جفرا نيوز : أخبار الأردن | %18.2 ارتفاع معدل البطالة في الربع الأول
شريط الأخبار
بيان صادر عن اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين القبض على مطلوبين بقضايا شيكات هربا من محكمة الرمثا لطوف ترعى ورشة عمل اطلاق تقرير المساءلة عن صحة المراهقين بعد ضبطهم يوم امس .. هروب متهمين من " نظارة " محكمة الرمثا !! الملك يتسلم التقرير السنوي للمركز الوطني لحقوق الإنسان للعام 2016 الفريحات :القضاء على الارهاب يتطلب جهدا دوليا الفقيه : رجال الامن العام جند الوطن ، واي تجاوز منهم يوجب المسائلة، و نولي حقوق الانسان اهمية كبرى - صور م.حمدان يوضح موقفه من انتخابات " شركات التوظيف " بعد استبعاد العدوان الضمان الاجتماعي تُنظّم برنامجاً تدريبياً لمدرّبي مُؤسَّسة التَّدريب المهني في إقليم الوسط مبادرة منزل الاحلام ونشميان أردنيان فتحا للأمل منزل وطريق صيدليات لواء الكورة الخاصة أصبحت تشبه السوبرماركت عينُ الأردن مفتوحةٌ على الجنوب السوري ورهانٌ بأن “اللعبة لم تنتهِ بعد” ! المحكمة الأدارية ترد طعن لنقيب سابق بحق قرار وزير بعد " التيار الوطني " ، خمسة أحزاب وسطيّة تُلوّح بالانسحاب بسبب تراجع الإصلاح السياسي !! الحمود يعيد 1000 دينار من راتبة بعد أكتشافه خطأ بمخالفة جمركية حررت بحق تاجر القبض على مطلقي النار في احدى مدارس البادية الشمالية مدى تأثير قرارت الحكومه الضريبيه في (شهر شباط 2017) على نمط الانفاق للأسرة رؤساء بلديات الوسط يطالبون المصري بتعديل نظام الابنية رسالة نصية تحرك اللوزي فورا لمنزل مواطن بعدما إشتكاهُ الى الله مجهول يطلق النار بمدرسة اناث بالمفرق
عاجل
 

%18.2 ارتفاع معدل البطالة في الربع الأول

عمان- ارتفع معدل البطالة في الربع الاول من العام 2017 إلى 18.2 %، وفق التقرير الربعي حول معدل البطالة في المملكة الصادر عن دائرة الاحصاءات العامة امس.
ووفق التقرير، ارتفع معدل البطالة للربع الأول من العام الحالي بمقدار 3.6 نقطة مئوية عن الربع الاول من العام 2016، وبمقدار 2.4 نقطة عن الربع الرابع من العام 2016.
وبلغ معدل البطالة للذكور 13.9 % خلال الربع الأول من العام الحالي مقابل 33.0 % للإناث لنفس الفترة.
ويتضح أن معدل البطالة ارتفع للذكور بمقدار 1.2 نقطة مئوية، وارتفع للإناث بمقدار 9.3 نقطة مئوية عن الربع الاول من العام 2016.
وبينت الدائرة في تقريرها أنها قامت بتطوير منهجية واستمارة جديدتين لمسح قوة العمل ابتداءً من الجولة الأولى من العام 2017، لتتماشى مع تلك التوصيات الجديدة لمنظمة العمل الدولية (ILO) والتي من أهمها تضييق مفهوم المشتغلين من خلال إستثناء العاملين بدون أجر من تعريف المشتغلين حيث كانوا يعتبرون في المنهجية السابقة (2016 وما قبل) من ضمن المشتغلين، إضافة إلى ذلك فقد تم زيادة اسئلة الإستمارة وزيادة حجم العينة إلى 16 ألف أسرة بدلا من 13 ألف أسرة كما في المنهجية السابقة، وذلك بالاعتماد على الإطار الجديد الذي وفره التعداد العام للسكان للعام 2015 الأمر الذي ساهم في زيادة دقة مؤشرات سوق العمل.
وبينت النتائج أن معدل البطالة كان مرتفعاً بين حملة الشهادات الجامعية (الأفراد المتعطلون ممن يحملون مؤهل بكالوريوس فأعلى مقسوماً على قوة العمل لنفس المؤهل العلمي)، حيث بلغ 21.4 % مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى.
وأشارت النتائج إلى أن 53.8 % من إجمالي المتعطلين هم من حملة الشهادة الثانوية فأعلى، وأن 46.2 % من إجمالي المتعطلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي.
وتباينت نسبة المتعطلين حسب المستوى التعليمي والجنس، حيث بلغت نسبة المتعطلين الذكور من حملة البكالوريوس فأعلى 20.8 % مقابل 53.9 % للإناث.
وسُجل أعلى معدل للبطالة في الفئتين العمريتين 15-19 سنة و20-24 سنة، حيث بلغ المعدل 39.5 % و35.4 % لكل منهما على التوالي.
أما على مستوى المحافظات فقد سُجل أعلى معدل للبطالة في محافظة معان، بنسبة بلغت 26.2 %، وأدنى معدل للبطالة في محافظة جرش بنسبة بلغت 15.5 %.
وبين التقرير أن 33.1 % نسبة المشتغلين من مجموع السكان 15 سنة فأكثر. وتركز 58.4 % من المشتغلين الذكور في الفئة العمرية 20-39 سنة، في حين بلغت النسبة للإناث 64.6 %.
وبين التقرير أن حوالي نصف المشتغلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي و11.1 % ثانوي و37.6 % أعلى من الثانوي.
وأظهرت النتائج أن غالبية المشتغلين 82.6 % هم مستخدمون بأجر (80.1 % للذكور مقابل 93.5 % للإناث).
كما أظهرت النتائج تفاوتاً واضحاً في توزيع قوة العمل حسب المستوى التعليمي والجنس، حيث أن 59.4 % من مجموع قوة العمل الذكور كانت مستوياتهم التعليمية دون الثانوية مقابل 19.6 % للإناث. كما أشارت النتائج إلى أن 55.4 % من مجموع قوة العمل من الإناث كان مستواهنّ التعليمي بكالوريوس فأعلى مقارنة مع 21.6 % بين الذكور.
وبين التقرير أن 27.0 % معدل المشاركة الاقتصادية الخام (قوة العمل منسوبة إلى مجموع السكان).
وبلغ معدل المشاركة الاقتصادية المنقح (قوة العمل منسوبة إلى السكان 15 سنة فأكثر) 40.5 % للمملكة و63.0 % للذكور مقابل 18.3 % للإناث وذلك للربع الأول من العام 2017 مقارنة مع 35.7 % للمملكة و58.5 % للذكور و12.5 % للإناث وذلك للربع الأول من العام 2016.
وتجدر الإشارة إلى أن مسح قوة العمل شمل عينة بلغ حجمها حوالي 16 ألف أسرة موزعة على جميع محافظات المملكة، وممثلة للحضر والريف والمحافظات. كما أن مسح قوة العمل ينفذ في منتصف كل ربع من السنه ويقدم بيانات تعكس واقع الربع كاملاً (كانون الثاني، شباط، آذار)، ويتم سؤال الفرد فيما إذا بحث عن عمل خلال الأربعة أسابيع السابقة ليوم المقابلة وذلك حسب التوصيات الدولية المعتمدة في الأردن.