جفرا نيوز : أخبار الأردن | قيمة الشيكات المرتجعة ترتفع 180 % في أيار
شريط الأخبار
الحكومة: تعديل مادتين في مشروع قانون الجرائم الإلكترونية تعيين 1200 موظف في الصحة قريباً توصية بإحالة 70 قضية في تقرير ‘‘المحاسبة‘‘ لـ‘‘مكافحة الفساد‘‘ أجواء مستقرة واستمرار البرودة شاهد: لقطة مؤثرة لأمير الكويت تُحرك عاطفة الخليجيين بيان صحفي من حزب المؤتمر الوطني زمزم موقع اثري اردني جديد الرزاز يلغي قرار وزير الأوقاف المتعلق بالأذان وزير المالية: انخفاض نسبة الدين العام الى ٩٤٪؜ والعجز الى ٢٪؜ في موازنة العام القادم الضريبة تنفي إلزام من بلغ عمره ١٨ سنة بتقديم إقرار ضريبي . الرزاز :سنجري تعديلات اساسية على قانون الجرائم الالكترونية لحماية حقوق الناس وفاة واصابتان باصطدام مركبة بجدار منزل في تلاع العلي الامم المتحدة: معونات أممیة كبیرة واستثنائية من الأردن إلى سوریا الملك يلتقي رئيس رواندا ونائب رئيس الوزراء الصومالي على هامش اجتماعات العقبة رؤساء المحافظات"يطلبون لقاء الرزاز بشكل مستعجل وزير الاوقاف يمنع إقامة الصلاة و الدروس على مكبرات الصوت .. وثيقة مجلس النقباء يطالب الحكومة بضرورة الإسراع بإصدار "العفو العام" المياه تنفي فرض ضريبة جديدة للصرف الصحي السجن سنتين ونصف لشاب سرق محفظة رجل بداخلها (3) دنانير قرار "الطراونة" الجريء حسم الموقف و ضغط على الحكومة لسحب قانون الجرائم الالكترونية
عاجل
 

قيمة الشيكات المرتجعة ترتفع 180 % في أيار

عمان- ارتفعت قيمة الشيكات المرتجعة في شهر أيار (مايو) الماضي بنسبة 180 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي إلى 470 مليون دينار مقارنة مع 167.5 مليون دينار.
وارتفعت القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة في أول خمسة أشهر من العام الحالي بنحو 295.6 مليون دينار أو ما نسبته 44 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي.
وبلغت قيمة الشيكات المرتجعة خلال أول خمسة أشهر من العام الحالي نحو 973.5 مليون دينار مقارنة مع نحو 677.9 مليون دينار في الفترة نفسها من 2016.
وأدى ارتفاع القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة إلى زيادة نسبتها للشيكات المتداولة في أول خمسة أشهر من العام الحالي إلى 4.9 % مقارنة مع 3.5 % في الفترة نفسها من العام الماضي.
وزادت قمية الشيكات المتداولة (المقدمة للتقاص) في أول خمسة أشهر من العام الحالي بنسبة 2.2 % لتبلغ 19.781 مليار دينار مقارنة مع 19.35 مليار دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وبالعودة للشيكات المرتجعة، فقد ارتفعت قيمتها المطلقة رغم تراجع عددها في أول خمسة أشهر من العام الحالي بنسبة 1.1 % لتصل إلى نحو 205.9 ألف شيك مقارنة مع 208.4 ألف شيك في الفترة ذاتها من العام الماضي.
في حين ارتفعت القيمة المطلقة للشيكات المعادة بسبب عدم كفاية الرصيد في أول خمسة أشهر من العام الحالي بنسبة 80 % لتبلغ نحو 728.5 مليون دينار وعددها نحو 126 ألف شيك مقارنة مع نحو 404.17 مليون دينار وعددها نحو 125.6 ألف شيك.
وعلى صعيد الشيكات المعادة لأسباب أخرى، فقد تراجعت قيمتها في أول خمسة أشهر من العام الحالي بنسبة 10 % لتبلغ نحو 245 مليون دينار، مقارنة مع نحو 273.7 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وارتفعت القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة في العام الماضي بنحو 101 مليون دينار أو ما نسبته 5.8 % إلى 1.831 مليار دينار مقارنة مع نحو 1.73 مليار دينار في 2015.