جفرا نيوز : أخبار الأردن | بدء الحفر بمحطة الكهرباء من الصخر الزيتي
شريط الأخبار
الملك : مستعدون لدعم العراق الأمن يقنع فتاة بالعدول عن الإنتحار في عمان الملك:القضية الفلسطينية هي راس أوليات السياسة الخارجية المعايطة: اننا نريد الاعتماد على أنفسنا القبض على سائق دهس فتاتين بعد هروبه المعتدون على ناشئي الوحدات ما زالوا موقوفين الشيخ خليفه بن احمد يزور الشاب عيسى الذي تعرض للاعتداء في البحرين - صور الطراونة: شراكتنا مع المجتمع المدني استراتيجية الأشغال الشاقة 10 سنوات لثلاثيني طعن عشرينيا دون سبب ! الصحفيين: أنصفوا موظفي التلفزيون أسوة بموظفي قناة المملكة حاكم ولاية يوتا الأمريكية ووفداً إقتصادي أمريكي يزور هيئة الإستثمار القبض على شخص واصابة اخر اثناء محاولة تهريب مخدرات بالأسماء - مدعوون للأمتحان التنافسي في ديوان الخدمة ملتقى متقاعدي جنوب شرق عمان:الاردن وقيادته سيبقى حرا ابيا عصيا على الدسائس والموامرات خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية:الاردن متقدم في أسس الأمان النووي الفراعنة في ندوة حوارية سياسية بعنوان (التحولات في المنطقة العربية) رئيس بلدية الهاشمية وموظفوه يغلقون الطريق والبوابة الرئيسية للمصنع الصيني ! الملقي :قوائم الاعفاءات الجمركية أنتهت عشريني يحاول الانتحار في الزرقاء بواسطة " بربيش " !! 42 مركبة حكومية يا رزاز !
عاجل
 

بدء الحفر بمحطة الكهرباء من الصخر الزيتي

عمان- باشر مقاولو مشروع محطة الكهرباء من الصخر الزيتي العمل في موقع المحطة التي تنفذها شركة العطارات للطاقة، وفقا لمصدر مطلع.
وبحسب المصدر ذاته، فقد تم التعاقد مع 3 مقاولين رئيسيين للمشروع باشروا أعمالهم في الموقع منذ نحو شهرين.
أحد المتعاقدين، وهو مقاول محلي، كلف باعداد وتهيئة البنية التحتية للمشروع بما في ذلك الشوارع والمقر الرئيسي والقرية العمالية والمنشآت اللازمة.
وهناك مقاول صيني يرتبط بشراكة أردنية يعمل بموجب عقد "تسليم مفتاح" على تهيئة وتسهيل الموقع لإنشاء المحطة، أما المقاول الثالث، فهو مقاول تعدين (شراكة أردنية أسترالية)، سيعمل على تعدين خامات الصخر الزيتي في المنطقة لاستخدامها في تشغيل المحطة.
ووقعت "العطارات" العام الماضي عقد أعمال الهندسة الأساسية والمشتريات والإنشاءات مع شركة (غواندونغ) لهندسة الكهرباء، فيما أعلنت اينيفيت الاستونية (ايستي انيرجي) في وقت سابق أن مجموعة "يودين" اشترت نحو 45 % من حصة YTL و15 % من حصة "استي انيرجي" لتتراجع حصتها إلى 10 %، وذلك لتنفيذ مشروع إنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي في منطقة العطارات وسط اللمملكة.
وأكد المصدر على ان العمل في مشروع المحطة يمضي وفقا للجدول الزمني المرسوم لها، إذ انه من المتوقع أن تستمر فترة البناء نحو 40 شهرا، فيما سيتم تشغيل الوحدة الأولى في المشروع بعد 38 شهرا باستطاعة 227 ميغاواط، تليها الوحدة التوليدية الثانية بعد نحو 42 شهرا، مشيرا إلى أن المشروع سيتم ربطه على شبكة شركة الكهرباء الوطنية مقابل سعر يراوح 7 قروش لكل كيلو واط ساعة.
وأعلنت "العطارات" للطاقة "المملوكة لاينيفيت الاستونية" في آذار(مارس) الماضي عن اكتمال القفل المالي واطلاق مشروعها لمحطة الكهرباء من الصخر الزيتي في المملكة.
ويعتبر هذا المشروع الذي يتم بشراكة صينية ماليزية وأستونية، الأول من نوعه لتوليد الكهرباء باستخدام الصخر الزيتي بتقنية الحرق المباشر وباستطاعة إجمالية تبلغ نحو 470 ميغاواط بالاعتماد بالكامل على الموارد المحلية من احتياطيات الصخر الزيتي والتي تقدرها أقام رسمية بنحو 40 إلى 70 مليار طن.
وأنهى الشركاء في المشروع في وقت سابق من الشهر الحالي دفع حصصهم البالغة قيمتها نحو 470 مليون دولار، في وقت وافقت فيه الحكومة الصينية ايضا على قرار التمويل للمشروع بحجم 1.6 مليار دولار.
وستوفر المحطة 3500 فرصة عمل أثناء مرحلة الإنشاء، وألف فرصة أثناء فترة التشغيل والعمليات.