جفرا نيوز : أخبار الأردن | ‘‘مستقلة الانتخاب‘‘: اعتماد الكنية لتسهيل تعداد الأصوات
شريط الأخبار
‘‘النواب‘‘ يقرّ ‘‘استقلال القضاء‘‘ ويناقش ‘‘العقوبات‘‘ غدا طقس حار نهارا ومعتدل ورطب ليلا وفاة اردني ثانٍ بحادث السفارة الاسرائيلية تعديلات «العقوبات» تعيد المادة 308 للواجهة الامن يتواجد في المركز العربي عقب حادثة السفارة الاسرائيلية تأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي دعا له الأردن للخميس تفاصيل حادثة السفارة الإسرائيلية في عمّان الطراونة يرعى اطلاق دورة تدريبية حول ثقافة حقوق الانسان الضريبة تتلقى شكاوى بحق التجار بعدم إصدار الفاتورة بالمشتريات وفاة اردني في مشاجرة مع إسرائيلي داخل السفارة الإسرائيلية .. صور لجنة ادارة "البربيطة وعفرا" تقدم استقالتها احتاجا على سياسة وزارة السياحة ! الروابدة تؤكد على دور ضباط ارتباط المنشآت مع الضمان إختتام أعمال المؤتمر الدولي لكليات الشريعة في الأردن السفير الاماراتي الجديد " الشامسي " يصل للاردن قريبا "العمل" تؤكد على تعميم سابق بعدم وجود قيود جرمية على العامل الوافد الجامعة العربية: القدس 'خط احمر' .. واجتماع عاجل لوزراء الخارجية العرب بعد طلب من الاردن وزير المياه والري يدعو المواطنين للتعامل المسوؤل مع الموجة الحارة المستمرة 100 رئيس بلدية سابق و 3 نواب سابقين يخوضون انتخابات رئاسة البلديات الداخلية تمنع " جبهة العمل " من اقامة احتفالية تأسيسها الـ 25 لبنان يعيّن ترايسي داني شمعون سفيرةً في الأردن
 

‘‘مستقلة الانتخاب‘‘: اعتماد الكنية لتسهيل تعداد الأصوات

جفرا نيوز- اعتمد مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب أمس؛ الكنية في ورقة الاقتراع، لمن يرغب من المرشحين أو المرشحات بذلك.
وقال الناطق الاعلامي للهيئة جهاد المومني في تصريح صحفي أمس، إن "اعتماد الكنية سيكون حصراً عبر كنية معرّف بها مثال: أبو (فلان) أبو (فلانة) أم (فلان) أم (فلانة)، شريطة اعتماد كنية واحدة فقط".
وأكد المومني أن هذا القرار لا يعني السماح باستخدام ألقاب أو اسماء مهن أو أسماء غير واردة في البطاقة الشخصية الصادرة عن دائرة الاحوال المدنية والجوازات، كما لا يسمح بتغير اسم العائلة في ورقة الاقتراع، وتبقى وفق طلب الترشح والاوراق الثبوتية المرفقه به.
وأوضح المومني أنه على المرشحين والمرشحات الراغبين بإضافة الكنية، التوجه لمقار لجان الانتخاب لهذه الغاية قبل نهاية الشهر الحالي.
وفي السياق ذاته، أوضح المومني أن هذا الإجراء اعتمد في الانتخابات النيابية الأخيرة في حالات محددة، تسهيلا لتعداد الأصوات في حال تشابه الأسماء في أكثر من مقطعين.
وبين المومني أن مئات الطلبات من مرشحين، قدمت للهيئة "رغبة" في اعتماد الكنية"، وأنها ستطبع في أوراق الاقتراع.
وأضاف المومني "هذا الاجراء فيه مزيد من الشفافية، ولا ضرر من ذلك، وسيطبع في أوراق الاقتراع، وفي الهيئة تلقينا المئات من الطلبات من مرشحين لديهم رغبة بإضافة الكنية"، مؤكدا أنه "لايتعارض مع الأطر القانونية روحا أو نصا وهو خطوة إيجابية". من جهته، اعتبر مدير برنامج "راصد" لمراقبة الانتخابات عمرو النوايسة أن "هذا الإجراء الذي قررته الهيئة خطوة إيجابية، تعزز العدالة والحرية بين المرشحين للانتخابات".
وقال النوايسة لـ"الغد" أمس، إن "اعتماد هذا المبدأ للمرشحين في هذه الانتخابات، يحقق مبدأ العدالة، في الوقت الذي طبق في الانتخابات البرلمانية الماضية في حالات محددة".