جفرا نيوز : أخبار الأردن | مخزون القمح يغطي استهلاك 12 شهرا
شريط الأخبار
تجاوزات بالجملة ومخالفات قانونية في الشركة الاردنية لضمان القروض نقص مليون دينار في تحويل إيرادات الأوقاف "البرلمان العربي" يؤكد أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات تسمية شوارع وساحات عامة باسم القدس في الطفيلة والخالدية طقس بارد والحرارة حول معدلاتها بدء امتحانات الشامل السبت مستشفى معان ينفي وفاة طفل بانفلونزا الطيور تشكيلات ادارية واسعة في التربية - أسماء فتح باب الت.قدم لشغل رئاسة جامعات " اليرموك والتكنولوجيا والحسين " - شروط بعد نشر "جفرا نيوز" .. سارق حقائب السيدات في عمان بقبضة الامن - فيديو الجمارك تضبط شاحنة مصابيح كهربائية غير مطابقة للمواصفات المصري : 23 مليون دينار على بلدية الزرقاء تحصيلها وخوري : الوطن اهم من ارضاء الناخبين !! بيان توضيحي من جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية بدء توزيع بطاقات الجلوس على طلبة التوجيهي اغلاقات جزئية في شوارع العاصمة - تفاصيل نقابة الكهرباء تطالب الملقي بالمحافظة على حقوق العاملين في "التوليد المركزية" الكركي : "مش قادرين نغيّر اثاث عمره تجاوز الـ ٤٠ عاما" !! بيان صادر عن التيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن ابو رمان يكتب: السهم يحتاج للرجوع إلى الوراء قليلا" حتى ينطلق بقوه البلقاء .. ضبط مطلوب بحقه 30 طلبا في يد الامن بعد كمين ناجح
عاجل
 

مخزون القمح يغطي استهلاك 12 شهرا

عمان- أكد المتحدث الرسمي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي توفر مخزون استراتيجي من مادة القمح يغطي استهلاك المملكة لمدة تتجاوز عام.
وبين البرماوي ان الكميات التي تمتلكها الوزارة من مادة القمح في الصوامع والمتعاقد عليها ؛ تبلغ 1.005 مليون طن تغطي استهلاك المملكة لمدة 12 عاما و6 ايام في ظل استهلاك سنوي 960 الف طن اي ما يعادل 80 الف طن.
وقال ان الوزارة ضمن سياسات التحوط التي تطبقها استطاعت بناء مخزون استراتيجي من مادة القمح بما يزيد على ثلاث اضعاف الحدود الامنة.
وبين ان الوزارة ستستمر في تعزيز مخزونها من مادة القمح المخصص لانتاج الطحين المدعوم من خلال العطاءات الدورية التي يتم طرحها بعد وضع مواصفات الشراء بما يتطابق مع المواصفات القياسية والقاعدة الفنية الأردنية ،وعلى ضوء الأسعار والجودة يتم الاختيار.
وعن قرار تأجيل طرح عطاء للمرة الثانية من مادة القمح قال البرماوي ان "تأجيل العطاء يكون للاسعار المتقدمة" مبينا ان وجود مخزون استراتيجي يعطي الوزارة المرونة بحيث يتم الشراء عندما تكون الاسعار مناسبة.
يشار إلى ان الوزارة طرحت اخيرا عطاء للمرة الثانية لشراء 100الف طن بهدف تعزيز المخزون الاستراتيجي من هذه المادة بما يغطي أطول فترة بحسب بيانات صادرة عن الوزارة.
وحددت الوزارة آخر موعد لدخول عطاء شراء القمح يوم الثلاثاء المقبل، ودعت الوزارة الراغبين بالاشتراك إلى مراجعة قسم العطاءات بوزارة الصناعة والتجارة والتموين للحصول على نسخة من دعوة العطاء تتضمن الشروط والمواصفات مقابل 650 دينارا أردنيا غير مستردة.
فيما يتعلق بالشعير قال البرماوي ان "الكميات التي تمتلكها الوزارة من هذه المادة تبلغ 522 الف طن تغطي استهلاك المملكة لمدة تبلغ 8 اشهر و 6 ايام في ظل استهلاك سنوي 740 ألف طن أي ما يعادل 60 الف طن شهريا".
واكد حرص الوزارة على شراء الحبوب بأعلى المواصفات والجودة العالية وبما يطابق المواصفات القياسية والقاعدة الفنية الاردنية.
وجدد التأكيد على أن الوزارة تقوم الوزارة باستمرار برصد مؤشرات اسعار الحبوب في الاسواق العالمية ويتم طرح عطاءات الشراء عندما تكون مستويات الأسعار مناسبة ؛ موضحا ان المخزون الاستراتيجي يمنح الوزارة المرونة في عمليات الشراء.
يشار إلى أن الحكومة تدعم أسعار الطحين المصنوع من القمح بهدف الحفاظ على أسعار الخبز عند مستوى 16 قرشا للكيلو.