جفرا نيوز : أخبار الأردن | السعودية تسمح للقطريّين بأداء مناسك الحجّ .. "والوصول جوًّا فقط"
شريط الأخبار
128 مليونا عوائد تصاريح عمل الوافدين خلال عام 2017 الملك يعقد مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين 7.5 أعوام لمتهمين زرعا ماريغوانا فوق سطح منزلهما سواعد نشامى محي عملت ما عجزت عنه وزارة الاشغال البحث الجنائي يحذر من رسائل عبر التواصل الاجتماعي لحوادث تثير الخوف لدى المواطنين قمة أردنية سعودية في الرياض اليوم الصفدي لتيلرسون: "قرار القدس" يزيد التوتر ويغذي التطرف نادي خريجي جامعة بيروت يشيدون بجهود جلالة الملك ويستنكرون قرار ترامب مفكرة الثلاثاء شموط يدعو الى تشكيل مجلس عربي لحقوق الانسان موازنة الأردن 2018.. عجز متزايد وإنفاق مرتفع مقابل إيرادات صعبة المنال قريبا.. تغييرات بين صفوف كبار الموظفين الحكوميين الامن يوضح حقيقة حجز رخص مركبة لعدم وجود "غطاء بلف" (صورة) الملقي: الأردنيون لن ينتظروا مساعدة من أحد وسنعتمد على الذات الثلاثاء.. ارتفاع إضافي على درجات الحرارة ‘‘شبهة جنائية‘‘ في وفاة طفل حديث الولادة ألقي بقناة الملك عبدالله مكافحة الفساد) توقف 4 مقاولين بالعقبة الشواربة ينفي تسمية شارع السفارة الاميركية بـ "القدس" عوض الله : القدس قضية محورية للهاشميين الملك: قمة اسطنبول حول القدس ستنظر في تحديات القرار الأمريكي
عاجل
 

السعودية تسمح للقطريّين بأداء مناسك الحجّ .. "والوصول جوًّا فقط"


 
جفرا نيوز- اعلنت السعودية أنها ستسمح للقطريين الراغبين في أداء مناسك الحج هذه السنة بدخول أراضيها جوا فقط، رغم الأزمة الديبلوماسية بين البلدين.

وقالت وزارة الحج والعمرة في المملكة في بيان إنه يمكن 'القطريين والمقيمين في قطر ممن لديهم تصاريح حج من الوزارة في المملكة ومن الجهة المعنية بشؤون الحج في قطر، ومسجلين في المسار الإلكتروني للحج' أداء الفريضة هذه السنة.

لكن الوزارة اشترطت عليهم الوصول 'جواً عن طريق شركات الطيران الأخرى التي تختارها الحكومة القطرية، وتوافق عليها الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة'.

كذلك، حددت السلطات السعودية دخولهم 'عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة فقط'، حيث سيحصلون على تأشيرة الدخول. ومن المتوقع ان يحل موسم الحج مطلع أيلول المقبل.

وكانت السعودية والامارات والبحرين ومصر قطعت في 5 حزيران 2017 علاقاتها بقطر، وفرضت عليها عقوبات اقتصادية على خلفية اتهامها بدعم الارهاب. لكن الدوحة نفت مرارا الاتهامات بدعم الارهاب.

وتقدمت الدول الاربع بمجموعة مطالب لاعادة العلاقات بقطر، بينها دعوتها الى خفض العلاقات بايران واغلاق قناة 'الجزيرة'. وقدمت قطر ردها الرسمي على المطالب الى الكويت التي تتوسط بين اطراف الازمة، قبل ان تعلن الدول المقاطعة ان الرد جاء 'سلبيا'، متعهدة باتخاذ خطوات جديدة بحق الامارة الغنية.

العام الماضي، لم يتمكن 64 الف ايراني من اداء مناسك الحج في السعودية، بعد اخفاق القوتين الاقليميتين في التوصل الى اتفاق على الامن والترتيبات اللوجستية، اثر حادث تدافع ادى العام 2015 الى مقتل اكثر من الفي حاج، بينهم 464 ايرانيا.

أ ف ب