شريط الأخبار
ارتفاع طفيف على الحرارة وزارة العمل تحذر الباحثين عن وظائف في قطر السفير الأردني في لبنان يوضح حقيقة صورته مع مطيع مواطن يعتذر لوزير الخارجية.. والصفدي يرد: ’كانت صوت قعيد نوم مش أكثر مطيع ينفي تورطه بمصنع الدخان.. ويتهم جهات بشن الحرب عليه العيسوي يلتقي وفدا من ابناء بني صخر وبلدية جرش السعود ينفي قطع مشاركته في قافلة كسر الحصار والعودة للاردن المهندسين: مركزان للنقابة بالقدس وعمّان الصفدي يبحث مع لافروف الأفكار الروسية لاعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم الأمن العام تشارك المجتمع المحلي ممثلاً بمبادرة حرير بحملته الانسانية تحت عنوان ( كلنا شركاء ) "المهندسين" تبحث وقف قرار حبس مجلسها الأسبق كلام سليم.. وحملة مشبوهة تفاصيل جديدة حول قضية مصنع الدخان القبض على 5 أشخاص بعد سرقتهم محطة وقود في عمان الملك يهنئ الرئيس المصري بذكرى ثورة 23 تموز "الأردنية" تقرر إلغاء رفع رسوم التأمين الصحي الاردن يدين الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة ضد المسجد الاقصى بالصور - حكومة الرزاز تحصل على ثاني أقل ثقة في آخر 4 حكومات وعناب والغرايبة وغنيمات أكثر الوزراء تعرضا للنقد الشواربة من مسلخ عمان "خطأ مطبعي" خلف ختم الدجاج بتاريخ لاحق ! الرزاز يتواصل مع مواطن من خلال خدمة الصم والبكم في الامن العام
عاجل
 

زيادة فاتورة التقاعد 5 %

عمان- ارتفع بند فاتورة تقاعد العاملين المدنيين في القطاع العام في النفقات الجارية ضمن الموازنة العامة خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 5 % أو ما مقداره 14.6 مليون دينار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغت فاتورة التقاعد في نهاية آذار (مارس) الماضي 308.5 مليون دينار مقارنة مع 293.9 مليون دينار في نفس الفترة من العام 2016.
وبلغت أعداد المتقاعدين في نهاية آذار (مارس) الماضي 332.100 متقاعد مقارنة مع 322.490 متقاعدا في نفس الفترة من العام الماضي.
وشكلت فاتورة التقاعد نحو 18.7 % من إجمالي النفقات العامة خلال الربع الأول من العام الحالي، و17.5 % من إجمالي الإنفاق، في حين شكلت نحو 1.1 % من الناتج المحلي الإجمالي.
وشكل عدد (متقاعد أصيل) نسبة 88 % من إجمالي عدد المتقاعدين في حين شكل عدد (متقاعد وريث) 12 %.
وارتفع عدد المتقاعدين في العام الماضي نحو 2.7 % عن العام الذي سبقه ليصل إلى 329.053 متقاعدا مقارنة مع 320.255 متقاعدا في 2015.
في حين كانت فاتورة المتقاعدين تبلغ في 2016 نحو 1.161 مليار دينار مقارنة مع 1.197 مليون دينار في العام 2015 مشكلة نسبة ارتفاع 3.1 %.
وكان هنالك توجه حكومي لرفع سن التقاعد للرجال من 60 إلى 65 عاما، والنساء من 55 إلى 60 عاما، الا أنه لم يتخذ القرار فيه بعد.
في حين أتاح قانون الضمان للمؤمن عليه ذكرا أو انثى التقدم للحصول على التقاعد المبكر ولكن يشترط لاستحقاق المؤمن عليه راتب التقاعد المبكّر التقدّم بطلب الحصول على هذا الراتب، وانتهاء خدماته أو إيقاف اشتراكه الاختياري بعد إحضار كتاب انتهاء الخدمة من آخر منشأة عمل لديها، وأن يكون المؤمن عليه أكمل سن الخمسين وله (252) اشتراكا فعليا على الأقل بالنسبة للذكر، و(228) اشتراكا فعليا بالنسبة للأنثى، أو أن يكون للمؤمن عليه ذكرا كان أم أنثى (300) اشتراك فعلي، بعد إكمال سن (45) على الأقل.