جفرا نيوز : أخبار الأردن | هل خفّضت " الفوسفات" نفقاتها 21 مليونا .. ام انه ذر للرماد في العيون ؟
شريط الأخبار
الملقي يؤكد: اعتماد بطاقات الإقامة المؤقتة لأبناء غزة مستثمرو قطاع الاسكان يبدأون توقفا عن العمل بالصو والفيديو .. تشييع جثمان النائب العمامرة وعائلته بمشهد مؤثر وحضور كبير تمديد فترة استقبال طلبات صيفية التوجيهي القبض على مفتعل 14 حادثا مروريا في العاصمة اكثر من مليون دينار ذمم على مواطنين لمياه عجلون عطلة رسمية .. الاول من ايار المقبل البريد يطرح طابع "الإعمار الهاشمي للأماكن المقدسة" مصدر أمني : " داعش الإرهابي " ما زال موجوداً ومقاتليه انخفض لـ 9 الالف مقاتل الملك يلتقي وفدا من مركز دراسات أمريكي متخصص بعملية السلام "الجيش" يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الحدود السورية الأردن في ترتيب جديد للجنسية العربية تغيير المسرب وانسلاخ احد الاطارات اسباب حادث الصحراوي الملك يفاجئ إذاعة «روتانا»: «هم أهلنا وإخواننا» نقل سفراء من الخارج إلى مركز الخارجية.. اسماء غرفة «التحكم» في الأردن في انتظار «أدوات» جديدة ومرض الثنائي ملقي وطراونة يفتح شهية وراثة مقاعد الصف الأول مستشار الأمن القومي الأميركي يهاتف الملك انخفاض آخر على الحرارة وفرصة لأمطار ورياح نشطة شرطة الرياض: الامن تعامل مع طائرة "درون" ترفيهية في حي الخزامي صالح ساري أبو تايه نائبا عن بدو الجنوب خلفا للعمامرة وفق قانون الانتخاب
عاجل
 

هل خفّضت " الفوسفات" نفقاتها 21 مليونا .. ام انه ذر للرماد في العيون ؟

جفرا نيوز - شادي الزيناتي

طالعنا مؤخرا تقارير صحفية توضح ان شركة الفوسفات قامت بتخفيض نفقاتها بنحو 21 مليون دينار خلال الاشهر الثلاثة الماضية ، عبر ما قيل انها اجراءات تصحيحية اتخذتها ادارة الشركة .

و لم تكشف تلك التقارير اي معلومات واضحة او مفصلة عن كيفية التخفيض الذي تم وعلى اي بنود سوى خفض فاتورة الكهرباء منذ بداية العام نحو 15 مليون دينار ، وهذه لا تحسب للادارة الجديدة التي تكمل الثلاثة اشهر من عمرها !!

كما وبين التقرير " عموما " ان الوفر الذي قيل انه تم كان من خلال وقف المكافات للادارة العليا و لادارة الشركة الاردنية الهندية للاسمدة ، فهل يعقل ان تصل مكافات الادارة العليا و مجالس الادارات للشركات الحليفة الى نحو 6 ملايين دينار في ثلاثة اشهر ايضا ؟ خاصة ان البند التوفيري الثالث كما ادعت التقارير لم يتم ، حيث ما زلت  المفاوضات جارية لخفض كلف التعدين التي تستنزف ما نسبته 70% من الايرادات !!

التقارير اكدت ان الخفض لم يكن على حساب العمال او المساس بحقوقهم المكتسبة ، و في ذات الوقت يطالب نواب باقالة رئيس مجلس ادارة الفوسفات الذين اتهموه بانه قام بتخفيض إجازة الحج من 24 يوم إلى 14 يوم والغاء رحلة العمرة و المواصلات للعمال و رفع سعر وجبة الطعام المقدمة لهم ، ويقوم بصرف بدل تنقلات لنفسه على الرغم امن قيامه باستخدام سيارات الشركة.

و قامت الادارة حسب النواب حازم المجالي وصداح الحباشنة بطرد حوالي 300 عامل من عمال المجمع الصناعي على الساحل الجنوبي للعقبة ، و بفصل 100 موظف من موظفي المياومة خلال الشهر الماضي ، وسيتم فصل 200 موظف اخرين خلال الشهر القادم !!

وهنا يطرح المراقبون اسئلة على الشركة الاجابة عنها وبوضوح تام :

كيف تشدد الشركة على عدم المساس بالموظفين وحقوقهم وتقوم بفصلهم وسلب امتيازاتهم من مواصلات ووجبات طعام و غير ذلك ؟

و لماذا لا تقوم الشركة برفع دعاوى قضائية واسترداد اموال المساهمين من الرئيس السابق وليد الكردي بدلا من ممارسة سياسات صارمة على الموظفين الذين هم اساس العملية في الشركة من تعدين ونقل وغيره ؟

التقارير ذاتها تقول ان الوفر يقارب 21 مليون دينار خلال الاشهر الثلاثة الماضية ، فكيف يمكن للرأي العام والمراقبون والهيئة العامة ان يتثبتوا من صحة تلك الارقام ، وهل هي فقط للاشهر الاولى ام للعام بأكمله ام للعام القادم ؟حيث يرى المراقبون ان المعلومة عابرة لم يتم تأكيدها او التثبت منها بتقارير رسمية معلنة .

تلك الارقام والتقارير التي تصدر بشكل او اخر عن شركة الفوسفات يجب ان يرافقها اثباتات مقنعة للرأي العام او تصريحات صحفية معلنة لادارة الشركة حتى يمكن تمريرها و الاعتماد عليها و حتى لا تحسب كمحاولة لتضليل للراي العام .

فهل ستنعكس تلك التخفيضات المسربة والتي زعمت تقارير صحفية صحتها ، وتندرج ضمن البيانات المالية للشركة والملزمه بالافصاح عنها لهيئة الاوراق المالية حسب الاجراءات الاصولية نهاية الشهر الجاري ؟

ننتظر و نأمل ان تكون الارقام صحيحة ، وننتظر ما وعد به نواب من خلال كشف ملفات جديدة والوقوف بوجه قرارات ادارة الشركة من فصل للموظفين وتقليص لامتيازاتهم ليتضح الامر امام الرأي العام كاملا