جفرا نيوز : أخبار الأردن | ارباح البنوك الأجنبية بالمملكة تتراجع 6ر9 بالمئة في 2016
شريط الأخبار
الملك يبدأ زيارة رسمية إلى الهند الثلاثاء جمعية وكلاء السياحة والسفر تبارك لابو البصل وتفتح باب التعاون مبيضين والحمود .. خيارا الملقي لتصحيح الخلل في المنظومة الامنية فاضل الحمود العربيات مديرا للامن العام بالفيديو .. الزعبي : "وزير خارجية منح صاحب اسبقيات جواز سفر دبلوماسي" السفيران الزعبي والحمود وعدد من المحافظين الجدد يؤدون اليمين القانونية أمام الملك الملك يترأس اجتماعا لمتابعة خطط وبرامج أمانة عمان في عدد من القطاعات الحيوية بدء امتحانات البورد الاردني في المجلس الطبي الامانة تتعامل مع 241 بيتا مهجورا الملقي بعد التعديل: سنعزز سيادة القانون و نقر بوجود خلل في المنظومة الامنية مؤخرا الدباس مديرا لمكتب الملك .. والعسعس مستشارا قبول 85 % من إقرارات الدخل كما وردت من المكلفين سوريا: القبض على أردنيين يهربون المخدرات انباء عن تعيين الحمود مديرا للامن العام الوزراء يقدمون استقالاتهم امام رئيس الوزراء تمهيدا للتعديل الوزاري الطراونة يطلب من مواطن تضرر من نائب مراجعته جفرا نيوز تنفرد باسماء "الوزراء الجدد" في حكومة الملقي اصابة خطيرة بعيار ناري بالكرك صحيفة تشيد بحنكة سفير إسرائيل بعمان نتائج القبول الموحد (رابط)
 

ارباح البنوك الأجنبية بالمملكة تتراجع 6ر9 بالمئة في 2016

جفرا نيوز

تراجعت أرباح البنوك الأجنبية العاملة في المملكة، بعد الضريبة والمخصصات، بنسبة 6ر9 بالمئة لعام 2016 إلى حوالي 47 مليون دينار مقارنة مع 52 مليون دينار في عام 2015.

وقال المحلل المالي زياد الرفاتي، في دراسة أعدها حول نتائج البنوك الاجنبية التي اعلنتها في الصحف المحلية، إن بنكين اجنبيين عاملين في المملكة ارتفعت أرباحهما في العام 2016، فيما استقرت أرباح بنك واحد، وتراجعت أرباح باقي البنوك وعددها ستة بنوك.

وبين أن معدل العائد على رأس المال للبنوك الاجنبية العاملة في المملكة بلغ 10 بالمئة لعام 2016 مقارنة مع 11 بالمئة لعام 2015.

يذكر أن الحد الأدنى لرأس مال البنك الأجنبي العامل في المملكة يبلغ 50 مليون دينار حسب متطلبات البنك المركزي الأردني برأسمال إجمالي 4ر461 مليون دينار حيث يزيد رأسمال بنك ستاندرد تشارترد عن الحد الأدنى بمقدار 4ر11 مليون دينار.

وحسب الدراسة، فإن البنك الأجنبي الذي حقق أعلى نسبة نمو في الأرباح في عام 2016 هو الراجحي بنسبة 38 بالمئة يليه الرافدين بنسبة 7 بالمئة.

وأشارت الدراسة إلى أن عدد فروع البنوك الأجنبية العاملة في المملكة يبلغ 61 فرعا، تصدرت فيها البنوك اللبنانية، لبنان والمهجر وبنك عودة بواقع 14 فرعا لكل بنك، تلاها العقاري المصري العربي 11 فرعا، ثم الراجحي 7 فروع وستاندر تشارترد 6 فروع.