جفرا نيوز : أخبار الأردن | قروض البنوك الأردنية في فلسطين ترتفع 9 % في الثلث الأول
شريط الأخبار
عدم استقرار جوي الجمعة النتائج الأولية لانتخابات مجلس طلبة "العلوم والتكنولوجيا" اتفاقية عمالية بين العاملين في ‘‘الرأي‘‘ ومجلس إدارتهم المومني: إجراءات لردع المعتدين على المستثمرين ترجيح إعلان "القبول الموحد" خلال أيام الأردن يتجاوب مع رفع التأشيرة عن الليبيين "التنمية": افتتاح دور إيواء النساء الموقوفات إداريا قريبا الرئيس الملقي يبدأ رحلة علاجه في "المدينة الطبية". الامن يحبط عملية اختطاف طفل في وسط البلد 49 اصابة حصيلة 94 حادثا في 24 ساعة رئيس مجلس محافظة الزرقاء يلتقي ابو السكر لدعم التشاركية الحكومة تربح قضية تحكيم مشروع جر مياه الديسي "المُعاملة بالمِثل" تَمنع الإسرائيليين من التملك في الأردن "التَّعديل الوزاري".. الضجيج يرتفع وبورصة الأسماء تتّسع و"اعتذارات" بالجُملة توجه لتحويل فارضي الاتاوات والمعتدين على المستثمرين لأمن الدولة القبض على مطلوب مصنف بالخطير وبحقه 44 طلب بقضايا السرقات الغذاء والدواء تسحب مستحضرا من جميع المستشفيات والصيدليات الأمن العام يعلن أسماء الضباط مستحقي الإسكان العسكري هل يتخذ الملقي قرارا يطيل من عُمر حكومته على غرار حكومة النسور ؟ فلسطينيون: شتان ما بين الاردن ومصر
عاجل
 

قروض البنوك الأردنية في فلسطين ترتفع 9 % في الثلث الأول

عمان- ارتفعت قيمة القروض التي منحتها البنوك الأردنية العاملة في فلسطين خلال الثلث الأول من العام الحالي بمقدار 179.6 مليون دينار مقارنة مع نهاية العام الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي الأردني.
وبذلك، فقد ارتفعت قيمة التسهيلات الائتمانية (القروض) الممنوحة من البنوك الأردنية العاملة في فلسطين حتى نهاية نيسان (ابريل) بنسبة 9.3 % لتصل إلى 2.097 مليار دينار مقارنة مع 1.917 مليار دينار في نهاية العام 2016.
وتوزعت تلك التسهيلات وفقا لنوع العملات الممنوحة لتتضمن ما قيمته 270.8 مليون بالدينار الأردني كتسهيلات مصرفية تم منحها للقطاعات والأنشطة كافة بما في ذلك قطاع الأفراد، وشكل حجم هذا النوع من التسهيلات بالدينار ما نسبته 12.9 % من مجمل حجم الرصيد القائم للتسهيلات الممنوحة من قبل البنوك الأردنية العاملة في المناطق الفلسطينية.
فيما بلغت التسهيلات البنكية الممنوحة بالدولار الأميركي 867.6 مليون دينار أو ما يعادل نحو (1223) مليون دولار أميركي لتشكل بذلك ما نسبته 41.3 % من حجم الرصيد القائم للتسهيلات المصرفية حتى نهاية نيسان (ابريل) الماضي.
بينما بلغت التسهيلات المصرفية بعملات أجنبية متنوعة 958.7 مليون دينار، وشكلت ما نسبته نحو 45.7 % من إجمالي حجم التسهيلات البنكية التي تم منحها لمختلف الفعاليات والأنشطة الاقتصادية والتجارية، بما في ذلك لمجموعات الأفراد في المناطق الفلسطينية.
ويعمل في فلسطين 8 بنوك أردنية رئيسية يتفرع عنها حوالي 71 فرعا و4 مكاتب موزعة داخل المناطق في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وتشمل البنوك الرئيسية في فلسطين كلا من البنك العربي وبنك الإسكان للتجارة والتمويل والبنك الأردني الكويتي والبنك الأهلي وبنك القاهرة عمان وبنك الأردن والبنك التجاري الأردني وبنك الاتحاد للادخار والاستثمار.
وبحسب الإحصائيات الرسمية للبنك المركزي، بلغت أرصدة ودائع الجمهور والعملاء المتعاملين مع البنوك الأردنية في فلسطين في نهاية الثلث الأول من العام الحالي 3.39 مليار دينار مقارنة مع 3.43 مليار دينار في نهاية العام 2016.