شريط الأخبار
وفاة و6 اصابات بحادث تدهور في مادبا مليون و437 ألفا الدخل السياحي حتى شهر آيار حالة الطقس اليوم وغدا مؤتمر صحفي لـ الرزاز في دار الرئاسة.. يوم غد الثلاثاء العقبة: 75 بالمائة نسبة اشغال الفنادق والشقق في عطلة العيد الامن:الطفلان الللذان تم العثور عليهما بحماية الاسرة وسبب الاختفاء شأن خاص بوالديهم القبض على مطلوب بحقه 27 طلبا قضائيا في دير علا تدخّل أردني ينزع فتيل توتر في المسجد الأقصى الأمن يحقق بشبهة انتحار فتاة في إربد "الأمن العام" يشارك الأطفال المرضى في مستشفى الملكة رانيا فرحتهم بالعيد خادمة تنهي حياتها شنقاً بـ "شال" في عمان حضور خجول للمهنئين في رئاسة الوزراء ..صور انخفاض أسعار الذهب محليا 40 قرشا أجواء معتدلة لثلاثة أيام 4 وفيات بحادث دهس في الزرقاء العثور على الطفلين المفقودين في اربد وفاة و3 اصابات بتدهور شاحنة في إربد الصفدي يوكد أهمية الحفاظ على اتفاق خفض التصعيد بجنوب سورية الامانة ترفع 8500 طن نفايات خلال العيد غنيمات تتعهد بتسهيل حق الحصول على المعلومات
عاجل
 

سندات وأذونات الخزينة تنخفض 31 %

عمان- انخفضت قيمة سندات وأذونات الخزينة التي أصدرها البنك المركزي في مزاد مفتوح أمام البنوك المحلية لصالح الحكومة في أول خمسة أشهر من العام الحالي بمقدار 550 مليون دينار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي أو ما نسبته 31.4 %.
وبلغ مجموع السندات والأذونات الحكومية التي تقوم الحكومة بتمويل جزء من عجزها بواسطتها منذ بداية 2017 وحتى 30 من الشهر الحالي 1.200 مليار دينار، مقارنة مع 1.750 مليار دينار في الفترة نفسها من العام 2016.
وآخر مزاد للسندات الحكومية منذ بداية العام الحالي كان في 23 من أيار (مايو) الحالي؛ إذ باعت الحكومة سند خزينة بقيمة 50 مليون دينار لأجل 7 سنين وبسعر فائدة بلغ 6.197 %.
ويأتي هذا الانخفاض في قيمة سندات وأذونات الخزينة ضمن جهود الحكومة في تخفيض دينها الداخلي لتجنب مزاحمة القطاع الخاص في الحصول على التسهيلات الائتمانية.
ولجأت الحكومة منذ نحو عامين إلى إصدار سندات "يوروبوند" في الأسواق العالمية بقيمة مليار دولار، ولأجل عشر سنوات، حيث بلغت تغطية الإصدار ما يقارب أربعة مليارات دولار وبما يعادل حوالي 400 % وبسعر فائدة بلغ 5.75 % وسعر عائد 5.8 % وبمساهمة أكثر من 300 مستثمر دولي تمثل كبرى الصناديق الاستثمارية في العالم، بحسب وزارة المالية.
ووفقا لآخر احصائية لوزارة المالية تبين أن صافي رصيد الدين العام الداخلي (موازنة عامة وموازنات المؤسسـات المستقلة) وبلغ الدين العام الداخلي 13.822 مليار دينار شكل ما نسبته 51.3 % من الناتج المقدر للعام الحالي.
وارتفع إجمالي الدين العام، الداخلي والخارجي للمملكة إلى نحو 25.06 مليار دينار في نهاية الربع الأول من العام الحالي يمثل نحو 92.9 % من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لنهاية آذار(مارس) مقارنة مع 24.87 مليار دينار في نهاية 2015 تشكل 93.4 % من الناتج للعام ذاته.