جفرا نيوز : أخبار الأردن | الـطراونة : المجلس سلطة مصانة بموجب الدستور
شريط الأخبار
العيسوي يلتقي وفد من جرش وعدد من عشيرة بني عطية وشباب القطارنة .. صور أردني يسطو على بنك في الكويت الإصلاح: ضريبة الدخل انصياع للصندوق مجاهد: امطار في شمال المملكة نهاية الاسبوع موظفو المحاكم الشرعية يضربون عن العمل ابتداء من الغد الاقتصادي والاجتماعي يعقد الجلسة الاخيرة حول نظام الابنية ويرفع توصياته القبض على مطلق النار تجاه مطعم بحي نزال وفاة اربعيني في الزرقاء اثر صعقة "هلتي" ثلاثة اصابات بحادث تصادم في الكرك (صور) كناكرية: سأكون فظّا غليظ القلب على كل من يتجاوز على المال العام النقابات تسلم 28 ملاحظة حول "الضريبة" للحكومة - تفاصيل م.غوشة: نظام الأبنية لمدينة عمان والبلديات لايزال قيد النقاش أكبر نسبة في الإيرادات الضريبية بالأردن تأتي من الفقراء القبض على شخص قام باطلاق النار باتجاه احد المطاعم في العاصمة بالصور - المعشر للنقابات : صندوق النقد قال لنا "انتم بحاجتنا" والطراونة بنود القانون مجحفة المعشر: صندوق النقد يقول للأردن انتم بحاجتنا وليس العكس الاحوال المدنية تطلق 7 خدمات إلكترونية امهال الكليات الجامعية التقنية ستة اشهر لإجراء الترخيص النهائي التربية مسؤولة عن تأمين قبول رويد ! مندوبا عن الملك، رئيس الديوان الملكي يعزي عشيرة الخصاونة
عاجل
 

الـطراونة : المجلس سلطة مصانة بموجب الدستور

اكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة، ان المجلس شهد تطبيق التعديلات الدستورية، وانجز جملة قوانين مؤقتة كانت متراكمة على مدى سنوات طويلة بالاضافة الى جملة تشريعات اصلاحية وقوانين تطوير القضاء.

وقال الطراونة في محاضرة القاها اليوم الأثنين في الجامعة الالمانية الاردنية بعنوان "انجازات مجلس النواب في الاصلاح التشريعي" بحضور رئيس الجامعة بالوكالة الدكتورة منار فياض، ان مجلس النواب الحالي انجز خلال الدورة العادية والاستثنائية 38 قانونا ما يدل على مكانة السلطة التشريعية في الحياة السياسية ويؤشر على جدية المجلس في العمل التشريعي.

واشار الى آلية اقرار القوانين بعد اجراء التعديلات على النظام الداخلي، واقرها المجلس النيابي السابق، والذي حصر جدل مناقشة القوانين باللجان النيابية بوصفها المطبخ التشريعي، كما نظمت التعديلات آلية المناقشة تحت القبة بتقديم طلب خطي قبل بداية الجلسة وهو ما ألزم النواب في تأطير مداخلاتهم.

وعرض الطراونة لانجازات المجلس في مجال الرقابة على اعمال الحكومة، إذ بلغ عدد الاسئلة النيابية خلال اعمال الدورة العادية الاولى 565 سؤالا، اجابت الحكومة على 278 سؤالا منها، اضافة الى اقتراحات النواب لمشاريع القوانين والمذكرات النيابية وطلبات المناقشة والعرائض والشكاوى.

واوضح دور مجلس النواب على صعيد الدبلوماسية البرلمانية، كمؤسسة ديمقراطية تنطق بروح الشعب وتضغط من اجل تحفيز الحكومات في المنطقة والعالم للقيام بدورها في معالجة الازمات.

وعرض لمواطن الخلل في العمل البرلماني كضعف التمثيل الحزبي وضعف تعويض هذا النقص في الكتل والائتلافات البرلمانية ما يجعل العمل فرديا؛ فيضعف التأثير على الحكومات اضافة الى غياب ثقة الناخب وحصره لخياراته على اساس القرابة، والعلاقة على حساب الجدارة والكفاءة ما يؤثر على نوعية وتركيبة واداء البرلمان.

وشدد الطراونة على ان المجلس سلطة مصانة بموجب الدستور ، وجلالة الملك دائما يصر على اتمام المجلس للمدة الدستورية طالما يقوم بدوره المنوط به ويحظى بثقة الشارع الذي انتخبه.

واكد محاضر التربية الوطنية في الجامعة عادل الحواتمة ان الاصلاح الشامل نادى به جلالة الملك، ورسم طريقه الآمن.

وفي نهاية المحاضرة اجاب الطراونة على اسئلة واستفسارات الطلبة.