جفرا نيوز : أخبار الأردن | زيادة فاتورة التقاعد 5 %
شريط الأخبار
(1700) مقترع في انتخابات الموقر و تسجيل مخالفة واحدة .. تحديث "الصيادلة" تصعد ضد شركات التأمين المخالفة بدء الاقتراع بالانتخابات البلدية ومجالس المحافظات في الموقر السعودية تعلن مقتل الخاشقجي في قنصليتها باسطنبول وتحقيقات واعفاءات من مناصب .. اسماء "الضريبة": صرف دعم الخبز "المرحلة الثانية" بعد موازنة 2019 تواصل انخفاض إيرادات ‘‘الأمانة‘‘ بانتظار ‘‘العفو العام‘‘ السبت.. طقس خريفي معتدل نهارا وبارد ليلا 20 ألف مقترع يشاركون بانتخابات الموقر اليوم النائب المجالي للشريدة: تجاوزت حدودك والتزم اصول الخطاب المحترم ولن اتوانى عن محاسبتك !! الطراونة يتسائل لماذا لم تسحب الحكومة "الجرائم الإلكترونية" وينتقد تحريف تصريحاته عن القانون إدخال السيارات السورية العالقة في الأردن عبر "نصيب" لتسوية أوضاعها 108 لاجئين سوريين يغادرون عبر جابر السعودية تلغي رسوما كانت فرضتها قبل أيام على الشاحنات الأردنية الرحامنة ومساعديه يزورون مركز جمرك جابر وقف إدخال المركبات والمغادرين لمعبر جابر بحلول الـ3 عصراً بيان صادر عن حزب ( زمزم ) حول الأراضي الأردنية "الباقورة والغمر" مسيرة شعبية للمطالبة باستعادة الباقورة والغمر الفايز : الجغرافيا والمناطقية بالتعديل الوزاري جزء من ثقافة الأردنيين رئيس مجلس الشعب السوري يستقبل وفدا من نقابة المحامين الأردنيين الرزاز يصف المادة ١١ من الجرائم الإلكترونية بالمصيبة
عاجل
 

زيادة فاتورة التقاعد 5 %

عمان- ارتفع بند فاتورة تقاعد العاملين المدنيين في القطاع العام في النفقات الجارية ضمن الموازنة العامة خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 5 % أو ما مقداره 14.6 مليون دينار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغت فاتورة التقاعد في نهاية آذار (مارس) الماضي 308.5 مليون دينار مقارنة مع 293.9 مليون دينار في نفس الفترة من العام 2016.
وبلغت أعداد المتقاعدين في نهاية آذار (مارس) الماضي 332.100 متقاعد مقارنة مع 322.490 متقاعدا في نفس الفترة من العام الماضي.
وشكلت فاتورة التقاعد نحو 18.7 % من إجمالي النفقات العامة خلال الربع الأول من العام الحالي، و17.5 % من إجمالي الإنفاق، في حين شكلت نحو 1.1 % من الناتج المحلي الإجمالي.
وشكل عدد (متقاعد أصيل) نسبة 88 % من إجمالي عدد المتقاعدين في حين شكل عدد (متقاعد وريث) 12 %.
وارتفع عدد المتقاعدين في العام الماضي نحو 2.7 % عن العام الذي سبقه ليصل إلى 329.053 متقاعدا مقارنة مع 320.255 متقاعدا في 2015.
في حين كانت فاتورة المتقاعدين تبلغ في 2016 نحو 1.161 مليار دينار مقارنة مع 1.197 مليون دينار في العام 2015 مشكلة نسبة ارتفاع 3.1 %.
وكان هنالك توجه حكومي لرفع سن التقاعد للرجال من 60 إلى 65 عاما، والنساء من 55 إلى 60 عاما، الا أنه لم يتخذ القرار فيه بعد.
في حين أتاح قانون الضمان للمؤمن عليه ذكرا أو انثى التقدم للحصول على التقاعد المبكر ولكن يشترط لاستحقاق المؤمن عليه راتب التقاعد المبكّر التقدّم بطلب الحصول على هذا الراتب، وانتهاء خدماته أو إيقاف اشتراكه الاختياري بعد إحضار كتاب انتهاء الخدمة من آخر منشأة عمل لديها، وأن يكون المؤمن عليه أكمل سن الخمسين وله (252) اشتراكا فعليا على الأقل بالنسبة للذكر، و(228) اشتراكا فعليا بالنسبة للأنثى، أو أن يكون للمؤمن عليه ذكرا كان أم أنثى (300) اشتراك فعلي، بعد إكمال سن (45) على الأقل.