جفرا نيوز : أخبار الأردن | جامعة سمية تستحدث ماجستير علم البيانات الأول من نوعه في الأردن
شريط الأخبار
السجن 33 سنة لكل متهم في عصابة «علي بابا» الاردنية لسرقتهم 100 مليون جنيه منخفض جوي وكتلة قطبية وتوقعات بثلوج يومي الخميس والجمعة ترجيح رفع أسعار المحروقات بنسب تصل إلى 5% القبض على مروجي مخدرات في الزراقاء اعتقال 13 شخص احتجاجاً على رفع الاسعار في اربد وزير النقل يوافق على جميع مطالب أصحاب وسائقي الشاحنات الملك يمارس ضغوطا على اسرائيل للافراج عن "عهد التميمي " التربية: نتائج التوجيهي منتصف الشهر المقبل صرف دعم منتسبي القوات المسلحة ومنتفعي المعونة الوطنية القيسي ينجح بتبني " مجلس اوروبا " للوصاية الهاشمية على المقدسات في بيانهم بدء محاكمة أردني "صنع متفجرات" لاستخدامها ضد الأجهزة الأمنية قائمة بارتفاع المناطق في الأردن عن سطح البحر (175947) طالباً وطالبة يختتمون امتحانات "التوجيهي" بدورته الشتوية بالصور - تطبيق ذكي لشركة "جت" يتيح الحجز من المنازل الحكومة تدرس مذكرة النواب لإعادة فتح مكاتب الجزيرة ثلوج فوق 900 متر الجمعة الوزير القضاة ممازحا : "بعد رفع اسعار الخبز شركات التأمين رفضت التأمين على حياتي" الخارجية الاسرائيلية سيتم اختيار السفير الجديد بالاردن من الدبلوماسيين الحاليين في الوزارة وفاة اربعيني انتحارا بعد احراق نفسه "الضريبة" تطلب تزويدها بأسماء الموظفين تمهيدا لصرف الدعم
عاجل
 

جامعة سمية تستحدث ماجستير علم البيانات الأول من نوعه في الأردن

جفرا نيوز

أعلنت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا استحداثها برنامج الماجستير في تخصص علم البيانات الذي يبدأ التدريس به بداية العام الدراسي القادم 2017/ 2018، ويعد الأول من نوعه على مستوى الأردن.

ووفق بيان صحفي للجامعة اليوم السبت، فأن البرنامج، الذي جاء عقب موافقة مجلس التعليم العالي على استحداثه فيها، يأتي تزامناً مع ازدياد الطلب العالمي الذي يسعى الى استقطاب خريجين متخصصين في أحد مجالات تكنولوجيا المعلومات مثل؛ علم الحاسوب وهندسة الحاسوب ونظم المعلومات الإدارية وغيرها وبقدرات إضافية في مجال تحليل البيانات واستنباط المعرفة منها، والوصول إلى أعلى المعايير الدولية؛ لما له من أثر ايجابي في رفع مكانة كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة وتحسين مخرجات الجامعة، وتأهيل خريجي الكلية لدخول سوق العمل المحلي والعالمي بسهولة ويسر.

وأضاف البيان أن البرنامج "علم البيانات" يتميز بمزج تخصصات كليات الجامعة الثلاث ( كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة، كلية الملك عبدالله الثاني للهندسة، وكلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال ) في تخصصات؛ علم الحاسوب، والاحصاء، والبيانات الضخمة، وهندسة البيانات، بواقع 34 ساعة معتمدة يختار فيها الطالب مسار مناقشة رسالة أو امتحان شامل.

وقال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي إن الجامعة تعمل على استحداث برامج جديدة تقوم بدمج التكنولوجيا بحقول المعرفة والأرقام، حيث تم دراسة البرامج المشابهة وذات العلاقة في الجامعات العالمية، التي بدأت العديد منها باستحداث برامج محددة في مجال علم البيانات ضمن عائلة علم الحاسوب.

وأوضح عميد كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة الأستاذ الدكتور عرفات عوجان، ان الخطة الأكاديمية لهذا التخصص بنيت على أساس دراسة تم انجازها لحاجات سوق العمل عالميا واقليميا ومحليا شارك فيها عدد من المسئولين في شركات ومؤسسات كبرى. وسيؤهل البرنامج الملتحقين به للتعامل مع البيانات الكبيرة واستنباط المعرفة وتحليل البيانات احصائيا مما يساعد على اتخاذ القرارات بطريقة دقيقة وعلمية.

وتدرس كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة ثلاثة برامج بكالوريوس هي (علم الحاسوب، علم الرسم الحاسوبي، هندسة البرمجيات) وثلاثة برامج ماجستير وهي (علم الحاسوب، وأمن نظم المعلومات والجرائم الرقمية، وهندسة نظم المؤسسات بالاشتراك مع الجامعة الألمانية الأردنية).

وخرجت دفعات من البكالوريوس ودفعات من برنامجي الماجستير (علم الحاسوب، وأمن نظم المعلومات والجرائم الرقمية). وبرنامج دكتوراه وهو (علم الحاسوب).

وقد تم تحديث كافة المختبرات في كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة في السنوات القليلة الماضية، كما تم نقل مجمل أنظمة الجامعة المحوسبة على شبكة HP Cloud System.