جفرا نيوز : أخبار الأردن | 31.9 مليار دينار المعروض النقدي في المملكة
شريط الأخبار
بنود برنامج حكومة الرزاز للعامين المقبلين تحقيق بملابسات واقعة اساءة لمنتفع في دار رعاية من قبل زميله منح طلبة التوجيهي لفرعي الإدارة المعلوماتية والتعليم الصحي فرصتين إضافيتين الحكومة توافق على منح بلدية الزرقاء قرضا بـ 13,6 مليون دينار مبيضين :اضافة نقاط بيع خطوط الهواتف المتنقلة الى الانشطة التي تتطلب موافقات امنية مسبقة الاردن يترأس مجلس المحافظين للوكالة الدولية للطاقة الذرية ضبط كميات كبيرة من المخدرات بمداهمة أمنية في الموقر (صور) الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز مفاجآت وتساؤلات حول القبول الجامعي كناكرية: لا تخفيض حاليا لضريبة المبيعات على مواد أساسية ‘‘التربية‘‘: نتائج تقييم اللغة الإنجليزية دون المستوى المطلوب أجواء حارة نسبيا وانخفاضها غدا دمشق تعلن الانتهاء من تأهيل نصيب العثور على جثة عشريني في منزله بالجبيهة إرادة ملكية بإضافة بنود جديدة على جدول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة مجلس الوزراء يقر مشروعي القانونين المعدلين لقانوني الكسب غير المشروع والنزاهة ومكافحة الفساد العيسوي يلتقي عدد من المتقاعدين العسكرين لواء ذيبان .. صور الحكومة تقر قانون الضريبة وترسله للنواب بعد تجاهل نتائج لقائهم بالرزاز "الزراعيين" تنوي الاعتصام مجددا الحمود ينتصر لرجال الامن ويكرم رقيب سير طبق القانون على احد النواب
عاجل
 

31.9 مليار دينار المعروض النقدي في المملكة

عمان- انخفضت قيمة المعروض النقدي (ع 2) في المملكة خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 2.7 % إلى 31.962 مليار دينار مقارنة مع 32.876 مليار دينار في نهاية العام الماضي، بحسب آخر إحصائية للبنك المركزي الأردني.
وعرض النقد هو كمية أو حجم النقود التي نتداولها في الاقتصاد، وتتضمن قيمته كل وسائل الدفع بغض النظر عن أماكن تواجدها وفي أي وقت.
ومصادر المعروض النقدي هي الدولة أولا إذ تقوم باصدار النقود بجميع فئاتها عن طريق البنك المركزي (مؤسسة النقد العربي) والذي يلتزم بدوره بمعايير صارمة في عملية الإصدار أهمها المحافظة على استقرار الاسعار وقيمة النقود. والمصدر الثاني هو الجهاز المصرفي، فمثلا في البنوك التجارية حيث يقوم بعملية توليد النقود للمجتمع من خلال الاعتماد على نظام الاحتياطي الجزئي والذي يسمح لها بالاحتفاظ بجزء من الودائع واقراض الجزء الآخر.
ويتضمن عرض النقد (ع 2) كلا من عرض النقد (ع 1) إلى جانب الودائع لأجل وحسابات التوفير.
في حين يشمل عرض النقد (ع 1) النقود المتداولة وحجم النقود الموجودة في البنوك على شكل حسابات جارية أو ودائع تحت الطلب.
وانخفضت قيمة عرض النقد (ع 1) في أول ثلاثة أشهر من العام الحالي بنسبة 3.6 % إلى 10.009 مليار دينار مقارنة مع مستواها في نهاية العام 2016 إذ كانت تبلغ 10.386 مليار دينار.
وكان الانخفاض في عرض النقد (ع 1) نتيجة تراجع قيمة النقد المتداول نحو 0.4 بالمائة إلى 4.163 مليار دينار، وتراجع قيمة الودائع تحت الطلب 5.7 % إلى 5.84 مليار دينار.
وانخفضت قيمة ودائع التوفير ولأجل بالدينار 3 % في نهاية آذار (مارس) الماضي مقارنة مع نهاية العام 2016 لتصل إلى 16.545 مليار دينار في حين أن ودائع التوفير ولأجل بالعملات الأجنبية بلغت في نهاية آذار (مارس) الماضي 2.75 مليار دينار بارتفاع نسبته 4.1 % عن نهاية العام الماضي.