شريط الأخبار
الحكومة تقرر الاستمرار باقتطاع 10% من رواتب الرئيس والوزراء وثائق تكشف ان قرار انهاء عقود الصيانة تم في عهد هلسة وليس الكسبي المبيضين والكسبي يتفقدان الطريق الصحراوي .. صور القبض على شخص من جنسية عربية حاول سرقة صراف الي بالرابية الأمير وليام يصل عمّان في مستهل جولته بالشرق الأوسط تعليمات حكومية جديدة بشأن "المركبات والاثاث والسفر" - تفاصيل بانوراما.. الجنوب سوريا يغلي.. الأردن يحذر وأميركا "تسحب يدها" الرزاز يمنع شراء المركبات ويسمح بسيارة واحدة لكل وزير زيد عماد موسى الصيصان خرج ولم يعد ووالدته تناشد حملة تفتيش لمكافحة عمالة الاطفال سوريا تخفض رواتب الأردنيين في "الحرة المشتركة" والشمالي يوضح لجفرا نيوز "ماطلنا منذ 3 سنوات" جفرا نيوز تكشف حقيقة اهداء الطراونة مركبة لابنته بقيمة 300 الف دينار ..والطراونة "القانون هو الملجأ" مطالبة شعبية لتحويل دينار التلفزيون لمرضى السرطان الطراونة يرفع دعاوى قضائية ويؤكد أن القضاء قادر على جلاء الحقيقة من الإشاعة الصحة لجفرا نيوز :تعديلات التامين الصحي على طاولة مجلس الوزراء .. ومشتركون يشكون رفض شمول والديهم العسكريين الرزاز: عدم التهاون في تطبيق العقوبة أو تعطيل أي ملف متعلق بالفساد أردنية تُدشن قرار السعودية بالسماح للمرأة بقيادة السيارات هل أصبحت ظاهرة الاعتداء على أراضي الدولة بحاجة الى ارادة سياسية لوقفها ؟ رئيس ووزراء على الـ"فيس بوك" .. تعاطي جديد للشكل الحكومي تأسيس ائتلاف وطني من 8 احزاب
عاجل
 

فوائد البقدونس في الـ"رجيم"


تعود فوائد البقدونس إلى مكوّناته من مضادات الأكسدة الواقية من الأمراض، والمعروفة باسم 'الفلافونويد'، ولا سيما الـ'كيرسيتين' المُخفّض للـ'كوليسترول' والمُعالج ارتفاع ضغط الدم والحامي من أمراض القلب، وفق مركز جامعة 'ميريلاند' الطبّي. ولذا، توصي اختصاصية التغذية والصحّة العامّة لانا الزيلع إدخال البقدونس إلى الـ'رجيم' المتبع، بهدف خسارة الوزن.

من المعلوم أن البقدونس هو مكّون رئيس في أطباق البحر الأبيض المتوسّط، وقد يُغني استخدامه عن إضافة ملعقة من زيت الزيتون إلى الوصفة. علمًا بأن ملعقةً من الزيت تحوي 119 سعرة حرارية، وبالمقابل إن نصف كوب من فرم البقدونس الطازج (أو حوالي 8 ملاعق كبيرة منه) يحوي 8 سعرات حرارية. والبقدونس غنيّ بالألياف، ففي كوب من فرمه غرامان من الألياف. وهو فقير بالسعرات الحراريّة. وفي نصف كوب منه 92 ملليغرامًا من الحديد، الذي يساعد الجسم في إنتاج خلايا الدم الحمر، والفيتامين 'ك'.
إشارة إلى أن كوبًا من فرم البقدونس يضمّ 496 ملليغرامًا من الفيتامين المذكور، أي ما يزيد 100% على الكمّ المطلوب استهلاكه من هذا الأخير، يوميًّا. ومن محتويات البقدونس، أيضًا: الـ'بوتاسيوم' والفيتامين 'أ' والفولات والـ'كالسيوم' والفيتامين 'ج' والفسفور.
من جهة ثانية، يُستخدم البقدونس كمدرّ للبول، وذلك بغية المساعدة في تخفيف احتباس الماء والانتفاخ، وفق دراسة أجرتها 'الجامعة الأمريكيّة في بيروت' سنة 2002. كما أن للبقدونس فوائد على جهاز الهضم، لأنّه يساعد في تحفيز إنتاج الكلى للبول، إضافة إلى تصريف المياه الزائدة من البطن.
من المعروف أنّ عند اتباع 'رجيم' صحّي، يقلّ تناول الطعام عن المعتاد ويبطأ الهضم، وبالتالي يبطأ الاستقلاب ويصعب فقدان الدهون، ولذا يحتاج الجسم إلى الخضروات، ولا سيما البقدونس لتحفيز الاستقلاب.
إشارة إلى أن زيت البقدونس يُستخدم في علاج عوارض جهاز الهضم واضطراباته، بما في ذلك الغازات والإمساك والنفخة وعسر الهضم والغثيان. ووفق دراسات، فإن فوائد البقدونس للهضم تشمل زيادة إنتاج الصفراء وعصائر المعدة الضرورية لأداء 'الإنزيمات' السليم وامتصاص العناصر الغذائيّة.