جفرا نيوز : أخبار الأردن | قيمة الشيكات المرتجعة تنخفض 9 % في النصف الأول
شريط الأخبار
تسمية الشارع الدائري لمدينة الطفيلة بـ "شارع القدس العربية " الحركة الاسلامية تدعو لـ " مليونية القدس " امام الحسيني غدا ، وائتلاف اليسار أمام السفارة وفاة سيدة وإصابة أطفالها الأربعة بـ"إنفلونزا الطيور" في معان مفكرة الخميس لجنة فلسطين بالامم المتحدة تجتمع اليوم القمّة الإسلاميّة: خطاب الملك الأقصر والأكثر تعبيرًا و عباس الأطول ولم يتضمّن كلمة "مقاومة " و أردوغان الأكثر شراسةً بالصور .. النائب صداح الحباشنة ينزع لوحة مجلس النواب عن مركبته تأكيدا لعدم تراجعه عن الاستقالة البراءة لاردني من تهمة تنفيذ هجوم لـ داعش في ألمانيا المجالي : تجربتنا بالسلام مريرة وترمب قد يتراجع بقرار محكمة الفقيه يوجه بالتحقيق بفيديو لرجال امن اساءوا لمواطن اثناء القبض عليه لطوف: زواج المعتدي الجنسي بالضحية يأتي للإفلات من العقاب عودة الأجواء الباردة وانخفاض على الحرارة بدء محاكمة المتورطين بأكبر سرقة كهرباء في الأردن قرارات مجلس الوزراء الأردن يفرض رسوما على العمالة المخالفة الملك يعود إلى أرض الوطن إتصال هاتفي بين هنية والطراونة " حامي المقدسات " .. لقب جديد للملك أصرّ عليه آردوغان المعايطة : للمرأة دوراً أساسياً في إنجاح اللامركزية إجازة أول رسالة دكتوراه في علم الحاسوب من جامعة حكومية
عاجل
 

قيمة الشيكات المرتجعة تنخفض 9 % في النصف الأول

عمان- انخفضت القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة خلال النصف الأول من العام الحالي بمقدار 73.5 مليون دينار أو ما نسبته 9 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي.
وبلغت قيمة الشيكات المرتجعة خلال النصف الأول من العام الحالي 758.8 مليون دينار مقارنة مع نحو 832.3 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وانخفاض القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة أدى إلى تراجع نسبتها للشيكات المتداولة في النصف الأول من العام الحالي إلى 3.4 % مقارنة مع 3.6 % في الفترة نفسها من العام الماضي.
وتراجعت قمية الشيكات المتداولة (المقدمة للتقاص) في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 2.8 % لتبلغ 22.41 مليار دينار مقارنة مع 23.07 مليار دينار في الفترة نفسها من العام
الماضي.
وبالعودة للشيكات المرتجعة، فقد انخفضت قيمتها المطلقة بالتزامن مع تراجع عددها في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 5.2 % لتصل إلى نحو 234 ألف شيك مقارنة مع 247 ألف شيك في النصف الأول من 2016.
في حين انخفضت القيمة المطلقة للشيكات المعادة بسبب عدم كفاية الرصيد في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 3.1 % لتبلغ نحو 466.9 مليون دينار وعددها نحو 143 ألف شيك مقارنة مع نحو 481.9 مليون دينار وعددها نحو 150.3 ألف شيك.
وعلى صعيد الشيكات المعادة لأسباب أخرى، فقد انخفضت قيمتها في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 14.8 % لتبلغ نحو 291.9 مليون دينار، مقارنة مع نحو 350.03 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وارتفعت القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة في العام الماضي بنحو 101 مليون دينار أو ما نسبته 5.8 % مقارنة مع 2015، وبلغت قيمة الشيكات المرتجعة خلال العام 2016 نحو 1.831 مليار دينار مقارنة مع نحو 1.73 مليار دينار في 2015.