زواتي تُشيد بإنجازات الأردن النووية - تفاصيل وزير الزراعة السابق الحنيفات.. يوضح "لجفرا" اسباب انشاء الشركة الاردنية الفلسطنية ارهابيو خلية السلط ينفون التهم الموجهة اليهم و خططوا لاستهداف مخابرات السلط و حافلات للجيش محامي متهم بقضية خلية السلط الارهابية يطلب وقف البث المباشر للجلسة الاوقاف تمنع موظفيها في القدس من "اللجوء للقضاء الاسرائيلي" العكورة توقف توزيع المياه بعمّان والزرقاء - أسماء وفاة شاب غرقا في اربد الدفاع المدني يؤمن (84) شخصا إلى مناطق آمنة في الطفيلة "‎المياه" تحذر من فيضان المياه من سد الوالة للمرة الخامسة (14) متهماً بقضية السلط الارهابية امام محكمة امن الدولة اليوم - تفاصيل (176) ألف إمرأة مقترضة من البنوك العاملة و (325) ألف من مؤسسات التمويل الأصغر تعليق دوام المدارس في الشوبك و البادية الجنوبية اليوم بالصور .. تراكم الثلوج في الطفيلة ووادي موسى والشوبك انهيار جزء من جسر النشا و إدارة السير تغلق الطريق .. صور تأخير دوام وتعليق الدراسة في بعض المدارس والجامعات في المملكة (أسماء) تعرفوا على نظام أئمة المساجد الجديد بالأردن الامن يحذر المواطنين من تشكل السيول وتدعو الى توخي الحيطة والحذر الحکومة تفرج عن نتائج دراسة الفقر خلال أیام قریبا فيسبوك تحظر صفحة النائب خليل عطية إصابة أردنيّين بالرصاص في مصر
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
السبت-2017-05-20 | 10:17 am

ما أفضل ثلاثة مشروبات للسحور؟

ما أفضل ثلاثة مشروبات للسحور؟


مع اقتراب شهر رمضان المبارك، ما أبرز النصائح للصيام في الجو الحار؟ وهل يمكن ممارسة الرياضة؟ وهل يوصى بمشروبات وأغذية معينة في السحور؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة في أولى الحلقات الخاصة بشهر رمضان مبارك.

واستضافت حلقة الأربعاء 17/5/2017 رئيس إدارة الباطنية في مؤسسة حمد الطبية في قطر البروفيسور عبد البديع أبو سمرة، ووصلت لقرابة نصف مليون متابع.
وقال أبو سمرة إن أفضل السوائل على السحور هي:

الماء، وهو أفضل السوائل، مؤكدا أن وقت شرب الماء يجب أن يكون على طول وقت الإفطار من المغرب حتى السحور، فمثلا كل ساعة أو ساعتين يشرب الشخص كوبا من الماء.

اللبن الزبادي، إذ يحتوي على الكالسيوم وفيتامين 'د'.
الخضار والفواكه الكاملة، لاحتوائها على كمية كبيرة من الماء، وأضاف أنها تعد 'مخزنا' للماء الذي تفرزه في الجهاز الهضمي تدريجيا، مما يساعد الصائم على عدم الشعور بالعطش على مدار النهار.
وقال البروفيسور إن أهم تحد يواجه الصائم في الجو الحار هو (الجفاف, نقص االسوائل)، خاصة إذا اجتمع ذلك مع جهد عضلي شاق، مما يؤدي لفقدان كمية كبيرة من السائل.
وأضاف أنه إذا كان الشخص غير مستعد للصيام فإن هذا يؤدي إلى نقص في حجم الدم، مما قد يؤدي إلى ضربة شمس، قد تؤدي إلى فشل كلوي وربما الموت.
وقدم البروفيسور عدة نصائح للصائمين، منها:
الابتعاد عن العصائر المصنعة، لأنها عادة تحتوي موادّ حافظة وسكريات، وإذا كان الشخص يريد شرب العصير فليحضره في المنزل. مع الإشارة إلى أن الدكتور أوصى بالتركيز على أكل الفاكهة الكاملة.
مريض سكري نوع الأول يوصى بعدم الصيام.
مريض سكري النوع الثاني الذي يكون السكري لديه خارج السيطرة يوصى بعدم الصيام.
الرياضة مهمة، ولكن يجب عدم ممارستها في وقت الجو الحار، ويمكن تأجيلها إلى بعد الإفطار بساعتين، أو يمكن ممارسة المشي قبل وقت الإفطار، بحيث تكون حرارة الجو انخفضت، حين يبقى وقت قصير إلى الإفطار.
أكد البروفيسور النصح بالإفطار على التمر كما أوصى الهدي النبوي.
الدكتور أكد ضرورة أن يتناول الشخص السلطة.
تجنب تناول الملح.

(الجزيرة نت)