جفرا نيوز : أخبار الأردن | أثر تطبيق تكنولوجيا اداره المشاريع على ضمان انجاز المشاريع الانشائيه
شريط الأخبار
تجاوزات بالجملة ومخالفات قانونية في الشركة الاردنية لضمان القروض نقص مليون دينار في تحويل إيرادات الأوقاف "البرلمان العربي" يؤكد أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات تسمية شوارع وساحات عامة باسم القدس في الطفيلة والخالدية طقس بارد والحرارة حول معدلاتها بدء امتحانات الشامل السبت مستشفى معان ينفي وفاة طفل بانفلونزا الطيور تشكيلات ادارية واسعة في التربية - أسماء فتح باب الت.قدم لشغل رئاسة جامعات " اليرموك والتكنولوجيا والحسين " - شروط بعد نشر "جفرا نيوز" .. سارق حقائب السيدات في عمان بقبضة الامن - فيديو الجمارك تضبط شاحنة مصابيح كهربائية غير مطابقة للمواصفات المصري : 23 مليون دينار على بلدية الزرقاء تحصيلها وخوري : الوطن اهم من ارضاء الناخبين !! بيان توضيحي من جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية بدء توزيع بطاقات الجلوس على طلبة التوجيهي اغلاقات جزئية في شوارع العاصمة - تفاصيل نقابة الكهرباء تطالب الملقي بالمحافظة على حقوق العاملين في "التوليد المركزية" الكركي : "مش قادرين نغيّر اثاث عمره تجاوز الـ ٤٠ عاما" !! بيان صادر عن التيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن ابو رمان يكتب: السهم يحتاج للرجوع إلى الوراء قليلا" حتى ينطلق بقوه البلقاء .. ضبط مطلوب بحقه 30 طلبا في يد الامن بعد كمين ناجح
عاجل
 

أثر تطبيق تكنولوجيا اداره المشاريع على ضمان انجاز المشاريع الانشائيه

جفرا نيوز – جرت في كلية الهندسة في جامعة الشرق الأوسط مناقشة مشروع تخرج للطالبتين اسيا صلاح حمور، وهديل خريس لنيل درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية حول دراسه أثر تطبيق تكنولوجيا اداره المشاريع على ضمان انجاز المشاريع الانشائيه.

هدف المشروع الذي أشرف عليه الدكتور يزن عيسى أبو عيشه الى دراسه أثر تطبيق تكنولوجيا اداره المشاريع متمثله ببرنامج بريمافيرا على ضمان انجاز المشاريع الانشائيه ضمن الوقت المحدد وكذلك ضبط المصاريف والكلف خلال فتره الانشاء، في ظل الصعوبات التي تعاني الكثير منها المشاريع الانشائيه في الاردن من معضله التأخير في انجازها ضمن الوقت المحدد لعده اسباب مما ينعكس سلبا على مالك المشروع في سرعه استرداد كلفه رأس المال والاستفاده من عائد الاستثمار وكذلك على المقاول المنفذ لهذه المشاريع كمصاريف اضافيه وخسائر مترتبه على هذا التأخير.

وأعدت الباحثتان استبيانا تم توزيعه على عدد من المقاولين والمختصين في مجال المشاريع الانشائية لمعرفه الاسباب التي يعزى اليها التأخير في انجاز المشاريع الانشائيه في الاردن.

وخلصت الدراسة الى أن عدم استخدام برامج اداره المشاريع أو عدم الجديه في تطبيقها في حاله استخدامها لاعداد جدول زمني واستصدار تقارير دوريه لمراقبه تقدم سير العمل واتخاذ القرارات من قبل اداره المشروع في الوقت المناسب لضمان تحقيق اهداف المشروع كان له الاثر الاكبر في تأخير تسليم هذه المشاريع.

و تألفت لجنة مناقشة المشروع من الدكتور يزن عيسى أبو عيشه مشرفا، والأستاذ الدكتور سعد فرحان والدكتور محمد الشحاحده.