جفرا نيوز : أخبار الأردن | ‘‘مستقلة الانتخاب‘‘: اعتماد الكنية لتسهيل تعداد الأصوات
شريط الأخبار
في سابقة قضائية .. تعديل عقوبة مواطن محكوم مؤبد بالصين إلى الأشغال خمس سنوات في الأردن والافراج عنه ‘‘الوزراء‘‘ يوافق على ميزانية ‘‘الأمانة‘‘ بقيمة 498 مليون دينار 20 مستثمرا أجنبيا يطلبون الحصول على الجنسية ‘‘الأمن‘‘: إساءة معاملة المحتجزين ممارسات ممنوعة وتوجب العقاب 7300 طلب لـ‘‘القبول الموحد‘‘.. واليوم انتهاء التقديم انخفاض درجات الحرارة وأجواء باردة نسبيا هل يطيح تراجع القطاع العام والاتصالات بالوزيرة شويكة؟ ضبط 60 كيلو غراما من الماريجوانا في الأغوار ضبط فارض اتاوات في الرصيفه بعد بلاغ للنجده الكونغرس الأميركي: سنخصص المزيد من المساعدات للأردن اصحاب محال بيع الهواتف الخليوية يناشدون الحكومة التراجع عن اخضاعهم لضريبة المبيعات المحكمة الإدارية تلغي قراراً لرئيس جامعة اليرموك الملقي يُعيد "هدية نائب" لـ"سبب لافت".. ويعود الفانك .. ويستأنف علاجه في المدينة الطبية أمن الدولة تنظر غدا في قضية السطو على بنك الاتحاد - تفاصيل العملية الملقي يوعز باستمرار تغطية نفقات معالجة مرضى السرطان العراق يعفي 540 سلعة أردنية من الرسوم الجمركية القضاة وشحادة: منح المستثمرين الجنسية او الاقامة الدائمة من الآن وبلا بيروقراطية الملك يزور معان ويلتقي بمجموعة من ابنائها الحواتمة يفتتح الموسم الثقافي للدرك في مدارس وزارة التربية اكثر من 3 مليار دولار مساعدات خارجية للأردن في 2017
عاجل
 

‘‘مستقلة الانتخاب‘‘: اعتماد الكنية لتسهيل تعداد الأصوات

جفرا نيوز- اعتمد مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب أمس؛ الكنية في ورقة الاقتراع، لمن يرغب من المرشحين أو المرشحات بذلك.
وقال الناطق الاعلامي للهيئة جهاد المومني في تصريح صحفي أمس، إن "اعتماد الكنية سيكون حصراً عبر كنية معرّف بها مثال: أبو (فلان) أبو (فلانة) أم (فلان) أم (فلانة)، شريطة اعتماد كنية واحدة فقط".
وأكد المومني أن هذا القرار لا يعني السماح باستخدام ألقاب أو اسماء مهن أو أسماء غير واردة في البطاقة الشخصية الصادرة عن دائرة الاحوال المدنية والجوازات، كما لا يسمح بتغير اسم العائلة في ورقة الاقتراع، وتبقى وفق طلب الترشح والاوراق الثبوتية المرفقه به.
وأوضح المومني أنه على المرشحين والمرشحات الراغبين بإضافة الكنية، التوجه لمقار لجان الانتخاب لهذه الغاية قبل نهاية الشهر الحالي.
وفي السياق ذاته، أوضح المومني أن هذا الإجراء اعتمد في الانتخابات النيابية الأخيرة في حالات محددة، تسهيلا لتعداد الأصوات في حال تشابه الأسماء في أكثر من مقطعين.
وبين المومني أن مئات الطلبات من مرشحين، قدمت للهيئة "رغبة" في اعتماد الكنية"، وأنها ستطبع في أوراق الاقتراع.
وأضاف المومني "هذا الاجراء فيه مزيد من الشفافية، ولا ضرر من ذلك، وسيطبع في أوراق الاقتراع، وفي الهيئة تلقينا المئات من الطلبات من مرشحين لديهم رغبة بإضافة الكنية"، مؤكدا أنه "لايتعارض مع الأطر القانونية روحا أو نصا وهو خطوة إيجابية". من جهته، اعتبر مدير برنامج "راصد" لمراقبة الانتخابات عمرو النوايسة أن "هذا الإجراء الذي قررته الهيئة خطوة إيجابية، تعزز العدالة والحرية بين المرشحين للانتخابات".
وقال النوايسة لـ"الغد" أمس، إن "اعتماد هذا المبدأ للمرشحين في هذه الانتخابات، يحقق مبدأ العدالة، في الوقت الذي طبق في الانتخابات البرلمانية الماضية في حالات محددة".