جفرا نيوز : أخبار الأردن | 21.6 مليون دولار منحة يابانية لدعم قطاع المياه في الشمال
شريط الأخبار
الملك يعود إلى أرض الوطن إتصال هاتفي بين هنية والطراونة " حامي المقدسات " .. لقب جديد للملك أصرّ عليه آردوغان المعايطة : للمرأة دوراً أساسياً في إنجاح اللامركزية إجازة أول رسالة دكتوراه في علم الحاسوب من جامعة حكومية الملك يلتقي رئيسي وزراء ماليزيا والباكستان على هامش أعمال قمة اسطنبول بمقترح من عطية .. البرلمان العربي يثمن الوصاية الهاشمية على المقدسات اطلاق خدمة استصدار شهادة عدم المحكومية الالكترونية هلسة يتفقد مشاريع المدارس بلواء الرصيفة القمة الاسلامية تعلن اعترافها بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين مباشرة العمل بالحي النموذجي في جبل الحسين السفارة الامريكية تحذر رعاياها في الاردن بالصور .. خريبة السوق .. تعاني الكلالدة : معهد متخصص بمنح " ماجستير بالانتخابات " !! ضبط 10 كيلو من الماريغوانا بالشونة الجنوبية تأجيل تشغيل كاميرات السرعة وقطع الاشارة في اربد لنهاية الشهر الملك : سنستمر بالوصاية على المقدسات وسنتصدى لاي محاولات لتغيير الوضع في القدس-فيديو موظفون ينوون الاعتصام المفتوح امام العمل مستو : خسائر اردنية بعد منع السعودية طيران "القطرية" من العبور فوق اجوائها عباس : لن يمر وعد ترامب كما بلفور ، والقدس خط احمر ولا دولة دون غزة
عاجل
 

21.6 مليون دولار منحة يابانية لدعم قطاع المياه في الشمال

عمان - وقع الأردن واليابان أمس، اتفاقية تقدم بموجبها الحكومة اليابانية منحة إضافية بحجم 21.6 مليون دولار لدعم المرحلة الثانية من مشروع برنامج عاجل لرفع كفاءة قطاع المياه في محافظات الشمال المستضيفة للاجئين السوريين، وتعزيز منعة الأردن.
ويأتي تقديم المنحة البالغة 21.6 مليون دولار (2.412 مليار ين ياباني) استجابة لطب الحكومة الأردنية لدعمه في تحمل أعباء استضافة اللاجئين السوريين؛ إذ قدمت من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، وتدار من قبل مكتب الأمم المتحدة لإدارة المشاريع.
ووقع عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي م.عماد الفاخوري، وعن الحكومة اليابانية السفير الياباني في عمان جيوتشي ساكوراي، وعن الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، الممثل الرئيسي لمكتب جايكا في عمان تسوتوما كوباياشي، وعن مكتب UNOPS، المدير الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع في الشرق الأوسط بانا كالوتي والمدير التنفيذي ووكيل أمين عام مكتب UNOPS، جريت فاريمو، وبحضور عدد من المسؤولين في كل من السفارة اليابانية في عمان ومكتب جايكا ومكتب UNOPS.
وأوضح الفاخوري أن تقديم هذه المنحة، يأتي استجابة من الحكومة اليابانية للطلب المقدم اليهم لدعم الأردن في تخفيف الأعباء الملقاة على كاهل الحكومة الأردنية وتحمل أعباء استضافة اللاجئين السوريين في الأردن ضمن خطة الاستجابة الأردنية للمجتمعات المستضيفة لاجئين سوريين.
وبهدف تحسين كمية ونوعية وكفاءة مياه الشرب، بين أن تنفيذ هذه المرحلة من المشروع يعد استكمالاً للمرحلة الأولى من المشروع التي نفذت بدعم من الحكومة اليابانية من خلال منحة قدمت لهذه الغاية العام 2014 بقيمة حوالي 22.4 مليون دولار، والتي تم الاحتفال باستلامها رسميا بتاريخ 11/5/2017.
وقال الفاخوري "إن المنحة ستسهم في تحسين ودعم الخدمات الحكومية في القطاعات ذات الأولوية للمجتمعات المحلية المستضيفة للاجئين السوريين".
وأكد أن هذه المنحة سيستفيد منها حوالي 20 ألف مواطن في محافظات الشمال.
وشدد على أن الأردن يولي أهمية كبيرة لعلاقاته الثنائية مع اليابان، مشيراً إلى عمق وتاريخ العلاقات التي تربط الجانبين والسعي الجاد من قبلهما لتعزيز أواصر التقارب من خلال تطوير آليات التعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك وعلى مختلف الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية؛ حيث حصلت الأردن منذ العام 1999 وحتى العام 2017 على ما يقارب (1290.12) مليون دولار، منها (505.72) مليون دولار على شكل منح والباقي على شكل قروض ميسرة، بالإضافة إلى المساعدات الفنية المقدمة للأردن من خلال الوكالة اليابانية (جايكا).
من جانبه، أكد السفير الياباني في عمان، التزام حكومته بالاستمرار بتوفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وبما يسهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مشيرا إلى أن تنفيذ مثل هذه البرامج سيسهم حتماً في تعزيز وتطوير هذه العلاقات.
وأضاف "أن اليابان تسهم في دعم الجهود التي ينفذها الأردن حالياً في مجال الإصلاحات الاقتصادية والسياسية"، مشيداً بالأردن كنموذج يحتذى به في المنطقة في هذا المجال.
وقال "الأردن يواجه تحديات في المصادر المائية، وقد تفاقمت هذه الحالة مع تدفق اللاجين السوريين لا سيما في محافظات الشمال؛ حيث أدت هذه الزيادة الهائلة في أعداد السكان الى نقص حاد في المياه في المجتمعات المستضيفة، ما استدعى أن تقوم الحكومة الأردنية بتقديم طلب لليابان للعمل على تحسين خدمات المياه في الشمال".
وقال "الحكومة اليابانية تقدر دعم الأردن السخي للاجئين رغم التحديات الاقتصادية والاجتماعية، لذلك استجابت اليابان للطلب الأردني وقدمت المنحة الجديدة لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع كشريك منفذ للمشروع". وأشار الى أن هذه المنحة جاءت استكمالا للمنحة السابقة التي قدمت قبل 3 سنوات والبالغة 22.4 مليون دولار.
وأكد أن اليابان ستواصل جهدها بتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين.