جفرا نيوز : أخبار الأردن | ارباح البنوك الأجنبية بالمملكة تتراجع 6ر9 بالمئة في 2016
شريط الأخبار
عين على الوطن وزير التربية يوضح حول امتحان ’اللغة الانجليزية‘ لطلبة المدارس 4 مطلوبين يسلمون انفسهم للامن على اثر حادثة اعتداء بموكب افراح انطلاق الحوار الوطني حول قوانين (الانتخاب واللامركزية والأحزاب) قريبا .. الرزاز يؤكد اعتماد البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات وثيقة رسمية تنقلات إدارية في الصحة - (الزبن للتوتنجي) (والطوالبة لفيصل) الطراونة يترأس الجلسات الختامية للمؤتمر الدولي للسلام بتونس الملك يهنئ رئيس الوزراء الياباني بإعادة انتخابه رئيسا للحزب الحاكم في اليابان ضبط 4 من مروجي المخدرات بجبل التاج بعمان المبيضين يوعز بتوقيف القائمين على حفل "قلق" النواب "يلغي" انقطاع راتب التقاعد للارامل والمطلقات عند زواجهن مرة اخرى اكثر من 10 ملايين دينار تدفعها الحكومة كـ "رواتب اعتلال" وفاة ثلاثيني دهساً في الزرقاء "قلق "يثير غضب الاردنيين .. و الداخلية : التصريح جاء لحفل غنائي فقط الدفاع المدني: 140 حادثاً مختلفاً خلال الـ 24 ساعة الماضية زواتي ترد على فيديو حول فاتورة الكهرباء وتشرح بند فرق اسعار الوقود 25 ألف أسرة جديدة تضاف لـ‘‘المعونة‘‘ العام المقبل الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز اعلان نتائج القبول الموحد وقبول (37149) طالباً وطالبة من الأردنيين - (رابط) المعشر: ضريبة البنوك من أعلى النسب عربيا وبرفعها يتضرر المواطن
عاجل
 

ارباح البنوك الأجنبية بالمملكة تتراجع 6ر9 بالمئة في 2016

جفرا نيوز

تراجعت أرباح البنوك الأجنبية العاملة في المملكة، بعد الضريبة والمخصصات، بنسبة 6ر9 بالمئة لعام 2016 إلى حوالي 47 مليون دينار مقارنة مع 52 مليون دينار في عام 2015.

وقال المحلل المالي زياد الرفاتي، في دراسة أعدها حول نتائج البنوك الاجنبية التي اعلنتها في الصحف المحلية، إن بنكين اجنبيين عاملين في المملكة ارتفعت أرباحهما في العام 2016، فيما استقرت أرباح بنك واحد، وتراجعت أرباح باقي البنوك وعددها ستة بنوك.

وبين أن معدل العائد على رأس المال للبنوك الاجنبية العاملة في المملكة بلغ 10 بالمئة لعام 2016 مقارنة مع 11 بالمئة لعام 2015.

يذكر أن الحد الأدنى لرأس مال البنك الأجنبي العامل في المملكة يبلغ 50 مليون دينار حسب متطلبات البنك المركزي الأردني برأسمال إجمالي 4ر461 مليون دينار حيث يزيد رأسمال بنك ستاندرد تشارترد عن الحد الأدنى بمقدار 4ر11 مليون دينار.

وحسب الدراسة، فإن البنك الأجنبي الذي حقق أعلى نسبة نمو في الأرباح في عام 2016 هو الراجحي بنسبة 38 بالمئة يليه الرافدين بنسبة 7 بالمئة.

وأشارت الدراسة إلى أن عدد فروع البنوك الأجنبية العاملة في المملكة يبلغ 61 فرعا، تصدرت فيها البنوك اللبنانية، لبنان والمهجر وبنك عودة بواقع 14 فرعا لكل بنك، تلاها العقاري المصري العربي 11 فرعا، ثم الراجحي 7 فروع وستاندر تشارترد 6 فروع.