جفرا نيوز : أخبار الأردن | "جفرا نيوز " تفتح بالوثائق ملف التهرب الضريبي بالملايين لـ " شركة حلواني " - الحلقة الاولى
شريط الأخبار
الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز انخفاض على درجات الحرارة وأجواء خريفية معتدلة متوقعة مصيـر منتظـر لـ (3) رئاسـات.. وتوقـع تعـديـل وزاري وأعضـاء جـدد للمحكـمة الدستـورية أحزاب تدعو لوقفة احتجاجية بوسط البلد تحت شعار "هلكتونا" الملك يواصل لقاءاته مع قادة الدول ورؤساء الوفود المشاركين باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الخطيب يعود نقيبا للفنانين بريطانيا ستستضيف العام القادم مؤتمرا لدعم الاستثمار في الأردن الملك: الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس واجب يفخر الأردن بحمله مطلوب خطير بقضية سلب مركبة واطلاق نار باتجاه دورية نجدة في قبضة البحث الجنائي الملك والسيسي يؤكدان أن حل الدولتين السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل شاهد كلمة جلالة الملك أمام الجمعية العامة للامم المتحدة .. بث مباشر ابرز محاور خطاب الملك: الأونروا وحل الدولتين والملف السوري ومكافحة الإرهاب ترامب يكشف عن تحالف أمني جديد في الشرق الأوسط يضم الأردن رئيس الديوان الملكي يفتتح مبنى سكن الفتيات اليافعات الرفاعي يكشف عن تحفظاته على قانون الضريبة ويطالب بشرح تداعيات مخالفة صندوق النقد القبض على "أب" عرّض حياة طفليه للخطر وهدد بشنقهما للمرة الرابعة .. أمن الدولة ترفض تكفيل 12 موقوفا في قضية الدخان بنود برنامج حكومة الرزاز للعامين المقبلين تحقيق بملابسات واقعة اساءة لمنتفع في دار رعاية من قبل زميله منح طلبة التوجيهي لفرعي الإدارة المعلوماتية والتعليم الصحي فرصتين إضافيتين
عاجل
 

"جفرا نيوز " تفتح بالوثائق ملف التهرب الضريبي بالملايين لـ " شركة حلواني " - الحلقة الاولى

جفرا نيوز - خاص

رغم المطالبات العديدة التي تصل للحكومة بفتح ملفات التهرب الجمركي والضريبي للشركات وامؤسسات والتي قدرها خبراء بمئات الملايين والتي لو تم تحصيلها لاغنت الحكومة العجز في الموازنة ولجنبتنا ذريعة الحكومة برفع الاسعار وفرض الضرائب على المواطنين لسداد قيمة العجز المزعوم في موازنة الحكومة .

احدى تلك الملفات ، تعود لاحدى الشركات الكبرى وهي شركة حلواني والتي علمت جفرا نيوز ووصلت اليها وثائق عديدة تؤشر الى وجود قضية تهرب ضريبي تقدر بملايين الدنانير .

السادة ( شركة حلواني الصناعية ) ورقم ملفها الضريبي ( 4544099) وبعد ان تم التدقيق لفواتيرها تبين أنها تقوم بالأعتماد على فواتير غير حقيقية منذ عده أعوام ، وهذه الفواتير تم خصمها من ضريبة المبيعات المتوجب توريدها لخزينة الدولة ، الأمر الذي يؤدي الى توريد ضريبة أقل من الضريبة المتوجب توريدها ، علما" بأن المكلف لا يقوم بدفع الضريبة عند الأستيراد ، كونه حاصل على كتاب بتأجيل دفع الضريبة على المستوردات .

وخلال عملية فتح ملفات الشركة والتدقيق بها تم أصدار قرار التدقيق ومطالبة الشركة بالضريبة المتحققة على الفواتير خلال عام 2015 .

و تم أستدعاء صاحب الشركة الى النيابة العامة الضريبية ،وسؤاله عن الفواتير وصحتها ، حيث أفاد بأنها غير حقيقية وبالتالي هي لغايات التهرب الضريبي .

و بعد كتابة تقرير التدقيق تم مطالبة الشركة بضريبة وغرامات بواقع ( 6.305.688.000) مليون دينار اردني ما بين فروقات ضريبية وغرامات يتوجب تحصيلها لصالح الخزينة ، و قام المكلف بالأعتراض على قرار التدقيق ، حيث تم تأييد القرار وأجابة الشركة بالأعتذار و أجازة القرار .

و بطريقة غير مفهومة وعلى عكس تقارير عديدة تم تخفيض قيمة الضريبة والغرامات من مبلغ (6.305.886.000) مليون دينار الى مبلغ (1.430.899.000) مليون دينار فقط ، أي بفرق مالي لصالح الشركة وتهرب ضريبي (4.874.987.000) مليون دينار !!

تفاصيل اوفى في حلقة قادمة ستنشرها جفرا نيوز و تكشف من خلالها اسباب تخفيض المبلغ المذكور ومصير الموظفين الذين حرروا التقرير وقاموا بالتدقيق ، ومن كان يقف خلف شطب عبارة " دقق و يجاز " ، ولماذا تم تشكيل لجنة لغايات أعاده دراسة الملف ومن قام بذلك ؟