جفرا نيوز : أخبار الأردن | استطلاع: ٤٢% من الأردنيين يعتقدون أن داعش يهدد أمن المملكة
شريط الأخبار
موسـم الهجـرة إلـى تـركيــا.. شهــادة «توجيهــي» بعشــرة آلاف دولار اعتقال 7 اشخاص وضبط اسلحة بمداهمات في اربد وعجلون ارتفاع عدد النواب المستقيلين من الكتلة الديمقراطية إلى أربعة نواب أجواء خريفية معتدلة ورطبة الأردن وتركيا معاً في مواجهة «الراهن الإقليمي»: محاولات حذرة للتقارب وخطوة أولى في حوار المصالح ترجيح انطلاق ‘‘عادية الأمة‘‘ في 22 المقبل رد 8 طعون بنتائج انتخابات ‘‘المحافظات والبلديات‘‘ الداود: 4 آلاف شاحنة لم تجدد ترخيصها القبض على 7 أشخاص بحوزتهم أسلحة في اربد وعجلون 200 مليون يورو مساعدة مالية للأردن من الاتحاد الأوروبي 9 اصابات بحالات تسمم في الطفيلة وفاة و3 اصابات بحادث تصادم في اربد الملك: قانون ضريبة الدخل يجب ان يعالج قضية التهرب الضريبي (صور) وِلايةُ " الفقيه " الأردنيّة ، نموذجٌ بحاجةٍ للتعميم ! خلال أسبوع: القبض على 396 متورطا بجرائم مختلفة بينو يسأل الاشغال عن قبول عطاء بعد انتهاء المدة القانونية الملك يفتتح مرحلتين من مشروع إسكان ضاحية الأميرة سلمى وليد الكردي صهر العرش خارج الحصانة إحالة ١٥ نزيلا الى أمن الدولة على خلفية (شغب سواقة) أمن الدولة تدين 3 فلسطينيين بقضية تهريب أسلحة إلى الضفة
عاجل
 

استطلاع: ٤٢% من الأردنيين يعتقدون أن داعش يهدد أمن المملكة

جفرا نيوز


أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز رؤى للدراسات المسحية التابع للمعهد الجمهوري الدولي أن ٨٩% من العينة يعتقدون بان عصابة داعش إرهابية.

وتناول الاستطلاع قضية التهديدات الإرهابية من داعش وتأثيرها على الأمن في الأردن، حيث يرى ٤٢% أن التنظيم يشكل تهديدا بشكل كبير، فيما يرى ٢٧ من العينة أن خطر التنظيم متوسط.

وعن أسباب تأييد أردنيين لأفكار داعش، ترى ٣٦% من العينة أن الفقراء والشباب هم اكثر الناس انجرارا لتأييد هذا الفكر.


وأجري الاستطلاع على عينة وطنية تمثيلية يبلغ عددها ألف شخص ممن تزيد أعمارها عن ١٨ سنة في الفترة ما بين ٢٢- ٢٥ أيار ٢٠١٧، قوبلوا في منازلهم.


واستخدم الاستطلاع العينة الطبقية العنقودية على مرحلتين الأولى باختيار ١٠٠ منطقة موزعة على كافة محافظات المملكة، باستخدام أسلوب نايمان لضمان تمثيل المحافظات التي يتواجد فيها نسبة قليلة من السكان.


أما المرحلة الثانية كانت باختيار ١٠ مساكن من كل منطقة باسلوب العينة الطبقية، حيث تم اختيار المسكن الأول بطريقة عشوائية ومن ثم تحديد فترة الانتظام لاختيار الأسرة التي تليها لضمان تمثيل كافة الأسر في العينة الواحدة.


وبحسب معدي الاختبار بلغ معدل الاستجابة ٩١% بالمئة، وثمانية رفضت استقبال الباحث عند الباب و ١% رفضوا المشاركة بعد استقبال الباحث.

وأشاروا إلى أن البرنامج تم تمويله من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.