جفرا نيوز : أخبار الأردن | فوائد البقدونس في الـ"رجيم"
شريط الأخبار
الطراونة يعود الوحش انخفاض درجات الحرارة وفرصة لزخات من المطر ضبط مروج مخدرات في السلط وبحوزته كمية كبيرة منها شحادة: "المعاملة بالمثل" شرطا رئيسيا لمنح الجنسية للمستثمرين توجيه بتوفير مقرات لمجالس المحافظات الأشغال الشاقة لمتهمين بالترويج لداعش الملك يستقبل وفد كبار الضباط بجامعة الدفاع الوطني الأميركية الملك يستقبل وفد كبار الضباط بجامعة الدفاع الوطني الأمريكية القبض على شخص قام بسلب احد المصانع في احدى مناطق البادية الوسطى تنقلات واسعة في الجمارك (أسماء) وفاة طفلين غرقاً في عجلون البدء بتطبيق "العقوبات المجتمعية" بدلا من "الحبس" اذار المقبل السعودية تنفذ حكم القتل تعزيرًا في الأردني ’العجالين‘ أمن الدولة تدين 11 متهما بينهم طالبة جامعية في 11 قضية إرهابية الطراونة يعلن اجراءات الحكومة حيال تقرير المركز الوطني لحقوق الانسان في عامهم الاول : 995 يوم حصيلة غياب النواب ولا مناقشة لطلب استجواب الضريبة: ايصال الدعم لحوالي 5,5 مليون مواطن القبض مشبوهين وضبط أسلحة ومخدرات بمداهمة مداهمة للدرك والأمن العام في البادية الوسطى خروج العبادي من الحكومة..ماذا يعني ؟ في أول ظهور يجمعهما.. الملك سلمان والوليد بن طلال يرقصان العرضة (صور)
عاجل
 

فوائد البقدونس في الـ"رجيم"


تعود فوائد البقدونس إلى مكوّناته من مضادات الأكسدة الواقية من الأمراض، والمعروفة باسم 'الفلافونويد'، ولا سيما الـ'كيرسيتين' المُخفّض للـ'كوليسترول' والمُعالج ارتفاع ضغط الدم والحامي من أمراض القلب، وفق مركز جامعة 'ميريلاند' الطبّي. ولذا، توصي اختصاصية التغذية والصحّة العامّة لانا الزيلع إدخال البقدونس إلى الـ'رجيم' المتبع، بهدف خسارة الوزن.

من المعلوم أن البقدونس هو مكّون رئيس في أطباق البحر الأبيض المتوسّط، وقد يُغني استخدامه عن إضافة ملعقة من زيت الزيتون إلى الوصفة. علمًا بأن ملعقةً من الزيت تحوي 119 سعرة حرارية، وبالمقابل إن نصف كوب من فرم البقدونس الطازج (أو حوالي 8 ملاعق كبيرة منه) يحوي 8 سعرات حرارية. والبقدونس غنيّ بالألياف، ففي كوب من فرمه غرامان من الألياف. وهو فقير بالسعرات الحراريّة. وفي نصف كوب منه 92 ملليغرامًا من الحديد، الذي يساعد الجسم في إنتاج خلايا الدم الحمر، والفيتامين 'ك'.
إشارة إلى أن كوبًا من فرم البقدونس يضمّ 496 ملليغرامًا من الفيتامين المذكور، أي ما يزيد 100% على الكمّ المطلوب استهلاكه من هذا الأخير، يوميًّا. ومن محتويات البقدونس، أيضًا: الـ'بوتاسيوم' والفيتامين 'أ' والفولات والـ'كالسيوم' والفيتامين 'ج' والفسفور.
من جهة ثانية، يُستخدم البقدونس كمدرّ للبول، وذلك بغية المساعدة في تخفيف احتباس الماء والانتفاخ، وفق دراسة أجرتها 'الجامعة الأمريكيّة في بيروت' سنة 2002. كما أن للبقدونس فوائد على جهاز الهضم، لأنّه يساعد في تحفيز إنتاج الكلى للبول، إضافة إلى تصريف المياه الزائدة من البطن.
من المعروف أنّ عند اتباع 'رجيم' صحّي، يقلّ تناول الطعام عن المعتاد ويبطأ الهضم، وبالتالي يبطأ الاستقلاب ويصعب فقدان الدهون، ولذا يحتاج الجسم إلى الخضروات، ولا سيما البقدونس لتحفيز الاستقلاب.
إشارة إلى أن زيت البقدونس يُستخدم في علاج عوارض جهاز الهضم واضطراباته، بما في ذلك الغازات والإمساك والنفخة وعسر الهضم والغثيان. ووفق دراسات، فإن فوائد البقدونس للهضم تشمل زيادة إنتاج الصفراء وعصائر المعدة الضرورية لأداء 'الإنزيمات' السليم وامتصاص العناصر الغذائيّة.