جفرا نيوز : أخبار الأردن | قيمة الشيكات المرتجعة تنخفض 9 % في النصف الأول
شريط الأخبار
الحكومة توافق على مشروع نظام معدِّل لنظام تأسيس وترخيص المؤسسات التعليميّة الخاصّة والأجنبيّة الإعدام لأردني بعد إدانته بتنفيذ جريمتي قتل في أميركا مشروع نظام معدل لنظام التعيين على الوظائف القيادية​ القبض على سائق ابدى مقاومة لدورية سير في المطار ثلاثينية تقدم على حرق نفسها في الشونه الشمالية امن وقائي البتراوي يضبط مطلوبا متواريا عن الانظار منذ 4 اعوام اشتراط راي النقابات والخدمة المدنية لاستحداث التخصصات في الجامعات بيان لشقيق صاحب "عمارة السلط" ولي العهد: الشباب هم روح الإنجاز والإبداع إقامة صلاة الغائب على ارواح شهداء الفحيص والسلط الجمعة المعايطة يطالب بانجاز الردود على اسئلة النواب الكسبي بجولة ميدانية بلواء عين الباشا في محافظة البلقاء اسناد 5 تهم لأفراد خلية السلط الارهابية الأردن يسفّر (4987) عاملاً وافداً السفيران التل والحديد يؤديان اليمين القانونية أمام الملك (صور) الملك يعزي أمير الكويت بوفاة الشيخة فريحة الصباح ارتفاع اسعار الاضاحي الرومانية عن البلدية والزراعة غائبة ! الملك يكرم 4 من رياضيي الأمن العام "المهندسين الزراعيين" تعترض على تعيين النائب السابق الشطي البنك المركزي يحذر المواطنين من حوالات هدفها الاحتيال
عاجل
 

قيمة الشيكات المرتجعة تنخفض 9 % في النصف الأول

عمان- انخفضت القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة خلال النصف الأول من العام الحالي بمقدار 73.5 مليون دينار أو ما نسبته 9 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي.
وبلغت قيمة الشيكات المرتجعة خلال النصف الأول من العام الحالي 758.8 مليون دينار مقارنة مع نحو 832.3 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وانخفاض القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة أدى إلى تراجع نسبتها للشيكات المتداولة في النصف الأول من العام الحالي إلى 3.4 % مقارنة مع 3.6 % في الفترة نفسها من العام الماضي.
وتراجعت قمية الشيكات المتداولة (المقدمة للتقاص) في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 2.8 % لتبلغ 22.41 مليار دينار مقارنة مع 23.07 مليار دينار في الفترة نفسها من العام
الماضي.
وبالعودة للشيكات المرتجعة، فقد انخفضت قيمتها المطلقة بالتزامن مع تراجع عددها في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 5.2 % لتصل إلى نحو 234 ألف شيك مقارنة مع 247 ألف شيك في النصف الأول من 2016.
في حين انخفضت القيمة المطلقة للشيكات المعادة بسبب عدم كفاية الرصيد في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 3.1 % لتبلغ نحو 466.9 مليون دينار وعددها نحو 143 ألف شيك مقارنة مع نحو 481.9 مليون دينار وعددها نحو 150.3 ألف شيك.
وعلى صعيد الشيكات المعادة لأسباب أخرى، فقد انخفضت قيمتها في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 14.8 % لتبلغ نحو 291.9 مليون دينار، مقارنة مع نحو 350.03 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وارتفعت القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة في العام الماضي بنحو 101 مليون دينار أو ما نسبته 5.8 % مقارنة مع 2015، وبلغت قيمة الشيكات المرتجعة خلال العام 2016 نحو 1.831 مليار دينار مقارنة مع نحو 1.73 مليار دينار في 2015.