جفرا نيوز : أخبار الأردن | ارتفاع فاتورة التقاعد إلى 412 مليون دينار في الثلث الأول
شريط الأخبار
غيشان لنقابة الأطباء: أنتم معنا ولا علينا! الحكومة تسرّب بعض ملامح "ضريبة الدخل" تجمع الفعاليات الاقتصادية عن جلسات الحكومة حول الضريبة: لم يكن حوارا " قرارات "نقابة الأطباء" وكسر ظهر صحة الأردنيين" القبض على حدثين قاما بسرقة مبالغ مالية من احد مساجد العاصمة صورة صادمة تجمع فنان أردني بآل روتشيلد التي تحكم العالم ! العثور على رضيعة تركها والداها لوحدها في باص الاعلان عن البعثات الخارجية الأحد الحكومة: لا تصاريح لخدمة ‘‘فاليت‘‘ إلا بتأمين ضد الخسارة والضرر انخفاض تدريجي على الحرارة اليوم معالي العرموطي وجمعية الشهيد الزيود توزيع طرودا غذائية على الأسر المحتاجة في لواء الهاشمي الملك عن الجيش العربي: علّمتَنـا معنـى الفــِدا تحويل أصحاب مول إلى القضاء والتحفظ على كميات من الأرز الرزاز: البت بضرائب"الزراعة" خلال أسابيع وزير البلديات يدعوا البلديات للنهوض بدورها التنموي الحكومة تنشر نتائج استبيانها الإلكتروني حول مشروع قانون ضريبة الدخل إعلام الديوان".. تكسير إيجابي للتقاليد.. و"ضربة معلم الصحة النيابية تستمع لمطالب موظفي الصحة افتتاح مهرجان العنب والتين في لواء وادي السير ديوان الخدمة يستأنف عقد امتحان الكفاية في اللغة العربية
عاجل
 

ارتفاع فاتورة التقاعد إلى 412 مليون دينار في الثلث الأول

عمان- ارتفعت قيمة بند فاتورة التقاعد في النفقات الجارية في الموازنة العامة خلال الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 5 % أو ما مقداره 19.4 مليون دينار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغت فاتورة التقاعد في نهاية نيسان (ابريل) الماضي 412.2 مليون دينار مقارنة مع 392.8 مليون دينار في الفترة نفسها من العام 2016.
وتستمر الحكومات المتعاقبة في الشكوى من ارتفاع فاتورة التقاعد في الموازنة العامة بدون إيجاد حلول في ظل ظروف مالية صعبة تمر فيها البلاد نتيجة ارتفاع عجز الموازنة.
وبلعت أعداد المتقاعدين في نهاية نيسان (ابريل) الماضي 333.390 متقاعدا مقارنة مع 322.490 متقاعدا في الفترة نفسها من العام الماضي.
وشكلت فاتورة التقاعد نحو 18.3 % من إجمالي النفقات العامة خلال الثلث الأول من العام الحالي، و16.4 % من إجمالي الإنفاق.
وشكل عدد (متقاعد أصيل) نسبة 69.5 % من إجمالي عدد المتقاعدين، في حين شكل عدد (متقاعد وريث) 30.4 %.
وارتفع عدد المتقاعدين في العام الماضي نحو 2.7 % عن العام الذي سبقه ليصل إلى 329.053 متقاعدا مقارنة مع 320.255 متقاعدا في 2015.
في حين كانت فاتورة المتقاعدين تبلغ في 2016 نحو 1.161 مليار دينار مقارنة مع 1.197 مليون دينار في العام 2015 مشكلة نسبة ارتفاع 3.1 %.
وكان هنالك توجه حكومي لرفع سن التقاعد للرجال من 60 إلى 65 عاما، والنساء من 55 إلى 60 عاما، الا أنه لم يتخذ القرار فيه بعد.
في حين أتاح قانون الضمان للمؤمن عليه ذكراً أو أنثى التقدم للحصول على التقاعد المبكر ولكن يشترط لاستحقاق المؤمن عليه راتب التقاعد المبكر التقدم بطلب الحصول على هذا الراتب، وانتهاء خدماته أو إيقاف اشتراكه الاختياري بعد إحضار كتاب انتهاء الخدمة من آخر منشأة عمل لديها، وأن يكون المؤمن عليه أكمل سن الخمسين وله (252) اشتراكاً فعلياً على الأقل بالنسبة للذكر، و(228) اشتراكاً فعلياً بالنسبة للأنثى، أو أن يكون للمؤمن عليه ذكراً كان أم أنثى (300) اشتراك فعلي، بعد إكمال سن (45) على الأقل.