الزراعة : نصف مليون أضحية جا هزة للعيد.. واشتراط طبيب بيطري في مواقع الذبح المختلفة "التعليم العالي": اعتماد التعليم "عن بعد" للعام الجامعي المقبل للشهادات غير الأردنية الناصر: وقف استقبال طلبات التخصصات الراكدة اعتباراً من 2021 توقعات.. الانتخابات النيابية قبل نهاية العام وكورونا هو العامل الحاسم لتحديد التوقيت ثلاثة سيناريوهات محتملة لعودة الطلاب إلى المدارس بدءاً من الفصل القادم وفيات الاثنين 13-7-2020 الدفعة الأخيرة من الغارمات.. قريباً الاثنين.. طقس حار وتحذير من التعرض المباشر للشمس تعليمات جديدة لترخيص حظائر بيع الأضاحي برهن قرار حكومي مصدر امني ينفي الاعتداء على مركبة العيسوي توقيف أردني افترى على بنك العضايلة: ملفات التهرب الضريبي تحدي صعب وحماية المال العام "هامّ" خلال أزمة كورونا جابر: ثلاث اصابات بفايروس كورونا "غير محلية", وعزل المصابين سينقل للبحر الميت الملك: "الإنسان أغلى ما نملك" أولوية استراتيجية القيادة الأردنية نشاط التوصيل في الأردن ينمو بنسبة تفوق 100% المدعي العام يوقف شخصاً أضرم حريقاً بمركبة قاضي 15 يوماً وزير الصحة يبحث مع نقيب المهندسين الزراعيين التعاون الثنائي التربية: استحداث قسم متابعة شكاوى وتظلمات المعلمين حماية المستهلك تدعو للابتعاد عن المنتجات المتضمنة مواد حافظة “التربية” تستحدث قسم لمتابعة تظلمات المعلمين في القطاعين العام والخاص
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
السبت-2017-07-01 | 04:19 pm

جامعة سمية تستحدث ماجستير علم البيانات الأول من نوعه في الأردن

جامعة سمية تستحدث ماجستير علم البيانات الأول من نوعه في الأردن

جفرا نيوز

أعلنت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا استحداثها برنامج الماجستير في تخصص علم البيانات الذي يبدأ التدريس به بداية العام الدراسي القادم 2017/ 2018، ويعد الأول من نوعه على مستوى الأردن.

ووفق بيان صحفي للجامعة اليوم السبت، فأن البرنامج، الذي جاء عقب موافقة مجلس التعليم العالي على استحداثه فيها، يأتي تزامناً مع ازدياد الطلب العالمي الذي يسعى الى استقطاب خريجين متخصصين في أحد مجالات تكنولوجيا المعلومات مثل؛ علم الحاسوب وهندسة الحاسوب ونظم المعلومات الإدارية وغيرها وبقدرات إضافية في مجال تحليل البيانات واستنباط المعرفة منها، والوصول إلى أعلى المعايير الدولية؛ لما له من أثر ايجابي في رفع مكانة كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة وتحسين مخرجات الجامعة، وتأهيل خريجي الكلية لدخول سوق العمل المحلي والعالمي بسهولة ويسر.

وأضاف البيان أن البرنامج "علم البيانات" يتميز بمزج تخصصات كليات الجامعة الثلاث ( كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة، كلية الملك عبدالله الثاني للهندسة، وكلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال ) في تخصصات؛ علم الحاسوب، والاحصاء، والبيانات الضخمة، وهندسة البيانات، بواقع 34 ساعة معتمدة يختار فيها الطالب مسار مناقشة رسالة أو امتحان شامل.

وقال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي إن الجامعة تعمل على استحداث برامج جديدة تقوم بدمج التكنولوجيا بحقول المعرفة والأرقام، حيث تم دراسة البرامج المشابهة وذات العلاقة في الجامعات العالمية، التي بدأت العديد منها باستحداث برامج محددة في مجال علم البيانات ضمن عائلة علم الحاسوب.

وأوضح عميد كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة الأستاذ الدكتور عرفات عوجان، ان الخطة الأكاديمية لهذا التخصص بنيت على أساس دراسة تم انجازها لحاجات سوق العمل عالميا واقليميا ومحليا شارك فيها عدد من المسئولين في شركات ومؤسسات كبرى. وسيؤهل البرنامج الملتحقين به للتعامل مع البيانات الكبيرة واستنباط المعرفة وتحليل البيانات احصائيا مما يساعد على اتخاذ القرارات بطريقة دقيقة وعلمية.

وتدرس كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة ثلاثة برامج بكالوريوس هي (علم الحاسوب، علم الرسم الحاسوبي، هندسة البرمجيات) وثلاثة برامج ماجستير وهي (علم الحاسوب، وأمن نظم المعلومات والجرائم الرقمية، وهندسة نظم المؤسسات بالاشتراك مع الجامعة الألمانية الأردنية).

وخرجت دفعات من البكالوريوس ودفعات من برنامجي الماجستير (علم الحاسوب، وأمن نظم المعلومات والجرائم الرقمية). وبرنامج دكتوراه وهو (علم الحاسوب).

وقد تم تحديث كافة المختبرات في كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة في السنوات القليلة الماضية، كما تم نقل مجمل أنظمة الجامعة المحوسبة على شبكة HP Cloud System.