شريط الأخبار
الأحد .. أجواء معتدلة مع ظهور سُحب منخفضة إحالة تعديلات قانونَي أصول المحاكمات الجزائية والمعدل للزراعة إلى (النواب) ليبيا تعيد 29 طالبا أردنيا غنيمات: الأردن يدعو لحل سياسي يخفف من معاناة الشعب اليمني معايير ومؤشرات لقياس مدى التزام الحكومة بتنفيذ تعهداتها بيان صحفي ( حول اعلان تأسيس الإئتلاف الوطني) التيار الوطني ينتخب الحمايده رئيسا للمجلس المركزي والعواملة نائبا ونصير مساعدا تشكيلة المكتب التنفيذي الجديد لـ "العمل الاسلامي" .. اسماء مصدر أمني: لا أضرار ولا نزوح إلى الأردن بسبب العملية العسكرية بدرعا الطراونة يطوق أزمة منع دخول طلبة أردنيين لليبيا بعد تواصله مع نظيره الليبي مجلس التعليم العالي يقر اجراءات تعيين رئيس "الاردنية" والتخصصات الجامعية لطلبة التوجيهي "الكهرباء": لا "تهكير" لذمم المشتركين وسنقاضي مروجي الاشاعات تسفير 3975 عاملا وافدا خلال النصف الاول من العام الامم المتحدة : "الالاف يتجهون الى الحدود الاردنية" الامانة تزيل 4 آلاف لوحة ويافطة إعلانية مخالفة منذ مطلع العام الضمان تُطلق حزمة خدمات الكترونية جديدة للاشتراك الاختياري على تطبيق الهاتف الذكي وزير المياه يعتذر لمواطني جرش حريق يأتي على 70 دونما في برقش والزراعة بصدد تفعيل قانون"سلوك المتنزهين" الاطباء تدين الاعتداء على طبيب وممرضين في مستشفى حمزة "التوجيهي" في الثلاثين من الشهر الجاري وتخصيص474 مدرسة لعقده
عاجل
 

القضاة : الحكومة تسلم العراق بيانات الطاقة الإنتاجية لـ1300 مصنع


البحر الميت - كشف وزير الصناعة والتجارة والتموين م.يعرب القضاة أن الوزارة سلمت أخيرا السلطات العراقية قائمة تتضمن الطاقة الإنتاجية لحوالي 1300 مصنع والتي ترغب بالتصدير إلى السوق العراقية.
وبين القضاة في تصريح أن الجانب العراقي وعد بالرد على قائمة المصانع التي ترغب بالتصدير للسوق العراقية واعفاؤها من الرسوم الجمركية خلال الشهر المقبل.
وأشار إلى مباحثات وملتقى رجال أعمال أردني عراقي عقدت في عمان الخميس الماضي وتم ترتيب لقاءات خاص لمستثمرين أردنيين مع رئيس الجمهورية العراقية فؤاد معصوم وتم بحث أمور مرتبطة بفتح المعبر الحدودي البري(طريبيل) أضافة الى مشروع انبوب النفط الذي بدأ التنفيذ والعمل به اخيرا من قبل الجانب العراقي. واشترط الجانب العراقي بعد سلسلة اجتماعات عقدت مع الأردن ثلاثة شروط لإعفاء السلع الأردنية من الرسوم الجمركية هي تحديد الطاقة الإنتاجية للمصانع الأردنية خلال الشهر الحالي، والالتزام بالروزنامة الزراعية في العراق، وعدم شمول السلع التي صدرت قرارات من مجلس الوزراء بشأن حمايتها بصفتها منتجا وطنيا.
وفرض العراق قبل 6 أشهر رسوما جمركية نسبتها 30 % على السلع الواردة إليها من دول العالم كافة في إطار التزام مع صندوق النقد الدولي وحماية صناعتها الوطنية.
وما يزال الأردن يصدر إلى السوق العراقية رغم إغلاق المنفذ الحدودي البري الرئيسي (طريبيل)، وذلك عبر الطريق البري المار بالسعودية والكويت وصولا للعراق عبر معبر صفوان، أو من خلال الطريق البحري عن طريق ميناء العقبة إلى ميناء أم قصر مرورا بميناء جبل علي.
وتظهر بيانات دائرة الإحصاءات العامة ؛ أن قيمة التصدير للسوق العراقية العام الماضي تراجعت بنسبة 32.4 % لتصل إلى 333 مليون دينار بدلا من 493 مليون دينار مقارنة بالفترة نفسها من العام 2015.كما تم عقد اجتماعات لجنة فنية اردنية عراقية بمتعلق بالانبوب النفط من الجانب الأردني.
على صعيد متصل أكد أن انعقاد المنتدى الاقتصادي بالمملكة يبعث ثلاثة رسائل في غاية الاهمية الأولى في ظل الاوضاع الاقليمة والاضطرابات بالمنطقة ووجود هذا الحشد يؤكد أن الأردن بلد مستقر سياسيا واقتصاديا وواحة أمان.
والرسالة الثانية تتعلق بريادة الأعمال والابداع إذ قال " نحن بالأردن يوجد عدد من الشباب الذين بدأوا بأفكار متميزة كان لابد من تقديمهم على هامش المنتدي حيث تم اختيار 21 شركة بأفكار رائدة لمجتمع الأعمال الدولي ومن تشبيكهم مع جهات التمويل الدولية بما يساهم في زيادة حجم هذه المشاريع وتقدمها وتطورها".
الرسالة الثالثة هي أهمية الأردن كموقع استراتيجي ومركز انطلاق لدخول بمشاريع إعادة الاعمار في العراق وسورية.
وأشار إلى مباحثات تم عقدها مع وزيرة الاقتصاد الفلسطيني عبير عودة أمس على هامش انعقاد المنتدى وتم الاتفاق على تحديد موعد لعقد اجتماعات اللجنة العاليا وتشكيل لجنة فنية مشترك لبدء العمل على المنطقة اللوجستية المشتركة وستبدأ العمل قريبا من الجانبين وصولا إلى تفاهم.