جفرا نيوز : أخبار الأردن | %18.2 ارتفاع معدل البطالة في الربع الأول
شريط الأخبار
بعد تجاهل نتائج لقائهم بالرزاز "الزراعيين" تنوي الاعتصام مجددا الحمود ينتصر لرجال الامن ويكرم رقيب سير طبق القانون على احد النواب ابرز تعديلات الضريبة ..إعادة اعفاءات الصحة والتعليم وفرض تكافل على البنوك النسور تحل مجلس نقابة الفنانين النزاهة تحيل قضايا "موظف قيادي في الاوقاف واخر في العمل ونائب رئيس جامعة" الى المحاكم السياحة : منع دخول السياح لجبل نيبو "امر تنظيمي" رجل سير لنائب "سولف بادب" !! (فيديو) تعاون بين منصة إدراك وشركات الإتصالات في الأردن بالتفاصيل والارقام - بطاقات أداء لأعضاء مجلس الوزراء لأول مرة الحكومة تنفذ 53% من التزامات الـ 100يوم و38% من قراراتها مستمرة من حكومات سابقة 19 وزيرا سافروا 32 مرة خلال الـ 100 يوم الاولى من عمر الحكومة القبض على شخصين من خاطفي حقائب سيدات في عمان توقيف اربعة اشخاص بقضية حفل " قلق" الحكومة: البنزين ارتفع عالميا الرزاز يفتتح مدرسة الحسبان في المفرق ارتفاع الحرارة اليوم وانخفاضها خلال اليومين المقبلين الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز الأنظار تتجه لمجلس ملك الأردن: هل يخلف الفايز نفسه وماذا يعني ذلك؟ خيارات الصندوق التقليدي “الرفاعي والبخيت” وحظوظ الطراونة تتراجع.. الحكومة الاردنية تدين العملية الارهابية في ايران.. وتعزي اسر الضحايا الملك يلتقي وزير الخارجية الأميركي
عاجل
 

%18.2 ارتفاع معدل البطالة في الربع الأول

عمان- ارتفع معدل البطالة في الربع الاول من العام 2017 إلى 18.2 %، وفق التقرير الربعي حول معدل البطالة في المملكة الصادر عن دائرة الاحصاءات العامة امس.
ووفق التقرير، ارتفع معدل البطالة للربع الأول من العام الحالي بمقدار 3.6 نقطة مئوية عن الربع الاول من العام 2016، وبمقدار 2.4 نقطة عن الربع الرابع من العام 2016.
وبلغ معدل البطالة للذكور 13.9 % خلال الربع الأول من العام الحالي مقابل 33.0 % للإناث لنفس الفترة.
ويتضح أن معدل البطالة ارتفع للذكور بمقدار 1.2 نقطة مئوية، وارتفع للإناث بمقدار 9.3 نقطة مئوية عن الربع الاول من العام 2016.
وبينت الدائرة في تقريرها أنها قامت بتطوير منهجية واستمارة جديدتين لمسح قوة العمل ابتداءً من الجولة الأولى من العام 2017، لتتماشى مع تلك التوصيات الجديدة لمنظمة العمل الدولية (ILO) والتي من أهمها تضييق مفهوم المشتغلين من خلال إستثناء العاملين بدون أجر من تعريف المشتغلين حيث كانوا يعتبرون في المنهجية السابقة (2016 وما قبل) من ضمن المشتغلين، إضافة إلى ذلك فقد تم زيادة اسئلة الإستمارة وزيادة حجم العينة إلى 16 ألف أسرة بدلا من 13 ألف أسرة كما في المنهجية السابقة، وذلك بالاعتماد على الإطار الجديد الذي وفره التعداد العام للسكان للعام 2015 الأمر الذي ساهم في زيادة دقة مؤشرات سوق العمل.
وبينت النتائج أن معدل البطالة كان مرتفعاً بين حملة الشهادات الجامعية (الأفراد المتعطلون ممن يحملون مؤهل بكالوريوس فأعلى مقسوماً على قوة العمل لنفس المؤهل العلمي)، حيث بلغ 21.4 % مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى.
وأشارت النتائج إلى أن 53.8 % من إجمالي المتعطلين هم من حملة الشهادة الثانوية فأعلى، وأن 46.2 % من إجمالي المتعطلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي.
وتباينت نسبة المتعطلين حسب المستوى التعليمي والجنس، حيث بلغت نسبة المتعطلين الذكور من حملة البكالوريوس فأعلى 20.8 % مقابل 53.9 % للإناث.
وسُجل أعلى معدل للبطالة في الفئتين العمريتين 15-19 سنة و20-24 سنة، حيث بلغ المعدل 39.5 % و35.4 % لكل منهما على التوالي.
أما على مستوى المحافظات فقد سُجل أعلى معدل للبطالة في محافظة معان، بنسبة بلغت 26.2 %، وأدنى معدل للبطالة في محافظة جرش بنسبة بلغت 15.5 %.
وبين التقرير أن 33.1 % نسبة المشتغلين من مجموع السكان 15 سنة فأكثر. وتركز 58.4 % من المشتغلين الذكور في الفئة العمرية 20-39 سنة، في حين بلغت النسبة للإناث 64.6 %.
وبين التقرير أن حوالي نصف المشتغلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي و11.1 % ثانوي و37.6 % أعلى من الثانوي.
وأظهرت النتائج أن غالبية المشتغلين 82.6 % هم مستخدمون بأجر (80.1 % للذكور مقابل 93.5 % للإناث).
كما أظهرت النتائج تفاوتاً واضحاً في توزيع قوة العمل حسب المستوى التعليمي والجنس، حيث أن 59.4 % من مجموع قوة العمل الذكور كانت مستوياتهم التعليمية دون الثانوية مقابل 19.6 % للإناث. كما أشارت النتائج إلى أن 55.4 % من مجموع قوة العمل من الإناث كان مستواهنّ التعليمي بكالوريوس فأعلى مقارنة مع 21.6 % بين الذكور.
وبين التقرير أن 27.0 % معدل المشاركة الاقتصادية الخام (قوة العمل منسوبة إلى مجموع السكان).
وبلغ معدل المشاركة الاقتصادية المنقح (قوة العمل منسوبة إلى السكان 15 سنة فأكثر) 40.5 % للمملكة و63.0 % للذكور مقابل 18.3 % للإناث وذلك للربع الأول من العام 2017 مقارنة مع 35.7 % للمملكة و58.5 % للذكور و12.5 % للإناث وذلك للربع الأول من العام 2016.
وتجدر الإشارة إلى أن مسح قوة العمل شمل عينة بلغ حجمها حوالي 16 ألف أسرة موزعة على جميع محافظات المملكة، وممثلة للحضر والريف والمحافظات. كما أن مسح قوة العمل ينفذ في منتصف كل ربع من السنه ويقدم بيانات تعكس واقع الربع كاملاً (كانون الثاني، شباط، آذار)، ويتم سؤال الفرد فيما إذا بحث عن عمل خلال الأربعة أسابيع السابقة ليوم المقابلة وذلك حسب التوصيات الدولية المعتمدة في الأردن.