جفرا نيوز : أخبار الأردن | 4 أسباب تجعلك تتوقف عن استخدام مطهر اليد
شريط الأخبار
إجراءات تصعيدية لنقابة الصيادلة (لا ضريبة على المرض) اغلاق شارع الجاردنز بسبب انهيار و تصدعات بالشارع انهيارات في شارعي عبدالله غوشة ووصفي التل وزير المياه يوضح مصدر المياه العذبة المتدفقة بالبحر الميت - فيديو الأمانة : جميع الطرق في عمان سالكة تأمين 14 شخصاً يقطنون داخل خيم في الحلابات لسوء الأحوال الجوية و50 في البادية الوسطى مصادر: السفارة الإسرائيلية لن تفتح قبل ‘‘الاستمزاج لتعيين سفير جديد‘‘ شخصيات برلمانية وسياسية واقتصادية وشعبية تشيد بجهود الملك بعد الندم والاعتذار الاسرائيلي جفرا نيوز علامة فارقة بالصور - ريح المنخفض تقتلع الأشجار شاب عارٍ يهدد بالانتحار بالقاء نفسه من عمارة في عمان رفع أسعار البنزين قرشين ابتداء من الليلة ذوو الشهداء الجووادة والحمارنة وزعيتر: حصلنا على حقوقنا كافة ندم واعتذار اسرائيل صفعة في وجه شخصيات وجهات معروفة الولاء ! اسرائيل تعتذر عن حادثة السفارة وتلتزم بإحقاق العدالة والتعويض خلال اسبوع .. القبض على 321 شخصاً تورطوا بـ 354 قضية الملقي : لن نسمح بالابتزاز والبلطجة ضد المستثمرين كميات الأمطار من بداية الموسم حتى صباح اليوم الأرصاد توضح تفاصيل المنخفض القطبي مدونة أردنية ترفض جائزة دولية دعما للقضية الفلسطينية
عاجل
 

4 أسباب تجعلك تتوقف عن استخدام مطهر اليد


 مطهر اليد اكتسب شعبية كبيرة فى الآونة الأخيرة، وبما أن الناس أصبحوا يدركون أهمية غسل اليدين بالشكل المناسب فى الحد من انتقال الجرثومية الضارة، فقد ازدهرت العديد من منتجات المطهر اليدوية فى السوق.

ويتم استخدام المطهرات اليدوية فى الغالب عندما لا يكون هناك امكانية للوصول إلى الصابون والماء أو لا يوجد وقت كافى من الوقت لغسل اليدين جيداً. وفى هذا السياق كشف الموقع الطبى الأمريكى "TopHomeremedies”، عن 5 أسباب لتجنب الاستخدام المتكرر لمطهرات اليد، وتشمل:


1. تحتوى على عنصر 'تريكلوسان'
توجد فى معظم المطهرات التجارية التجارية، مادة كيميائية مشتركة واحدة تستخدم لخصائصها المضادة للبكتيريا هى 'التريكلوسان' لكنها قد تضر أكثر مما تنفع، حيث أن هذه المادة الكيميائية يمكن أن تسهم فى جعل البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.

ووجدت دراسة سابقة أن المادة الكيميائية يمكن أن تضعف انقباض عضلة القلب والهيكل العظمى بطريقة قد تؤثر سلبا على صحة العضلات.


2. ليست فعالة ضد 'نوروفيروس'
نوروفيروس، الذى يسبب الإسهال والقيء، هو فيروس معد جداً ويمكن أن يصيب أى شخص، ومطهرات اليد ليست فعالة فى حماية الناس من انتقال هذا الفيروس.

وبالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة نشرت فى مجلة الجمعية الطبية الكندية عام 2011 أن مقدمى الرعاية الصحية الذين يستخدمون المطهرات اليدوية لنظافة اليد الروتينية كانوا أكثر عرضة 6 مرات للإصابة بـ 'نوروفيروس'.


3. لا تعمل على الأيدى القذرة
بعد استخدام مطهر اليد، ونحن جميعا نعتقد أن أيدينا نظيفة، ولكن فى الواقع، إذا كان يديك قذرة جداً، فإن مطهرات اليد لا تزيل جميع البقايا أو الجراثيم.

وأظهرت دراسة نشرت عام 2010 فى مجلة حماية الغذاء أن المطهرات والمناديل ليست دواء لكل حالة وتكون أقل فعالية فى ضد معظم الفيروسات المعوية.


4. تسبب جفاف الجلد
محتوى الكحول العالى فى بعض المطهرات قد تجرد الجلد من الطبقة الخارجية من الدهون الطبيعية، وهذا بدوره قد يعيق وظيفة حاجز واقى الجلد وبالتالى تسبب الجفاف والاحمرار وحتى التقشير.