جفرا نيوز : أخبار الأردن | استطلاع: ٤٢% من الأردنيين يعتقدون أن داعش يهدد أمن المملكة
شريط الأخبار
‘‘النواب‘‘ يقرّ ‘‘استقلال القضاء‘‘ ويناقش ‘‘العقوبات‘‘ غدا طقس حار نهارا ومعتدل ورطب ليلا وفاة اردني ثانٍ بحادث السفارة الاسرائيلية تعديلات «العقوبات» تعيد المادة 308 للواجهة الامن يتواجد في المركز العربي عقب حادثة السفارة الاسرائيلية تأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي دعا له الأردن للخميس تفاصيل حادثة السفارة الإسرائيلية في عمّان الطراونة يرعى اطلاق دورة تدريبية حول ثقافة حقوق الانسان الضريبة تتلقى شكاوى بحق التجار بعدم إصدار الفاتورة بالمشتريات وفاة اردني في مشاجرة مع إسرائيلي داخل السفارة الإسرائيلية .. صور لجنة ادارة "البربيطة وعفرا" تقدم استقالتها احتاجا على سياسة وزارة السياحة ! الروابدة تؤكد على دور ضباط ارتباط المنشآت مع الضمان إختتام أعمال المؤتمر الدولي لكليات الشريعة في الأردن السفير الاماراتي الجديد " الشامسي " يصل للاردن قريبا "العمل" تؤكد على تعميم سابق بعدم وجود قيود جرمية على العامل الوافد الجامعة العربية: القدس 'خط احمر' .. واجتماع عاجل لوزراء الخارجية العرب بعد طلب من الاردن وزير المياه والري يدعو المواطنين للتعامل المسوؤل مع الموجة الحارة المستمرة 100 رئيس بلدية سابق و 3 نواب سابقين يخوضون انتخابات رئاسة البلديات الداخلية تمنع " جبهة العمل " من اقامة احتفالية تأسيسها الـ 25 لبنان يعيّن ترايسي داني شمعون سفيرةً في الأردن
 

استطلاع: ٤٢% من الأردنيين يعتقدون أن داعش يهدد أمن المملكة

جفرا نيوز


أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز رؤى للدراسات المسحية التابع للمعهد الجمهوري الدولي أن ٨٩% من العينة يعتقدون بان عصابة داعش إرهابية.

وتناول الاستطلاع قضية التهديدات الإرهابية من داعش وتأثيرها على الأمن في الأردن، حيث يرى ٤٢% أن التنظيم يشكل تهديدا بشكل كبير، فيما يرى ٢٧ من العينة أن خطر التنظيم متوسط.

وعن أسباب تأييد أردنيين لأفكار داعش، ترى ٣٦% من العينة أن الفقراء والشباب هم اكثر الناس انجرارا لتأييد هذا الفكر.


وأجري الاستطلاع على عينة وطنية تمثيلية يبلغ عددها ألف شخص ممن تزيد أعمارها عن ١٨ سنة في الفترة ما بين ٢٢- ٢٥ أيار ٢٠١٧، قوبلوا في منازلهم.


واستخدم الاستطلاع العينة الطبقية العنقودية على مرحلتين الأولى باختيار ١٠٠ منطقة موزعة على كافة محافظات المملكة، باستخدام أسلوب نايمان لضمان تمثيل المحافظات التي يتواجد فيها نسبة قليلة من السكان.


أما المرحلة الثانية كانت باختيار ١٠ مساكن من كل منطقة باسلوب العينة الطبقية، حيث تم اختيار المسكن الأول بطريقة عشوائية ومن ثم تحديد فترة الانتظام لاختيار الأسرة التي تليها لضمان تمثيل كافة الأسر في العينة الواحدة.


وبحسب معدي الاختبار بلغ معدل الاستجابة ٩١% بالمئة، وثمانية رفضت استقبال الباحث عند الباب و ١% رفضوا المشاركة بعد استقبال الباحث.

وأشاروا إلى أن البرنامج تم تمويله من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.