جفرا نيوز : أخبار الأردن | ما أفضل ثلاثة مشروبات للسحور؟
شريط الأخبار
الزبن: "الصحة" مترهلة إداريا أجواء مستقرة مع استمرارها باردة الملكة: ليس كل ما يبرق ذهباً .. ولنسعى أن تكون للحقائق الكلمة الأخيرة وزير المالية : قرار تمديد اعفاء الشقق جاء للمساهمة في تمكين المواطن الاردني من امتلاك مسكن خطة جديدة للأذان الموحد الدغمي: رؤساء حكومات لا يستحقون أكثر من منصب أمين عام وزارة الروابدة: يوجد تيار واحد فقط يدير الدولة وسنرى ماذا سيفعل عطية يسال عن وجود متورطين بتسريب منازل القدس لليهود هذا من رفضناه وزيرا.. الحكومة تجديد اعفاء رسوم تسجيل الشقق التي لا تزيد مساحتها عن 150 متر مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة وزير الصحة: التأمين الصحي الشامل وافتتاح مستشفيات جديدة أهم أولويات العامين المقبلين الزبن: تأمين صحي حكومي لمن يقل دخله عن 350 دينار عام 2020 الحكومة تحيل مخالفة جديدة إلى مكافحة الفساد الملحقية الثقافية السعودية في الأردن تنظم محاضرة لمحمد نوح القضاة بعنوان الغلو والتطرف .. صور هل ستضع الحكومة لها حداً .. الطاقة النيابية تطالب بوقف فوري لتداول البنزين المخالف المستقلة للانتخاب: 246 مرشحا لانتخابات غرف التجارة انخفاض أسعار المشتقات النفطية في الاسبوع الاول من الشهر وزير الصحة : التأمين الصحي سوف يشمل من يقل دخلهم عن (320) ديناراً هبوب الجنوب يكتب : الأردن ..بين ماهو أمني وماهو سياسي
عاجل
 

ما أفضل ثلاثة مشروبات للسحور؟


مع اقتراب شهر رمضان المبارك، ما أبرز النصائح للصيام في الجو الحار؟ وهل يمكن ممارسة الرياضة؟ وهل يوصى بمشروبات وأغذية معينة في السحور؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة في أولى الحلقات الخاصة بشهر رمضان مبارك.

واستضافت حلقة الأربعاء 17/5/2017 رئيس إدارة الباطنية في مؤسسة حمد الطبية في قطر البروفيسور عبد البديع أبو سمرة، ووصلت لقرابة نصف مليون متابع.
وقال أبو سمرة إن أفضل السوائل على السحور هي:

الماء، وهو أفضل السوائل، مؤكدا أن وقت شرب الماء يجب أن يكون على طول وقت الإفطار من المغرب حتى السحور، فمثلا كل ساعة أو ساعتين يشرب الشخص كوبا من الماء.

اللبن الزبادي، إذ يحتوي على الكالسيوم وفيتامين 'د'.
الخضار والفواكه الكاملة، لاحتوائها على كمية كبيرة من الماء، وأضاف أنها تعد 'مخزنا' للماء الذي تفرزه في الجهاز الهضمي تدريجيا، مما يساعد الصائم على عدم الشعور بالعطش على مدار النهار.
وقال البروفيسور إن أهم تحد يواجه الصائم في الجو الحار هو (الجفاف, نقص االسوائل)، خاصة إذا اجتمع ذلك مع جهد عضلي شاق، مما يؤدي لفقدان كمية كبيرة من السائل.
وأضاف أنه إذا كان الشخص غير مستعد للصيام فإن هذا يؤدي إلى نقص في حجم الدم، مما قد يؤدي إلى ضربة شمس، قد تؤدي إلى فشل كلوي وربما الموت.
وقدم البروفيسور عدة نصائح للصائمين، منها:
الابتعاد عن العصائر المصنعة، لأنها عادة تحتوي موادّ حافظة وسكريات، وإذا كان الشخص يريد شرب العصير فليحضره في المنزل. مع الإشارة إلى أن الدكتور أوصى بالتركيز على أكل الفاكهة الكاملة.
مريض سكري نوع الأول يوصى بعدم الصيام.
مريض سكري النوع الثاني الذي يكون السكري لديه خارج السيطرة يوصى بعدم الصيام.
الرياضة مهمة، ولكن يجب عدم ممارستها في وقت الجو الحار، ويمكن تأجيلها إلى بعد الإفطار بساعتين، أو يمكن ممارسة المشي قبل وقت الإفطار، بحيث تكون حرارة الجو انخفضت، حين يبقى وقت قصير إلى الإفطار.
أكد البروفيسور النصح بالإفطار على التمر كما أوصى الهدي النبوي.
الدكتور أكد ضرورة أن يتناول الشخص السلطة.
تجنب تناول الملح.

(الجزيرة نت)