جفرا نيوز : أخبار الأردن | انخفاض عجز الحساب الجاري في ميزان المدفوعات 23 %
شريط الأخبار
القبض على حدثين قاما بسرقة مبالغ مالية من احد مساجد العاصمة صورة صادمة تجمع فنان أردني بآل روتشيلد التي تحكم العالم ! العثور على رضيعة تركها والداها لوحدها في باص الاعلان عن البعثات الخارجية الأحد الحكومة: لا تصاريح لخدمة ‘‘فاليت‘‘ إلا بتأمين ضد الخسارة والضرر انخفاض تدريجي على الحرارة اليوم معالي العرموطي وجمعية الشهيد الزيود توزيع طرودا غذائية على الأسر المحتاجة في لواء الهاشمي الملك عن الجيش العربي: علّمتَنـا معنـى الفــِدا تحويل أصحاب مول إلى القضاء والتحفظ على كميات من الأرز الرزاز: البت بضرائب"الزراعة" خلال أسابيع وزير البلديات يدعوا البلديات للنهوض بدورها التنموي الحكومة تنشر نتائج استبيانها الإلكتروني حول مشروع قانون ضريبة الدخل إعلام الديوان".. تكسير إيجابي للتقاليد.. و"ضربة معلم الصحة النيابية تستمع لمطالب موظفي الصحة افتتاح مهرجان العنب والتين في لواء وادي السير ديوان الخدمة يستأنف عقد امتحان الكفاية في اللغة العربية الرزاز : سنبتّ بقضيّة الضرائب على القطاع الزراعي خلال أسابيع المعشر : مشروع قانون الضريبة بداية لنهج اقتصادي جديد إحالات الى التقاعد وانهاء خدمات لموظفين في الدولة (اسماء) معادلة أكثر من 350 شهادة بمستوى الثانوية العامة يوميا
عاجل
 

انخفاض عجز الحساب الجاري في ميزان المدفوعات 23 %

عمان - انخفضت قيمة عجز الحساب الجاري في ميزان المدفوعات خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 23.2 % أو بمقدار 238.3 مليون دينار مقارنة مع مستواه في الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب آخر بيانات البنك المركزي.
ووفقا لجدول ميزان المدفوعات في نشرة البنك المركزي، سجل عجز الحساب الجاري بميزان المدفوعات في الربع الأول من الحالي مستوى 788.2 مليون دينار مقارنة مع عجز مقداره 1.026 مليار دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
ويتأثر مستوى عجز الحساب الجاري بميزان المدفوعات بعدد من البنود البارزة المكونة لهذا الميزان والتي تنعكس بشكل أو بآخر على ارتفاع او انخفاض مستوياته، ومن هذه البنود مقدار عجز الميزان التجاري للمملكة الذي يعكس العلاقات التجارية بينها وبين دول العالم الخارج من خلال الأسواق العربية والإقليمية والعالمية، إلى جانب بنود أخرى مهمة ككل من الدخل السياحي الذي يندرج تحت حساب الخدمات، وحوالات المغتربين التي تندرج تحت بند التحويلات الجارية، بالإضافة إلى الاستثمار الأجنبي.
ووفقا لبيانات المركزي، تراجع العجز في الميزان التجاري للمملكة في الربع الأول من العام الحالي بمقدار 91.4 مليون دينار أو ما نسبته 5 % ليصل إلى 1.81 مليار دينار مقارنة مع عجز مقداره 1.906 مليار ينار في الربع الأول من العام الماضي.
وارتفع الدخل السياحي في المملكة في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 14 % إلى 700.5 مليون دينار مقارنة مع 614.1 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وزادت حوالات المغتربين الأردنيين في الربع الأول من الحالي نحو 3 بالمائة إلى 546.1 مليون دينار مقارنة مع 528.7 مليون دينار في الربع نفسه من العام الماضي.
في حين انخفض صافي الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل للأردن خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 7 % أو ما مقداره 25.4 مليون دينار ليبلغ 336.5 مليون دينار مقارنة مع 361.9 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وكان العجز في الحساب الجاري بميزان المدفوعات قد زاد في العام الماضي بنسبة 6 % إلى 2.56 مليار دينار مقارنة مع عجز مقداره 2.41 دينار في العام 2015.