شريط الأخبار
حراك أردني ناشط مع دمشق… و«حزب الله» لا يريد تصعيدا بين إيران وإسرائيل قبل انتخابات لبنان انخفاض على درجات الحرارة وتوقعات بأمطار السبت والأحد الأردن يحذر من تحركات إرهابية وخروقات في الجنوب السوري صندوق النقد: ارتفاع نسبة الدين في الاردن يستدعي سياسية مالية حكيمة إعلان أسماء الحجاج الأسبوع الجاري الربابعة نقيبا للممرضين الجرائم الالكترونية تحذر من صفحات توظيف وهمية على "فيسبوك" عودة مواقع الكترونية حكومية للعمل بعد تعطلها عدة ساعات مراد: ما يثار حول أموال الضمان زوبعة .. ولا تفرد بالقرار الاستثماري الأمانة تنفي اعفاء المواطنين من مخالفات السير وفاة واربع إصابات بحادث سير في البحر الميت ضبط 10 اشخاص بمشاجرة في مطعم باربد ضبط 5 لصوص سرقوا 60 بطارية اتصالات تركيا تقترح إقامة مشاريع بالأردن الخارجية تنفي وفاة أردنيين في القاهرة مجموعة مطارات باريس تستحوذ على 51% من أسهم مطار الملكة علياء في الاردن ضبط منشطات جنسية ولحوم فاسدة في "سوق الجمعة" بإربد .. صور الجمعة.. طقس دافئ وكتلة هوائية معتدلة الحرارة انطلاق انتخابات نقابة الممرضين اليوم الأردن: نقل السفارة الأميركية للقدس يخدم المتطرفين
عاجل
 

‘‘مستقلة الانتخاب‘‘: اعتماد الكنية لتسهيل تعداد الأصوات

جفرا نيوز- اعتمد مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب أمس؛ الكنية في ورقة الاقتراع، لمن يرغب من المرشحين أو المرشحات بذلك.
وقال الناطق الاعلامي للهيئة جهاد المومني في تصريح صحفي أمس، إن "اعتماد الكنية سيكون حصراً عبر كنية معرّف بها مثال: أبو (فلان) أبو (فلانة) أم (فلان) أم (فلانة)، شريطة اعتماد كنية واحدة فقط".
وأكد المومني أن هذا القرار لا يعني السماح باستخدام ألقاب أو اسماء مهن أو أسماء غير واردة في البطاقة الشخصية الصادرة عن دائرة الاحوال المدنية والجوازات، كما لا يسمح بتغير اسم العائلة في ورقة الاقتراع، وتبقى وفق طلب الترشح والاوراق الثبوتية المرفقه به.
وأوضح المومني أنه على المرشحين والمرشحات الراغبين بإضافة الكنية، التوجه لمقار لجان الانتخاب لهذه الغاية قبل نهاية الشهر الحالي.
وفي السياق ذاته، أوضح المومني أن هذا الإجراء اعتمد في الانتخابات النيابية الأخيرة في حالات محددة، تسهيلا لتعداد الأصوات في حال تشابه الأسماء في أكثر من مقطعين.
وبين المومني أن مئات الطلبات من مرشحين، قدمت للهيئة "رغبة" في اعتماد الكنية"، وأنها ستطبع في أوراق الاقتراع.
وأضاف المومني "هذا الاجراء فيه مزيد من الشفافية، ولا ضرر من ذلك، وسيطبع في أوراق الاقتراع، وفي الهيئة تلقينا المئات من الطلبات من مرشحين لديهم رغبة بإضافة الكنية"، مؤكدا أنه "لايتعارض مع الأطر القانونية روحا أو نصا وهو خطوة إيجابية". من جهته، اعتبر مدير برنامج "راصد" لمراقبة الانتخابات عمرو النوايسة أن "هذا الإجراء الذي قررته الهيئة خطوة إيجابية، تعزز العدالة والحرية بين المرشحين للانتخابات".
وقال النوايسة لـ"الغد" أمس، إن "اعتماد هذا المبدأ للمرشحين في هذه الانتخابات، يحقق مبدأ العدالة، في الوقت الذي طبق في الانتخابات البرلمانية الماضية في حالات محددة".