جفرا نيوز : أخبار الأردن | ماجستير في جامعة الشرق الأوسط حول التطرف في البنية الايدلوجية لتنظيم داعش
شريط الأخبار
"الجزيرة القطرية" تنشر خبر توقيف الزميلين المحارمة والزيناتي ودعوات الى الغاء توقيف الصحفيين توقيف الزميلين عمر المحارمة والزيناتي اثر شكوى تقدم بها وزير المالية.. والصحفيون يبحثون التصعيد الاشغال الشاقة 7 اعوام لمهرب 23 ألف حبة كبتاجون الملك يصل إلى قبرص.. والأمير فيصل نائبا له دورية نجدة تنقذ عائلة مصرية من حريق شب داخل منزلهم في عمان 15 إصابة بتصادم " كوستر " وباص صغير في الزرقاء العلاف يوافق على مقابلة نزيل في الجويدة بموافقة مباشرة من " النواب " رفع الضريبة على غالبية السلع والخدمات 10 % الامن يغلق الطريق الصحراوي فزعة شرطي سير تحول دون وقوع كارثة بالعاصمة عمان "تفاصيل" المملكة على موعد مع منخفض ثلجي عميق الجمعة المومني: " مستقلة الانتخابات " تشرع بتحديث سجلات الناخبين مؤازرة شعبية للبطريرك ثيوفيلوس مجلس الوزراء يوافق على انشاء أول وقف للتعليم تخفيض رسوم نقل ملكية المركبات الحكومة تُقرّ آليّة الدعم وترفع ضريبة المبيعات على مجموعة من السلع الحكومة ترفع سعر السجائر 20 قرشا قرارات مجلس الوزراء رسميا .. "المحروقات" تقيل 4 أعضاء وتوافق على استقالة 3 آخرين بالتفاصيل :الحكومة تحدد مقدار الدعم المالي للفرد بعد الغاء دعم الخبز سنويا
 

ماجستير في جامعة الشرق الأوسط حول التطرف في البنية الايدلوجية لتنظيم داعش

جفرا نيوز  – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص العلوم السياسية في كلية الآداب والعلوم بعنوان " مكانة التطرف في البنية الايدلوجية لتنظيم داعش خلال الفترة 2010-2016 " للباحث محمود محمد عبدالقادر .

تناولت الدراسة الوقوف على معنى التطرف والإرهاب ومكانتهما في البنية الفكرية لتنظيم داعش ، وبيان مظاهر التطرف على مستوى العقيدة الدينية السياسية لهذا التنظيم.

واعتمدت الدراسة على فرضية مفادها " أن الصياغات الفكرية التي تبناها تنظيم داعش تلتقي في نهاياتها مع أهداف بعض القوى الإقليمية والدولية التي تسعى الى الهيمنة على المنطقة العربية وإضعاف الدولة فيها، والعمل على تهميش هوية الإنتماء والمواطنة لصالح هويات فرعية، وانتهج الباحث مناهج تحليلية للتثبت من صحة الفرضيات.

وخلصت الدراسة الى عدة توصيات من أهمها أن تنظيم داعش يتبع التيار السلفي المتشدد ويشجع على العنف بإسم الدين ويعتبر الذين يخالفونه في معتقداته وتفسيراته للإسلام كفار ومرتدين، ويقدم تنظيم الدولة الإسلامية نفسه باعتباره ممثل الإسلام الحقيقي ويستند الى تيار متزمت من السلفية يعرف بالوهابية ، وتطرف هذا التنظيم هو نتاج تهجين بين السلفية العقائدية وبين تيارات إسلامية اخرى ، ويهدف في بنيته الايدلوجية الى إدخال المنطقة العربية وزجها في صراعات دينية مذهبية واخرى عرفية بما يقوم بها التفتت والتشظية.

و قد أوصت لجنة المناقشة بضرورة نشر هذه الرسالة نظرا لاهميتها.

و تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عبد القادر الطائي مشرفا، والدكتور عمر الحضرمي رئيساً ، ومن الجامعة الأردنية الدكتور وليد خالد أبو دلبوح عضوا خارجيا.