جفرا نيوز : أخبار الأردن | المعوقات التي تواجه المصمم الجرافيكي .. ماجستير في "الشرق الأوسط "
شريط الأخبار
ارتفاع نسبة الرضا لدى المستثمرين في الاردن لتبلغ 84,5 % بالارقام - تسجيل 1095 جمعية خلال 22 شهرا .. العاصمة الاكثر والطفيلة الاقل تسجيلا الشواربة وأعضاء مجلس الامانة الى الاراضي الفلسطينية بالاسماء - هيئة ادارية مؤقتة للاتحاد النسائي العام برئاسة الفاعوري حوالي 6 ملايين دينار موازنة بلدية الموقر قطاع الإنشاءات الأعلى بمعدل وقوع الإصابات في عام 2016 تعرض ابو السكر لجلطة دماغية الأعيان يقر صيغة الرد على خطاب العرش حريق يأتي على 3 مركبات في القويسمة .. صور البيع الإلكتروني يهدد تجارة الألبسة والأحذية اشادة واسعة بردع الخرابشة لفتاة زعمت "تحرش" رجل امن بها ومطالبات بالتحقيق معها محامي صدام حسين : شكرا للملك عبدالله الثاني والشيح تميم والرئيس بشار الاسد مدير تربية لواء ماركا تُكَرم الفائزين بإنتخابات المجلس البرلماني الطلابي وفاة حفيد ’أحمد ياسين‘ في عمان الشرطي الذي أدان سيارة الملك مدون إسرائيلي ينشر صوره بمسجد الملك عبد الله وفيات الثلاثاء 21/11/2017 توجه لتحويل نائب للقضاء لرفضه إشهار ذمته المالية وإنذار خمسة سفراء لتخلفهم عن تقديمها التفاصيل الكاملة لـ‘‘موازنة 2018‘‘ ‘‘الأعيان‘‘ يقر صيغة الرد على خطبة العرش
عاجل
 

المعوقات التي تواجه المصمم الجرافيكي .. ماجستير في "الشرق الأوسط "

جفرا نيوز  – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستيرهي الاولى من نوعها على مستوى الجامعات الأردنية في تخصص التصميم الجرافيكي في كلية العمارة والتصميم بعنوان "المعوقات التي تواجه دور المصمم الجرافيكي في تطوير تصميم الصحف الأردنية للمعلمين من وجهة نظرهم" للباحث علي رجا عداون.

وتناولت الدراسة أبرز المعوقات التي تواجه دور المصمم الجرافيكي في تطوير تصميم الصحف اليومية الأردنية المطبوعة في عمان، إضافة إلى الكشف عن أبرز الحلول للتغلب على تلك المعوقات.

وقام الباحث بإعداد استبانة لجمع البيانات مؤلفة من (42) فقرة موزعة على خمسة أبعاد، بالإضافة إلى (13) فقرة لأبرز الحلول، حيث تم التأكد من دلالات صدقهما وثباتهما، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة المسحية حيث تكونت من (64) مصممًا جرافيكيًا من أصل (74) مصممًا جرافيكيًا في مجتمع الدراسة العاملين في الصحف اليومية الأردنية المطبوعة.

واستخدم الباحث الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية للإجابة عن الاسئلة وإجراء تحليل التباين الرباعي وفقاً لمتغيرات الدراسة.

وخلصت الدراسة الى أن المعوقات التي تواجه دور المصمم الجرافيكي في تطوير تصميم الصحف اليومية الأردنية المطبوعة قد جاءت ضمن درجة (متوسطة)، والمعوقات المتعلقة بالجانب السلوكي للمصممين في المرتبة الثانية ضمن درجة (كبيرة) لكل منهما، ومعوقات متعلقة بالجانب الهيكلي للصحيفة في المرتبة الثالثة، تلاه بعد معوقات متعلقة بأدوات وتقنيات التصميم الصحفي في المرتبة الرابعة، ومعوقات متعلقة بالمُصممين في المرتبة الخامسة ضمن درجة (متوسطة) لكلٍّ منها، وأوصت الدراسة بضرورة التغلب على المعوقات التي تواجه دور المصمم الجرافيكي في تطوير تصميم الصحف اليومية الأردنية المطبوعة لاختلاف مستويات (المؤهل العلمي، التخصص، الخبرة العملية، العمر).

و تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور متولى عصب مشرفا ورئيسا ، والدكتور وائل عبدالصبور ومن جامعة اليرموك الأستاذ الدكتورة سلوى محمود علي عضوا خارجيا.
 
 
< script> window.speakol_pid = 886