شريط الأخبار
اجواء صيفية معتدلة وفاة أردني حرقا في بالعاصمة النيرويجية اوسلو الثلاثاء .. آخر جلسات التوجيهي تطوير طريق عمان - الزرقاء بكلفة 140 مليوناً الخارجية تتابع اوضاع أردنيين تعطلت طائرتهم في تركيا حريق «مفتعل» يأتي على 40 دونما في جرش (صور) بماذا ينصح البخيت الرئيس الرزاز؟ "الفساد" تحيل الى القضاء ملفات فساد جديدة تطاول مسؤولين و" مجالس " شركات الحكم بحبس رئيس بلدية صبحا والدفيانة ثلاث سنوات 20 الف مخالفة استخدام هاتف نقال خلال القيادة في يومين "شراء الخدمات" في التلفزيون الاردني يطالبون باخضاعهم للضمان الاجتماعي بلدية الزرقاء : رفض المصري لعطاءات البلدية اعاقة للعمل ويفقدنا المصداقية العيسوي يراجع طلبات لقاء جلالة الملك منذ عام مضى السفير التركي: انطلاقة جديدة ستشهدها علاقاتنا مع الاردن الجمارك تحبط تهريب 10 بنادق صيد وبضائع مختلفة "صور" خبراء يطالبون بمحاربة سرقة المياه وتحديث المعلومات ورفع كفاءة ادارة القطاع القبض على شخص بحوزته ٣ كغم هيروين في جرش مقتل شاب في الكرك برصاصة "خرطوش" "الأمانة" تطرح عطاء المرحلة الأخيرة من مشروع التتبع الالكتروني الدفاع المدني يتعامل مع 624 حالة مرضية خلال الـ 24 ساعة الماضية
عاجل
 

حبوب الـ " ليريكا " .. إدمان جديد يغزو جامعات اردنية !!

جفرا نيوز - شادي الزيناتي

فيما تبذل ادارة مكافحة المخدرات جهودا كبيرة في محاربة افة المخدرات بكافة اشكالها وانواعها ، وتعمل بشكل مضني للحد من انتشار هذه الافة في المجتمع الاردني ، تتواصل الابتكارات من قبل التجار و المروجين لهذه الافة محاولين بث سمومهم والبحث عن مصدر مالي ملوث دون اي وازع يمنعهم من هدم المجتمع بمعاول التخريب و الدمار .

اخر تلك الابتكارات المتعلقة بالادمان هو الترويج لحبوب يطلق عليها اسم " ليريكا " ، حيث باتت واسعة الانتشار في اوساط المدمنين و تحديدا في الاوساط الجامعية بشكل ملفت و كبير ، مما يستوجب من المسؤولين و الجهات المختصة الوقوف بوجه تلك الافة قبل تفاقم الامور .

شهود عيان وطلبة من الجامعة الاردنية تحدثوا لجفرا نيوز اكدوا ان نسبة كبيرة جدا من طلبة الاردنية باتوا يتعاطون هذه الحبوب ومدمنون عليها ، مشيرين الى ان جولة صغيرة في مواقف سيارات الجامعة و بعض المواقع فيها تكفي لمشاهدة اغلفة ذلك الدواء في كل مكان، وتكفي لمشاهدة الطلبة المتعاطين له بكل وضوح .

و قال الطلبة ان وقفة احتجاجية تم تنفيذها في الجامعة بعد ان تم جمع ما يقارب 400 غلاف لذلك الدواء من حرم الجامعة وتم وضعها امام مراى الطلبة ومسؤولي الجامعة في رسالة مفادها اقضوا على هذه الافة ،اضافة لقيامهم بحملات توعوية داخل حرم الجامعة ، والنتيجة كانت عدم تجاوب الجامعة بذريعة ان تلك الحبوب غير مدرجة على قائمة الممنوعات والمخدرات.

و ناشد الطلبة الجهات المختصة عبر جفرا نيوز التدخل لوقف هذا الامر قبل ان تحصل كارثة كبرى في ام الجامعات او في غيرها مما سينعكس سلبا على الشباب الاردني والمجتمع بشكل كامل .

يذكر ان عقار ليريكا (Lyrica) دواء يعمل على علاج الأوجاع التي تسببها الأعصاب ، و يستخدم كمضاد للصرع و مهدئ لآلام الاعصاب و يستخدم كدواء اضافي في علاج الصرع الجزئي ، وربما كان ذلك هو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى إدمان حبوب ليريكا لدرجة أن بعض المدمنين يعتبرون ذلك العقار الآن بدي ًلا جيدًا للترامادول بسبب سهولة الحصول عليه بالإضافة إلى رخص سعره ...

بسبب الحملات الأمنية الموسعة التي تشنها الجهات الأمنية ضد مدمني الترامادول، اضطر الكثير ممن يدمنون على الترامادول إلى محاولة التوقف عنه .. وبدون أخذ أي مشورة من طبيب خبير قاموا باستبداله بحبوب ليريكا ظنًا منهم أنها تعالج أعراض الانسحاب الناتجة عن التوقف عن تعاطي الترامادول .. وهم بذلك يريدون الهروب من فخ إدمان الترامادول عن طريق الوقوع في فخ ادمان ليريكا حيث قاموا باستغلال تلك الكبسولات استغلالا سلبيًا فتعودوا عليه

بات لزاما على الاجهزة المختصة ضرورة الإسراع بالعمل للوقاية من ذلك النوع من الإدمان وذلك عن طريق تفعيل دور الأجهزة الرقابية في الدولة وزيادة التشديد على الصيدليات بعدم صرف الأدوية عامة بدون وصفة طبية كما هو النظام المعمول به في معظم دول العالم، حيث أن الدواء يُعتبر مركب خطير إذا ما تم استعماله بصورة مخالفة للتعليمات الطبية أو مخالفة للغرض الذي تم تصنيعه من أجله عموما ، مع ضرورة التفات الاجهزة المختصة لهذا الامر .