جفرا نيوز : أخبار الأردن | 4 أسباب تجعلك تتوقف عن استخدام مطهر اليد
شريط الأخبار
(1700) مقترع في انتخابات الموقر و تسجيل مخالفة واحدة .. تحديث "الصيادلة" تصعد ضد شركات التأمين المخالفة بدء الاقتراع بالانتخابات البلدية ومجالس المحافظات في الموقر السعودية تعلن مقتل الخاشقجي في قنصليتها باسطنبول وتحقيقات واعفاءات من مناصب .. اسماء "الضريبة": صرف دعم الخبز "المرحلة الثانية" بعد موازنة 2019 تواصل انخفاض إيرادات ‘‘الأمانة‘‘ بانتظار ‘‘العفو العام‘‘ السبت.. طقس خريفي معتدل نهارا وبارد ليلا 20 ألف مقترع يشاركون بانتخابات الموقر اليوم النائب المجالي للشريدة: تجاوزت حدودك والتزم اصول الخطاب المحترم ولن اتوانى عن محاسبتك !! الطراونة يتسائل لماذا لم تسحب الحكومة "الجرائم الإلكترونية" وينتقد تحريف تصريحاته عن القانون إدخال السيارات السورية العالقة في الأردن عبر "نصيب" لتسوية أوضاعها 108 لاجئين سوريين يغادرون عبر جابر السعودية تلغي رسوما كانت فرضتها قبل أيام على الشاحنات الأردنية الرحامنة ومساعديه يزورون مركز جمرك جابر وقف إدخال المركبات والمغادرين لمعبر جابر بحلول الـ3 عصراً بيان صادر عن حزب ( زمزم ) حول الأراضي الأردنية "الباقورة والغمر" مسيرة شعبية للمطالبة باستعادة الباقورة والغمر الفايز : الجغرافيا والمناطقية بالتعديل الوزاري جزء من ثقافة الأردنيين رئيس مجلس الشعب السوري يستقبل وفدا من نقابة المحامين الأردنيين الرزاز يصف المادة ١١ من الجرائم الإلكترونية بالمصيبة
عاجل
 

4 أسباب تجعلك تتوقف عن استخدام مطهر اليد


 مطهر اليد اكتسب شعبية كبيرة فى الآونة الأخيرة، وبما أن الناس أصبحوا يدركون أهمية غسل اليدين بالشكل المناسب فى الحد من انتقال الجرثومية الضارة، فقد ازدهرت العديد من منتجات المطهر اليدوية فى السوق.

ويتم استخدام المطهرات اليدوية فى الغالب عندما لا يكون هناك امكانية للوصول إلى الصابون والماء أو لا يوجد وقت كافى من الوقت لغسل اليدين جيداً. وفى هذا السياق كشف الموقع الطبى الأمريكى "TopHomeremedies”، عن 5 أسباب لتجنب الاستخدام المتكرر لمطهرات اليد، وتشمل:


1. تحتوى على عنصر 'تريكلوسان'
توجد فى معظم المطهرات التجارية التجارية، مادة كيميائية مشتركة واحدة تستخدم لخصائصها المضادة للبكتيريا هى 'التريكلوسان' لكنها قد تضر أكثر مما تنفع، حيث أن هذه المادة الكيميائية يمكن أن تسهم فى جعل البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.

ووجدت دراسة سابقة أن المادة الكيميائية يمكن أن تضعف انقباض عضلة القلب والهيكل العظمى بطريقة قد تؤثر سلبا على صحة العضلات.


2. ليست فعالة ضد 'نوروفيروس'
نوروفيروس، الذى يسبب الإسهال والقيء، هو فيروس معد جداً ويمكن أن يصيب أى شخص، ومطهرات اليد ليست فعالة فى حماية الناس من انتقال هذا الفيروس.

وبالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة نشرت فى مجلة الجمعية الطبية الكندية عام 2011 أن مقدمى الرعاية الصحية الذين يستخدمون المطهرات اليدوية لنظافة اليد الروتينية كانوا أكثر عرضة 6 مرات للإصابة بـ 'نوروفيروس'.


3. لا تعمل على الأيدى القذرة
بعد استخدام مطهر اليد، ونحن جميعا نعتقد أن أيدينا نظيفة، ولكن فى الواقع، إذا كان يديك قذرة جداً، فإن مطهرات اليد لا تزيل جميع البقايا أو الجراثيم.

وأظهرت دراسة نشرت عام 2010 فى مجلة حماية الغذاء أن المطهرات والمناديل ليست دواء لكل حالة وتكون أقل فعالية فى ضد معظم الفيروسات المعوية.


4. تسبب جفاف الجلد
محتوى الكحول العالى فى بعض المطهرات قد تجرد الجلد من الطبقة الخارجية من الدهون الطبيعية، وهذا بدوره قد يعيق وظيفة حاجز واقى الجلد وبالتالى تسبب الجفاف والاحمرار وحتى التقشير.