جفرا نيوز : أخبار الأردن | 4 أسباب تجعلك تتوقف عن استخدام مطهر اليد
شريط الأخبار
وفاة نزيل اثر جلطة دماغية في سجن الزرقاء 750 وفاة و 17 ألف مصاب سنوياً اثر حوادث المرور اغلاق وتوقيف 2100 مؤسسة غذائية ولي العهد يشهد توقيع اتفاقية شراكة بين مؤسسة ولي العهد وإيرباص القبض على فتاتين بحقهما 18 طلبا في الزرقاء 200 ألف دينار خسائر اطلاق النار على 15 محولاً بالشونة الجنوبية الفايز يدعو للعودة إلى قيم العشائر الأردنية الأصيلة قريباً تصاريح عمل الكترونية الأردن يستضيف بطولتي القفز على الحواجز المؤهلة لكأس العالم -صور بالأسماء ...مطالبات جمركية مستحقة الدفع البلديات: التعيين بالاجور اليومية ضمن الشواغر المحدثة فقط أتلاف أكثر من 25 طن رز فاسد في المملكة السجن سنتين و 4 الاف دينار غرامة لفض اختام العداد الكهربائي إحالات على التقاعد بالتلفزيون الأردني - أسماء العاملات النيباليات بالطريق الى المملكة .. " الحركة القومية " يطالب بالغاء وادي عربة و اتفاقية الغاز سرقة 35 الف دينار من مسنّة في الاشرفية بعد ضربهم و سلبهم " معلما " في اربد ، " الجنائي " يقبض على المعتدين الجنايات تقضي باعدام مغتصب وقاتل الطفل السوري في مخيم الحسين الأردنية تهوي في التصنيف العالمي للجامعات
عاجل
 

4 أسباب تجعلك تتوقف عن استخدام مطهر اليد


 مطهر اليد اكتسب شعبية كبيرة فى الآونة الأخيرة، وبما أن الناس أصبحوا يدركون أهمية غسل اليدين بالشكل المناسب فى الحد من انتقال الجرثومية الضارة، فقد ازدهرت العديد من منتجات المطهر اليدوية فى السوق.

ويتم استخدام المطهرات اليدوية فى الغالب عندما لا يكون هناك امكانية للوصول إلى الصابون والماء أو لا يوجد وقت كافى من الوقت لغسل اليدين جيداً. وفى هذا السياق كشف الموقع الطبى الأمريكى "TopHomeremedies”، عن 5 أسباب لتجنب الاستخدام المتكرر لمطهرات اليد، وتشمل:


1. تحتوى على عنصر 'تريكلوسان'
توجد فى معظم المطهرات التجارية التجارية، مادة كيميائية مشتركة واحدة تستخدم لخصائصها المضادة للبكتيريا هى 'التريكلوسان' لكنها قد تضر أكثر مما تنفع، حيث أن هذه المادة الكيميائية يمكن أن تسهم فى جعل البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.

ووجدت دراسة سابقة أن المادة الكيميائية يمكن أن تضعف انقباض عضلة القلب والهيكل العظمى بطريقة قد تؤثر سلبا على صحة العضلات.


2. ليست فعالة ضد 'نوروفيروس'
نوروفيروس، الذى يسبب الإسهال والقيء، هو فيروس معد جداً ويمكن أن يصيب أى شخص، ومطهرات اليد ليست فعالة فى حماية الناس من انتقال هذا الفيروس.

وبالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة نشرت فى مجلة الجمعية الطبية الكندية عام 2011 أن مقدمى الرعاية الصحية الذين يستخدمون المطهرات اليدوية لنظافة اليد الروتينية كانوا أكثر عرضة 6 مرات للإصابة بـ 'نوروفيروس'.


3. لا تعمل على الأيدى القذرة
بعد استخدام مطهر اليد، ونحن جميعا نعتقد أن أيدينا نظيفة، ولكن فى الواقع، إذا كان يديك قذرة جداً، فإن مطهرات اليد لا تزيل جميع البقايا أو الجراثيم.

وأظهرت دراسة نشرت عام 2010 فى مجلة حماية الغذاء أن المطهرات والمناديل ليست دواء لكل حالة وتكون أقل فعالية فى ضد معظم الفيروسات المعوية.


4. تسبب جفاف الجلد
محتوى الكحول العالى فى بعض المطهرات قد تجرد الجلد من الطبقة الخارجية من الدهون الطبيعية، وهذا بدوره قد يعيق وظيفة حاجز واقى الجلد وبالتالى تسبب الجفاف والاحمرار وحتى التقشير.