جفرا نيوز : أخبار الأردن | القضاة : الحكومة تسلم العراق بيانات الطاقة الإنتاجية لـ1300 مصنع
شريط الأخبار
وزير التربية يوضح حول امتحان ’اللغة الانجليزية‘ لطلبة المدارس مسؤول أمريكي سابق: الملك عبدالله الثاني يحظى باحترام كبير في الولايات المتحدة 4 مطلوبين يسلمون انفسهم للامن على اثر حادثة اعتداء بموكب افراح انطلاق الحوار الوطني حول قوانين (الانتخاب واللامركزية والأحزاب) قريبا .. الرزاز يؤكد اعتماد البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات وثيقة رسمية تنقلات إدارية في الصحة - (الزبن للتوتنجي) (والطوالبة لفيصل) الطراونة يترأس الجلسات الختامية للمؤتمر الدولي للسلام بتونس الملك يهنئ رئيس الوزراء الياباني بإعادة انتخابه رئيسا للحزب الحاكم في اليابان ضبط 4 من مروجي المخدرات بجبل التاج بعمان المبيضين يوعز بتوقيف القائمين على حفل "قلق" النواب "يلغي" انقطاع راتب التقاعد للارامل والمطلقات عند زواجهن مرة اخرى اكثر من 10 ملايين دينار تدفعها الحكومة كـ "رواتب اعتلال" وفاة ثلاثيني دهساً في الزرقاء "قلق "يثير غضب الاردنيين .. و الداخلية : التصريح جاء لحفل غنائي فقط الدفاع المدني: 140 حادثاً مختلفاً خلال الـ 24 ساعة الماضية زواتي ترد على فيديو حول فاتورة الكهرباء وتشرح بند فرق اسعار الوقود 25 ألف أسرة جديدة تضاف لـ‘‘المعونة‘‘ العام المقبل الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز اعلان نتائج القبول الموحد وقبول (37149) طالباً وطالبة من الأردنيين - (رابط) المعشر: ضريبة البنوك من أعلى النسب عربيا وبرفعها يتضرر المواطن
عاجل
 

القضاة : الحكومة تسلم العراق بيانات الطاقة الإنتاجية لـ1300 مصنع


البحر الميت - كشف وزير الصناعة والتجارة والتموين م.يعرب القضاة أن الوزارة سلمت أخيرا السلطات العراقية قائمة تتضمن الطاقة الإنتاجية لحوالي 1300 مصنع والتي ترغب بالتصدير إلى السوق العراقية.
وبين القضاة في تصريح أن الجانب العراقي وعد بالرد على قائمة المصانع التي ترغب بالتصدير للسوق العراقية واعفاؤها من الرسوم الجمركية خلال الشهر المقبل.
وأشار إلى مباحثات وملتقى رجال أعمال أردني عراقي عقدت في عمان الخميس الماضي وتم ترتيب لقاءات خاص لمستثمرين أردنيين مع رئيس الجمهورية العراقية فؤاد معصوم وتم بحث أمور مرتبطة بفتح المعبر الحدودي البري(طريبيل) أضافة الى مشروع انبوب النفط الذي بدأ التنفيذ والعمل به اخيرا من قبل الجانب العراقي. واشترط الجانب العراقي بعد سلسلة اجتماعات عقدت مع الأردن ثلاثة شروط لإعفاء السلع الأردنية من الرسوم الجمركية هي تحديد الطاقة الإنتاجية للمصانع الأردنية خلال الشهر الحالي، والالتزام بالروزنامة الزراعية في العراق، وعدم شمول السلع التي صدرت قرارات من مجلس الوزراء بشأن حمايتها بصفتها منتجا وطنيا.
وفرض العراق قبل 6 أشهر رسوما جمركية نسبتها 30 % على السلع الواردة إليها من دول العالم كافة في إطار التزام مع صندوق النقد الدولي وحماية صناعتها الوطنية.
وما يزال الأردن يصدر إلى السوق العراقية رغم إغلاق المنفذ الحدودي البري الرئيسي (طريبيل)، وذلك عبر الطريق البري المار بالسعودية والكويت وصولا للعراق عبر معبر صفوان، أو من خلال الطريق البحري عن طريق ميناء العقبة إلى ميناء أم قصر مرورا بميناء جبل علي.
وتظهر بيانات دائرة الإحصاءات العامة ؛ أن قيمة التصدير للسوق العراقية العام الماضي تراجعت بنسبة 32.4 % لتصل إلى 333 مليون دينار بدلا من 493 مليون دينار مقارنة بالفترة نفسها من العام 2015.كما تم عقد اجتماعات لجنة فنية اردنية عراقية بمتعلق بالانبوب النفط من الجانب الأردني.
على صعيد متصل أكد أن انعقاد المنتدى الاقتصادي بالمملكة يبعث ثلاثة رسائل في غاية الاهمية الأولى في ظل الاوضاع الاقليمة والاضطرابات بالمنطقة ووجود هذا الحشد يؤكد أن الأردن بلد مستقر سياسيا واقتصاديا وواحة أمان.
والرسالة الثانية تتعلق بريادة الأعمال والابداع إذ قال " نحن بالأردن يوجد عدد من الشباب الذين بدأوا بأفكار متميزة كان لابد من تقديمهم على هامش المنتدي حيث تم اختيار 21 شركة بأفكار رائدة لمجتمع الأعمال الدولي ومن تشبيكهم مع جهات التمويل الدولية بما يساهم في زيادة حجم هذه المشاريع وتقدمها وتطورها".
الرسالة الثالثة هي أهمية الأردن كموقع استراتيجي ومركز انطلاق لدخول بمشاريع إعادة الاعمار في العراق وسورية.
وأشار إلى مباحثات تم عقدها مع وزيرة الاقتصاد الفلسطيني عبير عودة أمس على هامش انعقاد المنتدى وتم الاتفاق على تحديد موعد لعقد اجتماعات اللجنة العاليا وتشكيل لجنة فنية مشترك لبدء العمل على المنطقة اللوجستية المشتركة وستبدأ العمل قريبا من الجانبين وصولا إلى تفاهم.