شريط الأخبار
السعود من صقلية : لن نترك الاهل في غزة وحدهم النواب يواصلون مناقشة البيان الوزاري لليوم الخامس - ابرز الكلمات لا تعديل لرسوم الساعات والتسجيل في الاردنية وزيادة التأمين (10) دنانير مؤتمر التنموي للاوقاف يطلق توصياته الحكومة تبحث توصيات المجتمع المدني حول الاستعراض الدوري لحقوق الانسان التعليم العالي يطلق نافذة الخدمات الالكترونية للطلبة الوافدين تحصيل الحكومة للثقة فقط "بذراعها" .. و وزراء مع وقف التنفيذ ! معلمات يشتكين تربية الاغوار الجنوبية بسبب "حضانة" مكب نفايات في الازرق يؤذي المواطنين ويلوث الهواء ومسؤولو القضاء لا يحركون ساكنا فصل الكهرباء عن مديرية تسجيل اراضي المفرق الباشا الحواتمة في وسط البلد مدنيا وهدفه "فرصتنا الأخيرة" 3 وفيات بمشاجرة مسلحة بالشونة الجنوبية اجواء صيفية اعتيادية إتمام صفقـة شـراء حصة «المناصيـر» في «العربي» الأسبوع المقبل 40 عاماً على مشكلة "بركة البيبسي".. فهل يحلها الرزاز بأسبوع؟ الجامعات تنسب بقبول 46 ألفا و500 طالب باستثناء "التكنولوجيا" وزير الصحة في مستشفى البشير انتهاء الملكيات الفردية لوسائط النقل في 2022 ضبط 3 مطلوبين اشتركوا بجريمة قتل بعمّان ضبط 14 تاجرا ومروجا لمواد مخدرة .. صور
عاجل
 

رسالة ماجستير في" الشرق الاوسط" حول حماية الصحفيين في القانون الدولي الانساني

جفرا نيوز  – نوقشت اليوم في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص القانون الدولي العام في كلية الحقوق بعنوان " حماية الصحفيين في القانون الدولي الإنساني" للباحثة سجى عبدالكريم العبيدي.

تناولت الدراسة مفهوم الصحفيين، و إيضاح فئاتهم، ومراحل تطور حمايتهم لا سيما إن الحماية المقررة للصحفيين تختلف بأطارها العام عن الحمايات الأخرى المعروفة في القانون الدولي الإنساني, فهي حماية عامة لهم كمدنيين, وبعد ذلك تتطور لتصبح حماية خاصة للصحفيين.

واستعرضت الباحثة المسوؤلية الدولية عن الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين والمقرات الصحفية

وتناولت الدراسة ضرورة توفير الحماية القانونية لفئة الصحفيين في القانون الدولي الإنساني, من أجل ضمان عدم عرقلة نقل الحقائق.

وخلصت الدراسة الى الحاجة لتوقيع اعلان عالمي أو اتفاقية دولية متخصصة في حماية الصحفيين في زمن النزاعات المسلحة والزام الدول الأطراف بنشر نصوص الاتفاقية لاحترامها و العمل بموجبها.

و تألفت لجنة المناقشة من الدكتور عبدالسلام هماش مشرفا، و الدكتور أحمد اللوزي رئيساً ، ومن جامعة فيلادلفيا الدكتور غازي حسن علي عضوا خارجيا.