جفرا نيوز : أخبار الأردن | الغذاء والدواء ترد على حماية المستهلك بشأن الحمص
شريط الأخبار
الجيولوجيون يستنكرون قيام شرذمة بالمشاركة بمؤتمر اسرائيلي يميني مشبوه !! بعد الاعتداء عليهم في الرصيفة .. معلمون : يا جلالة الملك لا نأمن على انفسنا في المدارس !! صـور إحباط محاولة تسلل وتهريب كمية كبيرة من المخدرات من سورية الحكم شنقاً لمحامي بتهمة القتل الامن يلقي القبض على اخر الفارين من نظارة محكمة الرمثا ’البوتاس‘ توضح حقيقة توجه البوتاس الكندية لبيع حصتها في الشركة 861 موظف يشملهم قرار أقتطاع 10% من أجمالي الراتب الامير علي : الفيصلي تعرض للظلم لكن هذا لا يبرر ردة فعله وقد عاقبناه ! خوري ينعى قائد عسكري سوري مثير للجدل النائب الاسبق البطاينة يكتب ..أزمة جديدة تدق الأبواب أربعيني يطلق النار على نفسه في تلاع العلي محاكمة عشريني خطط لقتل ضابط أمن ومهاجمته بالسلاح مصدر رسمي: لن يعاد فتح مكتب لـ‘‘حماس‘‘ في الأردن ارتفاع درجات الحرارة وأجواء دافئة ‘‘الكنديون‘‘ يعتزمون بيع حصتهم في ‘‘البوتاس‘‘ ‘‘التربية‘‘ تحقق بشبهة اعتداء معلمة على طالب ابتدائي القبض على مطلوبين بقضايا شيكات هربا من محكمة الرمثا لطوف ترعى ورشة عمل اطلاق تقرير المساءلة عن صحة المراهقين بعد ضبطهم يوم امس .. هروب متهمين من " نظارة " محكمة الرمثا !! الملك يتسلم التقرير السنوي للمركز الوطني لحقوق الإنسان للعام 2016
عاجل
 

الغذاء والدواء ترد على حماية المستهلك بشأن الحمص

 قالت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، في بيان اليوم الاثنين، "إنها وخلال الأعوام من 2014 إلى 2017 أخذت عينات مختلفة من الحمص الجاهز من مطاعم مختلفة وتبين في العامين الأخيرين من الدراسة خلو هذه المنتجات تماما من مادة ثاني أكسيد التيتانيوم.
لكن رئيس جمعية حماية المستهلك، الدكتور محمد عبيدات، يقول إن الجمعية تلقت أخيرا الكثير من شكاوى المواطنين التي تؤكد تغير مذاق الحمص المتداول في المطاعم، مضيفا في بيان قبل يومين، أن الجمعية حصلت كذلك على نتائج فحوصات مخبرية أكدت تداول مادة ثاني أكسيد التيتانيوم في الأسواق واستخدامها في صناعة الحمص بالإضافة إلى تقارير ضبوطات عدد من المطاعم استخدمت هذه المادة.
وأكدت "الغذاء والدواء في بيانها "أنه وبحسب مركز مراقبة التحكم في الأمراض الكائن في الولايات المتحدة الأميركية، فلا يوجد أية موانع من استهلاك الإنسان لهذه المادة والشرط الوحيد في استخدامها من قبل الصناعات التي تستخدمها بكثرة هو أن يتم تغطية الأنف والفم من قبل الموظفين المتداولين بها كون استنشاقها بكميات كبيرة ممكن أن يؤدي إلى ترسبها في الرئتين والقصبات الهوائية".

ولفتت إلى أن لجنة دستور الأغذية العالمي وهي عبارة عن جهة دولية منبثقة عن منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة الدولية تقوم بإعداد مواصفات عالمية للأغذية والمضافات الغذائية وهي عبارة عن مرجع عالمي حيث تقوم بتقييم المواد المضافة المستخدمة في الصناعات الغذائية كل سنة تقريباً أو حسب الحاجة.

وبحسب لجنة دستور الأغذية، فإن مادة ثاني أكسيد التيتانيوم وهي مادة مضافة تستخدم في الأغذية لإعطاء اللون الأبيض، وأن لكل مادة مضافة كمية محددة يستطيع الإنسان تناولها يومياً من هذه المادة وبغير ذلك ممكن أن تتسبب هذه المادة بضرر على صحة الإنسان.

وبالنسبة لمادة ثاني أكسيد التيتانيوم، فلم تحدد لها لجنة دستور الأغذية كمية محددة كونها تعتبر من المواد المضافة الآمنة ويسمح باستخدامها في قطاع كبير من الأغذية حسب شروط ممارسات التصنيع الجيد والتي تشترط أن يكون هنالك مبرر تقني وتصنيعي لإضافة هذه المادة وأن تكون الكمية المضافة منها تكفي بالغرض المطلوب.

وذكرت الغذاء والدواء أنه لا يوجد حتى الآن أي دراسات تؤكد أن مادة التيتانيوم مسرطنة، إنما يأتي منع إضافتها من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء لمادة الحمص الجاهز والطحينية والحلاوة الطحينية ليست لأنها ضارة بل لأنها تغير من صفات المنتج الأصلية من حيث إضفاء اللون الأبيض، كما أنه لا يوجد هدف تصنيعي أو تقني من إضافتها.