شريط الأخبار
مجموعة مطارات باريس تستحوذ على 51% من أسهم مطار الملكة علياء في الاردن ضبط منشطات جنسية ولحوم فاسدة في "سوق الجمعة" بإربد .. صور الجمعة.. طقس دافئ وكتلة هوائية معتدلة الحرارة انطلاق انتخابات نقابة الممرضين اليوم الأردن: نقل السفارة الأميركية للقدس يخدم المتطرفين ٣٠٠ دينار كلفه علاج المدمن يوميا !! 45% نسبة الاقتراع بانتخابات الأردنية تحطيم أحد المطاعم في إربد إثر مشاجرة جماعية البنك الدولي: معاملة خاصة للأردن لدوره الإنساني في المنطقة "الثقافة" تروج للأردني صالح الهقيش في "شاعر المليون" «أردنية» العقبة تختار مجلس اتحاد الطلبة .. أسماء الحافظ: الحكومة اقترضت من الضمان مليارين دينار الحمود : المحافظة على الأرواح والممتلكات العنوان الرئيس لنهج عملنا ولي العهد يتفقد خدمة الجمهور في الديوان الملكي .. صور 300 دينار يومياً تكلفة علاج مدمني المخدرات قائمة النشامى تكتسح انتخابات الأردنية بـ 9 مقاعد ..نتائج الانتخابات .. صور القاضي زياد الضمور أميناً عاماً لوزارة العدل توقيف منفذ سطو صويلح 15 يوما على ذمة التحقيق المجالي يحذر من عودة الخصخصة وبدعم من مسؤولين سابقين ايقاف تطبيق "كريم" وحجبه بقرار قضائي
عاجل
 

ماجستير في اعمال " الشرق الأوسط " حول التدقيق الخارجي في الأردن

جفرا نيوز -  – نوقشت اليوم في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص المحاسبة في كلية الأعمال بعنوان "العوامل المحددة لأتعاب التدقيق الخارجي في الأردن: دراسة تطبيقيّة على الشركات الخدميّة المدرجة في بورصة عمّان " للباحثة غادة شحادة أبوهديب.

تناولت الدراسة الجدل القائم تحديد أتعاب التدقيق الخارجي، والبحث في العوامل المؤثرة على تحديد أتعاب التدقيق الخارجي من خلال تحديد العلاقة بين الخصائص ذات الصّلة بالشّركة الخاضعة للتدقيق وهي (حجم الشّركة، وربحية الشّركة ، ودرجة التّعقيد في الشّركة الخاضعة للتدقيق) مع أتعاب التدقيق، وتحديد العلاقة بين الخصائص ذات الصّلة بمكتب التّدقيق وهي (حجم مكتب التّدقيق، وسمعة مكتب التّدقيق، وطول فترة استمراريّة علاقة مكتب التّدقيق مع الشّركة الخاضعة للتدقيق) ، وتم اختيار 44 شركة من الفترة 2011-2015 كعينة للدراسة من الشركات الخدميّة المدرجة في بورصة عمّان .

وانتهجت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي،لاختبار الفرضيات ، وتحليل الانحدار البسيط و الانحدار المتعدّد.

وخلصت الدراسة الى ضرورة التشدد في تطبيق الجزاءات على مكاتب التدقيق التي لا تلتزم بقواعد أخلاقيات المهنة، وضرورة أن تتولى جمعية مدققي الحسابات القانونيين في الاردن وضع أسس علمية لتحديد الأتعاب .

و تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمد مطر مشرفا ورئيسا ، والدكتور يونس الشلبي ومن جامعة البتراء الدكتور خليل عواد أبو حشيش عضوا خارجيا.