جفرا نيوز : أخبار الأردن | قيمة احتياطي المملكة من الذهب يرتفع 11.6 %
شريط الأخبار
مجلس رؤساء الكنائس يصدر بيانً و يعلن عن موافقته لتكفيل الزميل محمد الوكيل قناة عبرية : وزير اردني التقى بوزير الطاقة الاسرائيلي سراً مؤشر خطير .. "مليار دينار" خسائر سوق الاسهم في بورصة عمان تفاصيل جديدة حول لقاء الرزاز بالحراكيين يوم امس الثلاثاء الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز منخفض جوي يؤثر على المملكة اليوم وغدا - تفاصيل بالصور.. موظفو أشغال الزرقاء يعتصمون للمطالبة بحقوقهم “إثبات النسب علميا” تثير جدلا تحت قبة البرلمان امتداد لمنخفض جوي يؤثر على المملكة وزخات مطرية متوسطة رئيس الوزراء: الحكومة سترسل قانون العفو العام الى "النواب" بعد دراسته ماهر الحسن مديرا للمراسم في رئاسة الوزراء إدخال 3 موقوفين من سجن الهاشمية المستشفى لإضرابهم عن الطعام ورفضهم تلقي العلاج مجلس رؤساء الكنائس في الأردن يصدر بيانا حول الصورة المسيئة للسيد المسيح القوات المسلحة: أراضي الجيش لا تباع ولا تشترى (بيان) الملك يغادر في زيارة عمل إلى بلجيكا إرادة ملكية بتعيين الشراري عضوا في مجلس الأعيان تعيين الشراري عضوا في مجلس الأعيان بيان صادر عن عضوي مجلس نقابة الصحفيين عمر محارمة و هديل غبون الملك يوسع خيارات الأردن السياسية شرقا وغربا... والصفدي يبرع في ادارة الملف السوري رغم تبرم دمشق رئاسة الوزراء تنشر التوصيات المشتركة للجنتيّ فاجعة "البحر الميّت" - تفاصيل
عاجل
 

قيمة احتياطي المملكة من الذهب يرتفع 11.6 %

عمان- ارتفعت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي خلال أول خمسة أشهر من العام الحالي بمقدار 125.9 مليون دينار أو ما نسبته 11.6 % مقارنة مع نهاية العام الماضي، وفق الأرقام الصادرة عن البنك.
وبلغت قيمة هذه الأونصات في نهاية شهر أيار (مايو) من العام الحالي 1.204 مليار دينار مقارنة مع 1.078 مليار دينار في نهاية 2016.
وبلغ عدد أونصات الذهب لدى البنك المركزي الأردني في نهاية أيار (مايو) الماضي 1.345.403 أونصات أو ما يعادل (43.4 طنا) مقارنة مع 1.325.217 أونصة (42.7 طنا) في نهاية العام الماضي بارتفاع نسبته 1.5 %.
وهذا يعني أن البنك المركزي قد اشترى نحو 20.186 أونصة منذ بداية العام.
واحتياطي الذهب هو عبارة عن الذهب الذي يحتفظ به البنك المركزي في أي بلد كمستودع للقيمة وضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة.
وتاريخيا، تلجأ البنوك المركزية في العالم لشراء الذهب خلال التوترات السياسية كملجأ آمن مقارنة مع الاستثمار في أسواق العملات والسندات.
وتستخدم احتياطيات الذهب أحيانا في تسوية المعاملات الدولية، ويحسب هذا الاحتياطي في المملكة إلى جانب الموجودات والودائع من العملات الأجنبية ضمن بند الاجتياطي الأجنبي للمملكة.
ولكن شهد الاحتياطي الأجنبي خلال أول خمسة أشهر من العام الحالي تراجعا نسبته 6.6 % إلى 11.315 مليار دينار مقارنة مع 11.646 مليار دينار في نهاية العام 2016.
وارتفعت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني 8 % في العام الماضي أو ما مقداره 80.6 مليون دينار مقارنة مع العام الذي سبقه، وبلغت قيمة هذه الأونصات في نهاية شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي نحو 1.078 مليار دينار مقارنة مع 997 مليون دينار في نهاية 2015.