جفرا نيوز : أخبار الأردن | تهريب الزلال الكلوي
شريط الأخبار
تجاوزات بالجملة ومخالفات قانونية في الشركة الاردنية لضمان القروض نقص مليون دينار في تحويل إيرادات الأوقاف "البرلمان العربي" يؤكد أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات تسمية شوارع وساحات عامة باسم القدس في الطفيلة والخالدية طقس بارد والحرارة حول معدلاتها بدء امتحانات الشامل السبت مستشفى معان ينفي وفاة طفل بانفلونزا الطيور تشكيلات ادارية واسعة في التربية - أسماء فتح باب الت.قدم لشغل رئاسة جامعات " اليرموك والتكنولوجيا والحسين " - شروط بعد نشر "جفرا نيوز" .. سارق حقائب السيدات في عمان بقبضة الامن - فيديو الجمارك تضبط شاحنة مصابيح كهربائية غير مطابقة للمواصفات المصري : 23 مليون دينار على بلدية الزرقاء تحصيلها وخوري : الوطن اهم من ارضاء الناخبين !! بيان توضيحي من جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية بدء توزيع بطاقات الجلوس على طلبة التوجيهي اغلاقات جزئية في شوارع العاصمة - تفاصيل نقابة الكهرباء تطالب الملقي بالمحافظة على حقوق العاملين في "التوليد المركزية" الكركي : "مش قادرين نغيّر اثاث عمره تجاوز الـ ٤٠ عاما" !! بيان صادر عن التيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن ابو رمان يكتب: السهم يحتاج للرجوع إلى الوراء قليلا" حتى ينطلق بقوه البلقاء .. ضبط مطلوب بحقه 30 طلبا في يد الامن بعد كمين ناجح
عاجل
 

تهريب الزلال الكلوي

تهريب الزلال الكلوي / التناظر الكلوي Nephrotic Syndrome
و هو عباره عن مرض مناعي يتمثل في التهابات مناعية في الكلى " وحدات التنقية في الكلى " تؤدي الى تهريب الزلال و الدم عن طريق البول .
وفي اغلب الحالات عند الاطفال لا يوجد سبب مباشر..
85 % من الحالات هو مرض كلاسيكي الذي يتم الشفاء منه بشكل كامل .
و يوجد بعض الانواع من الحالات التي تحتاج الى ادوية مناعية و خطط علاجية طويلة و هذا المرض يؤدي الى الفشل الكلوي في حال لم يتم معالجته بشكل سليم و فوري .

اسباب مرض الزلال الكلوي :
- التناظر الكلوي المناعي الأولي
Idiopathic Nephrotic Syndrome
وهذا الاكثر شيوعا عند الاطفال
- اسباب وراثية خاصه عند الاطفال الذين اعمارهم اقل من عام
- التهابات مناعية بنتيجة اجسام مضادة كالتي تهاجم الجسم بعد التهاب اللوزتين و الشعريات الدمويه و غيرها من الامراض المناعية .


اعراض تهريب الزلال الكلوي :

- انتفاخ البطن
- انتفاخ الساقين
-انتفاخ الاعضاء التناسلية للجنسين
- وجود بول دموي "الدم في البول " في 3 % من الحالات و العكس ايضا 25 % من الحالات يتم اكتشاف البول الدموي عن طريق الفحص المجهري
- ارتفاع في وظائف الكلى
- ارتفاع في ضغط الدم في الحالات الغير الكلاسيكية
- التهابات المفاصل " احمرار و الم " في بعض الحالات

و نادرا ما يكون هذا المرض بدون اعراض و يتم اكتشافه بالفحص الدوري لذلك دائما ننصح بان يتم الفحص الدوري لوظائف الجسم لتجنب حدوث اي مشاكل لا قدر الله .

مضاعافات المرض :
- حدوث جلطات
- حدوث التهابات خطيره و سببها فقدان عوامل المناعة عن طريق البول و يؤدي الى القصور الكلوي " المزمن " في حال لم تتم المعالجة في الطريقة السليمه
- قصور كلوي " الحاد " نتيجة اختلال السوائل و الاملاح داخل الجسم.

تشخيص المرض :
- فحص سريري
- الفحوصات المخبرية للدم و البول و التي تظهر تهريب الزلال من الكلى
- الفحوصات المناعية للاجسام المضاده
- الصور الشعاعيه للكلى و الاوعية الدمويه
- قد نحتاج في بعض الاحيان الى اجراء خزعه من الكلى لمعرفة نوع التناظر الكلوي

علاج المرض :
- اهم ما يميز هذا المرض هو التطور في البروتكولات العلاجية العالمية للادوية المناعية التي تعتمد على عشرات الالاف من الدراسات و يتم اعطائها حسب حالة المريض و نوع التناظر الكلوي و تهريب الزلال و درجة الحالة المرضية .
- العلاجات الوقائية لمضاعفات هذا المرض هي اهم ما يميز التطور الطبي في العلاج للمحافظة على خطورة المرض الى ان يتم الشفاء التام منه .
- اهم دواء لهذا المرض هو الكورتيزون و الذي هو معروف عند معظم الاشخاص انه الدواء السحري المناعي لكن ما يميز البروتوكلات العالمية هو كمية الجرعات و آلية اعطائها و تدريجها بحسب الاحتياجات المناسبه لكل مريض .

لذلك عن حدوث الاعراض يجب التوجه فورا للطبيب ذو الاختصاص ليتم الكشف الملائم للحاله لان التشخيص المبكر هو بدايه لكل علاج و هو الحل الامثل للخطه العلاجية.

د. عبير عليان

إستشارية أمراض كلى الأطفال