جفرا نيوز : أخبار الأردن | الودائع بالعملات الأجنبية ترتفع 4.5 %
شريط الأخبار
17/1/2018 وفيات رفع اكراميات خطباء المساجد بقيم تتراوح بين 7 – 15 ديناراً أردنيون يقترحون ضرائب جديدة للحكومة عبر تويتر لا حرية للصحافة في الاردن على مؤشرات "فريدوم هاوس" قوائم الضريبة الجديدة على السلع الملك: القدس مفتاح الحل انخفاض جديد لدرجات الحرارة وأجواء أكثر برودة رساله من النائب ابو صعيليك الى ملحس بيان صادر عن عشيرة المحارمة عشيرة الديرية تمنح عشيرة السبيله عطوة اعتراف عشائرية نقابة الصحفيين بصدد اقرار سلسة من الخطوات لتكفيل المحارمه والزيناتي مجلس العاصمة : على الحكومة اجتراح حلول اقتصادية بعيدا عن جيب المواطن الحكومة ترفع ضريبة بنزين 90 تأجيل فرض ضريبة الأدوية العكور بعد توقيف المحارمة : الحكومة تريد الصحفيين شهود زور على قرارات افقار الاردنيين "حرية الصحفيين" يعبر عن قلقه من توقيف الزميلين المحارمة والزيناتي "موظفين الضريبة" يشاركون في اعتصام الصحفيين امام رئاسة الوزراء غدا الاربعاء الصحفيون من امام نقابتهم : فلتسقط حكومة هاني الملقي بالصور ..المحارمة يجتمعون للبحث في توقيف الزميل عمر المحارمة "الجزيرة القطرية" تنشر خبر توقيف الزميلين المحارمة والزيناتي ودعوات الى الغاء توقيف الصحفيين
عاجل
 

الودائع بالعملات الأجنبية ترتفع 4.5 %

عمان- ارتفعت قيمة إجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة في المملكة في الربع الأول من العام الحالي 4.5 % إلى 7.24 مليار دينار مقارنة مع مستواها في نهاية العام 2016.
وبذلك تكون الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة قد زادت بما مقداره 315.4 مليون دينار في الربع الأول من العام الحالي.
وعلى صعيد إجمالي الودائع لدى البنوك المرخصة خلال الربع الأول من العام الحالي سجلت ما يقارب 32.307 مليار دينار، وبذلك يكون قد انخفض بمقدار 593 مليون دينار وبتراجع نسبته 2 % عن نهاية العام 2016.
وباتت الودائع بالعملات الأجنبية تشكل ما نسبته 22.4 % من إجمالي الودائع في المملكة في نهاية شهر آذار (مارس) الماضي.
وفي تفاصيل الودائع بالعملات الأجنبية فقد انخفض اجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى القطاع العام في نهاية آذار (مارس) الماضي 9.4 % إلى 138.5 مليون دينار مقارنة مع 152.9 مليون دينار في نهاية العام الماضي.
في حين انخفض اجمالي الودائع بالعملات الأجنبية إلى 116.6 مليون دينار مقارنة مع 137.4 مليون دينار في نهاية العام 2016.
وأما بالنسبة للودائع بالعملات الأجنبية لدى القطاع الخاص فقد زادت في نهاية آذار (مارس) إلى 7.108 مليار دينار مقارنة مع 6.77 مليار دينار في نهاية العام الماضي.
وشكلت الودائع بالعملات الأجنبية لدى القطاع الخاص ما نسبته 98.1 % من اجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة.
يشار إلى أن البنك المركزي قد رفع أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية اعتبارا من 22 شباط (فبراير) الماضي بمقدار نصف نقطة مئوية، فيما أبقى على سعر فائدة برامج اعادة التمويل الموجهة لـ 5 قطاعات في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وعلى ضوء قرار المركزي الأردني، اصبح سعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي (اتفاقيات اعادة الشراء لأجل اسبوع) 3.25 % سنوياً، وسعر فائدة نافذة الايداع للدينار لليلة واحدة 2.25 % سنوياً، وسعر فائدة شهادات الايداع لأجل اسبوع ضمن المدى (3.00 % إلى 3.25 %) سنوياً، وسعر فائدة اتفاقيات إعادة الشراء لليلة واحدة 4.00 % سنويا، فيما أصبح سعر إعادة الخصم 4.25 % سنويا.
ولم يرفع البنك المركزي الأردني أسعار الفائدة على 5 قطاعات موجهة للمشاريع الصغيرة بهدف المحافظة على وتيرة أدائها في الانشطة الاقتصادية.