جفرا نيوز : أخبار الأردن | البرلمانيات العربيات يطالبن بالمناصفة السياسية
شريط الأخبار
نادي خريجي جامعة بيروت يشيدون بجهود جلالة الملك ويستنكرون قرار ترامب مفكرة الثلاثاء شموط يدعو الى تشكيل مجلس عربي لحقوق الانسان موازنة الأردن 2018.. عجز متزايد وإنفاق مرتفع مقابل إيرادات صعبة المنال قريبا.. تغييرات بين صفوف كبار الموظفين الحكوميين الامن يوضح حقيقة حجز رخص مركبة لعدم وجود "غطاء بلف" (صورة) الملقي: الأردنيون لن ينتظروا مساعدة من أحد وسنعتمد على الذات الثلاثاء.. ارتفاع إضافي على درجات الحرارة ‘‘شبهة جنائية‘‘ في وفاة طفل حديث الولادة ألقي بقناة الملك عبدالله مكافحة الفساد) توقف 4 مقاولين بالعقبة الشواربة ينفي تسمية شارع السفارة الاميركية بـ "القدس" عوض الله : القدس قضية محورية للهاشميين الملك: قمة اسطنبول حول القدس ستنظر في تحديات القرار الأمريكي الحكومة تحدد السقف الأعلى للبطاطا بـ 750 فلسا للكيلو عدم قانونية طلب المحكمة الجنائية الدولية بإحالة الاْردن الى مجلس الأمن الاردن: ندرس جميع الخيارات للتعامل مع قرار المحكمة الجنائية الرفاعي : القرار الامريكي مرفوض وظالم وسيخلق مشاكل خطيرة - فيديو اتلاف 3676 تنكة زيت مغشوش المبيضين يؤدي اليمين القانونية أمام الملك الرفاعي سفيراً للأردن في تركيا
عاجل
 

البرلمانيات العربيات يطالبن بالمناصفة السياسية


سلمت رئيسة شبكة البرلمانيات العربيات للمساواة الدكتورة رلى الحروب رسالة بأسم البرلمانيات الى الممثلة الاقليمية للامم المتحدة السيدة " سيغريد تاغ " تطالب فيها بالمناصفة في مواقع صنع القرار.

جاء ذلك إثر مشاركة 28 نائبة حالية وسابقة من عضوات شبكة البرلمانيات العربيات للمساواة في ماراثون بيروت الدولي الذي انطلق في ضواحي جونية في 21/5/2017 تحت شعار المناصفة السياسية. 

واعلنت رئيسة الشبكة اطلاق سلسلة من النشاطات التي تستهدف تجسير الفجوة الجندرية في الوطن العربي ومن بينها مسودة قانون للانتخابات العامة ينص على تمثيل المرأة بنسبة لا تقل عن 30% في البرلمانات العربية، واطلاق اول دليل للبرلمانيات العربيات يتضمن ابرز انجازاتهن التشريعية والبرلمانية ويسلط الضوء على الاداء المتميز للمرأة في البرلمان، بالاضافة الى عقد سلسلة من الورشات التدريبية لرفع قدرات المرشحات للبرلمان

وتضم شبكة البرلمانيات العربيات للمساواة (200) برلمانية حالية وسابقة من (14) دولة عربية وهي (الاردن ، فلسطين، مصر ، البحرين ، الجزائر، الكويت ، تونس ، المغرب، الامارات العربية ، ليبيا، العراق، السعودية ، السودان وموريتانيا). ويدير الشبكة مكتب تنفيذي منتخب من الهئية العامة للشبكة.يضم إجدى عشرة نائبة.