شريط الأخبار
بالفيديو .. لحظة وقوع حادث سير بين 9 مركبات على اتوستراد الزرقاء اهالي الاغوار الجنوبية للرزاز : لماذا لا يوجد وزراء او أعيان من مناطقنا رغم الكفاءات الملك يلتقي الرئيس الفلسطيني ويؤكد رفض الأردن للممارسات الإسرائيلية الأحادية جفرا تنفرد بنشر مسودة مشروع قانون العفو العام لعام (2018) .. تفاصيل رفع الجلسة النيابية دون النظر في "مشروع قانون الجرائم الإلكترونية" توقيف شاب اردني في مصر والخارجية الاردنية تتابع تفاصيل القبض على "مطيع" .. كان يتنقل بين الشقق في إسطنبول خوفاً من ملاحقة الامن التركي بالفيديو .. الرزاز شكراً لجهود الملك و الأجهزة الأمنية و لا ننسى تركيا الجنايات الكبرى : الاعدام شنقا لقاطع رأس والدته في طبربور نواب يشكرون الملك والرزاز يثني على الاجهزة الامنية وتعاون تركيا لجلب عوني مطيع الكشف عن تفاصيل ليلة القبض على عوني مطيع و كيف تمت إعادته للأردن (14) يوماً يقضيها المواطن الاردني للحصول على تأشيرة الدخول لأوكرانيا و تعقيدات كبيرة في السفارة بالاسماء .. تعيين (41) حاكما اداريا في وزارة الداخلية الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز طقس غائم اليوم ومنخفض جوي يؤثر على المملكة غدا - تفاصيل عوني مطيع يهدي الرزاز.. "فرصة وطوق نجاة" طقس بارد بشكل عام انتحل صفة “طبيب” ليتزوج فانتهى أمام مكافحة الفساد شاهدوا صور عوني مطيع بعد القبض عليه الطراونة: مساعي جلالة الملك وجهوده في محاربة الفساد تبعث فينا الفخر والاعتزاز
 

تهريب الزلال الكلوي

تهريب الزلال الكلوي / التناظر الكلوي Nephrotic Syndrome
و هو عباره عن مرض مناعي يتمثل في التهابات مناعية في الكلى " وحدات التنقية في الكلى " تؤدي الى تهريب الزلال و الدم عن طريق البول .
وفي اغلب الحالات عند الاطفال لا يوجد سبب مباشر..
85 % من الحالات هو مرض كلاسيكي الذي يتم الشفاء منه بشكل كامل .
و يوجد بعض الانواع من الحالات التي تحتاج الى ادوية مناعية و خطط علاجية طويلة و هذا المرض يؤدي الى الفشل الكلوي في حال لم يتم معالجته بشكل سليم و فوري .

اسباب مرض الزلال الكلوي :
- التناظر الكلوي المناعي الأولي
Idiopathic Nephrotic Syndrome
وهذا الاكثر شيوعا عند الاطفال
- اسباب وراثية خاصه عند الاطفال الذين اعمارهم اقل من عام
- التهابات مناعية بنتيجة اجسام مضادة كالتي تهاجم الجسم بعد التهاب اللوزتين و الشعريات الدمويه و غيرها من الامراض المناعية .


اعراض تهريب الزلال الكلوي :

- انتفاخ البطن
- انتفاخ الساقين
-انتفاخ الاعضاء التناسلية للجنسين
- وجود بول دموي "الدم في البول " في 3 % من الحالات و العكس ايضا 25 % من الحالات يتم اكتشاف البول الدموي عن طريق الفحص المجهري
- ارتفاع في وظائف الكلى
- ارتفاع في ضغط الدم في الحالات الغير الكلاسيكية
- التهابات المفاصل " احمرار و الم " في بعض الحالات

و نادرا ما يكون هذا المرض بدون اعراض و يتم اكتشافه بالفحص الدوري لذلك دائما ننصح بان يتم الفحص الدوري لوظائف الجسم لتجنب حدوث اي مشاكل لا قدر الله .

مضاعافات المرض :
- حدوث جلطات
- حدوث التهابات خطيره و سببها فقدان عوامل المناعة عن طريق البول و يؤدي الى القصور الكلوي " المزمن " في حال لم تتم المعالجة في الطريقة السليمه
- قصور كلوي " الحاد " نتيجة اختلال السوائل و الاملاح داخل الجسم.

تشخيص المرض :
- فحص سريري
- الفحوصات المخبرية للدم و البول و التي تظهر تهريب الزلال من الكلى
- الفحوصات المناعية للاجسام المضاده
- الصور الشعاعيه للكلى و الاوعية الدمويه
- قد نحتاج في بعض الاحيان الى اجراء خزعه من الكلى لمعرفة نوع التناظر الكلوي

علاج المرض :
- اهم ما يميز هذا المرض هو التطور في البروتكولات العلاجية العالمية للادوية المناعية التي تعتمد على عشرات الالاف من الدراسات و يتم اعطائها حسب حالة المريض و نوع التناظر الكلوي و تهريب الزلال و درجة الحالة المرضية .
- العلاجات الوقائية لمضاعفات هذا المرض هي اهم ما يميز التطور الطبي في العلاج للمحافظة على خطورة المرض الى ان يتم الشفاء التام منه .
- اهم دواء لهذا المرض هو الكورتيزون و الذي هو معروف عند معظم الاشخاص انه الدواء السحري المناعي لكن ما يميز البروتوكلات العالمية هو كمية الجرعات و آلية اعطائها و تدريجها بحسب الاحتياجات المناسبه لكل مريض .

لذلك عن حدوث الاعراض يجب التوجه فورا للطبيب ذو الاختصاص ليتم الكشف الملائم للحاله لان التشخيص المبكر هو بدايه لكل علاج و هو الحل الامثل للخطه العلاجية.

د. عبير عليان

إستشارية أمراض كلى الأطفال