جفرا نيوز : أخبار الأردن | أبو رمان : فرض رسوم جمركيه 5% غير قانوني
شريط الأخبار
الدفاع عن متهمي الركبان يُنْهي مرافعته الثلاثاء التاريخ يعيد نفسه انخفاض على درجات الحرارة السبت والأحد ‘‘حقوق الإنسان‘‘ يشكك بأرقام حملة التشغيل الوطنية تعليمات معدلة لـ‘‘النقل الذكي‘‘ خلال أسبوعين الدرك يتدخل لانهاء أعمال الشغب في بلدة أبدر في اربد القبض على عراقي اثناء هروبه من مطار الملكة علياء "بداية عمان" تقرر تصفية شركة الصقر الملكي للطيران اجباريا حقائق عـن " المدّعي " مؤيد المجـالي ، فـاحذروه !! الزميل الفراعنة يتجه للقضاء في وجه محاولات الاساءة اليه بالصور..مركبات متحركة الى المناطق الآنية لاصدار بطاقات ذكية للمواطنين فتاتان تسرقان حقائب نسائية اثناء حفل زفاف في عمان مساء الامس. والامن يحقق... نتنياهو: خط دفاعنا يبدأ من غور الأردن حين يصبح الحلم نقره والنقره روايه... وفاة طفل وإنقاذ آخر بعد غرقهما بمسبح في إربد وزراء يقتربون من الخط الأحمر يحدث في مدارس الاردن.. ضرب واطلاق رصاص وشج رؤوس واعتداء على المرافق مصدر: التنسيق مستمر بشأن انتشار قوات ألمانية بالمملكة %40 نسبة علامة النجاح بمواد ‘‘التوجيهي‘‘ أسعار الذهب تستقر وعيار ‘‘21‘‘ يبلغ 26 دينارا
عاجل
 

أبو رمان : فرض رسوم جمركيه 5% غير قانوني

جفرا نيوز


قال نائب رئيس اللجنة الماليه النائب معتز أبو رمان في مداخلته بالأمس في اجتماع نقاش نتائج أعمال الربع الأول للعام 2017 مع وزير الماليه و مدراء الدوائر التابعة له ، بأن فرض رسوم جديده على كل بيان جمركي لأي بضائع تخضع للتعرفة بواقع 5% هو عبئ أضافي على كاهل المواطن ، واصفا" القرار بأنه غير مجدي إقتصاديا" و مخالف دستوريا كونه لم يصدر عن قانون و لم يشرع له من قبل المجلس ، و أنه لا يجوز فرض أي رسم أو ضريبه الا بقانون و أضاف أن مثل هذه الاجراءات المتخبطه تساهم في جمود الأسواق الناتج عن ارتفاع الاسعار و تراجع الطلب على السلع المجمركه أمام المهربه مما يحدث تشوه اقتصادي و بالتالي سيكون تأثيره سلبي على الإيرادات المحليه المتوقعه و يؤدي الى إزدياد عجز الموازنه ، و انه يعني أيضا" معاقبة التاجر الملتزم و مكافئة المتهرب ، و أسترشد على ذلك من واقع الايرادات الجمركيه الفعليه للربع الأول من العام 2017 حيث تراجعت عن مثيلتها بالعام السايق بقيمة مليون دينار ، مما يؤكد ضعف الخطه الاستراتيجيه في رفع كفاءه التحصيل الجمركي و أضاف أن الحكومه لا تملك مبرر لفرض 5% تقنع به اللجنه الماليه سوى أنه اجراء جبائي بحت ،، مشددا" رفضه و مطالبته بالرجوع الفوري عن القرار.

و أضاف في مداخلته لقد كنت حجبت الثقه عن الموازنه لعدم قناعتي بوجود رؤيه إقتصاديه حقيقيه و مستدامه و صعوبة تحقيق الوعود التي قطعتها الحكومه ، و حذرت سابقا" من أن الإيرادات ستتراجع رغم برنامج التوحيد الضريبي ( الرفع الى 16% لجميع السلع )المعد مع صندوق التقد ، وإن تراجع تحصيلات الدوله للربع الأول عن العام السابق هو حصيلة ما حذرت منه في كلمتي بالموازنه ، .

و يرى النائب أبو رمان بأن إنخفاض تحصيلات ضريبة الدخل للربع الأول عن العام السابق بواقع 15% هو مدعاة للقلق و يجب دراسته مليا" لأنه يعني بالضروه تراجع أرباح المستثمرين و هو مؤشر سلبي و خطير و دليل على على تراجع مضطرد لحجم تداول الاسواق و تقهقر للإقتصاد الذي نحن بأمس الحاجه لنموه لأنه سينعكس سلبا" على نمو الناتج المحلي أمام تضخم الدين العام المستمر " الذي إرتفع بالربع الأول فقط بواقع 400 مليون دينار تقريبا" متجاوز" العجز المعلن ب 191 مليون دينار ." ، و في نفس السياق تسائل كيف ستحقق الحكومه في ظل ذلكً نموا إقتصاديا" يقارب 3و2% المقترح بموازنه 2017 ؟!.

هذا و قد غرد أبو رمان على صفحته بقوله : " أما أن للحكومات المتعاقبه أن تعي أن الحل الحقيقي للمشكلة الإقتصاديه هي بالتفكير خارج إطار الصندوق ؟! و أن تحفيز الإقتصاد هو بتحريره و بإطلاق المشاريع السياديه و ليس بوضع مزيد من القيود عليه .. "

#اجتماعنتائجالربع_الأول