شريط الأخبار
الأردن يطلب التهدئة من فصائل جنوب سوريا هذا المنصب ينتظر جمال الصرايرة.. ب"انتظار الإجراءات" العيسوي غرق ب"أفواج المُهنئين".. "ديوان الأردنيين" سيُفْتح حارسات الاقصى: هذا ما فعله مدير أوقاف القدس عزام الخطيب (فيديو) الكويت: القبض على اردني ملقب بـ "إمبراطور المخدرات" أجواء صيفية اعتيادية مع نشاط في الرياح كناكرية: مراجعة قرار رسوم السيارات الهجينة خلال اسبوع الحسين للسرطان: قرار الحكومة بحاجة إلى تفسير انتحار فتاة شنقاً في منزل ذويها بالزرقاء إعادة فتح مدخل مدينة السلط بعد إغلاقه من قبل محتجين العثور على الفتاة المتغيبة ١٩ عاما عن منزل ذويها في حي نزال الحكومة تعلن استقالة جميع الوزراء من عضويّة الشركات الملك يغادر إلى الولايات المتحدة في زيارة عمل بدء امتحانات الشامل النظرية .. الرابع من اب المقبل صدور الإرادة الملكية السامية بتعين رؤساء واعضاء مجالس أمناء الجامعات الرسمية "زراعة اربد" :لا وجود لخراف بمواصفات الخنازير في أسواقنا اعضاء الفريق الوزاري يستكملون اشهار ذممهم المالية الدميسي يطالب الحكومة بشمول ابناء قطاع غزة "باعفاءات السرطان" وحصرها بمركز الحسين النسور ينفي علاقة مدير الضريبة السابق برئاسة حملته الانتخابية اعفاء جميع مرضى السرطان وتأمينهم صحيا ومنح مدراء المستشفيات صلاحية تحويلهم
عاجل
 

لجان " النواب " .. المالية تتصدر بـ56 اجتماعا و النزاهة الاقل بـ3 فقط خلال 8 اشهر !!

جفرا نيوز

بحسب الارقام الصادرة عن مجلس النواب الثامن عشر فإن مجموع اجتماعات اللجان الدائمة العشرين بلغ 389 اجتماعا واقل اللجان عقدا للاجتماعات هي لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق التي يرأسها النائب زيد الشوابكة حيث لم تجتمع سوى 3 اجتماعات، ولجنة النظام والسلوك التي يرأسها النائب محمود النعيمات والتي لم تجتمع إلا 4 اجتماعات ثم لجنة السياحة التي لم تجتمع إلا 8 اجتماعات والتي يرأسها النائب اندريه حواري.

أما اللجان التي استحدث في عهد المجلس الماضي وكان لها نشاط بحسب عدد اجتماعاتها هي لجنة الشباب والرياضة والتي يرأسها النائب محمد هديب والتي عقدت 23 اجتماعا، تلتها لجنة الاقتصاد والاستثمار التي يراسها النائب خير ابو صعيليك والتي اجتمعت 19 اجتماعا، تلتها لجنة المرأة وشؤون الاسرة التي ترأسها النائب ريم ابو دلبوح وعقدت 19 اجتماعا ايضا.

اما بخصوص باقي اللجان كانت الاكثر عقدا للاجتماعات اللجنة المالية والتي يرأسها النائب احمد الصفدي وعدد اجتماعاتها 56 اجتماعا، وتلتها اللجنة القانونية التي يرأسها النائب مصطفى الخصاونة وعدد اجتماعاتها 44 اجتماعا ثم لجنتا الخدمات والنقل برئاسة النائب خالد ابو حسان وفلسطين برئاسة النائب يحيى السعود بـ32 اجتماعا لكل منها، تلتها لجنة الطاقة التي يرأسها النائب علي الخلايلة .

وعقدت 25 اجتماعا لجنتا التربية والتعليم برئاسة النائب مصلح الطراونة والصحة والبيئة برئاسة النائب ابراهيم بني هاني بـ21 اجتماعا لكل منهما، فيما عقدت اللجنة الادارية برئاسة النائب مرزوق الدعجة 20 اجتماعا ثم لجنة العمل والتي يرأسها النائب خالد الفناطسة بـ13 اجتماعا.

اما لجنة الشؤون الخارجية برئاسة النائب رائد الخزاعلة عقدت 11 اجتماعا، فيما عقدت لجنتا الريف والبادية برئاسة النائب نواف النعيمات والزراعة والمياه برئاسة النائب خالد الحياري 9 اجتماعات لكل منها، اما لجنة التوجيه الوطني برئاسة النائب عبد الله عبيدات 7 اجتماعات.

وفيما يتعلق بعدد القوانين المعروضة على اللجان الدائمة العشرين بلغ 66 تشريعا موزعا على 11 لجنة فقط، فيما لا يوجد اي تشريع على طاولة 9 لجان وهي الشؤون الخارجية، فلسطين، النظام والسلوك، الحريات العامة، النظام والسلوك، النزاهة والشفافية، الريف والبادية، المرأة وشؤون الاسرة، السياحة.

أما التشريعات الموجودة موزعة كالتالي 25:

قانونا للجنة القانونية، 17 قانونا للجنة الاقتصاد والاستثمار، 7 قوانين للجنة الادارية، 5 قوانين على طاولة لجنة الخدمات العامة و6 قوانين للجنة الطاقة، فيما يوجد قانون واحد لدى الست لجان الاخرى.

يذكر ان مجلس النواب انهى خلاله دورته العادية الاولى الذي افتتح جلالة الملك اعمالها في السابع من نوفمبر عام 2016 ، و استمرت لستة اشهر ، ويقبل المجلس حاليا على دورة استثنائية في الرابع من الشهر الجاري