جفرا نيوز : أخبار الأردن | ماجستير في اعمال " الشرق الأوسط " حول التدقيق الخارجي في الأردن
شريط الأخبار
الملك : مستعدون لدعم العراق الأمن يقنع فتاة بالعدول عن الإنتحار في عمان الملك:القضية الفلسطينية هي راس أوليات السياسة الخارجية المعايطة: اننا نريد الاعتماد على أنفسنا القبض على سائق دهس فتاتين بعد هروبه المعتدون على ناشئي الوحدات ما زالوا موقوفين الشيخ خليفه بن احمد يزور الشاب عيسى الذي تعرض للاعتداء في البحرين - صور الطراونة: شراكتنا مع المجتمع المدني استراتيجية الأشغال الشاقة 10 سنوات لثلاثيني طعن عشرينيا دون سبب ! الصحفيين: أنصفوا موظفي التلفزيون أسوة بموظفي قناة المملكة حاكم ولاية يوتا الأمريكية ووفداً إقتصادي أمريكي يزور هيئة الإستثمار القبض على شخص واصابة اخر اثناء محاولة تهريب مخدرات بالأسماء - مدعوون للأمتحان التنافسي في ديوان الخدمة ملتقى متقاعدي جنوب شرق عمان:الاردن وقيادته سيبقى حرا ابيا عصيا على الدسائس والموامرات خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية:الاردن متقدم في أسس الأمان النووي الفراعنة في ندوة حوارية سياسية بعنوان (التحولات في المنطقة العربية) ابرز السيناريوهات حال رفع الدعم عن الخبز ،ولا ارتفاع على "خبز الحمام والكعك" رئيس بلدية الهاشمية وموظفوه يغلقون الطريق والبوابة الرئيسية للمصنع الصيني ! الملقي :قوائم الاعفاءات الجمركية أنتهت عشريني يحاول الانتحار في الزرقاء بواسطة " بربيش " !!
عاجل
 

ماجستير في اعمال " الشرق الأوسط " حول التدقيق الخارجي في الأردن

جفرا نيوز -  – نوقشت اليوم في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص المحاسبة في كلية الأعمال بعنوان "العوامل المحددة لأتعاب التدقيق الخارجي في الأردن: دراسة تطبيقيّة على الشركات الخدميّة المدرجة في بورصة عمّان " للباحثة غادة شحادة أبوهديب.

تناولت الدراسة الجدل القائم تحديد أتعاب التدقيق الخارجي، والبحث في العوامل المؤثرة على تحديد أتعاب التدقيق الخارجي من خلال تحديد العلاقة بين الخصائص ذات الصّلة بالشّركة الخاضعة للتدقيق وهي (حجم الشّركة، وربحية الشّركة ، ودرجة التّعقيد في الشّركة الخاضعة للتدقيق) مع أتعاب التدقيق، وتحديد العلاقة بين الخصائص ذات الصّلة بمكتب التّدقيق وهي (حجم مكتب التّدقيق، وسمعة مكتب التّدقيق، وطول فترة استمراريّة علاقة مكتب التّدقيق مع الشّركة الخاضعة للتدقيق) ، وتم اختيار 44 شركة من الفترة 2011-2015 كعينة للدراسة من الشركات الخدميّة المدرجة في بورصة عمّان .

وانتهجت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي،لاختبار الفرضيات ، وتحليل الانحدار البسيط و الانحدار المتعدّد.

وخلصت الدراسة الى ضرورة التشدد في تطبيق الجزاءات على مكاتب التدقيق التي لا تلتزم بقواعد أخلاقيات المهنة، وضرورة أن تتولى جمعية مدققي الحسابات القانونيين في الاردن وضع أسس علمية لتحديد الأتعاب .

و تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمد مطر مشرفا ورئيسا ، والدكتور يونس الشلبي ومن جامعة البتراء الدكتور خليل عواد أبو حشيش عضوا خارجيا.