جفرا نيوز : أخبار الأردن | المعوقات التي تواجه المصمم الجرافيكي .. ماجستير في "الشرق الأوسط "
شريط الأخبار
عدم استقرار جوي الجمعة النتائج الأولية لانتخابات مجلس طلبة "العلوم والتكنولوجيا" اتفاقية عمالية بين العاملين في ‘‘الرأي‘‘ ومجلس إدارتهم المومني: إجراءات لردع المعتدين على المستثمرين ترجيح إعلان "القبول الموحد" خلال أيام الأردن يتجاوب مع رفع التأشيرة عن الليبيين "التنمية": افتتاح دور إيواء النساء الموقوفات إداريا قريبا الرئيس الملقي يبدأ رحلة علاجه في "المدينة الطبية". الامن يحبط عملية اختطاف طفل في وسط البلد 49 اصابة حصيلة 94 حادثا في 24 ساعة رئيس مجلس محافظة الزرقاء يلتقي ابو السكر لدعم التشاركية الحكومة تربح قضية تحكيم مشروع جر مياه الديسي "المُعاملة بالمِثل" تَمنع الإسرائيليين من التملك في الأردن "التَّعديل الوزاري".. الضجيج يرتفع وبورصة الأسماء تتّسع و"اعتذارات" بالجُملة توجه لتحويل فارضي الاتاوات والمعتدين على المستثمرين لأمن الدولة القبض على مطلوب مصنف بالخطير وبحقه 44 طلب بقضايا السرقات الغذاء والدواء تسحب مستحضرا من جميع المستشفيات والصيدليات الأمن العام يعلن أسماء الضباط مستحقي الإسكان العسكري هل يتخذ الملقي قرارا يطيل من عُمر حكومته على غرار حكومة النسور ؟ فلسطينيون: شتان ما بين الاردن ومصر
عاجل
 

المعوقات التي تواجه المصمم الجرافيكي .. ماجستير في "الشرق الأوسط "

جفرا نيوز  – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستيرهي الاولى من نوعها على مستوى الجامعات الأردنية في تخصص التصميم الجرافيكي في كلية العمارة والتصميم بعنوان "المعوقات التي تواجه دور المصمم الجرافيكي في تطوير تصميم الصحف الأردنية للمعلمين من وجهة نظرهم" للباحث علي رجا عداون.

وتناولت الدراسة أبرز المعوقات التي تواجه دور المصمم الجرافيكي في تطوير تصميم الصحف اليومية الأردنية المطبوعة في عمان، إضافة إلى الكشف عن أبرز الحلول للتغلب على تلك المعوقات.

وقام الباحث بإعداد استبانة لجمع البيانات مؤلفة من (42) فقرة موزعة على خمسة أبعاد، بالإضافة إلى (13) فقرة لأبرز الحلول، حيث تم التأكد من دلالات صدقهما وثباتهما، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة المسحية حيث تكونت من (64) مصممًا جرافيكيًا من أصل (74) مصممًا جرافيكيًا في مجتمع الدراسة العاملين في الصحف اليومية الأردنية المطبوعة.

واستخدم الباحث الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية للإجابة عن الاسئلة وإجراء تحليل التباين الرباعي وفقاً لمتغيرات الدراسة.

وخلصت الدراسة الى أن المعوقات التي تواجه دور المصمم الجرافيكي في تطوير تصميم الصحف اليومية الأردنية المطبوعة قد جاءت ضمن درجة (متوسطة)، والمعوقات المتعلقة بالجانب السلوكي للمصممين في المرتبة الثانية ضمن درجة (كبيرة) لكل منهما، ومعوقات متعلقة بالجانب الهيكلي للصحيفة في المرتبة الثالثة، تلاه بعد معوقات متعلقة بأدوات وتقنيات التصميم الصحفي في المرتبة الرابعة، ومعوقات متعلقة بالمُصممين في المرتبة الخامسة ضمن درجة (متوسطة) لكلٍّ منها، وأوصت الدراسة بضرورة التغلب على المعوقات التي تواجه دور المصمم الجرافيكي في تطوير تصميم الصحف اليومية الأردنية المطبوعة لاختلاف مستويات (المؤهل العلمي، التخصص، الخبرة العملية، العمر).

و تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور متولى عصب مشرفا ورئيسا ، والدكتور وائل عبدالصبور ومن جامعة اليرموك الأستاذ الدكتورة سلوى محمود علي عضوا خارجيا.