جفرا نيوز : أخبار الأردن | تهريب الزلال الكلوي
شريط الأخبار
إرادة ملكية بإضافة بنود جديدة على جدول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة مجلس الوزراء يقر مشروعي القانونين المعدلين لقانوني الكسب غير المشروع والنزاهة ومكافحة الفساد العيسوي يلتقي عدد من المتقاعدين العسكرين لواء ذيبان .. صور الحكومة تقر قانون الضريبة وترسله للنواب بعد تجاهل نتائج لقائهم بالرزاز "الزراعيين" تنوي الاعتصام مجددا الحمود ينتصر لرجال الامن ويكرم رقيب سير طبق القانون على احد النواب ابرز تعديلات الضريبة ..إعادة اعفاءات الصحة والتعليم وفرض تكافل على البنوك النسور تحل مجلس نقابة الفنانين النزاهة تحيل قضايا "موظف قيادي في الاوقاف واخر في العمل ونائب رئيس جامعة" الى المحاكم السياحة : منع دخول السياح لجبل نيبو "امر تنظيمي" رجل سير لنائب "سولف بادب" !! (فيديو) تعاون بين منصة إدراك وشركات الإتصالات في الأردن بالتفاصيل والارقام - بطاقات أداء لأعضاء مجلس الوزراء لأول مرة الحكومة تنفذ 53% من التزامات الـ 100يوم و38% من قراراتها مستمرة من حكومات سابقة 19 وزيرا سافروا 32 مرة خلال الـ 100 يوم الاولى من عمر الحكومة القبض على شخصين من خاطفي حقائب سيدات في عمان توقيف اربعة اشخاص بقضية حفل " قلق" الحكومة: البنزين ارتفع عالميا الرزاز يفتتح مدرسة الحسبان في المفرق ارتفاع الحرارة اليوم وانخفاضها خلال اليومين المقبلين
عاجل
 

تهريب الزلال الكلوي

تهريب الزلال الكلوي / التناظر الكلوي Nephrotic Syndrome
و هو عباره عن مرض مناعي يتمثل في التهابات مناعية في الكلى " وحدات التنقية في الكلى " تؤدي الى تهريب الزلال و الدم عن طريق البول .
وفي اغلب الحالات عند الاطفال لا يوجد سبب مباشر..
85 % من الحالات هو مرض كلاسيكي الذي يتم الشفاء منه بشكل كامل .
و يوجد بعض الانواع من الحالات التي تحتاج الى ادوية مناعية و خطط علاجية طويلة و هذا المرض يؤدي الى الفشل الكلوي في حال لم يتم معالجته بشكل سليم و فوري .

اسباب مرض الزلال الكلوي :
- التناظر الكلوي المناعي الأولي
Idiopathic Nephrotic Syndrome
وهذا الاكثر شيوعا عند الاطفال
- اسباب وراثية خاصه عند الاطفال الذين اعمارهم اقل من عام
- التهابات مناعية بنتيجة اجسام مضادة كالتي تهاجم الجسم بعد التهاب اللوزتين و الشعريات الدمويه و غيرها من الامراض المناعية .


اعراض تهريب الزلال الكلوي :

- انتفاخ البطن
- انتفاخ الساقين
-انتفاخ الاعضاء التناسلية للجنسين
- وجود بول دموي "الدم في البول " في 3 % من الحالات و العكس ايضا 25 % من الحالات يتم اكتشاف البول الدموي عن طريق الفحص المجهري
- ارتفاع في وظائف الكلى
- ارتفاع في ضغط الدم في الحالات الغير الكلاسيكية
- التهابات المفاصل " احمرار و الم " في بعض الحالات

و نادرا ما يكون هذا المرض بدون اعراض و يتم اكتشافه بالفحص الدوري لذلك دائما ننصح بان يتم الفحص الدوري لوظائف الجسم لتجنب حدوث اي مشاكل لا قدر الله .

مضاعافات المرض :
- حدوث جلطات
- حدوث التهابات خطيره و سببها فقدان عوامل المناعة عن طريق البول و يؤدي الى القصور الكلوي " المزمن " في حال لم تتم المعالجة في الطريقة السليمه
- قصور كلوي " الحاد " نتيجة اختلال السوائل و الاملاح داخل الجسم.

تشخيص المرض :
- فحص سريري
- الفحوصات المخبرية للدم و البول و التي تظهر تهريب الزلال من الكلى
- الفحوصات المناعية للاجسام المضاده
- الصور الشعاعيه للكلى و الاوعية الدمويه
- قد نحتاج في بعض الاحيان الى اجراء خزعه من الكلى لمعرفة نوع التناظر الكلوي

علاج المرض :
- اهم ما يميز هذا المرض هو التطور في البروتكولات العلاجية العالمية للادوية المناعية التي تعتمد على عشرات الالاف من الدراسات و يتم اعطائها حسب حالة المريض و نوع التناظر الكلوي و تهريب الزلال و درجة الحالة المرضية .
- العلاجات الوقائية لمضاعفات هذا المرض هي اهم ما يميز التطور الطبي في العلاج للمحافظة على خطورة المرض الى ان يتم الشفاء التام منه .
- اهم دواء لهذا المرض هو الكورتيزون و الذي هو معروف عند معظم الاشخاص انه الدواء السحري المناعي لكن ما يميز البروتوكلات العالمية هو كمية الجرعات و آلية اعطائها و تدريجها بحسب الاحتياجات المناسبه لكل مريض .

لذلك عن حدوث الاعراض يجب التوجه فورا للطبيب ذو الاختصاص ليتم الكشف الملائم للحاله لان التشخيص المبكر هو بدايه لكل علاج و هو الحل الامثل للخطه العلاجية.

د. عبير عليان

إستشارية أمراض كلى الأطفال