جفرا نيوز : أخبار الأردن | زيادة الطلب على الدجاج يرفع الأسعار
شريط الأخبار
اعتصام امام السفارة الامريكية في عمان الحكومة تكسب قضية نزاع بقيمة 150مليون دينار في صفقة بيع "امنية" للجمعة الثانية على التوالي: الأردنيون ينددون بوعد ترامب -محافظات الآلاف يشاركون في مسيرة الحسيني .. فيديو مؤثر لطفلة في الطفيلة يدفع الرزاز لإعادة نشره والتعليق عليه تجاوزات بالجملة ومخالفات قانونية في الشركة الاردنية لضمان القروض نقص مليون دينار في تحويل إيرادات الأوقاف "البرلمان العربي" يؤكد أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات تسمية شوارع وساحات عامة باسم القدس في الطفيلة والخالدية طقس بارد والحرارة حول معدلاتها بدء امتحانات الشامل السبت مستشفى معان ينفي وفاة طفل بانفلونزا الطيور تشكيلات ادارية واسعة في التربية - أسماء فتح باب الت.قدم لشغل رئاسة جامعات " اليرموك والتكنولوجيا والحسين " - شروط بعد نشر "جفرا نيوز" .. سارق حقائب السيدات في عمان بقبضة الامن - فيديو الجمارك تضبط شاحنة مصابيح كهربائية غير مطابقة للمواصفات المصري : 23 مليون دينار على بلدية الزرقاء تحصيلها وخوري : الوطن اهم من ارضاء الناخبين !! بيان توضيحي من جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية بدء توزيع بطاقات الجلوس على طلبة التوجيهي اغلاقات جزئية في شوارع العاصمة - تفاصيل
عاجل
 

زيادة الطلب على الدجاج يرفع الأسعار

عمان- ما تزال أسعار دواجن "النتافات" والطازج" في السوق المحلية تشهد ارتفاعا بسبب تهافت الناس على شرائها في ظل توقعات بالانخفاض خلال اليومين المقبلين، وفقا لعاملين في القطاع.
وقفزت أسعار الدواجن بنسب تراوحت بين 18 % و42 % خلال اليومين الماضيين، فيما بين تجار أن تهافت المواطنين على شراء الدواجن سواء كانت "نتافات" والطازج" قبيل شهر رمضان بيومين واستمرار ذلك حتى أول من أمس أدى إلى ارتفاع أسعاره.
وأكد هؤلاء أن الفترة الحالية من كل عام تشهد فيها السوق المحلية ارتفاعا في أسعار الدواجن نتجية التهافت الكبير على شراء تلك السلعة، إلا أن الأسعار تعاود الانخفاض في الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك.
ووفقا للأسعار الحالية، يتراوح سعر بيع الدواجن "النتافات" بين 1.60 و1.70 دينارا للكيلو الواحد مقارنة مع 1.4 دينار وبزيادة نسبتها 18 %، أما سعر بيع كيلو الدواجن الطازجة فقد ارتفع من مستوى 1.4-2.1 دينار إلى 2.3-2.4 دينار حاليا وبزيادة نسبتها 42 %.
ويباع الدجاج الحي من المزرعة الى الموزعين بـ1.40 دينار للكيلو.
وقال مدير عام الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن، فؤاد محيسن "إن ارتفاع أسعار الدواجن في السوق المحلية جاء نتيجة ارتفاع الطلب على تلك السلعة من قبل المواطنين ولا يوجد أي مبرر آخر لذلك".
وأكد محيسن أن كميات الدواجن لدى المسالخ والمزارع في المملكة متوفرة وبشكل كبير، مشددا على أن أسعار الدواجن ترتبط وبشكل كبير بعامل العرض والطلب.
وبين محيسن، في تصريح لـ"الغد"، أن تهافت المواطنين على شراء كميات تفوق حجم حاجتهم من الدواجن سواء كان دواجن نتافات أو طازجا أو مجمدا، رفع من أسعار الدواجن بين 20 و40 قرشا للكيلو.
وأشار محيسن إلى أن المزارع والمسالخ التابعة للاتحاد يوجد فيها كميات كبيرة من الدواجن؛ حيث إن هنالك ما يقارب 10 آلاف طن من الدواجن المجمدة وضعت تحت الطلب، وذلك في حال حصل نقص لكميات الدواجن، الا أن الثقافة الشرائية لدى المواطن الأردني هي من سمحت بارتفاع أسعار الدواجن.
وتوقع محيسن أن تشهد الأيام القليلة المقبلة انخفاضا في أسعار الدواجن في السوق المحلية؛ حيث إن الطلب الشديد الذي حصل في السوق المحلية خلال الأيام الماضية سيضعف الطلب على الدواجن وبالتالي ستنخفض أسعارها وتعود الى طبيعتها، وذلك قبل أيام من شهر رمضان.
وقال محيسن إن معدل الاستهلاكي الشهري الطبيعي للدواجن في المملكة يصل الى حوالي 17 ألف طن شهريا، ويصل خلال شهر رمضان الى ما يقارب 20 ألف طن.
صاحب إحدى المزارع، عبدالشكور جمجوم، قال "إن سعر بيع الدواجن الحي من المزارع وصل إلى 1.45 دينارا للكيلو من أرض المزرعة ويباع وفقا للمنطقة في محال "النتافات""، مؤكدا أن وصول سعر بيع الدواجن الى هذا المستوى سببه الطلب الشديد الذي شهدته السلعة قبيل شهر رمضان بيومين واستمر التهافت الى أول من أمس.
وأشار الى أن استهلاك الأردن من الدواجن يصل الى 16 مليون طير بالشهر، إلا أنه يرتفع الى حوالي 20 مليون طن خلال شهر رمضان.
وبين أن أصحاب مزارع الدواجن خلال الأشهر الستة الماضية، تكبدوا خسائر كبيرة لانخفاض الطلب على الدواجن وانخفاض أسعارها بالسوق الممحلية مقارنة مع معدل تربية الدواجن التي في بعض الأحيان فاقت سعر بيعها في السوق، مضيفا أن مربي الدواجن يعولون على شهر رمضان لارتفاع الطلب على الدواجن وتعويض حجم خسائرهم. وقال عامل في أحد محال بيع دجاج "النتافات"، رضا أنيس، إن سعر بيع دجاج النتافات تراوح خلال اليومين الماضيين بين 1.65 و1.70 دينارا للكيلو، وهذا السعر يعد مرتفعا مقارنة بالأسابيع الماضية؛ حيث إن الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار الدجاج هي الطلب غير الاعتيادي من قبل المواطنين والذي تسبب بنقص المعروض بشكل كبير.
وأكد أنيس أن الإقبال استمر حتى يوم أول من أمس على الدجاج، إلا أنه من المتوقع أن تنخفض أسعار بيع الدواجن خلال الأيام القليلة المقبلة.
من جهته، قال صاحب أحد المراكز التجارية، ياسر العبادي "إن أسعار بيع الدواجن الطازجة ارتفعت الى أن أصبح أقل أنواع الدواجن سعرا لا يقل عن دينارين للكيلو".
وأكد أن هنالك تهافتا كبيرا شهدته المراكز التجارية لشراء الدواجن أدت لارتفاع أسعاره.
وأوضح العبادي أن من الطبيعي وفي كل عام نشهد ارتفاعا لأسعار الدواجن في الأسواق المحلية مع بداية شهر رمضان، وهذا أمر بات طبيعيا لدينا كأصحاب مراكز تجارية.
وقال العبادي "نتمنى أن تتغير الثقافة الاستهلاكية لدى المواطنين بشراء احتياجاته من السلع ولا داعي للتهافت على الشراء".