جفرا نيوز : أخبار الأردن | مصدر: لا أنباء جديدة عن إعادة فتح معبر طريبيل
شريط الأخبار
بدء البث الأردني الفلسطيني المصري الموحد لدعم القدس المحتلة انتهاء الخريف و بدء فصل الشتاء .. الخميس مطالبة بإعادة النظر بـ "مجانية " الافتاء، والدائرة تُفتي بـ 3 لغات الهناندة : المصري مخلص للاردن و حزين لسماع اصوات الشماتة الملك يتدخل لتأمين الإفراج عن المصري الأردن وفلسطين ولبنان على موعد مع منخفض ثلجي عميق سيدة مهددة بالطرد واولادها " المعاقين الخمسة " من منزلها في الموقر التيار القومي يدين قرار المحكمه الدوليه ضد ألأردن مفكرة الاحد وفيات الاحد 17/12/2017 الافراج عن صبيح المصري الشياب: 6 حالات بإنفلونزا الخنازير لا تشكل وباء لا تمديد لقرار شطب واستبدال السيارات الهايبرد ارتفاع على الحرارة وأجواء لطيفة "التوجيهي" بحلته الجديدة.. حذر مشوب بالأمل متابعة رسمية لقضية رجل الأعمال صبيح المصري الرواشدة: تنظيمات إرهابية تجند عناصرها عبر الألعاب الإلكترونية الحباشنة يتراجع عن الاستقالة.. العقرباوي يصفحون عن عائلة قاتل عبيدة كركيون يصدرون بيانا بشأن استقالة الحباشنة
عاجل
 

مصدر: لا أنباء جديدة عن إعادة فتح معبر طريبيل

عمان- أكد مصدر مسؤول، أن الأردن لم يبلَّغ حتى الآن بقرار واضح من قبل الجانب العراقي فيما يتعلق بإعادة فتح معبر طريبيل الحدودي الواصل بين الأردن والعراق.
وقال المصدر لـ"الغد" إنه "لا يوجد قرار واضح يتعلق بفتح المعبر لأنه لم يتم الإعلان بشكل واضح عن الطريقة الأمنية التي ستتبعها الجهات العراقية لتوفير الحماية للمعبر الحدودي-طريبيل".
وأضاف أنه لعدم وجود أي تصريحات واضحة بخصوص توفير الأمن والحماية في المنطقة الحدودية لم يحدد لغاية الآن ما اذا ستتم عمليات التبادل التجاري عن طريق مناطق حرة أو السماح للشاحنات بالدخول للأراضي العراقية.
يأتي ذلك في الوقت الذي صرح فيه رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقية، حاكم الزاملي، لوسائل إعلامية عراقية الأسبوع الماضي، أن فتح معبر طريبيل مرهون بتأمين وتأهيل الطريق الرئيسي الواصل بين معبر طريبيل وبغداد.
وبحسب تصريحات الزاملي لوسائل إعلام عراقية، قال "تم تأمين أجزاء واسعة من الطريق الدولي الرابط بين طريبيل وبغداد، إلا أن هنالك تهديدات من الجماعات والعصابات الإرهابية التي تتطلب مزيدا من الحذر لحين التأكد من أن الطريق أصبح آمنا بشكل كامل".
وأضاف الزاملي "أن المنفذ يعد جاهزا لإعادة فتحه، إلا أنه يحتاج لمدة تتراوح بين شهر أو شهرين للتأكد من أن الطريق آمن".
يذكر أن وزير النقل، حسين الصعوب، كان صرح مطلع العام الحالي أن معبر طريبيل يحتاج لمدة تتراوح بين 3 و5 شهور لإعادة فتحه وانسياب حركة البضائع من خلاله.
وقال لـ"الغد" إن الجانب الأردني مستعد لإعادة انسياب حركة النقل بين الأردن والعراق في حال تم إعادة فتح معبر طريبيل.
وأضاف الصعوب أن الجانب العراقي يعمل على إعادة جاهزية المعبر من جانبه، إضافة الى أن هنالك بعض الإجراءات الأمنية التي يقوم بها المعنيون بالجانب العراقي لضمان أمن المنطقة وسلامتها.
وأوضح أن الإجراءات الأمنية عادة ما تستغرق مدة زمنية لحين التأكد من أنه لا يوجد أي خطر على أرواح السائقين الذين سيعبرون من خلال هذا المنفذ سواء سائقي الجانب الأردني أو العراقي.
وصرحت السفيرة العراقية في عمان، صفية السهيل، في نيسان (ابريل) الماضي، أن مجلس الوزراء العراقي أحال تأمين أمن الطريق الدولي الذي يربط العاصمة بغداد بمعبر طريبيل الحدودي مع الأردن إلى شركة "أمنية" بقرار صدر نهاية الأسبوع الماضي.
وأضافت السهيل، في تصريحات سابقة "تم إحالة عطاء استكمال إجراءات تأمين هذا الطريق على إحدى الشركات الأمنية وقد تم التعهد بالعقد المبرم على فتح المنفذ خلال شهرين إلى 4 أشهر".
وكانت جهات عديدة أكدت في تصريحات سابقة لـ"الغد"، أن الجانب الأردني مستعد لإعادة انسياب حركة النقل بين الأردن والعراق في حال تم إعادة فتح معبر طريبيل، لافتا الى أن المعبر يحتاج لإعادة التأهيل من الجانب العراقي والتأكد من أن المناطق المحاذية للمعبر آمنة ولا تشكل خطرا على حياة عابري الطريق.
ويعد منفذ طريبيل المعبر الوحيد الذي يربط حركة تدفق البضائع التجارية بين البلدين، فيما يوجد منافذ أخرى لكنها ليست مخصصة لتلك العمليات التجارية. ومنذ تموز (يوليو) من العام 2015، توقفت عمليات التبادل التجاري بين الأردن والعراق بشكل كامل جراء سيطرة حركة "داعش" الإرهابية على تلك الطرقات، مما أعاق تدفق حركة التبادل بين البلدين.
raja.saif@alghad.jo