وفاة سيدة وإصابة 4 آخرين اثر حادث تدهور في المفرق تواصل الأجواء الباردة وعودة عدم الاستقرار غدا البرلمان الأوروبي يدعو لدعم الأردن بملف اللاجئين تعليق دوام مدارس عجلون الأحد شويكة: سنقدم خدمات مميزة للسياح حفل تأبين يستذكر مواقف الراحل سلطان العدوان.. صور التعليم العالي يستثني الطلبة المتواجدين في هنغاريا من تقديم امتحان اللغة الإنجليزية ضعف الهطول المطري الليلة وحالة جديدة من عدم الاستقرار تؤثر على المملكة غدا بلتاجي يؤكد تعيينه في منصب جديد توقف العمل بإعادة تأهيل طريق المفرق الصفاوي الغذاء والدواء تحذر من هذا المنتج احباط تهريب "قات" من عدن إلى الأردن الجغبير يدعو لتخفيض اشتراكات الضمان الشهرية مصدر عراقي: قوة أميركية تحاصر زعيم داعش قرب الحدود مع سوريا مصدر حكومي ينفي لجفرا اخلاء مبنى محافظة عجلون نتائج القبول الموحد في الجامعات الرسمية (رابط) "التربية الاعلامية" متطلب اجباري لطلبة الجامعات وقبول معدلات 60% على برنامج الموازي - قرارات محافظ عجلون يؤكد وقف اطلاق النار وجاري التواصل مع الوجهاء ابو السعود: مشاريع زراعية ومائية في وادي الاردن لتحسين كفاءة مياه الري ل الاحد آخر موعد للتسجيل الأولي للحج - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الإثنين-2017-06-19 | 10:53 am

قروض البنوك الأردنية في فلسطين ترتفع 9 % في الثلث الأول

قروض البنوك الأردنية في فلسطين ترتفع 9 % في الثلث الأول

عمان- ارتفعت قيمة القروض التي منحتها البنوك الأردنية العاملة في فلسطين خلال الثلث الأول من العام الحالي بمقدار 179.6 مليون دينار مقارنة مع نهاية العام الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي الأردني.
وبذلك، فقد ارتفعت قيمة التسهيلات الائتمانية (القروض) الممنوحة من البنوك الأردنية العاملة في فلسطين حتى نهاية نيسان (ابريل) بنسبة 9.3 % لتصل إلى 2.097 مليار دينار مقارنة مع 1.917 مليار دينار في نهاية العام 2016.
وتوزعت تلك التسهيلات وفقا لنوع العملات الممنوحة لتتضمن ما قيمته 270.8 مليون بالدينار الأردني كتسهيلات مصرفية تم منحها للقطاعات والأنشطة كافة بما في ذلك قطاع الأفراد، وشكل حجم هذا النوع من التسهيلات بالدينار ما نسبته 12.9 % من مجمل حجم الرصيد القائم للتسهيلات الممنوحة من قبل البنوك الأردنية العاملة في المناطق الفلسطينية.
فيما بلغت التسهيلات البنكية الممنوحة بالدولار الأميركي 867.6 مليون دينار أو ما يعادل نحو (1223) مليون دولار أميركي لتشكل بذلك ما نسبته 41.3 % من حجم الرصيد القائم للتسهيلات المصرفية حتى نهاية نيسان (ابريل) الماضي.
بينما بلغت التسهيلات المصرفية بعملات أجنبية متنوعة 958.7 مليون دينار، وشكلت ما نسبته نحو 45.7 % من إجمالي حجم التسهيلات البنكية التي تم منحها لمختلف الفعاليات والأنشطة الاقتصادية والتجارية، بما في ذلك لمجموعات الأفراد في المناطق الفلسطينية.
ويعمل في فلسطين 8 بنوك أردنية رئيسية يتفرع عنها حوالي 71 فرعا و4 مكاتب موزعة داخل المناطق في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وتشمل البنوك الرئيسية في فلسطين كلا من البنك العربي وبنك الإسكان للتجارة والتمويل والبنك الأردني الكويتي والبنك الأهلي وبنك القاهرة عمان وبنك الأردن والبنك التجاري الأردني وبنك الاتحاد للادخار والاستثمار.
وبحسب الإحصائيات الرسمية للبنك المركزي، بلغت أرصدة ودائع الجمهور والعملاء المتعاملين مع البنوك الأردنية في فلسطين في نهاية الثلث الأول من العام الحالي 3.39 مليار دينار مقارنة مع 3.43 مليار دينار في نهاية العام 2016.