جفرا نيوز : أخبار الأردن | الإفراط في شرب القهوة قد يسبب الوفاة!
شريط الأخبار
توقيف ثلاثة اشخاصٍ على خلفية عطاء برج للتلفزيون عام 2015 النقباء: فرصة تاريخية للرزاز لاتخاذ قرار وطني حول الباقورة والغمر الرزاز يشيد بجهود الأجهزة الأمنية بالتصدي للخارجين على القانون الفلاحات: الاعتصامات ليس من اهتمامنا ولكنا معنيون بتحصيل حقوقنا محاولة خطف طالبتين اثناء مغادرتهما للمدرسة في إربد الامن والجيش يحبطان تسلل عدد من المهربين وضبط كمية من المخدرات (صور) بالاسماء .. إحالات للتقاعد بين عدد من موظفي المؤسسات الحكومية التربية تلغي رخصة احدى المدارس الخاصة في عمان بالفيديو .. لحظة قيام ملثمين بالاعتداء بالضرب على عامل مطعم في اربد إرادة ملكية بقبول استقالة العدوان المستشار الخاص للملك الطراونة يتوصل لاتفاق مع ممثلي البلديات على وقف الإضراب لمدة اسبوعين التربية تتخذ اجراءات بعد إغلاق مدرسة خاصة في مرج الحمام بقرار قضائي الوزير ابو رمان : بعض المراكز الثقافية بالاردن أشبه بـ"دكانة" تقرير صادم : واحد من كل (7) اردنيين يعاني من الجوع بسبب الاوضاع الاقتصادية الصعبة ضبط اعتداءات جديدة على خطوط رئيسية ناقلة للمياه في اللبن جنوب عمان (صور) (61%) من الفلسطينيين يعارضون فكرة الكونفدرالية مع الاردن النائب الفايز : سنطرح الثقة بالوزير الغرايبة كونه نادى باسقاط النظام تراكم النفايات في شوارع الطفيلة اثر استمرار اضراب عمال البلدية (صور) الطراونة والمصري يلتقون عمال البلديات المضربين اليوم (30) شركة تخليص سوف تباشر عملها في معبر جابر الحدودي
عاجل
 

الإفراط في شرب القهوة قد يسبب الوفاة!


كثير من الأشخاص مولعون برائحة القهوة ومذاقها المميز، وقد يصل هذا الغرام إلى حد الإدمان وعدم الاكتفاء بكمية معقولة خلال اليوم. ومن المعروف أن شرب كمية كبيرة من القهوة أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ضارة، لكن إلى أي درجة؟ وهل من الممكن أن يؤدي شرب كمية كبيرة من الكافيين إلى الموت؟ وكيف يمكن معرفة الكمية الآمنة؟
ربما أراد ديفيس آلان كريب، البالغ من العمر 16 عاماً، أن يحافظ على نشاطه وتركيزه عالياً خلال الحصة المدرسية، مما دفعه إلى شرب كمية كبيرة من الكافيين خلال ساعتين فقط، إذ أن الكمية العالية التي تناولها في كوب القهوة 'لاتيه'، والمشروب الغازي إضافة إلى أحد مشروبات الطاقة، كان منهكاً لقلبه مما أدى إلى عدم انتظام ضرباته فانهار في الصف وتوفي في مدرسته الثانوية في ولاية كارولاينا الجنوبية بالولايات المتحدة، وفقاً لموقع مجلة 'شترن' الألمانية.
وأوضح الطبيب كورنرغاري واتس أن سبب الوفاة المباشر هو الوقت القصير لشرب تلك الكمية الكبيرة من الكافيين الذي أدى إلى فشل في القلب تسبب بوفاة المراهق، الذي لم يعاني مسبقاً من مشاكل قلبية وفقاً لموقع الصحيفة الأميركية اليومية 'USA Today'. وينصح الدكتور واتس الآباء بضرورة تحذير أولادهم من الإفراط في شرب الكافيين ومنعها على الأطفال.
ما هي الكمية الآمنة؟
بإمكان معظم الناس تناول 400 ملغرام من الكافيين يومياً بأمان أي ما يعادل 4 أكواب قهوة، وفقاً لطبيب الطوارئ في مشفى لينوكس بنيويورك في الولايات المتحدة، غير أن الكمية المسموح بها تختلف من شخص إلى آخر وباختلاف الوزن، كما تختلف بين البالغين والأطفال.
وقد يؤدي شرب كمية أكثر من المسموح به إلى تسارع ضربات القلب والارتعاش وآلام المعدة والأرق.
ويحذر الأطباء من الاعتقاد السائد بأن شرب القهوة يساعد على استرجاع النشاط بعد شرب الكحوليات، فهذا الأمر قد يؤدي إلى امتصاص كمية أكبر من الكحول ويزيد من مخاطر حدوث التسمم الكحولي والنوبات القلبية.(dw)