شريط الأخبار
زلة لسان الرزاز حول الدعم القطري للأردن نوفان العجارمة: لمصلحة من إصدار "عفو عام" منح مدراء المستشفيات صلاحية التحوبل لمركز الحسين للسرطان صدور الارادة الملكية بتعيين رؤساء واعضاء مجالس امناء الجامعات الرسمية "اسماء" القبض على عشريني طعن زوجته في شارع السعادة بالزرقاء 15 جريمة قتل في رمضان و 8 وفيات بحوادث السير جفرا نيوز تنشر قرارات الرزاز "اعفاءات السرطان ولجنة التسعير وضريبة الهايبرد وتقاعد الوزراء" كناكرية يزور مديرية تسجيل أراضي غرب عمان ضبط 4 اشخاص سلبوا مصاغا ذهبيا بقيمة 40 ألف دينار من عربي الجنسية هل سيُغيّب الرزاز القطاع الزراعي من قرارات حكومته ؟ الطويسي يوعز لامناء الاردنية بالتنسيب برئيس للجامعة أخر صرعات الإساءة للطراونة .."الجرأة بالكذب على مقام الملك" فأين المحاسبة ؟ وفاتان بحادثي غرق منفصلين في العقبة والمفرق التربية تعمم دوام العطلة الصيفية لمديري المدارس الحبس شهرا لرئيس بلدية بسبب مركبته الحكومية ضبط شاب وفتاة سرقا 12 الف ريال سعودي بمركز حدود العمري اعضاء مجلس امناء جامعة الحسين التقنية (اسماء) تكليف د.عماد صلاح قائما بأعمال رئيس" الجامعة الأردنية" تكليف محمد عودة ياسين مديراً عاماً بالوكالة للضمان الاجتماعي ابويامين يشهر ذمته المالية
 

تهريب الزلال الكلوي

تهريب الزلال الكلوي / التناظر الكلوي Nephrotic Syndrome
و هو عباره عن مرض مناعي يتمثل في التهابات مناعية في الكلى " وحدات التنقية في الكلى " تؤدي الى تهريب الزلال و الدم عن طريق البول .
وفي اغلب الحالات عند الاطفال لا يوجد سبب مباشر..
85 % من الحالات هو مرض كلاسيكي الذي يتم الشفاء منه بشكل كامل .
و يوجد بعض الانواع من الحالات التي تحتاج الى ادوية مناعية و خطط علاجية طويلة و هذا المرض يؤدي الى الفشل الكلوي في حال لم يتم معالجته بشكل سليم و فوري .

اسباب مرض الزلال الكلوي :
- التناظر الكلوي المناعي الأولي
Idiopathic Nephrotic Syndrome
وهذا الاكثر شيوعا عند الاطفال
- اسباب وراثية خاصه عند الاطفال الذين اعمارهم اقل من عام
- التهابات مناعية بنتيجة اجسام مضادة كالتي تهاجم الجسم بعد التهاب اللوزتين و الشعريات الدمويه و غيرها من الامراض المناعية .


اعراض تهريب الزلال الكلوي :

- انتفاخ البطن
- انتفاخ الساقين
-انتفاخ الاعضاء التناسلية للجنسين
- وجود بول دموي "الدم في البول " في 3 % من الحالات و العكس ايضا 25 % من الحالات يتم اكتشاف البول الدموي عن طريق الفحص المجهري
- ارتفاع في وظائف الكلى
- ارتفاع في ضغط الدم في الحالات الغير الكلاسيكية
- التهابات المفاصل " احمرار و الم " في بعض الحالات

و نادرا ما يكون هذا المرض بدون اعراض و يتم اكتشافه بالفحص الدوري لذلك دائما ننصح بان يتم الفحص الدوري لوظائف الجسم لتجنب حدوث اي مشاكل لا قدر الله .

مضاعافات المرض :
- حدوث جلطات
- حدوث التهابات خطيره و سببها فقدان عوامل المناعة عن طريق البول و يؤدي الى القصور الكلوي " المزمن " في حال لم تتم المعالجة في الطريقة السليمه
- قصور كلوي " الحاد " نتيجة اختلال السوائل و الاملاح داخل الجسم.

تشخيص المرض :
- فحص سريري
- الفحوصات المخبرية للدم و البول و التي تظهر تهريب الزلال من الكلى
- الفحوصات المناعية للاجسام المضاده
- الصور الشعاعيه للكلى و الاوعية الدمويه
- قد نحتاج في بعض الاحيان الى اجراء خزعه من الكلى لمعرفة نوع التناظر الكلوي

علاج المرض :
- اهم ما يميز هذا المرض هو التطور في البروتكولات العلاجية العالمية للادوية المناعية التي تعتمد على عشرات الالاف من الدراسات و يتم اعطائها حسب حالة المريض و نوع التناظر الكلوي و تهريب الزلال و درجة الحالة المرضية .
- العلاجات الوقائية لمضاعفات هذا المرض هي اهم ما يميز التطور الطبي في العلاج للمحافظة على خطورة المرض الى ان يتم الشفاء التام منه .
- اهم دواء لهذا المرض هو الكورتيزون و الذي هو معروف عند معظم الاشخاص انه الدواء السحري المناعي لكن ما يميز البروتوكلات العالمية هو كمية الجرعات و آلية اعطائها و تدريجها بحسب الاحتياجات المناسبه لكل مريض .

لذلك عن حدوث الاعراض يجب التوجه فورا للطبيب ذو الاختصاص ليتم الكشف الملائم للحاله لان التشخيص المبكر هو بدايه لكل علاج و هو الحل الامثل للخطه العلاجية.

د. عبير عليان

إستشارية أمراض كلى الأطفال