جفرا نيوز : أخبار الأردن | زيادة فاتورة التقاعد 5 %
شريط الأخبار
شاب يهدد بالانتحار بالقفز من مئذنة مسجد في جرش (صور) محكمة أمن الدولة تبدأ بمحاكمة متهم بالتخطيط لعمل ارهابي الطراونة يلتقي الرئيس التنفيذي للشرق الاوسط وشمال افريقيا لهيومن رايتس ووتش بالصور .. الملك يحضر احتفال الجيش بعيد ميلاده الـ 56 بالفيديو والصور .. الأمن الوقائي يضبط المبلغ المالي المسروق من البنك رئيس واعضاء "مفوضي اقليم البترا" يؤدون اليمين القانونية امام رئيس الوزراء كتلة هوائية باردة مرافقة لمنخفض جوي تؤثر على المملكة غدا الامن العام .. شـكرا لكم ونفاخر بكم الدنيـا “استعد لبدء مشروعك الخاص" ورشة عمل في غرفة صناعة عمان انقطاع الاتصالات الهاتفية عن مستشفى الاميرة راية لسرقة الكيبل القبض على المشتبه به في حادثة السطو على احد البنوك بعد ساعة من ارتكاب الجريمة تصريح من بنك الاتحاد بعد تعرضه لسطو مسلح سطو مسلح على فرع بنك في عبدون وسلب الاف الدنانير تحت تهديد السلاح جت تقدم خدم توصيل الديزل للمنازل صحيفة عربية : مطالبة الاصلاح بإسقاط الحكومة هدفها التغطية على دورها السلبي بمناقشة الموازنة تعرفوا على قاتل المناصرة النائب السابق البطاينه .. ( هزيمة العنجهية والتعالي والغرور ) الامن يحقق بحادثة اعتداء على طالبة كويتية في اربد الأردن بحاجة لـ 7.3 مليار لمواجهة ‘‘اللجوء السوري‘‘ تنقلات واسعه في الضريبة .. أسماء
عاجل
 

زيادة فاتورة التقاعد 5 %

عمان- ارتفع بند فاتورة تقاعد العاملين المدنيين في القطاع العام في النفقات الجارية ضمن الموازنة العامة خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 5 % أو ما مقداره 14.6 مليون دينار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغت فاتورة التقاعد في نهاية آذار (مارس) الماضي 308.5 مليون دينار مقارنة مع 293.9 مليون دينار في نفس الفترة من العام 2016.
وبلغت أعداد المتقاعدين في نهاية آذار (مارس) الماضي 332.100 متقاعد مقارنة مع 322.490 متقاعدا في نفس الفترة من العام الماضي.
وشكلت فاتورة التقاعد نحو 18.7 % من إجمالي النفقات العامة خلال الربع الأول من العام الحالي، و17.5 % من إجمالي الإنفاق، في حين شكلت نحو 1.1 % من الناتج المحلي الإجمالي.
وشكل عدد (متقاعد أصيل) نسبة 88 % من إجمالي عدد المتقاعدين في حين شكل عدد (متقاعد وريث) 12 %.
وارتفع عدد المتقاعدين في العام الماضي نحو 2.7 % عن العام الذي سبقه ليصل إلى 329.053 متقاعدا مقارنة مع 320.255 متقاعدا في 2015.
في حين كانت فاتورة المتقاعدين تبلغ في 2016 نحو 1.161 مليار دينار مقارنة مع 1.197 مليون دينار في العام 2015 مشكلة نسبة ارتفاع 3.1 %.
وكان هنالك توجه حكومي لرفع سن التقاعد للرجال من 60 إلى 65 عاما، والنساء من 55 إلى 60 عاما، الا أنه لم يتخذ القرار فيه بعد.
في حين أتاح قانون الضمان للمؤمن عليه ذكرا أو انثى التقدم للحصول على التقاعد المبكر ولكن يشترط لاستحقاق المؤمن عليه راتب التقاعد المبكّر التقدّم بطلب الحصول على هذا الراتب، وانتهاء خدماته أو إيقاف اشتراكه الاختياري بعد إحضار كتاب انتهاء الخدمة من آخر منشأة عمل لديها، وأن يكون المؤمن عليه أكمل سن الخمسين وله (252) اشتراكا فعليا على الأقل بالنسبة للذكر، و(228) اشتراكا فعليا بالنسبة للأنثى، أو أن يكون للمؤمن عليه ذكرا كان أم أنثى (300) اشتراك فعلي، بعد إكمال سن (45) على الأقل.