جفرا نيوز : أخبار الأردن | الإفراط في شرب القهوة قد يسبب الوفاة!
شريط الأخبار
هذه حقيقة احراق سيدة أردنية لطفليها بلواء الهاشمية (صور) “الخبز المهرّب” لا يشفع لحكومة الأردن على تلفزيونها.. أجواء معتدلة نهارا وباردة ليلا تعليمات جديدة لموازنات البلديات وسط تخوفات رؤسائها من ازمة مالية ترجيح تثبيت أسعار المحروقات طرح عطاء أول محطة للركاب بـ‘‘الباص السريع‘‘ عاصمة جديدة بسبب ازدحام «القديمة»… مشروع يثير جدلاً واسعًا وفاة "ابو غضب" مؤسس رابطة مشجعي الوحدات داخل الملعب السفارة السعودية تنفي أي تغيير على رسوم تأشيرات الحج والعمرة 15 حالة تسمم غذائي في دوقرا....تفاصيل 33 شاحنة بطاطا لبنانية مختومة بالرصاص لن تدخل المملكة الطراونة : تحويل احد تجار البطاطا للمدعي العام "أمن الدولة" تستمع إلى (49) شاهدا في (14) قضية أبرزها "قلعة الكرك" وفاة 3 أشخاص اثر حادث تصادم في معان السفارة اليمنية : لا علاقة للاردن بوفاة مواطن يمني في مطار الملكة علياء - (وثائق) جماهير الفيصلي تقرر الاعتصام احتجاجا على قرار محافظ العاصمة رئيس بلدية الهاشمية ومتصرف اللواء يغلقون طريقين بالمنطقة الأميرة هيا: أوقفوا تطهير مسلمي الروهينجا عامود كهرباء يهدد حياة المواطنيين في عين الباشا...فيديو الملكة رانيا تزور مخيمات " الروهينغا " في بنغلادش وتتسائل عن صمت العالم ؟ - صور
عاجل
 

الإفراط في شرب القهوة قد يسبب الوفاة!


كثير من الأشخاص مولعون برائحة القهوة ومذاقها المميز، وقد يصل هذا الغرام إلى حد الإدمان وعدم الاكتفاء بكمية معقولة خلال اليوم. ومن المعروف أن شرب كمية كبيرة من القهوة أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ضارة، لكن إلى أي درجة؟ وهل من الممكن أن يؤدي شرب كمية كبيرة من الكافيين إلى الموت؟ وكيف يمكن معرفة الكمية الآمنة؟
ربما أراد ديفيس آلان كريب، البالغ من العمر 16 عاماً، أن يحافظ على نشاطه وتركيزه عالياً خلال الحصة المدرسية، مما دفعه إلى شرب كمية كبيرة من الكافيين خلال ساعتين فقط، إذ أن الكمية العالية التي تناولها في كوب القهوة 'لاتيه'، والمشروب الغازي إضافة إلى أحد مشروبات الطاقة، كان منهكاً لقلبه مما أدى إلى عدم انتظام ضرباته فانهار في الصف وتوفي في مدرسته الثانوية في ولاية كارولاينا الجنوبية بالولايات المتحدة، وفقاً لموقع مجلة 'شترن' الألمانية.
وأوضح الطبيب كورنرغاري واتس أن سبب الوفاة المباشر هو الوقت القصير لشرب تلك الكمية الكبيرة من الكافيين الذي أدى إلى فشل في القلب تسبب بوفاة المراهق، الذي لم يعاني مسبقاً من مشاكل قلبية وفقاً لموقع الصحيفة الأميركية اليومية 'USA Today'. وينصح الدكتور واتس الآباء بضرورة تحذير أولادهم من الإفراط في شرب الكافيين ومنعها على الأطفال.
ما هي الكمية الآمنة؟
بإمكان معظم الناس تناول 400 ملغرام من الكافيين يومياً بأمان أي ما يعادل 4 أكواب قهوة، وفقاً لطبيب الطوارئ في مشفى لينوكس بنيويورك في الولايات المتحدة، غير أن الكمية المسموح بها تختلف من شخص إلى آخر وباختلاف الوزن، كما تختلف بين البالغين والأطفال.
وقد يؤدي شرب كمية أكثر من المسموح به إلى تسارع ضربات القلب والارتعاش وآلام المعدة والأرق.
ويحذر الأطباء من الاعتقاد السائد بأن شرب القهوة يساعد على استرجاع النشاط بعد شرب الكحوليات، فهذا الأمر قد يؤدي إلى امتصاص كمية أكبر من الكحول ويزيد من مخاطر حدوث التسمم الكحولي والنوبات القلبية.(dw)