شريط الأخبار
مستشار الأمن القومي الأميركي يهاتف الملك انخفاض آخر على الحرارة وفرصة لأمطار ورياح نشطة شرطة الرياض: الامن تعامل مع طائرة "درون" ترفيهية في حي الخزامي صالح ساري أبو تايه نائبا عن بدو الجنوب خلفا للعمامرة وفق قانون الانتخاب الطراونة تأجيل جلستي النواب الأحد بعد وفاة النائب العمامرة الطراونة: العمامرة ضحية جديدة للصحراوي رئيس مجلس النواب ينعى النائب العمامرة الملك يسلم جوائز الفائزين بمسابقة الفارس الدولية .. صور الحمود يكرم تسعة من مرتبات الوقائي ومركز امن عين الباشا إضراب جزئي عن العمل لـ " المعلمين " .. الخميس المقبل الأردن يتقدم على مؤشرات الشمول المالي لعام 2017 الذكرى 17 لرحيل المشير المجالي غدا إصابة ثلاثة من رجال الأمن العام أثناء إخلاء فندق تعرض للحريق في العقبه الحسين في قصر الحسينية بدء استقبال طلبات استيراد الاغنام الحية فتاة سورية تشنق نفسها بـ«شال» في المفرق اعادة فتح " الصحراوي " بعد اغلاقه لفترة وجيزة الامطار تزور عدة محافظات في المملكة اعتقال عدد من تجار ومروجي المخدرات واحباط عمليات تهريب كبيرة -صور ضبط 7 مطلوبين امنيا ومواد مخدرة في البادية الشمالية
 

بدء الحفر بمحطة الكهرباء من الصخر الزيتي

عمان- باشر مقاولو مشروع محطة الكهرباء من الصخر الزيتي العمل في موقع المحطة التي تنفذها شركة العطارات للطاقة، وفقا لمصدر مطلع.
وبحسب المصدر ذاته، فقد تم التعاقد مع 3 مقاولين رئيسيين للمشروع باشروا أعمالهم في الموقع منذ نحو شهرين.
أحد المتعاقدين، وهو مقاول محلي، كلف باعداد وتهيئة البنية التحتية للمشروع بما في ذلك الشوارع والمقر الرئيسي والقرية العمالية والمنشآت اللازمة.
وهناك مقاول صيني يرتبط بشراكة أردنية يعمل بموجب عقد "تسليم مفتاح" على تهيئة وتسهيل الموقع لإنشاء المحطة، أما المقاول الثالث، فهو مقاول تعدين (شراكة أردنية أسترالية)، سيعمل على تعدين خامات الصخر الزيتي في المنطقة لاستخدامها في تشغيل المحطة.
ووقعت "العطارات" العام الماضي عقد أعمال الهندسة الأساسية والمشتريات والإنشاءات مع شركة (غواندونغ) لهندسة الكهرباء، فيما أعلنت اينيفيت الاستونية (ايستي انيرجي) في وقت سابق أن مجموعة "يودين" اشترت نحو 45 % من حصة YTL و15 % من حصة "استي انيرجي" لتتراجع حصتها إلى 10 %، وذلك لتنفيذ مشروع إنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي في منطقة العطارات وسط اللمملكة.
وأكد المصدر على ان العمل في مشروع المحطة يمضي وفقا للجدول الزمني المرسوم لها، إذ انه من المتوقع أن تستمر فترة البناء نحو 40 شهرا، فيما سيتم تشغيل الوحدة الأولى في المشروع بعد 38 شهرا باستطاعة 227 ميغاواط، تليها الوحدة التوليدية الثانية بعد نحو 42 شهرا، مشيرا إلى أن المشروع سيتم ربطه على شبكة شركة الكهرباء الوطنية مقابل سعر يراوح 7 قروش لكل كيلو واط ساعة.
وأعلنت "العطارات" للطاقة "المملوكة لاينيفيت الاستونية" في آذار(مارس) الماضي عن اكتمال القفل المالي واطلاق مشروعها لمحطة الكهرباء من الصخر الزيتي في المملكة.
ويعتبر هذا المشروع الذي يتم بشراكة صينية ماليزية وأستونية، الأول من نوعه لتوليد الكهرباء باستخدام الصخر الزيتي بتقنية الحرق المباشر وباستطاعة إجمالية تبلغ نحو 470 ميغاواط بالاعتماد بالكامل على الموارد المحلية من احتياطيات الصخر الزيتي والتي تقدرها أقام رسمية بنحو 40 إلى 70 مليار طن.
وأنهى الشركاء في المشروع في وقت سابق من الشهر الحالي دفع حصصهم البالغة قيمتها نحو 470 مليون دولار، في وقت وافقت فيه الحكومة الصينية ايضا على قرار التمويل للمشروع بحجم 1.6 مليار دولار.
وستوفر المحطة 3500 فرصة عمل أثناء مرحلة الإنشاء، وألف فرصة أثناء فترة التشغيل والعمليات.