جفرا نيوز : أخبار الأردن | الحكومة تسمح بإضافة بند خدمة الأرجيلة لـ300 منشأة سياحية بشروط
شريط الأخبار
وقفة احتجاجية في ماركا تضامنا مع نصرة القدس المصري: نفقات البلديات 200 مليون سنويا 128 مليونا عوائد تصاريح عمل الوافدين خلال عام 2017 خادم الحرمين للملك: أمن الأردن من أمن السعودية .. صور 7.5 أعوام لمتهمين زرعا ماريغوانا فوق سطح منزلهما سواعد نشامى محي عملت ما عجزت عنه وزارة الاشغال البحث الجنائي يحذر من رسائل عبر التواصل الاجتماعي لحوادث تثير الخوف لدى المواطنين قمة أردنية سعودية في الرياض اليوم الصفدي لتيلرسون: "قرار القدس" يزيد التوتر ويغذي التطرف نادي خريجي جامعة بيروت يشيدون بجهود جلالة الملك ويستنكرون قرار ترامب الخط الحجازي تتخبط : تخفيض ايجارات بلا مبرر ، و تأخر بدفع مستحقات الضمان و علاوات دون اسس و رحلات مجانية بالالاف ! مفكرة الثلاثاء شموط يدعو الى تشكيل مجلس عربي لحقوق الانسان موازنة الأردن 2018.. عجز متزايد وإنفاق مرتفع مقابل إيرادات صعبة المنال قريبا.. تغييرات بين صفوف كبار الموظفين الحكوميين الامن يوضح حقيقة حجز رخص مركبة لعدم وجود "غطاء بلف" (صورة) الملقي: الأردنيون لن ينتظروا مساعدة من أحد وسنعتمد على الذات الثلاثاء.. ارتفاع إضافي على درجات الحرارة راسك بالعالي... ‘‘شبهة جنائية‘‘ في وفاة طفل حديث الولادة ألقي بقناة الملك عبدالله
عاجل
 

الحكومة تسمح بإضافة بند خدمة الأرجيلة لـ300 منشأة سياحية بشروط

عمان- سمحت الحكومة لحوالي 300 منشأة من المطاعم والكوفي شوبات المصنفة سياحيا بإضافة بند تقديم خدمة الارجيلة، ووقف مخالفة تلك المنشآت بشرط تصويب اوضاعها ضمن شروط وتعليمات بفترة أقصاها 31/12/2017.
وجاء في القرار ان على المنشآت السياحية التي تقدم خدمة الارجيلة الالتزام بالشروط والتعليمات وتصويب اوضاعها القانونية حتى نهاية العام الحالي، وفي حال عدم الالتزام بهذا التاريخ سيتم استكمال الاجراءات القانونية، بحق تلك المنشآت حسب الاصول.
وقالت وزير السياحة والاثار لينا عناب، خلال اجتماع جمع رئيس لجنة أمانة عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة، ورئيس جميعة المطاعم السياحية عصام فخرالدين، واعضاء من مجلس ادارة الجمعية والمدير التنفيذي للرقابة الصحية والمهنية في امانة عمان ميرفت المهيرات، أن الحكومة اوقفت مخالفة المطاعم والكوفي شوبات المصنفة سياحيا والتي لا يوجد في رخصة المهن التابعة لها بند خدمة تقديم الارجيلة لتصويب اوضاعها في فترة اقصاها 31/12/2017.
وبينت عناب اننا "توصلنا في الوزارة وبالتعاون مع جمعية المطاعم السياحية وامانة عمان الكبرى ووزارة الصحة الى حل لقضية تقديم خدمة الارجيلة في المنشآت السياحية، حيث ان قرار مجلس الوزراء جاء واضحا حول هذا الموضوع ونص على تصويب أوضاع المنشآت السياحية التي تقدم الارجيلة وتنظيم هذة الخدمة المصنفة سياحيا، واعتماد التراخيص والموافقات الممنوحة للمطاعم السياحية سابقا من جهات مختلفة والتي تتجاوز عددها 300 منشأة سياحية، وعدم اصدار رخص جديدة لتقديم الارجيلة او نقل الرخص من موقع الى اخر اضافة الى تجديد الرخصة القائمة في الموقع نفسه، وكذلك نقل الملكية والتنازل للغير في الموقع نفسه كذلك.
وشددت عناب على ضرورة التزام المنشآت السياحية التي تقدم خدمة الارجيلة بتصويب اوضاعها ضمن الشروط والتعليمات المتفق عليها بين الجهات المعنية، مؤكدة على انه ستكون هنالك اجراءات قانونية في حال عدم التزام المنشآت السياحية بالتعليمات والشروط الموضوعة واستمرارها بتقديم خدمة الارجيلة.
ويعد ابرز الشروط والتعليمات التي تم الاتفاق عليها لتجديد ترخيص خدمة تقديم الارجلية هي عدم دخول من هو تحت السن القانوني (18 عاما) الى اماكن المدخنين في المنشأة وتناول الارجيلة، إضافة الى ضرورة وجود نظام تهوية كاف في المنشأة ووجود فصل لاماكن المدخنين عن غير المدخنين وتصل الى 50 % للمطعم السياحي من مساحة المنشأة، ووضع دلالة واضحة في المنشأة على ان هذه المنطفة للمدخنين.
واشارت عناب الى ان قطاع المطاعم السياحية بات من اهم وابرز القطاعات السياحية العاملة في المملكة وذلك لتنوعها وللقوة الاستثمارية في هذا القطاع، لافتة الى اننا اذا اردنا ان نرتقي بالقطاع السياحي علينا جميعا ان نعيد النظر بالانظمة والتشريعات المعمول بها بتطوير العمل السياحي.
وتقدمت عناب بالشكر الى جمعية المطاعم السياحية ممثلة برئيسها عصام فخرالدين ورئيس لجنة امانة عمان الدكتور يوسف الشواربة على جهودهم المبذولة لحل الاشكالية التي عانى منها عدد من المطاعم والكوفي شوبات المصنفة سياحيا.
من جهته، أكد الشواربة على ايجابية اتخاذ قرار بتصويب اوضاع المنشآت السياحية التي تقدم خدمة الارجيلة سيما خلال المرحلة الحالية، مشيرا الى ان الامانة ستكون متعاونة مع جميع الجهات المعنية في القطاع السياحي للنهوض بالقطاع والوقوف الى جانبه في الفترة الحالية.
وطالب الشواربة المنشآت السياحة المقدمة لخدمة الارجيلة على ضرورة تطبيق التعليمات والشروط المتفق عليها في الفترة التي اجازها مجلس الوزراء وغير ذلك ستكون مضطرة الامانة بتطبيق الاجراءات القانونية بحق المنشآت المخالفة.
وفيما يخص الانظمة والقوانين بيّن الشواربة أنه يجب علينا جميعا تطوير الانظمة والقوانين المعمول بها حاليا بما يتماشى مع الاوضاع الحالية مقدما استعداد الامانة لذلك.
وحول الية التفتيش والترخيص على المنشآت السياحية، قال الشواربة ان امانة عمان حريصة على تقديم افضل الخدمات في المطاعم السياحية سيما فيما يخص الطعام والذي يعتبر خطا احمر.
وفيما يخص الترخيص لفت الشواربة ان امانة عمان ستطلق خدمات الكترونية فيما يخص الترخيص خلال الفترة القليلة المقبلة، وستزيل جميع التعقيدات، وستكون نقلة نوعية في عمل الامانة.
وقال رئيس جمعية المطاعم السياحية الاردنية عصام فخرالدين ان الجمعية بذلت جهودا كبيرة في ايجاد حل لحوالي 300 منشأة من المطاعم السياحية والكوفي شوبات المصنفة سياحيا التي تضررت بقرار الحكومة بمنع تلك المنشآت من تقديم خدمة الارجيلة رغم حصول تلك المنشآت على تعهدات آنذاك بتقدم خدمة الارجيلة.
واوضح فخرالدين ان الجمعية ستقوم بتوعيه جميع اعضاء الجمعية من المطاعم السياحية والكوفي شوبات بضرورة تطبيق الشروط والتعليمات المتفق عليها، مؤكدا على ان الجمعية ستحثهم على ضرورة التقيد بالشروط والتعليمات.
وبين فخرالدين ان الجمعية ستسلم باليد جميع المنشآت السياحية التي تقدم خدمة الارجيلة بالشروط والتعليمات الواجب توفرها بالمنشآة المقدمة لخدمة الارجيلة، متمنيا على تلك المنشآت التقيد بالمطلوب حتى لا تخضع منشأته للمخالفة او غير ذلك.
وتقدم فخرالدين بالشكر الى وزير السياحة والاثار ورئيس لجنة امانة عمان الدكتور يوسف الشواربة على الجهود المبذولة لحل قضية الارجيلة.
FacebookTwitterطباعةZoom INZoom OUTحفظComment