جفرا نيوز : أخبار الأردن | ما أفضل ثلاثة مشروبات للسحور؟
شريط الأخبار
الملياردير صبيح المصري «أطلق سراحه ولم يعد» وهجوم «وقائي» أردني ناجح لامتصاص «حراك الأسهم» والتداعيات بعد «قرصة الأذن» السعودية القليل منكم يعرف هذه المعلومة.. بلدية السلط "دمي فلسطيني" "علي شكري" مدير المكتب الخاص للملك الحسين يفتح قلبه.. فيديو اكتشاف قضية تهريب بقيمة مليون دينار بالعقبة 4 اصابات بحريق مطعم في الزرقاء المصري : كنت بين أهلي في السعودية ولم أُحجز .. " سألوني سؤال وأجبته " الملك يلتقي رجال دين وشخصيات مسيحية من الأردن والقدس احالات وتشكيلات و ترفيعات في الوزارات - أسماء ارادة ملكية بالموافقة على تعيينات قضائية (اسماء) الملك يستقبل وزير الدفاع الكندي الضَّمان تدعو المنشآت والأفراد لتعديل بيانات الاتصال الخاصة بهم إلكترونياً ضبط شخص بحوزته لوحة فسيفسائية من العصر " البيزنطي " بدء البث الأردني الفلسطيني المصري الموحد لدعم القدس المحتلة انتهاء الخريف و بدء فصل الشتاء .. الخميس موظفوا الاحوال يشكرون الشهوان القضاة يؤجل انتخابات الغرف التجارية لموعد لاحق غير معلوم الهناندة : المصري مخلص للاردن و حزين لسماع اصوات الشماتة الملك يتدخل لتأمين الإفراج عن المصري الأردن وفلسطين ولبنان على موعد مع منخفض ثلجي عميق
عاجل
 

ما أفضل ثلاثة مشروبات للسحور؟


مع اقتراب شهر رمضان المبارك، ما أبرز النصائح للصيام في الجو الحار؟ وهل يمكن ممارسة الرياضة؟ وهل يوصى بمشروبات وأغذية معينة في السحور؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة في أولى الحلقات الخاصة بشهر رمضان مبارك.

واستضافت حلقة الأربعاء 17/5/2017 رئيس إدارة الباطنية في مؤسسة حمد الطبية في قطر البروفيسور عبد البديع أبو سمرة، ووصلت لقرابة نصف مليون متابع.
وقال أبو سمرة إن أفضل السوائل على السحور هي:

الماء، وهو أفضل السوائل، مؤكدا أن وقت شرب الماء يجب أن يكون على طول وقت الإفطار من المغرب حتى السحور، فمثلا كل ساعة أو ساعتين يشرب الشخص كوبا من الماء.

اللبن الزبادي، إذ يحتوي على الكالسيوم وفيتامين 'د'.
الخضار والفواكه الكاملة، لاحتوائها على كمية كبيرة من الماء، وأضاف أنها تعد 'مخزنا' للماء الذي تفرزه في الجهاز الهضمي تدريجيا، مما يساعد الصائم على عدم الشعور بالعطش على مدار النهار.
وقال البروفيسور إن أهم تحد يواجه الصائم في الجو الحار هو (الجفاف, نقص االسوائل)، خاصة إذا اجتمع ذلك مع جهد عضلي شاق، مما يؤدي لفقدان كمية كبيرة من السائل.
وأضاف أنه إذا كان الشخص غير مستعد للصيام فإن هذا يؤدي إلى نقص في حجم الدم، مما قد يؤدي إلى ضربة شمس، قد تؤدي إلى فشل كلوي وربما الموت.
وقدم البروفيسور عدة نصائح للصائمين، منها:
الابتعاد عن العصائر المصنعة، لأنها عادة تحتوي موادّ حافظة وسكريات، وإذا كان الشخص يريد شرب العصير فليحضره في المنزل. مع الإشارة إلى أن الدكتور أوصى بالتركيز على أكل الفاكهة الكاملة.
مريض سكري نوع الأول يوصى بعدم الصيام.
مريض سكري النوع الثاني الذي يكون السكري لديه خارج السيطرة يوصى بعدم الصيام.
الرياضة مهمة، ولكن يجب عدم ممارستها في وقت الجو الحار، ويمكن تأجيلها إلى بعد الإفطار بساعتين، أو يمكن ممارسة المشي قبل وقت الإفطار، بحيث تكون حرارة الجو انخفضت، حين يبقى وقت قصير إلى الإفطار.
أكد البروفيسور النصح بالإفطار على التمر كما أوصى الهدي النبوي.
الدكتور أكد ضرورة أن يتناول الشخص السلطة.
تجنب تناول الملح.

(الجزيرة نت)