شريط الأخبار
القبض على مطلوب خطير بحقه 38 طلب أمني في الرمثا شائعات بأسلوب "نصب قانوني" جديد .. والامن العام يردّ الحكومة «حامل»… سخرية الأردنيين بالطعم المر بدء فترة الطعون بنتائج انتخابات ‘‘اللامركزية والبلديات‘‘ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة توقعات برفع أسعار المحروقات الملك يبحث مع كوشنر جهود تحريك عملية السلام المسفر يشكر النواب والعشائر الأردنية ويهاجم القلاب أردنية تتسلق أعلى قمة بأوروبا اشتعال 4 شاحنات في أبو علندا شكوى ضد محافظ جرش سلمها بنفسه للديوان الملكي مكافحة المخدرات تحبط تهريب 422 الف حبة مخدرة في قضيتين منفصلتين .. صور الاردن يعلن يوم الجمعة اول ايام عيد الاضحى المبارك الاحتلال يعتقل اردنيا بحجة حيازته بندقية !! زين تعلن عن جديدها للشباب "خط الشلّة Mix" دعم الجمعيات بعد مرور عام على تأسيسها اخماد حريق طبليات خشبية ومستودع أدوات منزلية في العقبة مدير الامن العام يفتتح مقر مركز السلم المجتمعي - صور الصحة : توفر 16 مقعد للطب البشري في الجامعات الاردنية التربية تطلق الرقم ( 065008085 ) لتلقي مقترحات وشكاوى المواطنين
عاجل
 

200 جمعية خيرية من اصل 5600 تتقدم للحصول على تمويل .. فأين الخلل ؟

جفرا نيوز - شادي الزيناتي

علمت جفرا نيوز ان 220 جمعية خيرية فقط من اصل 5600 جمعية مسجلة لدى وزارة التنمية الاجتماعية ، من تقدمت للحصول تمويل للقيام بمشاريع تنموية تنعكس على المجتمعات المحلية التي تعمل فيها و ضمنها تلك الجمعيات !!

هذا الرقم الضئيل والذي لا يتناسب وحجم الجمعيات الكبير في المملكة يؤشر على وجود خلل كبير بادارات تلك الجمعيات و الغاية من انشائها ، و تضع علامة استفهام على نشاطاتها ، حيث ان الاولوية و الاصل في عملها دعم المجتمعات المحلية من خلال القيام بمشاريع تنموية وتشغيلية تعود بالنفع على الاسر المحتاجة والمجتمع ، ناهيك عن اشكوى الدائمة من الجمعيات بعدم وجود مصادر دخل لاقامة فعاليات ونشاطات للمجتمع المحلي.
لكن يبدو ان تلك الجمعيات باتت تعتمد على رئاسات فخرية تقوم بتلميعها مقابل مبالغ زهيدة، او على رؤساء جلّ هدفهم الوجاهة والتقرب للمسؤولين عن طريقها ، اضافة للمشاركة في المواسم المحببة لهم وهي الانتخابات سواء كانت نيابية او بلدية، اما بالترشح او المؤازرة ، في كلتا الحالتين يتم استخدام اسم الجمعيات ومنتسبيها و من يتقاضى منهم معونات حيث يتم الزج بهم في تلك المعمعة و التكسّب على اصواتهم اما انتخابا او ترويجا لاخر .
وزارة التنمية الاجتماعية بدورها وكما رصدت جفرا نيوز كانت قد اعلنت عن فتح باب استقبال طلبات تمويل المشاريع للجمعيات منذ تاريخ 14/5/2017 ولغاية 22/6/2017 ، ولم يتقدم للوزارة سوى 70 طلبا فقط ، مما حدا بالوزارة لتمديد مدة استقبال الطلبات لشهر اضافي ، حيث وصل العدد الى 220 طلبا فقط ، رغم الاعلان عن تلك الفرصة من الوزارة عبر الرسائل النصية لكافة الجمعيات والتعاميم الرسمية لهم ، اضافة لنشرها في كافة وسائل الاعلام .
الرقم المتواضع الذي تقدم للحصول على تمويل المشاريع يعكس فعليا قدرة من تقدم على الاقل واهتمامه بالعمل المجتمعي ، وبذلك يضع تساؤلات عدة امام وزارة التنمية بضرورة اعادة النظر في تراخيص الجمعيات والاطلاع على تقاريرها المالية والادارية السنوية ، والبحث عن مكامن الخل فيها ، ومصادر تمويلها و ماهية نشاطاتها ، خاصة بعد ان قامت الوزارة بدورها تجاه تلك الجمعيات .
لا يمكن ولا يعقل ان تبقى الجمعيات للمحاسيب و الوجاهات و لاستغلال المحتاجين وبيعهم لمتنفذين او مرشحين ، او استخدام الجمعية كشركة خاصة لهيئاتها الادارية ورؤسائها، وعلى وزارة التنمية الوقوف طويلا امام هذه الارقام ، فالنوع هو الاهم وليس الكم .