جفرا نيوز : أخبار الأردن | قيمة احتياطي المملكة من الذهب يرتفع 11.6 %
شريط الأخبار
الأمير علي: من واجبي الدفاع عن حق الأندية الأردنية وزير العمل: ارتفاع نسب البطالة تحد كبير الامانة تصنف التحرير الصحفي والكتابة مهن منزلية تنقلات واسعة بين ضباط الجمارك .. اسماء أمن الدولة تحكم بالأشغال الشاقة على مؤيدين لـ"داعش" الجيولوجيون يستنكرون قيام شرذمة بالمشاركة بمؤتمر اسرائيلي يميني مشبوه !! بعد الاعتداء عليهم في الرصيفة .. معلمون : يا جلالة الملك لا نأمن على انفسنا في المدارس !! صـور إحباط محاولة تسلل وتهريب كمية كبيرة من المخدرات من سورية الحكم شنقاً لمحامي بتهمة القتل الامن يلقي القبض على اخر الفارين من نظارة محكمة الرمثا ’البوتاس‘ توضح حقيقة توجه البوتاس الكندية لبيع حصتها في الشركة الطراونة والصايغ.. صورة برسالة سياسية وإهتمام أردني بالتواصل برلمانيا مع نظيره السوري 861 موظف يشملهم قرار أقتطاع 10% من أجمالي الراتب الامير علي : الفيصلي تعرض للظلم لكن هذا لا يبرر ردة فعله وقد عاقبناه ! خوري ينعى قائد عسكري سوري مثير للجدل النائب الاسبق البطاينة يكتب ..أزمة جديدة تدق الأبواب أربعيني يطلق النار على نفسه في تلاع العلي محاكمة عشريني خطط لقتل ضابط أمن ومهاجمته بالسلاح مصدر رسمي: لن يعاد فتح مكتب لـ‘‘حماس‘‘ في الأردن ارتفاع درجات الحرارة وأجواء دافئة
عاجل
 

قيمة احتياطي المملكة من الذهب يرتفع 11.6 %

عمان- ارتفعت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي خلال أول خمسة أشهر من العام الحالي بمقدار 125.9 مليون دينار أو ما نسبته 11.6 % مقارنة مع نهاية العام الماضي، وفق الأرقام الصادرة عن البنك.
وبلغت قيمة هذه الأونصات في نهاية شهر أيار (مايو) من العام الحالي 1.204 مليار دينار مقارنة مع 1.078 مليار دينار في نهاية 2016.
وبلغ عدد أونصات الذهب لدى البنك المركزي الأردني في نهاية أيار (مايو) الماضي 1.345.403 أونصات أو ما يعادل (43.4 طنا) مقارنة مع 1.325.217 أونصة (42.7 طنا) في نهاية العام الماضي بارتفاع نسبته 1.5 %.
وهذا يعني أن البنك المركزي قد اشترى نحو 20.186 أونصة منذ بداية العام.
واحتياطي الذهب هو عبارة عن الذهب الذي يحتفظ به البنك المركزي في أي بلد كمستودع للقيمة وضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة.
وتاريخيا، تلجأ البنوك المركزية في العالم لشراء الذهب خلال التوترات السياسية كملجأ آمن مقارنة مع الاستثمار في أسواق العملات والسندات.
وتستخدم احتياطيات الذهب أحيانا في تسوية المعاملات الدولية، ويحسب هذا الاحتياطي في المملكة إلى جانب الموجودات والودائع من العملات الأجنبية ضمن بند الاجتياطي الأجنبي للمملكة.
ولكن شهد الاحتياطي الأجنبي خلال أول خمسة أشهر من العام الحالي تراجعا نسبته 6.6 % إلى 11.315 مليار دينار مقارنة مع 11.646 مليار دينار في نهاية العام 2016.
وارتفعت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني 8 % في العام الماضي أو ما مقداره 80.6 مليون دينار مقارنة مع العام الذي سبقه، وبلغت قيمة هذه الأونصات في نهاية شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي نحو 1.078 مليار دينار مقارنة مع 997 مليون دينار في نهاية 2015.