جفرا نيوز : أخبار الأردن | فاتورة النفط ترتفع 30 % خلال الربع الأول
شريط الأخبار
الأميرة هيا: أوقفوا تطهير مسلمي الروهينجا عامود كهرباء يهدد حياة المواطنيين في عين الباشا...فيديو الملكة رانيا بمخيمات " الروهينغا " في بنغلادش - صور الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة العثور على لقيطة في العقبة "المستهلك" تطالب الحكومة بتثبيت اسعار الكاز والديزل القبض على مطلوب بـ10 ملايين دينار نقابات وجمعيات ترفض فرض ضرائب على قطاعات غذائية وزراعية طعن سائق رئيس بلدية الرمثا.. وصاحب بسطة يهدد بحرق نفسه !! مطالبات غير دستورية او قانونية للمجالس المحلية في المحافظات بنك ABC يواصل دعمه للجمعية العربية لحماية الطبيعه ترفيعات في الداخلية..أسماء كل موسم زيتون وانتم بخير "الأحوال" تسعى للربط الإلكتروني مع سفارات أردنية بالخارج ممرضة تعتدي على زميلتها بالضرب بمستشفى حكومي مفكرة الاثنين ضبط 8 اشخاص يقومون بالحفر و التنقيب داخل منزل في البلقاء أغنى 10 فلسطينيين..أسماء وأرقام مفاجئة عطوان يكتب عن بوح مسؤول اردني كبير ! الكردي يطعن بمذكرة (النشرة الحمراء) التي رفعتها الحكومة للانتربول
عاجل
 

فاتورة النفط ترتفع 30 % خلال الربع الأول

عمان- ارتفعت قيمة فاتورة المملكة النفطية خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 30.4 % لتبلغ قيمتها نحو 542.8 مليون دينار مقارنة مع نحو 416.2 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وبحسب التقرير الشهري لدائرة الإحصاءات العامة، ارتفعت قيمة مستوردات النفط الخام إلى 184.5 مليون دينار مقارنة مع نحو 106.7 مليون دينار خلال الربع الأول من العام الماضي بنسبة تقارب 73 %، إضافة إلى نحو 14.7 مليون دينار من الديزل استوردتها المملكة مقارنة مع نحو 77.5 مليون دينار خلال الربع الأول من العام الماضي.
كما استورد الأردن البنزين خلال الربع الأول من العام بما قيمته نحو 99 مليون دينار مقارنة مع نحو 62.3 مليون دينار خلال الربع الأول من العام الماضي وبزيادة نسبتها نحو 59 %، وغازات نفطية بما قيمته نحو 239.2 مليون دينار مقارنة مع نحو 148.7 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
إلى ذلك، تراجع العجز التجاري خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 4 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتبلغ قيمته نحو 2.2 مليار دينار، كما بلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 36.0 % خلال الربع الأول من العام الحالي، في حين بلغت نسبة التغطية 33.6 % خلال الفترة نفسها من العام الماضي بارتفاع مقداره 2.4 نقطة مئوية.
وبحسب الإحصاءات العامة، بلغت قيمة الصادرات الكلية خلال الربع الأول من العام الحالي نحو 1.2 مليار دينار بارتفاع نسبته 6.7 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فيما بلغت قيمة الصادرات الوطنية 998.7 مليون دينار بارتفاع نسبته 4.5 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والمعاد تصديره 240.5 مليون دينار بارتفاع نسبته 16.6 %.
أما المستوردات، فقد بلغت قيمتها 3444.5 مليون دينار خلال الربع الأول من العام الحالي بانخفاض نسبته 0.4 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وعلى صعيد التركيب السلعي لأبرز السلع المصدرة، فقد ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية من الألبسة وتوابعها بنسبة %13.0 والأسمدة بنسبة %109.7 والبوتاس الخام بنسبة 47.8 %، فيما انخفضت قيمة الصادرات الوطنية من محضرات الصيدلة بنسبة 12.1 % والفوسفات الخام بنسبة 14.5 % والمنتجات الكيماوية غير العضوية بنسبة 13.0 %.
أما بالنسبة لأبرز المستوردات، فقد ارتفعت قيمة المستوردات من النفط الخام ومشتقاته بنسبة 30.4 % والآلات والأدوات الآلية وأجزائها بنسبة 0.1 % والحلي والمجوهرات بنسبة 113.0 %، فيما انخفضت قيمة المستوردات من العربات والدراجات وأجزائها بنسبة 4.4 % والآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها بنسبة 17.9 % والحديد ومصنوعاته بنسبة 4.2 %.
وفيما يخص الشركاء في التجارة الخارجية، فقد ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية الى دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا بنسبة 10.9 % ومن ضمنها الولايات المتحدة الأميركية بنسبة 11.8 % والدول الآسيوية غير العربية بنسبة 29.0 % ومن ضمنها الهند بنسبة 9.1 % ودول الاتحاد الأوروبي بنسبة 5.9 % ومن ضمنها هولندا بنسبة 75.8 %، فيما انخفضت قيمة الصادرات الوطنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بنسبة 8.3 % ومن ضمنها السعودية بنسبة 24.4 %.
أما بالنسبة للمستوردات، فقد ارتفعت قيمة المستوردات بشكل واضح من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بنسبة 21.2 % ومن ضمنها السعودية بنسبة 6.7 %، ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا بنسبة 23.6 % ومن ضمنها الولايات المتحدة الأميركية بنسبة 22.3 %، فيما انخفضت قيمة المستوردات من الدول الآسيوية غير العربية بنسبة 7.4 % ومن ضمنها الصين الشعبية بنسبة 6.4 % ودول الاتحاد الأوروبي بنسبة 15.7 % ومن ضمنها ألمانيا بنسبة 7.1 %.
أما بالنسبة للتجارة مع دول مجلس التعاون الخليجي، فقد بلغت قيمة المستوردات من هذه الدول ما مقداره 679.2 مليون دينار أو ما نسبته 19.7 % من قيمة المستوردات خلال الربع الأول من العام الحالي.
أما الصادرات الكلية لهذه الدول، فقد بلغت 258.1 مليون دينار أو ما نسبته 20.8 % من إجمالي الصادرات خلال الفترة نفسها.
وتشير الأرقام إلى انخفاض قيمة الصادرات الوطنية من المنتجات الكيماوية غير العضوية من 18.7 مليون دينار في شهر آذار(مارس) 2016 إلى 8.9 ملايين دينار في الشهر نفسه من العام الحالي بانخفاض بلغ 52.4 %.
وانخفضت قيمة الصادرات الوطنية من المجوهرات والمعادن الثمينة لتصل إلى 9.7 ملايين دينار في شهر آذار (مارس) من العام الحالي مقارنة مع 16.5 مليون دينار في الشهر نفسه من العام الماضي بانخفاض بلغ 41.2 %.
وتراجعت قيمة الصادرات الوطنية من محضرات الصيدلة من 43.1 مليون دينار في شهر آذار (مارس) من العام الماضي إلى 40.3 مليون دينار في الشهر نفسه من العام الحالي بنسبة 16.5 %.
وكذلك انخفضت قيمة الصادرات الوطنية من الخضار والفواكه من 17.2 مليون دينار في شهر آذار (مارس) من العام الماضي إلى 15.0 مليون دينار في الشهر نفسه من العام الحالي بنسبة 12.8 %.
كما وانخفضت قيمة الصادرات الوطنية من السوائل الكحولية والمشروبات، والحديد ومصنوعاته والآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزائها.
وشكلت الصادرات من السلع المشار إليها ما نسبته 25.8 % من مجموع قيمة الصادرات الوطنية في شهر آذار (مارس) من العام الحالي مقارنة بما نسبته %33.8 من قيمة الصادرات الوطنية خلال الشهر ذاته من العام الماضي.
وحازت الألبسة على المرتبة الأولى من بين السلع التي تضمنتها الصادرات الوطنية خلال شهر آذار (مارس) من العام الحالي، وحازت محضرات الصيدلة المرتبة الثانية، في حين حاز البوتاس الخام والفوسفات الخام المرتبتين الثالثة والرابعة على التوالي.
وتشير البيانات إلى ارتفاع قيمة الصادرات الوطنية من الأسمدة بنسبة 74.4 %، والألبسة وتوابعها من المصنرات بنسبة 14.6 %، والبوتاس الخام بنسبة 19.4 % في شهر آذار (مارس) من العام الحالي.