جفرا نيوز : أخبار الأردن | جامعة سمية تستحدث ماجستير علم البيانات الأول من نوعه في الأردن
شريط الأخبار
"القوات المسلحة: "علاقة الياسين بشركة الولاء" عارٍ عن الصحة تشكيلات أكاديمية في "الأردنية" (أسماء) الطاقة : احتراق مادة كبريتية هو سبب المادة السوداء وفقاعات "فيديو الازرق" السلطة تهدد الاحتلال بالتوجه للأردن تجاريا الملك يهنئ خادم الحرمين بالعيد الوطني السعودي البحث الجنائي يلقي القبض على مطلوب بحقه ١١ طلب في العاصمة الغاء قرار كف يد موظفي آل البيت وإعادتهم الى العمل وفاة مواطنين غرقا في بركة زراعية في الجفر وزير الصناعة يقرر اجراء انتخابات الغرف التجارية انباء عن الغاء قرار كف يد 38 موظفا في ال البيت الأرصاد الجوية : الأحد المقبل أول أيام فصل الخريف توثيق الخطوط الخلوية بالبصمة نهاية العام اربد : كان يبحث عن خردوات فوجد جثة !! الرزاز يطلق خدمة تقييم الرضى عن خدمات دائرة الاراضي - صور لا استيراد لاي منتج زراعي في حال الاكتفاء محليا شركات الاتصالات : لا نيّة لرفع أسعار الخدمات ضبط شخصا انتحل صفة طبيب اسنان ونقابة الاسنان تطالب باشد العقوبات المعشر : إقرار "الضريبة" بصيغته النهائية من صلاحيات مجلس الأمة استثمار إيجابية و تفاؤل الملك لتجاوز الصعاب التي يمر فيها الأردن عمل الطفيلة: مصنع بصيرا خال من حشرة "البق"
عاجل
 

جامعة سمية تستحدث ماجستير علم البيانات الأول من نوعه في الأردن

جفرا نيوز

أعلنت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا استحداثها برنامج الماجستير في تخصص علم البيانات الذي يبدأ التدريس به بداية العام الدراسي القادم 2017/ 2018، ويعد الأول من نوعه على مستوى الأردن.

ووفق بيان صحفي للجامعة اليوم السبت، فأن البرنامج، الذي جاء عقب موافقة مجلس التعليم العالي على استحداثه فيها، يأتي تزامناً مع ازدياد الطلب العالمي الذي يسعى الى استقطاب خريجين متخصصين في أحد مجالات تكنولوجيا المعلومات مثل؛ علم الحاسوب وهندسة الحاسوب ونظم المعلومات الإدارية وغيرها وبقدرات إضافية في مجال تحليل البيانات واستنباط المعرفة منها، والوصول إلى أعلى المعايير الدولية؛ لما له من أثر ايجابي في رفع مكانة كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة وتحسين مخرجات الجامعة، وتأهيل خريجي الكلية لدخول سوق العمل المحلي والعالمي بسهولة ويسر.

وأضاف البيان أن البرنامج "علم البيانات" يتميز بمزج تخصصات كليات الجامعة الثلاث ( كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة، كلية الملك عبدالله الثاني للهندسة، وكلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال ) في تخصصات؛ علم الحاسوب، والاحصاء، والبيانات الضخمة، وهندسة البيانات، بواقع 34 ساعة معتمدة يختار فيها الطالب مسار مناقشة رسالة أو امتحان شامل.

وقال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي إن الجامعة تعمل على استحداث برامج جديدة تقوم بدمج التكنولوجيا بحقول المعرفة والأرقام، حيث تم دراسة البرامج المشابهة وذات العلاقة في الجامعات العالمية، التي بدأت العديد منها باستحداث برامج محددة في مجال علم البيانات ضمن عائلة علم الحاسوب.

وأوضح عميد كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة الأستاذ الدكتور عرفات عوجان، ان الخطة الأكاديمية لهذا التخصص بنيت على أساس دراسة تم انجازها لحاجات سوق العمل عالميا واقليميا ومحليا شارك فيها عدد من المسئولين في شركات ومؤسسات كبرى. وسيؤهل البرنامج الملتحقين به للتعامل مع البيانات الكبيرة واستنباط المعرفة وتحليل البيانات احصائيا مما يساعد على اتخاذ القرارات بطريقة دقيقة وعلمية.

وتدرس كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة ثلاثة برامج بكالوريوس هي (علم الحاسوب، علم الرسم الحاسوبي، هندسة البرمجيات) وثلاثة برامج ماجستير وهي (علم الحاسوب، وأمن نظم المعلومات والجرائم الرقمية، وهندسة نظم المؤسسات بالاشتراك مع الجامعة الألمانية الأردنية).

وخرجت دفعات من البكالوريوس ودفعات من برنامجي الماجستير (علم الحاسوب، وأمن نظم المعلومات والجرائم الرقمية). وبرنامج دكتوراه وهو (علم الحاسوب).

وقد تم تحديث كافة المختبرات في كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة في السنوات القليلة الماضية، كما تم نقل مجمل أنظمة الجامعة المحوسبة على شبكة HP Cloud System.