جفرا نيوز : أخبار الأردن | سندات وأذونات الخزينة تنخفض 31 %
شريط الأخبار
بالصور .. النائب صداح الحباشنة ينزع لوحة مجلس النواب عن مركبته تأكيدا لعدم تراجعه عن الاستقالة البراءة لاردني من تهمة تنفيذ هجوم لـ داعش في ألمانيا المجالي : تجربتنا بالسلام مريرة وترمب قد يتراجع بقرار محكمة الفقيه يوجه بالتحقيق بفيديو لرجال امن اساءوا لمواطن اثناء القبض عليه ‘‘مالية النواب‘‘ توصي بإعفاء شريحة 300 كيلو واط من رفع الكهرباء لطوف: زواج المعتدي الجنسي بالضحية يأتي للإفلات من العقاب عودة الأجواء الباردة وانخفاض على الحرارة بدء محاكمة المتورطين بأكبر سرقة كهرباء في الأردن قرارات مجلس الوزراء الأردن يفرض رسوما على العمالة المخالفة الملك يعود إلى أرض الوطن إتصال هاتفي بين هنية والطراونة " حامي المقدسات " .. لقب جديد للملك أصرّ عليه آردوغان المعايطة : للمرأة دوراً أساسياً في إنجاح اللامركزية إجازة أول رسالة دكتوراه في علم الحاسوب من جامعة حكومية الملك يلتقي رئيسي وزراء ماليزيا والباكستان على هامش أعمال قمة اسطنبول بمقترح من عطية .. البرلمان العربي يثمن الوصاية الهاشمية على المقدسات اطلاق خدمة استصدار شهادة عدم المحكومية الالكترونية هلسة يتفقد مشاريع المدارس بلواء الرصيفة القمة الاسلامية تعلن اعترافها بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين
عاجل
 

سندات وأذونات الخزينة تنخفض 31 %

عمان- انخفضت قيمة سندات وأذونات الخزينة التي أصدرها البنك المركزي في مزاد مفتوح أمام البنوك المحلية لصالح الحكومة في أول خمسة أشهر من العام الحالي بمقدار 550 مليون دينار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي أو ما نسبته 31.4 %.
وبلغ مجموع السندات والأذونات الحكومية التي تقوم الحكومة بتمويل جزء من عجزها بواسطتها منذ بداية 2017 وحتى 30 من الشهر الحالي 1.200 مليار دينار، مقارنة مع 1.750 مليار دينار في الفترة نفسها من العام 2016.
وآخر مزاد للسندات الحكومية منذ بداية العام الحالي كان في 23 من أيار (مايو) الحالي؛ إذ باعت الحكومة سند خزينة بقيمة 50 مليون دينار لأجل 7 سنين وبسعر فائدة بلغ 6.197 %.
ويأتي هذا الانخفاض في قيمة سندات وأذونات الخزينة ضمن جهود الحكومة في تخفيض دينها الداخلي لتجنب مزاحمة القطاع الخاص في الحصول على التسهيلات الائتمانية.
ولجأت الحكومة منذ نحو عامين إلى إصدار سندات "يوروبوند" في الأسواق العالمية بقيمة مليار دولار، ولأجل عشر سنوات، حيث بلغت تغطية الإصدار ما يقارب أربعة مليارات دولار وبما يعادل حوالي 400 % وبسعر فائدة بلغ 5.75 % وسعر عائد 5.8 % وبمساهمة أكثر من 300 مستثمر دولي تمثل كبرى الصناديق الاستثمارية في العالم، بحسب وزارة المالية.
ووفقا لآخر احصائية لوزارة المالية تبين أن صافي رصيد الدين العام الداخلي (موازنة عامة وموازنات المؤسسـات المستقلة) وبلغ الدين العام الداخلي 13.822 مليار دينار شكل ما نسبته 51.3 % من الناتج المقدر للعام الحالي.
وارتفع إجمالي الدين العام، الداخلي والخارجي للمملكة إلى نحو 25.06 مليار دينار في نهاية الربع الأول من العام الحالي يمثل نحو 92.9 % من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لنهاية آذار(مارس) مقارنة مع 24.87 مليار دينار في نهاية 2015 تشكل 93.4 % من الناتج للعام ذاته.