جفرا نيوز : أخبار الأردن | ماجستير في اعمال " الشرق الأوسط " حول التدقيق الخارجي في الأردن
شريط الأخبار
سطو مسلح على فرع بنك في عبدون وسلب الاف الدنانير دينار تحت تهديد السلاح جت تقدم خدم توصيل الديزل للمنازل جت تقدم خدم توصيل الديزل للمنازل صحيفة عربية : مطالبة الاصلاح بإسقاط الحكومة هدفها التغطية على دورها السلبي بمناقشة الموازنة تعرفوا على قاتل المناصرة النائب السابق البطاينه .. ( هزيمة العنجهية والتعالي والغرور ) انخفاض درجات الحرارة وأجواء باردة ليلا الامن يحقق بحادثة اعتداء على طالبة كويتية في اربد الأردن بحاجة لـ 7.3 مليار لمواجهة ‘‘اللجوء السوري‘‘ تنقلات واسعه في الضريبة .. أسماء "صندوق الحج" يوزع أعلى نسبة ارباح على صغار المدخرين منذ تأسيسه ماذا قال الإعلام الغربي عن لقاء الملك مع بنس؟ مصنعو الألبان : نرفض قرارات الحكومة الضريبية النائب العام يأمر بتشكيل فريق خاص للتحقيق بمصنع المواد المخدرة الغاء ضريبة الدخل على المركبات الهجينة اعتبارا من الغد القبض على شخصين اطلقا النار باتجاه موظفي الأمانة اثناء قيامهم بعملهم الملك: الأردن مستمر في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الملكية تدشن خطاً جوياً منتظماً إلى كوبنهاجن حزيران المقبل 4000 مواطن سجلوا لأداء فريضة الحج لغاية الأحد القبض على قاتل المناصرة في مصر
 

ماجستير في اعمال " الشرق الأوسط " حول التدقيق الخارجي في الأردن

جفرا نيوز -  – نوقشت اليوم في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص المحاسبة في كلية الأعمال بعنوان "العوامل المحددة لأتعاب التدقيق الخارجي في الأردن: دراسة تطبيقيّة على الشركات الخدميّة المدرجة في بورصة عمّان " للباحثة غادة شحادة أبوهديب.

تناولت الدراسة الجدل القائم تحديد أتعاب التدقيق الخارجي، والبحث في العوامل المؤثرة على تحديد أتعاب التدقيق الخارجي من خلال تحديد العلاقة بين الخصائص ذات الصّلة بالشّركة الخاضعة للتدقيق وهي (حجم الشّركة، وربحية الشّركة ، ودرجة التّعقيد في الشّركة الخاضعة للتدقيق) مع أتعاب التدقيق، وتحديد العلاقة بين الخصائص ذات الصّلة بمكتب التّدقيق وهي (حجم مكتب التّدقيق، وسمعة مكتب التّدقيق، وطول فترة استمراريّة علاقة مكتب التّدقيق مع الشّركة الخاضعة للتدقيق) ، وتم اختيار 44 شركة من الفترة 2011-2015 كعينة للدراسة من الشركات الخدميّة المدرجة في بورصة عمّان .

وانتهجت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي،لاختبار الفرضيات ، وتحليل الانحدار البسيط و الانحدار المتعدّد.

وخلصت الدراسة الى ضرورة التشدد في تطبيق الجزاءات على مكاتب التدقيق التي لا تلتزم بقواعد أخلاقيات المهنة، وضرورة أن تتولى جمعية مدققي الحسابات القانونيين في الاردن وضع أسس علمية لتحديد الأتعاب .

و تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمد مطر مشرفا ورئيسا ، والدكتور يونس الشلبي ومن جامعة البتراء الدكتور خليل عواد أبو حشيش عضوا خارجيا.