شريط الأخبار
النائب الطيطي يكشف حقيقة العلاقة والصورة التي يتم تداولها مع عوني مطيع وفاة عشريني بتدهور مركبة بالزرقاء ادخال خط انتاج السجائر المزورة بغطاء قانوني العيسوي يفتتح ويتفقد مجموعة من مشاريع المبادرات الملكية في الكرك عوني مطيع : خرجت بشكل قانوني ولست هاربا وساعود للاردن والقضاء هو الحكم الاردن الدولة العربية الوحيده التي تصدر ادوية اكثر مما تستورد "الصحة" تؤكد تبسيط اجراءات تحويل المرضى بالصور...حادث غريب في طبربور منع سفر 7 أشخاص يشتبه بتورّطهم قضيّة إنتاج وتهريب الدخان مزاد لبيع أرقام المركبات الأكثر تميزا غدا الرزاز يعبر من البرلمان دون "الاعتماد على صديق" رغم التحالف الثلاثي ضده ! ارتفاع اسعار بيع الذهب محليا القبض على عصابة بحوزتهم قطع أثرية في عمان أجواء صيفية معتدلة في أغلب المناطق اربد .. 4 اصابات بمشاجرة مسلحة ببلدة " كفر رحتا " توقعات باستئناف التبادل التجاري مع سورية خلال اسبوعين القطارنة يغرد.. تشرفت بخدمة الاردن كناكرية: الحكومة تبدأ بصرف رواتب القطاع العام الأحد الطراونة : متفائلون بالمرحلة المقبلة مع الحكومة .. ونرفض صفقة القرن يحيى السعود "القابض على فلسطين".. مُسْتهدف
عاجل
 

ماجستير في اعمال " الشرق الأوسط " حول التدقيق الخارجي في الأردن

جفرا نيوز -  – نوقشت اليوم في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص المحاسبة في كلية الأعمال بعنوان "العوامل المحددة لأتعاب التدقيق الخارجي في الأردن: دراسة تطبيقيّة على الشركات الخدميّة المدرجة في بورصة عمّان " للباحثة غادة شحادة أبوهديب.

تناولت الدراسة الجدل القائم تحديد أتعاب التدقيق الخارجي، والبحث في العوامل المؤثرة على تحديد أتعاب التدقيق الخارجي من خلال تحديد العلاقة بين الخصائص ذات الصّلة بالشّركة الخاضعة للتدقيق وهي (حجم الشّركة، وربحية الشّركة ، ودرجة التّعقيد في الشّركة الخاضعة للتدقيق) مع أتعاب التدقيق، وتحديد العلاقة بين الخصائص ذات الصّلة بمكتب التّدقيق وهي (حجم مكتب التّدقيق، وسمعة مكتب التّدقيق، وطول فترة استمراريّة علاقة مكتب التّدقيق مع الشّركة الخاضعة للتدقيق) ، وتم اختيار 44 شركة من الفترة 2011-2015 كعينة للدراسة من الشركات الخدميّة المدرجة في بورصة عمّان .

وانتهجت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي،لاختبار الفرضيات ، وتحليل الانحدار البسيط و الانحدار المتعدّد.

وخلصت الدراسة الى ضرورة التشدد في تطبيق الجزاءات على مكاتب التدقيق التي لا تلتزم بقواعد أخلاقيات المهنة، وضرورة أن تتولى جمعية مدققي الحسابات القانونيين في الاردن وضع أسس علمية لتحديد الأتعاب .

و تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمد مطر مشرفا ورئيسا ، والدكتور يونس الشلبي ومن جامعة البتراء الدكتور خليل عواد أبو حشيش عضوا خارجيا.