جفرا نيوز : أخبار الأردن | قيمة الشيكات المرتجعة تنخفض 9 % في النصف الأول
شريط الأخبار
الوزراء يقدمون استقالاتهم امام رئيس الوزراء تمهيدا للتعديل الوزاري الطراونة يطلب من مواطن تضرر من نائب مراجعته بالصور..موظفين في وزارة "الاوقاف" يحطمون "جرة فخار" بعد مغادرة عربيات هل يستغل عضو مجلس "امانة" احتجاجات موظفيها ؟ اصابة خطيرة بعيار ناري بالكرك صحيفة تشيد بحنكة سفير إسرائيل بعمان نتائج القبول الموحد (رابط) أردني يتعرض لـ بلطجة نائب العاملون في «الغد» يدرسون الإضراب عن العمل كناكرية: لم انتقد التعديل الحكومي المزارعون يستأنفون اعتصامهم وشركات تعلق عملها اليوم الأردن يتسلم رئاسة اتحاد الأطباء العرب الأسبوع المقبل إعادة 4 مشاريع قوانين من ‘‘الأعيان‘‘ لـ‘‘النواب‘‘ سابقة تشريعية إسرائيل تصادق اليوم على سفيرها الجديد بعمان المملكة تتأثر الاثنين بحالة من عدم الاستقرار الجوي بيان عن عقلاء بنى حميدة: نرفض التطاول و الإساءة لرمزنا مراد وزيرا للعمل والغزاوي للمياة القوات المسلحة توضح حول الأراضي المخصصة لها وقفة أمام الأمم المتحدة في عمان تنديداً بمجازر الغوطة الملقي يجتمع بالطراونة لاجل "التعديل المرتقب"
 

قيمة الشيكات المرتجعة تنخفض 9 % في النصف الأول

عمان- انخفضت القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة خلال النصف الأول من العام الحالي بمقدار 73.5 مليون دينار أو ما نسبته 9 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي.
وبلغت قيمة الشيكات المرتجعة خلال النصف الأول من العام الحالي 758.8 مليون دينار مقارنة مع نحو 832.3 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وانخفاض القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة أدى إلى تراجع نسبتها للشيكات المتداولة في النصف الأول من العام الحالي إلى 3.4 % مقارنة مع 3.6 % في الفترة نفسها من العام الماضي.
وتراجعت قمية الشيكات المتداولة (المقدمة للتقاص) في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 2.8 % لتبلغ 22.41 مليار دينار مقارنة مع 23.07 مليار دينار في الفترة نفسها من العام
الماضي.
وبالعودة للشيكات المرتجعة، فقد انخفضت قيمتها المطلقة بالتزامن مع تراجع عددها في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 5.2 % لتصل إلى نحو 234 ألف شيك مقارنة مع 247 ألف شيك في النصف الأول من 2016.
في حين انخفضت القيمة المطلقة للشيكات المعادة بسبب عدم كفاية الرصيد في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 3.1 % لتبلغ نحو 466.9 مليون دينار وعددها نحو 143 ألف شيك مقارنة مع نحو 481.9 مليون دينار وعددها نحو 150.3 ألف شيك.
وعلى صعيد الشيكات المعادة لأسباب أخرى، فقد انخفضت قيمتها في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 14.8 % لتبلغ نحو 291.9 مليون دينار، مقارنة مع نحو 350.03 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وارتفعت القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة في العام الماضي بنحو 101 مليون دينار أو ما نسبته 5.8 % مقارنة مع 2015، وبلغت قيمة الشيكات المرتجعة خلال العام 2016 نحو 1.831 مليار دينار مقارنة مع نحو 1.73 مليار دينار في 2015.