جفرا نيوز : أخبار الأردن | رسالة ماجستير في" الشرق الاوسط" حول حماية الصحفيين في القانون الدولي الانساني
شريط الأخبار
تجاوزات بالجملة ومخالفات قانونية في الشركة الاردنية لضمان القروض نقص مليون دينار في تحويل إيرادات الأوقاف "البرلمان العربي" يؤكد أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات تسمية شوارع وساحات عامة باسم القدس في الطفيلة والخالدية طقس بارد والحرارة حول معدلاتها بدء امتحانات الشامل السبت مستشفى معان ينفي وفاة طفل بانفلونزا الطيور تشكيلات ادارية واسعة في التربية - أسماء فتح باب الت.قدم لشغل رئاسة جامعات " اليرموك والتكنولوجيا والحسين " - شروط بعد نشر "جفرا نيوز" .. سارق حقائب السيدات في عمان بقبضة الامن - فيديو الجمارك تضبط شاحنة مصابيح كهربائية غير مطابقة للمواصفات المصري : 23 مليون دينار على بلدية الزرقاء تحصيلها وخوري : الوطن اهم من ارضاء الناخبين !! بيان توضيحي من جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية بدء توزيع بطاقات الجلوس على طلبة التوجيهي اغلاقات جزئية في شوارع العاصمة - تفاصيل نقابة الكهرباء تطالب الملقي بالمحافظة على حقوق العاملين في "التوليد المركزية" الكركي : "مش قادرين نغيّر اثاث عمره تجاوز الـ ٤٠ عاما" !! بيان صادر عن التيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن ابو رمان يكتب: السهم يحتاج للرجوع إلى الوراء قليلا" حتى ينطلق بقوه البلقاء .. ضبط مطلوب بحقه 30 طلبا في يد الامن بعد كمين ناجح
عاجل
 

رسالة ماجستير في" الشرق الاوسط" حول حماية الصحفيين في القانون الدولي الانساني

جفرا نيوز  – نوقشت اليوم في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص القانون الدولي العام في كلية الحقوق بعنوان " حماية الصحفيين في القانون الدولي الإنساني" للباحثة سجى عبدالكريم العبيدي.

تناولت الدراسة مفهوم الصحفيين، و إيضاح فئاتهم، ومراحل تطور حمايتهم لا سيما إن الحماية المقررة للصحفيين تختلف بأطارها العام عن الحمايات الأخرى المعروفة في القانون الدولي الإنساني, فهي حماية عامة لهم كمدنيين, وبعد ذلك تتطور لتصبح حماية خاصة للصحفيين.

واستعرضت الباحثة المسوؤلية الدولية عن الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين والمقرات الصحفية

وتناولت الدراسة ضرورة توفير الحماية القانونية لفئة الصحفيين في القانون الدولي الإنساني, من أجل ضمان عدم عرقلة نقل الحقائق.

وخلصت الدراسة الى الحاجة لتوقيع اعلان عالمي أو اتفاقية دولية متخصصة في حماية الصحفيين في زمن النزاعات المسلحة والزام الدول الأطراف بنشر نصوص الاتفاقية لاحترامها و العمل بموجبها.

و تألفت لجنة المناقشة من الدكتور عبدالسلام هماش مشرفا، و الدكتور أحمد اللوزي رئيساً ، ومن جامعة فيلادلفيا الدكتور غازي حسن علي عضوا خارجيا.