جفرا نيوز : أخبار الأردن | مصدر: لا أنباء جديدة عن إعادة فتح معبر طريبيل
شريط الأخبار
وزير التربية يوضح حول امتحان ’اللغة الانجليزية‘ لطلبة المدارس مسؤول أمريكي سابق: الملك عبدالله الثاني يحظى باحترام كبير في الولايات المتحدة 4 مطلوبين يسلمون انفسهم للامن على اثر حادثة اعتداء بموكب افراح انطلاق الحوار الوطني حول قوانين (الانتخاب واللامركزية والأحزاب) قريبا .. الرزاز يؤكد اعتماد البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات وثيقة رسمية تنقلات إدارية في الصحة - (الزبن للتوتنجي) (والطوالبة لفيصل) الطراونة يترأس الجلسات الختامية للمؤتمر الدولي للسلام بتونس الملك يهنئ رئيس الوزراء الياباني بإعادة انتخابه رئيسا للحزب الحاكم في اليابان ضبط 4 من مروجي المخدرات بجبل التاج بعمان المبيضين يوعز بتوقيف القائمين على حفل "قلق" النواب "يلغي" انقطاع راتب التقاعد للارامل والمطلقات عند زواجهن مرة اخرى اكثر من 10 ملايين دينار تدفعها الحكومة كـ "رواتب اعتلال" وفاة ثلاثيني دهساً في الزرقاء "قلق "يثير غضب الاردنيين .. و الداخلية : التصريح جاء لحفل غنائي فقط الدفاع المدني: 140 حادثاً مختلفاً خلال الـ 24 ساعة الماضية زواتي ترد على فيديو حول فاتورة الكهرباء وتشرح بند فرق اسعار الوقود 25 ألف أسرة جديدة تضاف لـ‘‘المعونة‘‘ العام المقبل الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز اعلان نتائج القبول الموحد وقبول (37149) طالباً وطالبة من الأردنيين - (رابط) المعشر: ضريبة البنوك من أعلى النسب عربيا وبرفعها يتضرر المواطن
عاجل
 

مصدر: لا أنباء جديدة عن إعادة فتح معبر طريبيل

عمان- أكد مصدر مسؤول، أن الأردن لم يبلَّغ حتى الآن بقرار واضح من قبل الجانب العراقي فيما يتعلق بإعادة فتح معبر طريبيل الحدودي الواصل بين الأردن والعراق.
وقال المصدر لـ"الغد" إنه "لا يوجد قرار واضح يتعلق بفتح المعبر لأنه لم يتم الإعلان بشكل واضح عن الطريقة الأمنية التي ستتبعها الجهات العراقية لتوفير الحماية للمعبر الحدودي-طريبيل".
وأضاف أنه لعدم وجود أي تصريحات واضحة بخصوص توفير الأمن والحماية في المنطقة الحدودية لم يحدد لغاية الآن ما اذا ستتم عمليات التبادل التجاري عن طريق مناطق حرة أو السماح للشاحنات بالدخول للأراضي العراقية.
يأتي ذلك في الوقت الذي صرح فيه رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقية، حاكم الزاملي، لوسائل إعلامية عراقية الأسبوع الماضي، أن فتح معبر طريبيل مرهون بتأمين وتأهيل الطريق الرئيسي الواصل بين معبر طريبيل وبغداد.
وبحسب تصريحات الزاملي لوسائل إعلام عراقية، قال "تم تأمين أجزاء واسعة من الطريق الدولي الرابط بين طريبيل وبغداد، إلا أن هنالك تهديدات من الجماعات والعصابات الإرهابية التي تتطلب مزيدا من الحذر لحين التأكد من أن الطريق أصبح آمنا بشكل كامل".
وأضاف الزاملي "أن المنفذ يعد جاهزا لإعادة فتحه، إلا أنه يحتاج لمدة تتراوح بين شهر أو شهرين للتأكد من أن الطريق آمن".
يذكر أن وزير النقل، حسين الصعوب، كان صرح مطلع العام الحالي أن معبر طريبيل يحتاج لمدة تتراوح بين 3 و5 شهور لإعادة فتحه وانسياب حركة البضائع من خلاله.
وقال لـ"الغد" إن الجانب الأردني مستعد لإعادة انسياب حركة النقل بين الأردن والعراق في حال تم إعادة فتح معبر طريبيل.
وأضاف الصعوب أن الجانب العراقي يعمل على إعادة جاهزية المعبر من جانبه، إضافة الى أن هنالك بعض الإجراءات الأمنية التي يقوم بها المعنيون بالجانب العراقي لضمان أمن المنطقة وسلامتها.
وأوضح أن الإجراءات الأمنية عادة ما تستغرق مدة زمنية لحين التأكد من أنه لا يوجد أي خطر على أرواح السائقين الذين سيعبرون من خلال هذا المنفذ سواء سائقي الجانب الأردني أو العراقي.
وصرحت السفيرة العراقية في عمان، صفية السهيل، في نيسان (ابريل) الماضي، أن مجلس الوزراء العراقي أحال تأمين أمن الطريق الدولي الذي يربط العاصمة بغداد بمعبر طريبيل الحدودي مع الأردن إلى شركة "أمنية" بقرار صدر نهاية الأسبوع الماضي.
وأضافت السهيل، في تصريحات سابقة "تم إحالة عطاء استكمال إجراءات تأمين هذا الطريق على إحدى الشركات الأمنية وقد تم التعهد بالعقد المبرم على فتح المنفذ خلال شهرين إلى 4 أشهر".
وكانت جهات عديدة أكدت في تصريحات سابقة لـ"الغد"، أن الجانب الأردني مستعد لإعادة انسياب حركة النقل بين الأردن والعراق في حال تم إعادة فتح معبر طريبيل، لافتا الى أن المعبر يحتاج لإعادة التأهيل من الجانب العراقي والتأكد من أن المناطق المحاذية للمعبر آمنة ولا تشكل خطرا على حياة عابري الطريق.
ويعد منفذ طريبيل المعبر الوحيد الذي يربط حركة تدفق البضائع التجارية بين البلدين، فيما يوجد منافذ أخرى لكنها ليست مخصصة لتلك العمليات التجارية. ومنذ تموز (يوليو) من العام 2015، توقفت عمليات التبادل التجاري بين الأردن والعراق بشكل كامل جراء سيطرة حركة "داعش" الإرهابية على تلك الطرقات، مما أعاق تدفق حركة التبادل بين البلدين.
raja.saif@alghad.jo