جفرا نيوز : أخبار الأردن | ‘‘مستقلة الانتخاب‘‘: اعتماد الكنية لتسهيل تعداد الأصوات
شريط الأخبار
استحداث مكتب للأحوال في مطار الملكة علياء الدولي النواب ينهون انتخاب اللجان الدائمة.. والأحد موعد لخطاب الموازنة السعيدات: اسعار الغاز لن ترتفع.. وبقي 9 جلسات يمكن ان تخفض اسعار البنزين استمرار الأجواء الماطرة الأربعاء مضطربة نفسيا تنهي حياتها طعنا 543 مليون دينار العجز المتوقع في موازنة 2018 بعد المنح "النواب" يرد على خطاب العرش ظهر الاربعاء إتلاف 617 تنكة زيت زيتون مغشوش ارتفاع نسبة الرضا لدى المستثمرين في الاردن لتبلغ 84,5 % بالارقام - تسجيل 1095 جمعية خلال 22 شهرا .. العاصمة الاكثر والطفيلة الاقل تسجيلا الشواربة وأعضاء مجلس الامانة الى الاراضي الفلسطينية بالاسماء - هيئة ادارية مؤقتة للاتحاد النسائي العام برئاسة الفاعوري حوالي 6 ملايين دينار موازنة بلدية الموقر قطاع الإنشاءات الأعلى بمعدل وقوع الإصابات في عام 2016 تعرض ابو السكر لجلطة دماغية الأعيان يقر صيغة الرد على خطاب العرش حريق يأتي على 3 مركبات في القويسمة .. صور البيع الإلكتروني يهدد تجارة الألبسة والأحذية محامي صدام حسين : شكرا للملك عبدالله الثاني والشيح تميم والرئيس بشار الاسد مدير تربية لواء ماركا تُكَرم الفائزين بإنتخابات المجلس البرلماني الطلابي
عاجل
 

‘‘مستقلة الانتخاب‘‘: اعتماد الكنية لتسهيل تعداد الأصوات

جفرا نيوز- اعتمد مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب أمس؛ الكنية في ورقة الاقتراع، لمن يرغب من المرشحين أو المرشحات بذلك.
وقال الناطق الاعلامي للهيئة جهاد المومني في تصريح صحفي أمس، إن "اعتماد الكنية سيكون حصراً عبر كنية معرّف بها مثال: أبو (فلان) أبو (فلانة) أم (فلان) أم (فلانة)، شريطة اعتماد كنية واحدة فقط".
وأكد المومني أن هذا القرار لا يعني السماح باستخدام ألقاب أو اسماء مهن أو أسماء غير واردة في البطاقة الشخصية الصادرة عن دائرة الاحوال المدنية والجوازات، كما لا يسمح بتغير اسم العائلة في ورقة الاقتراع، وتبقى وفق طلب الترشح والاوراق الثبوتية المرفقه به.
وأوضح المومني أنه على المرشحين والمرشحات الراغبين بإضافة الكنية، التوجه لمقار لجان الانتخاب لهذه الغاية قبل نهاية الشهر الحالي.
وفي السياق ذاته، أوضح المومني أن هذا الإجراء اعتمد في الانتخابات النيابية الأخيرة في حالات محددة، تسهيلا لتعداد الأصوات في حال تشابه الأسماء في أكثر من مقطعين.
وبين المومني أن مئات الطلبات من مرشحين، قدمت للهيئة "رغبة" في اعتماد الكنية"، وأنها ستطبع في أوراق الاقتراع.
وأضاف المومني "هذا الاجراء فيه مزيد من الشفافية، ولا ضرر من ذلك، وسيطبع في أوراق الاقتراع، وفي الهيئة تلقينا المئات من الطلبات من مرشحين لديهم رغبة بإضافة الكنية"، مؤكدا أنه "لايتعارض مع الأطر القانونية روحا أو نصا وهو خطوة إيجابية". من جهته، اعتبر مدير برنامج "راصد" لمراقبة الانتخابات عمرو النوايسة أن "هذا الإجراء الذي قررته الهيئة خطوة إيجابية، تعزز العدالة والحرية بين المرشحين للانتخابات".
وقال النوايسة لـ"الغد" أمس، إن "اعتماد هذا المبدأ للمرشحين في هذه الانتخابات، يحقق مبدأ العدالة، في الوقت الذي طبق في الانتخابات البرلمانية الماضية في حالات محددة".

 
 
< script> window.speakol_pid = 886