جفرا نيوز : أخبار الأردن | 4 أسباب تجعلك تتوقف عن استخدام مطهر اليد
شريط الأخبار
أول تعليق لمحمد بن سلمان بعد حادثة إطلاق النار بحي الخزامي قائمة التوافق النقابي والمهني المدعومة من تيار النمو تكتسح هيئة المكاتب الهندسية وقف قرار حظر تطبيقات النقل الذكية بسبب استئنافه تشكيلات إدارية في وزارة الصحة .. اسماء حماس تعزي بوفاة العمامرة توجيه بربط البنوك بمركز السيطرة 1.385 مليون دينار ذمم على مواطنين لمياه عجلون الاردن يدين التفجير الإرهابي في كابول تنقلات بين ضباط الامن العام .. اسماء الملقي يؤكد: اعتماد بطاقات الإقامة المؤقتة لأبناء غزة بالصور - 20 حزبا يتقدمون بمشروع قانون انتخاب جديد مستثمرو قطاع الاسكان يبدأون توقفا عن العمل بالصو والفيديو .. تشييع جثمان النائب العمامرة وعائلته بمشهد مؤثر وحضور كبير تمديد فترة استقبال طلبات صيفية التوجيهي القبض على مفتعل 14 حادثا مروريا في العاصمة اكثر من مليون دينار ذمم على مواطنين لمياه عجلون البريد يطرح طابع "الإعمار الهاشمي للأماكن المقدسة" مصدر أمني : " داعش الإرهابي " ما زال موجوداً ومقاتليه انخفض لـ 9 الالف مقاتل الملك يلتقي وفدا من مركز دراسات أمريكي متخصص بعملية السلام "الجيش" يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الحدود السورية
 

4 أسباب تجعلك تتوقف عن استخدام مطهر اليد


 مطهر اليد اكتسب شعبية كبيرة فى الآونة الأخيرة، وبما أن الناس أصبحوا يدركون أهمية غسل اليدين بالشكل المناسب فى الحد من انتقال الجرثومية الضارة، فقد ازدهرت العديد من منتجات المطهر اليدوية فى السوق.

ويتم استخدام المطهرات اليدوية فى الغالب عندما لا يكون هناك امكانية للوصول إلى الصابون والماء أو لا يوجد وقت كافى من الوقت لغسل اليدين جيداً. وفى هذا السياق كشف الموقع الطبى الأمريكى "TopHomeremedies”، عن 5 أسباب لتجنب الاستخدام المتكرر لمطهرات اليد، وتشمل:


1. تحتوى على عنصر 'تريكلوسان'
توجد فى معظم المطهرات التجارية التجارية، مادة كيميائية مشتركة واحدة تستخدم لخصائصها المضادة للبكتيريا هى 'التريكلوسان' لكنها قد تضر أكثر مما تنفع، حيث أن هذه المادة الكيميائية يمكن أن تسهم فى جعل البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.

ووجدت دراسة سابقة أن المادة الكيميائية يمكن أن تضعف انقباض عضلة القلب والهيكل العظمى بطريقة قد تؤثر سلبا على صحة العضلات.


2. ليست فعالة ضد 'نوروفيروس'
نوروفيروس، الذى يسبب الإسهال والقيء، هو فيروس معد جداً ويمكن أن يصيب أى شخص، ومطهرات اليد ليست فعالة فى حماية الناس من انتقال هذا الفيروس.

وبالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة نشرت فى مجلة الجمعية الطبية الكندية عام 2011 أن مقدمى الرعاية الصحية الذين يستخدمون المطهرات اليدوية لنظافة اليد الروتينية كانوا أكثر عرضة 6 مرات للإصابة بـ 'نوروفيروس'.


3. لا تعمل على الأيدى القذرة
بعد استخدام مطهر اليد، ونحن جميعا نعتقد أن أيدينا نظيفة، ولكن فى الواقع، إذا كان يديك قذرة جداً، فإن مطهرات اليد لا تزيل جميع البقايا أو الجراثيم.

وأظهرت دراسة نشرت عام 2010 فى مجلة حماية الغذاء أن المطهرات والمناديل ليست دواء لكل حالة وتكون أقل فعالية فى ضد معظم الفيروسات المعوية.


4. تسبب جفاف الجلد
محتوى الكحول العالى فى بعض المطهرات قد تجرد الجلد من الطبقة الخارجية من الدهون الطبيعية، وهذا بدوره قد يعيق وظيفة حاجز واقى الجلد وبالتالى تسبب الجفاف والاحمرار وحتى التقشير.