جفرا نيوز : أخبار الأردن | لاسامة جبور ..الفنان الاردني منبوذ
شريط الأخبار
شاب يهدد بالانتحار بالقفز من مئذنة مسجد في جرش (صور) محكمة أمن الدولة تبدأ بمحاكمة متهم بالتخطيط لعمل ارهابي الطراونة يلتقي الرئيس التنفيذي للشرق الاوسط وشمال افريقيا لهيومن رايتس ووتش بالصور .. الملك يحضر احتفال الجيش بعيد ميلاده الـ 56 بالفيديو والصور .. الأمن الوقائي يضبط المبلغ المالي المسروق من البنك رئيس واعضاء "مفوضي اقليم البترا" يؤدون اليمين القانونية امام رئيس الوزراء كتلة هوائية باردة مرافقة لمنخفض جوي تؤثر على المملكة غدا الامن العام .. شـكرا لكم ونفاخر بكم الدنيـا “استعد لبدء مشروعك الخاص" ورشة عمل في غرفة صناعة عمان انقطاع الاتصالات الهاتفية عن مستشفى الاميرة راية لسرقة الكيبل القبض على المشتبه به في حادثة السطو على احد البنوك بعد ساعة من ارتكاب الجريمة تصريح من بنك الاتحاد بعد تعرضه لسطو مسلح سطو مسلح على فرع بنك في عبدون وسلب الاف الدنانير تحت تهديد السلاح جت تقدم خدم توصيل الديزل للمنازل صحيفة عربية : مطالبة الاصلاح بإسقاط الحكومة هدفها التغطية على دورها السلبي بمناقشة الموازنة تعرفوا على قاتل المناصرة النائب السابق البطاينه .. ( هزيمة العنجهية والتعالي والغرور ) الامن يحقق بحادثة اعتداء على طالبة كويتية في اربد الأردن بحاجة لـ 7.3 مليار لمواجهة ‘‘اللجوء السوري‘‘ تنقلات واسعه في الضريبة .. أسماء
عاجل
 

لاسامة جبور ..الفنان الاردني منبوذ

جفرا نيوز

فارس الحباشنة


قبل أيام حضرت حفلة للفنان الاردني اسامة جبور في مهرجان الفحيص . ولربما أن جبور هو الفنان الاردني الوحيد الذي يشارك في مهرجانات عربية في تونس و لبنان و المغرب و مصر ، فنان حامل لرايات الاغنية الاردنية في الخارج .


في مهرجانات الاردن ، أكثر ما يهم ادارتها جلب فنانين عرب و بالاخص مصريين ولبنانيين ، فيما من النادر بل المستحيل أن تفكر مهرجانات تلك البلدان بمشاركة فنانيين اردنيين الا ما رحم ربي ، وما انحصر تحديدا باسامة جبور ، وحتى لا أبعد كثيرا بالقول ، فهو رسول الاغنية الاردنية في العالم العربي .


طبعا، نحن لدينا نشعور بالنقص الثقاقي والفني كما هو السياسي ، ولذا ترانا نلهث وراء الفنان العربي مع كل الاحترام و التقدير لهم جميعا ،ونصادر الاهتمام والرعاية بالفنان الاردني ، تلك حقيقة دامغة ، ولو تعرفون قيمة المبالغ التي يتقاضاها الفنانون العرب المشاركون في مهرجانات و حفلات و سهرات بالاردن .

أي شعور بالنقص هذا يجعلنا نتجاهل فنانيين اردنيين نجوم ومبدعين ومتميزين ومتأقلين و حضورهم يمتد على رقعة الجغرافيا العربية من المحيط الى الخليج .


لا اتحدث هنا عن اسامة جبور من باب أن الرجل راغب بالبوح عن الظلم و التهميش و التقصير ، ولكن
هي حقيقة قاتلة وصادمة و فاجعة ، عندما تبحر في اسرار الفن الاردني ، و تبحر أكثر في حقائق عن عالم المهرجانات الاردنية ، ومحنة الفن الاردني في محيطه العربي ، وما يواجه من قتل و تهميش و عدم اعتراف و تسويف لابداعه الفني ، بينما نحن نشرع الابواب لكل من هب ودب ، ودون ادنى ادوات للفلترة و التحميص .



هذا الكلام لا ينطبق على الفن فحسب ، أنما هي عوارض لمرض عصاب مستعصي في الشخصية الاردنية . اسامة جبور وغيره من فنانيين اردنيين صاغوا وجدا اردنيا شعبيا ووطنيا جميلا ، عاشوا ببساطة و في جلد اناس عاديين ، ولم يتلقوا هدايا اموال و سيارات و قطع اراضي من الديوان الملكي و الحكومة وغيرها .


ورغم كل ذلك ، الا أنهم ما زالوا يكنزون في وجدهم حبا عفويا و صادقا وبرئيا للاردن . ولا اعرف كيف تتخلى الدولة عن فنان و شاعر و اديب و مفكر و صحفي . الاردن عاد نموذجا غريبا وطريفا للاوطان . فاقل تقدير ماذا لو احتلفنا بقليل من الرعاية و الاهتمام بالفن الاردني . لربما أن كارهي الفن لا يشعرون بان كل شيء من حولنا قد تغيير و تبدل ، اسماء دول و سماسرة و طغاة و قتلة ، الا الفنانيين فانهم مازالوا خالدين وعالقين في الوجد و الذاكرة .