاف 3676 تنكة زيت مغشوش المبيضين يؤدي اليمين القانونية أمام الملك الرفاعي سفيراً للأردن في تركيا الصفدي: لا سلام من دون القدس عاصمة للدولة الفلسطينية الموانيء الأردنية تنتصر للقدس ؛ والسفن تطلق صافراتها غضبا على القرار الامريكي تراجع 11 عميدا من " التكنولوجيا " عن استقالاتهم تمرين امني " وهمي " في وسط البلد الملك يزور القيادة العامة الاعتداء بالضرب على معلم في المفرق استقالة 11 عميدا من " العلوم والتكنولوجيا " - اسماء القبض على شخصين اجانب سرقا مبلغ 65 الف من مركبة بالصور.."الاشغال العامة" تعرض سلامة سائقين لخطر حقيقي في بلدة المشقر ’فوربس‘ تكشف عن أقوى 25 ناديا عربيا في 2017.. بينهم نادي أردني! كنيسة أردنية ترفض تدخل نائب الرئيس الأمريكي لترخيصها في الأردن إصابة اردنية برصاص الاحتلال في رام الله القبض على شخصين وبحوزتهما عدد من القطع الاثرية في الشمال اخلاء سبيل 3 اشخاص اوقفوا خلال اعتصام السفارة الامريكية نتائج اجتماع 12 رئيس وزراء في منزل المصري
عاجل
 

31.9 مليار دينار المعروض النقدي في المملكة

عمان- انخفضت قيمة المعروض النقدي (ع 2) في المملكة خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 2.7 % إلى 31.962 مليار دينار مقارنة مع 32.876 مليار دينار في نهاية العام الماضي، بحسب آخر إحصائية للبنك المركزي الأردني.
وعرض النقد هو كمية أو حجم النقود التي نتداولها في الاقتصاد، وتتضمن قيمته كل وسائل الدفع بغض النظر عن أماكن تواجدها وفي أي وقت.
ومصادر المعروض النقدي هي الدولة أولا إذ تقوم باصدار النقود بجميع فئاتها عن طريق البنك المركزي (مؤسسة النقد العربي) والذي يلتزم بدوره بمعايير صارمة في عملية الإصدار أهمها المحافظة على استقرار الاسعار وقيمة النقود. والمصدر الثاني هو الجهاز المصرفي، فمثلا في البنوك التجارية حيث يقوم بعملية توليد النقود للمجتمع من خلال الاعتماد على نظام الاحتياطي الجزئي والذي يسمح لها بالاحتفاظ بجزء من الودائع واقراض الجزء الآخر.
ويتضمن عرض النقد (ع 2) كلا من عرض النقد (ع 1) إلى جانب الودائع لأجل وحسابات التوفير.
في حين يشمل عرض النقد (ع 1) النقود المتداولة وحجم النقود الموجودة في البنوك على شكل حسابات جارية أو ودائع تحت الطلب.
وانخفضت قيمة عرض النقد (ع 1) في أول ثلاثة أشهر من العام الحالي بنسبة 3.6 % إلى 10.009 مليار دينار مقارنة مع مستواها في نهاية العام 2016 إذ كانت تبلغ 10.386 مليار دينار.
وكان الانخفاض في عرض النقد (ع 1) نتيجة تراجع قيمة النقد المتداول نحو 0.4 بالمائة إلى 4.163 مليار دينار، وتراجع قيمة الودائع تحت الطلب 5.7 % إلى 5.84 مليار دينار.
وانخفضت قيمة ودائع التوفير ولأجل بالدينار 3 % في نهاية آذار (مارس) الماضي مقارنة مع نهاية العام 2016 لتصل إلى 16.545 مليار دينار في حين أن ودائع التوفير ولأجل بالعملات الأجنبية بلغت في نهاية آذار (مارس) الماضي 2.75 مليار دينار بارتفاع نسبته 4.1 % عن نهاية العام الماضي.