جفرا نيوز : أخبار الأردن | ما أفضل ثلاثة مشروبات للسحور؟
شريط الأخبار
كناكرية: المواطنون سيلمسون اثر اعفاء وتخفيض ضريبة المبيعات بدء تطبيق تخفيض وإعفاء سلع من ضريبة المبيعات اعتبارا من اليوم اغلاق مخبز واتلاف 7 اطنان من المواد الغذائية بالعقبة العيسوي يلتقي وفدا من نادي البرلمانيين اعمال شغب في مستشفى المفرق اثر وفاة شاب وتحطيم قسم الطوارئ 66 اصابة في 122 حادثا الغذاء والدواء تتلف أسماكا فاسدة كانت معدة للتوزيع على الفقراء في مخيم اربد - وثائق البدء بتأهيل شارع الملك غازي في وسط البلد قريبا تفكيك مخيم الركبان وآلاف النازحين سينقلون إلى مناطق سيطرة الدولة السورية "الخارجية": لا رد رسمي بشأن المعتقلين الأردنيين الثلاثة المعشر: الأردن يُعاني من غياب الاستقلال الاقتصادي أجواء معتدلة نهارا ولطيفة ليلا الاتفاق على حلول لخلاف نظام الأبنية سي ان ان : ألمانيا تمدد الأردن بـ 385 صاروخا مضادا للدبابات "القوات المسلحة: "علاقة الياسين بشركة الولاء" عارٍ عن الصحة تشكيلات أكاديمية في "الأردنية" (أسماء) الطاقة : احتراق مادة كبريتية هو سبب المادة السوداء وفقاعات "فيديو الازرق" السلطة تهدد الاحتلال بالتوجه للأردن تجاريا الملك يهنئ خادم الحرمين بالعيد الوطني السعودي البحث الجنائي يلقي القبض على مطلوب بحقه ١١ طلب في العاصمة
عاجل
 

ما أفضل ثلاثة مشروبات للسحور؟


مع اقتراب شهر رمضان المبارك، ما أبرز النصائح للصيام في الجو الحار؟ وهل يمكن ممارسة الرياضة؟ وهل يوصى بمشروبات وأغذية معينة في السحور؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة في أولى الحلقات الخاصة بشهر رمضان مبارك.

واستضافت حلقة الأربعاء 17/5/2017 رئيس إدارة الباطنية في مؤسسة حمد الطبية في قطر البروفيسور عبد البديع أبو سمرة، ووصلت لقرابة نصف مليون متابع.
وقال أبو سمرة إن أفضل السوائل على السحور هي:

الماء، وهو أفضل السوائل، مؤكدا أن وقت شرب الماء يجب أن يكون على طول وقت الإفطار من المغرب حتى السحور، فمثلا كل ساعة أو ساعتين يشرب الشخص كوبا من الماء.

اللبن الزبادي، إذ يحتوي على الكالسيوم وفيتامين 'د'.
الخضار والفواكه الكاملة، لاحتوائها على كمية كبيرة من الماء، وأضاف أنها تعد 'مخزنا' للماء الذي تفرزه في الجهاز الهضمي تدريجيا، مما يساعد الصائم على عدم الشعور بالعطش على مدار النهار.
وقال البروفيسور إن أهم تحد يواجه الصائم في الجو الحار هو (الجفاف, نقص االسوائل)، خاصة إذا اجتمع ذلك مع جهد عضلي شاق، مما يؤدي لفقدان كمية كبيرة من السائل.
وأضاف أنه إذا كان الشخص غير مستعد للصيام فإن هذا يؤدي إلى نقص في حجم الدم، مما قد يؤدي إلى ضربة شمس، قد تؤدي إلى فشل كلوي وربما الموت.
وقدم البروفيسور عدة نصائح للصائمين، منها:
الابتعاد عن العصائر المصنعة، لأنها عادة تحتوي موادّ حافظة وسكريات، وإذا كان الشخص يريد شرب العصير فليحضره في المنزل. مع الإشارة إلى أن الدكتور أوصى بالتركيز على أكل الفاكهة الكاملة.
مريض سكري نوع الأول يوصى بعدم الصيام.
مريض سكري النوع الثاني الذي يكون السكري لديه خارج السيطرة يوصى بعدم الصيام.
الرياضة مهمة، ولكن يجب عدم ممارستها في وقت الجو الحار، ويمكن تأجيلها إلى بعد الإفطار بساعتين، أو يمكن ممارسة المشي قبل وقت الإفطار، بحيث تكون حرارة الجو انخفضت، حين يبقى وقت قصير إلى الإفطار.
أكد البروفيسور النصح بالإفطار على التمر كما أوصى الهدي النبوي.
الدكتور أكد ضرورة أن يتناول الشخص السلطة.
تجنب تناول الملح.

(الجزيرة نت)