جفرا نيوز : أخبار الأردن | الـطراونة : المجلس سلطة مصانة بموجب الدستور
شريط الأخبار
بالصور .. النائب صداح الحباشنة ينزع لوحة مجلس النواب عن مركبته تأكيدا لعدم تراجعه عن الاستقالة البراءة لاردني من تهمة تنفيذ هجوم لـ داعش في ألمانيا المجالي : تجربتنا بالسلام مريرة وترمب قد يتراجع بقرار محكمة الفقيه يوجه بالتحقيق بفيديو لرجال امن اساءوا لمواطن اثناء القبض عليه ‘‘مالية النواب‘‘ توصي بإعفاء شريحة 300 كيلو واط من رفع الكهرباء لطوف: زواج المعتدي الجنسي بالضحية يأتي للإفلات من العقاب عودة الأجواء الباردة وانخفاض على الحرارة بدء محاكمة المتورطين بأكبر سرقة كهرباء في الأردن قرارات مجلس الوزراء الأردن يفرض رسوما على العمالة المخالفة الملك يعود إلى أرض الوطن إتصال هاتفي بين هنية والطراونة " حامي المقدسات " .. لقب جديد للملك أصرّ عليه آردوغان المعايطة : للمرأة دوراً أساسياً في إنجاح اللامركزية إجازة أول رسالة دكتوراه في علم الحاسوب من جامعة حكومية الملك يلتقي رئيسي وزراء ماليزيا والباكستان على هامش أعمال قمة اسطنبول بمقترح من عطية .. البرلمان العربي يثمن الوصاية الهاشمية على المقدسات اطلاق خدمة استصدار شهادة عدم المحكومية الالكترونية هلسة يتفقد مشاريع المدارس بلواء الرصيفة القمة الاسلامية تعلن اعترافها بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين
عاجل
 

الـطراونة : المجلس سلطة مصانة بموجب الدستور

اكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة، ان المجلس شهد تطبيق التعديلات الدستورية، وانجز جملة قوانين مؤقتة كانت متراكمة على مدى سنوات طويلة بالاضافة الى جملة تشريعات اصلاحية وقوانين تطوير القضاء.

وقال الطراونة في محاضرة القاها اليوم الأثنين في الجامعة الالمانية الاردنية بعنوان "انجازات مجلس النواب في الاصلاح التشريعي" بحضور رئيس الجامعة بالوكالة الدكتورة منار فياض، ان مجلس النواب الحالي انجز خلال الدورة العادية والاستثنائية 38 قانونا ما يدل على مكانة السلطة التشريعية في الحياة السياسية ويؤشر على جدية المجلس في العمل التشريعي.

واشار الى آلية اقرار القوانين بعد اجراء التعديلات على النظام الداخلي، واقرها المجلس النيابي السابق، والذي حصر جدل مناقشة القوانين باللجان النيابية بوصفها المطبخ التشريعي، كما نظمت التعديلات آلية المناقشة تحت القبة بتقديم طلب خطي قبل بداية الجلسة وهو ما ألزم النواب في تأطير مداخلاتهم.

وعرض الطراونة لانجازات المجلس في مجال الرقابة على اعمال الحكومة، إذ بلغ عدد الاسئلة النيابية خلال اعمال الدورة العادية الاولى 565 سؤالا، اجابت الحكومة على 278 سؤالا منها، اضافة الى اقتراحات النواب لمشاريع القوانين والمذكرات النيابية وطلبات المناقشة والعرائض والشكاوى.

واوضح دور مجلس النواب على صعيد الدبلوماسية البرلمانية، كمؤسسة ديمقراطية تنطق بروح الشعب وتضغط من اجل تحفيز الحكومات في المنطقة والعالم للقيام بدورها في معالجة الازمات.

وعرض لمواطن الخلل في العمل البرلماني كضعف التمثيل الحزبي وضعف تعويض هذا النقص في الكتل والائتلافات البرلمانية ما يجعل العمل فرديا؛ فيضعف التأثير على الحكومات اضافة الى غياب ثقة الناخب وحصره لخياراته على اساس القرابة، والعلاقة على حساب الجدارة والكفاءة ما يؤثر على نوعية وتركيبة واداء البرلمان.

وشدد الطراونة على ان المجلس سلطة مصانة بموجب الدستور ، وجلالة الملك دائما يصر على اتمام المجلس للمدة الدستورية طالما يقوم بدوره المنوط به ويحظى بثقة الشارع الذي انتخبه.

واكد محاضر التربية الوطنية في الجامعة عادل الحواتمة ان الاصلاح الشامل نادى به جلالة الملك، ورسم طريقه الآمن.

وفي نهاية المحاضرة اجاب الطراونة على اسئلة واستفسارات الطلبة.