جفرا نيوز : أخبار الأردن | انخفاض عجز الحساب الجاري في ميزان المدفوعات 23 %
شريط الأخبار
المعشر: الحكومة ستلبي احتياجات القطاع الزراعي من العمالة الوافدة الرزاز : اسطول النقل في العاصمة عمان سيتعزز بالباص السريع مطلع عام 2021 بعد نشر "جفرا نيوز"..الامن يلقي القبض على مالك صيدليات بحقه ٤٠ طلب مالي القبض على 6 مطلوبين بقضايا مالية كبيرة في المملكة العيسوي يلتقي وفد من الاتحاد العام للجمعيات والقطاع النسوي من جامعة مؤته وابناء لواء ذيبان ومعان .. صور إطلاق منصة "بخدمتكم" التفاعلية ضمن مرحلتها التجريبية القبض على ثلاثة اشخاص من مروجي المخدرات في البادية الشمالية بحضور الملكة اطلاق مهرجاناً تفاعلياً لاشراك المجتمع في الحملة الوطنية للحد من العنف ضد الأطفال العفو العام مازال قيد الدراسة ولاقرار نهائي بشأنه كتلة الانجاز تخوض انتخابات غرفة صناعة عمان - اسماء إحالة "26" متهماً إلى جنايات عمان على خلفية قضية إحدى شركات التجهيزات الطبية ابو السكر : الرزاز يخلف بوعده والمصري لم يدعم البلدية بدينار !! الرزاز: انتقادات المحافظات تستدعي الدراسة الرزاز يعيد انتاج مشروع نادر الذهبي مجلس النواب يشترط خدمة الوزراء 10 سنوات للحصول على الراتب التقاعدي 70 دينارا شهريا لكل أسرة تعيد طفلها المتسرب للدراسة في هذه المناطق بأقل من نصف ساعة .. ينتهي لقاء الزرقاء بانسحاب الوزراء (صور وفيديو) البلقاء: وفاتان بحادث مروّع على طريق الكرامة تأجيل جلسة النواب ٣٠ دقيقة لعدم اكتمال النصاب القانوني الأردن سيستورد الغاز الإسرائيلي للاستهلاك اليومي بدون تخزين
عاجل
 

انخفاض عجز الحساب الجاري في ميزان المدفوعات 23 %

عمان - انخفضت قيمة عجز الحساب الجاري في ميزان المدفوعات خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 23.2 % أو بمقدار 238.3 مليون دينار مقارنة مع مستواه في الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب آخر بيانات البنك المركزي.
ووفقا لجدول ميزان المدفوعات في نشرة البنك المركزي، سجل عجز الحساب الجاري بميزان المدفوعات في الربع الأول من الحالي مستوى 788.2 مليون دينار مقارنة مع عجز مقداره 1.026 مليار دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
ويتأثر مستوى عجز الحساب الجاري بميزان المدفوعات بعدد من البنود البارزة المكونة لهذا الميزان والتي تنعكس بشكل أو بآخر على ارتفاع او انخفاض مستوياته، ومن هذه البنود مقدار عجز الميزان التجاري للمملكة الذي يعكس العلاقات التجارية بينها وبين دول العالم الخارج من خلال الأسواق العربية والإقليمية والعالمية، إلى جانب بنود أخرى مهمة ككل من الدخل السياحي الذي يندرج تحت حساب الخدمات، وحوالات المغتربين التي تندرج تحت بند التحويلات الجارية، بالإضافة إلى الاستثمار الأجنبي.
ووفقا لبيانات المركزي، تراجع العجز في الميزان التجاري للمملكة في الربع الأول من العام الحالي بمقدار 91.4 مليون دينار أو ما نسبته 5 % ليصل إلى 1.81 مليار دينار مقارنة مع عجز مقداره 1.906 مليار ينار في الربع الأول من العام الماضي.
وارتفع الدخل السياحي في المملكة في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 14 % إلى 700.5 مليون دينار مقارنة مع 614.1 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وزادت حوالات المغتربين الأردنيين في الربع الأول من الحالي نحو 3 بالمائة إلى 546.1 مليون دينار مقارنة مع 528.7 مليون دينار في الربع نفسه من العام الماضي.
في حين انخفض صافي الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل للأردن خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 7 % أو ما مقداره 25.4 مليون دينار ليبلغ 336.5 مليون دينار مقارنة مع 361.9 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وكان العجز في الحساب الجاري بميزان المدفوعات قد زاد في العام الماضي بنسبة 6 % إلى 2.56 مليار دينار مقارنة مع عجز مقداره 2.41 دينار في العام 2015.