جفرا نيوز : أخبار الأردن | ‘‘استثنائية الأمة‘‘ مطلع تموز
شريط الأخبار
أربعيني يطلق النار على نفسه في تلاع العلي محاكمة عشريني خطط لقتل ضابط أمن ومهاجمته بالسلاح مصدر رسمي: لن يعاد فتح مكتب لـ‘‘حماس‘‘ في الأردن ارتفاع درجات الحرارة وأجواء دافئة ‘‘الكنديون‘‘ يعتزمون بيع حصتهم في ‘‘البوتاس‘‘ ‘‘التربية‘‘ تحقق بشبهة اعتداء معلمة على طالب ابتدائي القبض على مطلوبين بقضايا شيكات هربا من محكمة الرمثا لطوف ترعى ورشة عمل اطلاق تقرير المساءلة عن صحة المراهقين بعد ضبطهم يوم امس .. هروب متهمين من " نظارة " محكمة الرمثا !! الملك يتسلم التقرير السنوي للمركز الوطني لحقوق الإنسان للعام 2016 الفريحات :القضاء على الارهاب يتطلب جهدا دوليا الفقيه : رجال الامن العام جند الوطن ، واي تجاوز منهم يوجب المسائلة، و نولي حقوق الانسان اهمية كبرى - صور م.حمدان يوضح موقفه من انتخابات " شركات التوظيف " بعد استبعاد العدوان الضمان الاجتماعي تُنظّم برنامجاً تدريبياً لمدرّبي مُؤسَّسة التَّدريب المهني في إقليم الوسط مبادرة منزل الاحلام ونشميان أردنيان فتحا للأمل منزل وطريق صيدليات لواء الكورة الخاصة أصبحت تشبه السوبرماركت عينُ الأردن مفتوحةٌ على الجنوب السوري ورهانٌ بأن “اللعبة لم تنتهِ بعد” ! المحكمة الأدارية ترد طعن لنقيب سابق بحق قرار وزير بعد " التيار الوطني " ، خمسة أحزاب وسطيّة تُلوّح بالانسحاب بسبب تراجع الإصلاح السياسي !! الحمود يعيد 1000 دينار من راتبة بعد أكتشافه خطأ بمخالفة جمركية حررت بحق تاجر
عاجل
 

‘‘استثنائية الأمة‘‘ مطلع تموز

جفرا نيوز- أكدت مصادر مطلعة أن الدورة الاستثنائية المرتقبة لمجلس الامة ستنعقد بدايات شهر تموز (يوليو) المقبل، أي بعد عطلة عيد الفطر، حيث يدرج على جدول اعمالها نحو 15 مشروع قانون أبرزها القوانين الإحدى عشر والمتعلقة بتطوير القضاء.

وتوقعت تلك المصادر أن تحيل الحكومة في وقت لاحق مشاريع قوانين أخرى لتدرج على جدول أعمال الدورة.
وتواصل اللجنة القانونية في مجلس النواب مناقشة مشاريع القوانين المحالة اليها من المجلس والخاصة بالقضاء، والتي كانت بدأت مناقشتها فور فض الدورة العادية لتكون جاهزة للإقرار والتحويل الى القبة للنقاش فور صدور الارادة الملكية المرتقبة بدعوة مجلس الأمة للانعقاد بدورة استثنائية.

وبحسب المادة 82/1 من الدستور "للملك أن يدعو عند الضرورة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورات استثنائية ولمدة غير محددة لكل دورة من أجل إقرار أمور معينة تبين في الإرادة الملكية عند صدور الدعوة، وتفض الدورة الإستثنائية بإرادة".
أما الفقرة الثانية من ذات المادة فتقول "يدعو الملك مجلس الأمة للإجتماع في دورة إستثنائية أيضاً متى طلبت ذلك الأغلبية المطلقة لمجلس النواب بعريضة موقعة منها تبين فيها الأمور التي يراد البحث فيها".

أما الفقرة الثالثة من المادة عينها فانها تبين ضرورة الالتزام بما يرد في نص الإرادة وعدم جواز مناقشة أي امر خلاف ذلك، حيث تقول المادة: "لا يجوز لمجلس الأمة أن يبحث في أية دورة استثنائية إلا في الأمور المعينة في الإرادة الملكية التي إنعقدت تلك الدورة بمقتضاها".
وكان جلالة الملك التقى الأحد الماضي رئيس وأعضاء المجلس القضائي، وترأس اجتماعا لمتابعة تنفيذ توصيات اللجنة الملكية لتطوير الجهاز القضائي وتعزيز سيادة القانون. وشدد جلالته على أهمية إقرار القوانين المقترحة من قبل اللجنة الملكية خلال الدورة الاستثنائية القادمة وضرورة توفير الإمكانات اللازمة للجهاز القضائي ليقوم بواجباته على أكمل وجه.
ومن أبرز مشاريع القوانين المتوقع ادراجها على جدول اعمال الاستثنائية قوانين: إدارة قضايا الدولة، معدل قانون أصول المحاكمات الجزائية، معدل قانون محكمة الجنايات الكبرى، معدل قانون نقابة المحامين النظاميين، معدل قانون تشكيل المحاكم النظامية، محاكم الصلح، معدل قانون التنفيذ، معدل قانون أصول المحاكمات المدنية، معدل قانون استقلال القضاء، معدل قانون البينات، معدل قانون الوساطة لتسوية النزاعات المدنية، فيما يتوقع ان تحيل الحكومة لمجلس النواب مشاريع قوانين أخرى سيتم إدراجها على الاستثنائية التي يتوقع أن تستمر لأكثر من شهرين.