جفرا نيوز : أخبار الأردن | مهلة جديدة لترخيص "أوبر" و"كريم"
شريط الأخبار
مفاجآت وتساؤلات حول القبول الجامعي كناكرية: لا تخفيض حاليا لضريبة المبيعات على مواد أساسية ‘‘التربية‘‘: نتائج تقييم اللغة الإنجليزية دون المستوى المطلوب أجواء حارة نسبيا وانخفاضها غدا دمشق تعلن الانتهاء من تأهيل نصيب العثور على جثة عشريني في منزله بالجبيهة إرادة ملكية بإضافة بنود جديدة على جدول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة مجلس الوزراء يقر مشروعي القانونين المعدلين لقانوني الكسب غير المشروع والنزاهة ومكافحة الفساد العيسوي يلتقي عدد من المتقاعدين العسكرين لواء ذيبان .. صور الحكومة تقر قانون الضريبة وترسله للنواب بعد تجاهل نتائج لقائهم بالرزاز "الزراعيين" تنوي الاعتصام مجددا الحمود ينتصر لرجال الامن ويكرم رقيب سير طبق القانون على احد النواب ابرز تعديلات الضريبة ..إعادة اعفاءات الصحة والتعليم وفرض تكافل على البنوك النسور تحل مجلس نقابة الفنانين النزاهة تحيل قضايا "موظف قيادي في الاوقاف واخر في العمل ونائب رئيس جامعة" الى المحاكم السياحة : منع دخول السياح لجبل نيبو "امر تنظيمي" رجل سير لنائب "سولف بادب" !! (فيديو) تعاون بين منصة إدراك وشركات الإتصالات في الأردن بالتفاصيل والارقام - بطاقات أداء لأعضاء مجلس الوزراء لأول مرة الحكومة تنفذ 53% من التزامات الـ 100يوم و38% من قراراتها مستمرة من حكومات سابقة
عاجل
 

مهلة جديدة لترخيص "أوبر" و"كريم"

عمان- أكد مصدر مسؤول ان الحكومة تعتزم إقرار مهلة جديدة حتى تتقدم الشركات التي تقدم خدمات النقل عبر التطبيقات الذكية كـ "أوبر" و"كريم" للحصول على الترخيص.
وقال المصدر  إن المدة الجديدة ستنتهي في نهاية شهر رمضان الحالي، وأن الشركات المعنية لم تتقدم بطلب الترخيص من تنظيم النقل البري رغم انقضاء مدة الأسبوعين التي منحتها لها الحكومة والتي انتهت قبل أيام.
وكان وزير النقل حسين الصعوب قال إن هنالك ضرورة أن تقوم الشركات المعنية بالبدء بإجراءات الترخيص ليصبح عملها قانونيا.
وأوضح انه تم عقد اجتماع مع الشركات المعنية مؤخرا، حيث اوضح العاملون لدى هذه الشركات ان بعض التعليمات التي اقرت تعتبر غير منصفة، الامر الذي دفعهم لعدم الترخيص. وأعاد الصعوب تأكيده على ان التعليمات الجديدة تم وضعها من قبل لجنة مشكلة من وزارة النقل وهيئة تنظيم النقل ووزارة الاتصالات وادارة السير المركزية وامانة عمان وجهات أخرى، وانه لم يتم وضعها بطرق عشوائية.
وكانت هيئة تنظيم النقل البري اكدت انها الجهة المسؤولة عن منح التراخيص واستكمال الاجراءات لهذه الشركات، حيث سيكون لدى الهيئة عقود تشغيلية سيتم ابرامها بين الهيئة والشركات ضمن الشروط والتعليمات التي اقرت لتنظم عمل الشركات التي تقدم خدماتها عن طريق التطبيقات الذكية.
ولفتت الهيئة إلى أنه وبحسب "تعليمات اسس وشروط ترخيص خدمة دعم وتسهيل نقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية، فان المادة "3" اكدت بانه يمنع مزاولة خدمة التطبيقات الذكية الا بعد الحصول على الترخيص وابرام العقد التشغيلي على ان "لا يكون الترخيص او العقد التشغيلي حصريا للمرخص له".
وبالنسبة لتقديم الطلبات ودراستها، فقد اكدت المادة الرابعة على انه يتم استقبال الطلبات وتسجيلها لدى هيئة تنظيم قطاع النقل البري في سجل خاص لذلك وحسب النموذج المعتمد لديها.
يذكر أن شركتي "كريم" و"أوبر" تقدمان خدمة إمكانية الحصول على مركبات خاصة للتنقل من خلال تطبيقات الهواتف الذكية، وهي تعمل بدون ترخيص رسمي حتى الآن