جفرا نيوز : أخبار الأردن | مسح جديد للفقر في آب
شريط الأخبار
بيان صادر عن اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين القبض على مطلوبين بقضايا شيكات هربا من محكمة الرمثا لطوف ترعى ورشة عمل اطلاق تقرير المساءلة عن صحة المراهقين بعد ضبطهم يوم امس .. هروب متهمين من " نظارة " محكمة الرمثا !! الملك يتسلم التقرير السنوي للمركز الوطني لحقوق الإنسان للعام 2016 الفريحات :القضاء على الارهاب يتطلب جهدا دوليا الفقيه : رجال الامن العام جند الوطن ، واي تجاوز منهم يوجب المسائلة، و نولي حقوق الانسان اهمية كبرى - صور م.حمدان يوضح موقفه من انتخابات " شركات التوظيف " بعد استبعاد العدوان الضمان الاجتماعي تُنظّم برنامجاً تدريبياً لمدرّبي مُؤسَّسة التَّدريب المهني في إقليم الوسط مبادرة منزل الاحلام ونشميان أردنيان فتحا للأمل منزل وطريق صيدليات لواء الكورة الخاصة أصبحت تشبه السوبرماركت عينُ الأردن مفتوحةٌ على الجنوب السوري ورهانٌ بأن “اللعبة لم تنتهِ بعد” ! المحكمة الأدارية ترد طعن لنقيب سابق بحق قرار وزير بعد " التيار الوطني " ، خمسة أحزاب وسطيّة تُلوّح بالانسحاب بسبب تراجع الإصلاح السياسي !! الحمود يعيد 1000 دينار من راتبة بعد أكتشافه خطأ بمخالفة جمركية حررت بحق تاجر القبض على مطلقي النار في احدى مدارس البادية الشمالية مدى تأثير قرارت الحكومه الضريبيه في (شهر شباط 2017) على نمط الانفاق للأسرة رؤساء بلديات الوسط يطالبون المصري بتعديل نظام الابنية رسالة نصية تحرك اللوزي فورا لمنزل مواطن بعدما إشتكاهُ الى الله مجهول يطلق النار بمدرسة اناث بالمفرق
عاجل
 

مسح جديد للفقر في آب

عمان- قال مدير عام دائرة الاحصاءات العامة د.قاسم الزعبي إن " الدائرة ستبدأ الشهر المقبل بتنفيذ المسح الميداني لدخل ونفقات الأسر واحتساب نسب الفقر باعتماد منهجية جديدة فيما سيتم إعلان النتائج خلال الربع الأول من العام المقبل".
وأشار الزعبي إلى أن المسح سيتيح لمتخذي القرارات رسم السياسات المستقبلية للدولة من النواحي الاقتصادية، حيث يستهدف توفير البيانات الإحصائية التي من شأنها أن تعكس الواقع الحقيقي لدخل ونفقات الأسر الأردنية.
وأكد الزعبي لـ"الغد" أنّ الدائرة وبالتعاون مع البنك الدولي بدأت بتدريب وتأهيل الكوادر التي ستنفذ المسح ، والذي يعتمد على أسس ومعايير حديثة ومعتمدة دوليا.
ومن المتوقع أن تكون نسب الفقر المعلنة مرتفعة لأن المنهجية الجديدة سوف تضم اللاجئين إلى المسح كما أن الفجوة الزمنية بين الأرقام التي ستعلن وآخر رقم للبطالة كانت طويلة إذ تم إعلان آخر نسبة فقر في العام 2010 عند مستوى 14.4 %.
وأوضح الزعبي أن المسح الجديد ينفذ بناء على أسس وآليات مختلفة عن السابقة، خصوصا أنها تأخذ بعين الاعتبار "ظاهرة الهجرة” حيث سيشمل المسح الأردنيين وغير الأردنيين على عكس المسح السابق الذي كان يطبق على الأسر الأردنية فقط.
وقال "سيتم اعتماد اطر جديدة تعكس واقع دخل ونفقات الأسر، خصوصا بعد تغير هيكل السكان في المملكة، والذي كشفه التعداد العام للسكان والمساكن للعام 2015".
وعاد الزعبي يؤكد على أن الأرقام المعلنة للفقر ستكون على مستوى المملكة في الفترات الأولى، فيما سيتم إعلان الأرقام بعد ذلك بشكل ربعي وعلى مستوى المناطق.
وينفذ هذا المسح بالتعاون مع البنك الدولي ومؤسسات دولية أخرى ذات خبرة من خلال كوادر الدائرة.
وسينفذ المسح باستخدام الحاسوب اللوحي "التاب ليت” ما يعني إمكانية استخراج أرقام الفقر بوقت أسرع وبدقة أعلى.
يأتي هذا بعد أن امتنعت الحكومة عن إعلان أرقام الفقر للعام 2013 والتي اعتمدت على مسح دخل ونفقات الأسرة للعام 2012-2013، لتكتفي بالنسبة المعلنة للعام 2010 والتي قدرت بـ14.4 %.
وبحسب تصريحات سابقة للزعبي، فإنّ الدائرة كان لها "تحفظ” على نسبة الفقر السابقة؛ إذ لم يكن قد أخذ بعين الاعتبار التغيرات الهيكلية في السكان، ما يجعل النسب المستخرجة غير دقيقة ولا تعكس الواقع.
وكانت "الغد” أشارت في وقت سابق، نقلا عن مصادر لها "إلى أنّ نسبة الفقر التي أظهرها مسح دخل ونفقات الأسر للعام 2013 في المملكة قدرت بـ20 % ، وذلك بنسبة زيادة قدرت بـ5.6 %”.عن نسبة الفقر لعام 2010.
وينفذ مسح دخل ونفقات الأسرة عادة كل عامين، وكان المسح السابق (2010) نفذ على 13 ألف أسرة في مناطق المملكة كافة، إلا أنّ المسح الأخير(2012) شمل 24 ألف أسرة.
وقدرت الأرقام الرسمية الأخيرة نسبة الفقر على مستوى المملكة بـ 14.4 % مقارنة بـ 13.3 % في العام 2008 وكادت النسبة تصل إلى 17 % لولا المساعدات المقدمة من المؤسسات الحكومية لبعض الأسر، كما كانت هذه النسبة لتصل إلى 15.8 % لولا تدخل صندوق المعونة الوطنية وحده.(بترا)