جفرا نيوز : أخبار الأردن | انخفاض عجز الحساب الجاري في ميزان المدفوعات 23 %
شريط الأخبار
تعويض متضرري انهيارات الجوفة بمساكن جديدة ضبط مركبة عليها عبارات خادشة للحياء العام بعمان (صورة) وساطات لثني ياغي عن مقاضاة رسام كاريكاتير الملقي: دعم أسطوانة الغاز والجامعات مستمر شخصيات مقدسية: مؤتمر‘‘الوطن البديل‘‘ مؤامرة إسرائيلية فاشلة توجه لدمج ‘‘رخص المهن‘‘ و‘‘رسوم المكاتب‘‘ بقانون واحد الصفدي يدعو لحل أزمة كردستان العراق دهس رجل امن اثناء توقيفه مركبة وضبط الجاني بعد ملاحقته الملك والسيسي يبحثان باتصال هاتفي تطورات المصالحة الفلسطينية وفاة نزيل اثر جلطة دماغية في سجن الزرقاء 750 وفاة و 17 ألف مصاب سنوياً اثر حوادث المرور اغلاق وتوقيف 2100 مؤسسة غذائية ولي العهد يشهد توقيع اتفاقية شراكة بين مؤسسة ولي العهد وإيرباص القبض على فتاتين بحقهما 18 طلبا في الزرقاء 200 ألف دينار خسائر اطلاق النار على 15 محولاً بالشونة الجنوبية الفايز يدعو للعودة إلى قيم العشائر الأردنية الأصيلة قريباً تصاريح عمل الكترونية الأردن يستضيف بطولتي القفز على الحواجز المؤهلة لكأس العالم -صور بالأسماء ...مطالبات جمركية مستحقة الدفع البلديات: التعيين بالاجور اليومية ضمن الشواغر المحدثة فقط
عاجل
 

انخفاض عجز الحساب الجاري في ميزان المدفوعات 23 %

عمان - انخفضت قيمة عجز الحساب الجاري في ميزان المدفوعات خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 23.2 % أو بمقدار 238.3 مليون دينار مقارنة مع مستواه في الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب آخر بيانات البنك المركزي.
ووفقا لجدول ميزان المدفوعات في نشرة البنك المركزي، سجل عجز الحساب الجاري بميزان المدفوعات في الربع الأول من الحالي مستوى 788.2 مليون دينار مقارنة مع عجز مقداره 1.026 مليار دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
ويتأثر مستوى عجز الحساب الجاري بميزان المدفوعات بعدد من البنود البارزة المكونة لهذا الميزان والتي تنعكس بشكل أو بآخر على ارتفاع او انخفاض مستوياته، ومن هذه البنود مقدار عجز الميزان التجاري للمملكة الذي يعكس العلاقات التجارية بينها وبين دول العالم الخارج من خلال الأسواق العربية والإقليمية والعالمية، إلى جانب بنود أخرى مهمة ككل من الدخل السياحي الذي يندرج تحت حساب الخدمات، وحوالات المغتربين التي تندرج تحت بند التحويلات الجارية، بالإضافة إلى الاستثمار الأجنبي.
ووفقا لبيانات المركزي، تراجع العجز في الميزان التجاري للمملكة في الربع الأول من العام الحالي بمقدار 91.4 مليون دينار أو ما نسبته 5 % ليصل إلى 1.81 مليار دينار مقارنة مع عجز مقداره 1.906 مليار ينار في الربع الأول من العام الماضي.
وارتفع الدخل السياحي في المملكة في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 14 % إلى 700.5 مليون دينار مقارنة مع 614.1 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وزادت حوالات المغتربين الأردنيين في الربع الأول من الحالي نحو 3 بالمائة إلى 546.1 مليون دينار مقارنة مع 528.7 مليون دينار في الربع نفسه من العام الماضي.
في حين انخفض صافي الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل للأردن خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 7 % أو ما مقداره 25.4 مليون دينار ليبلغ 336.5 مليون دينار مقارنة مع 361.9 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وكان العجز في الحساب الجاري بميزان المدفوعات قد زاد في العام الماضي بنسبة 6 % إلى 2.56 مليار دينار مقارنة مع عجز مقداره 2.41 دينار في العام 2015.