شريط الأخبار
عوني مطيع : خرجت بشكل قانوني ولست هاربا وساعود للاردن والقضاء هو الحكم الاردن الدولة العربية الوحيده التي تصدر ادوية اكثر مما تستورد "الصحة" تؤكد تبسيط اجراءات تحويل المرضى بالصور...حادث غريب في طبربور منع سفر 7 أشخاص يشتبه بتورّطهم قضيّة إنتاج وتهريب الدخان مزاد لبيع أرقام المركبات الأكثر تميزا غدا الرزاز يعبر من البرلمان دون "الاعتماد على صديق" رغم التحالف الثلاثي ضده ! ارتفاع اسعار بيع الذهب محليا القبض على عصابة بحوزتهم قطع أثرية في عمان أجواء صيفية معتدلة في أغلب المناطق اربد .. 4 اصابات بمشاجرة مسلحة ببلدة " كفر رحتا " توقعات باستئناف التبادل التجاري مع سورية خلال اسبوعين القطارنة يغرد.. تشرفت بخدمة الاردن كناكرية: الحكومة تبدأ بصرف رواتب القطاع العام الأحد الطراونة : متفائلون بالمرحلة المقبلة مع الحكومة .. ونرفض صفقة القرن يحيى السعود "القابض على فلسطين".. مُسْتهدف قاتل العائلة في الشونة الجنوبية يسلم نفسه الجمعه: أجواء صيفية معتدلة 10 اصابات بحادثي سير في عمان والزرقاء مهرجان جرش يوقد شعلته الـ 33 وحضور جماهيري كبير للحلاني والسلمان .. صور
عاجل
 

أثر تطبيق تكنولوجيا اداره المشاريع على ضمان انجاز المشاريع الانشائيه

جفرا نيوز – جرت في كلية الهندسة في جامعة الشرق الأوسط مناقشة مشروع تخرج للطالبتين اسيا صلاح حمور، وهديل خريس لنيل درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية حول دراسه أثر تطبيق تكنولوجيا اداره المشاريع على ضمان انجاز المشاريع الانشائيه.

هدف المشروع الذي أشرف عليه الدكتور يزن عيسى أبو عيشه الى دراسه أثر تطبيق تكنولوجيا اداره المشاريع متمثله ببرنامج بريمافيرا على ضمان انجاز المشاريع الانشائيه ضمن الوقت المحدد وكذلك ضبط المصاريف والكلف خلال فتره الانشاء، في ظل الصعوبات التي تعاني الكثير منها المشاريع الانشائيه في الاردن من معضله التأخير في انجازها ضمن الوقت المحدد لعده اسباب مما ينعكس سلبا على مالك المشروع في سرعه استرداد كلفه رأس المال والاستفاده من عائد الاستثمار وكذلك على المقاول المنفذ لهذه المشاريع كمصاريف اضافيه وخسائر مترتبه على هذا التأخير.

وأعدت الباحثتان استبيانا تم توزيعه على عدد من المقاولين والمختصين في مجال المشاريع الانشائية لمعرفه الاسباب التي يعزى اليها التأخير في انجاز المشاريع الانشائيه في الاردن.

وخلصت الدراسة الى أن عدم استخدام برامج اداره المشاريع أو عدم الجديه في تطبيقها في حاله استخدامها لاعداد جدول زمني واستصدار تقارير دوريه لمراقبه تقدم سير العمل واتخاذ القرارات من قبل اداره المشروع في الوقت المناسب لضمان تحقيق اهداف المشروع كان له الاثر الاكبر في تأخير تسليم هذه المشاريع.

و تألفت لجنة مناقشة المشروع من الدكتور يزن عيسى أبو عيشه مشرفا، والأستاذ الدكتور سعد فرحان والدكتور محمد الشحاحده.